نسمع عنها ونجدها على كل نوع طعام ولكن ما هي السعرات الحرارية ؟

السعرات الحرارية - الكالوري

هذا المصطلح دائمًا ما نسمعه من خبراء التغذية والرجيم ودائمًا ما نراه على كل نوع طعام ولكن ما هي السعرات الحرارية ؟ ما هو الكالوري ؟ وكيف يؤثر على الوزن؟ مثل هذه الأسئلة وغيرها عن السعرات الحرارية لا بد من امتلاك فهم وصورة واضحة عنها، ولكن كيف؟

لمعرفة ما هي السعرات الحرارية وفهم ما هو الكالوري ما عليك إلا متابعة القراءة فالأسئلة الـ 7 التالية يمكنك اعتبارها دليلك في فهم السعرات الحرارية وطريقة تعامل الجسم معها وتأثيرها عليه.

1 – ما هي السعرات الحرارية ؟

نسمع عنها ونجدها على كل نوع طعام ولكن ما هي السعرات الحرارية ؟

علميًا إن السعرة الحرارية الواحدة هي كمية الحرارة التي يحتاجها غرام واحد من الماء لرفع درجة حرارته درجة مئوية واحدة والموجود في الشروط القياسية (ضغط جوي نظامي)، وهذه الطاقة يمدنا بها الغذاء.

إلى هنا لنتوقف عن الكيمياء قليلًا لنعرف ما هي السعرات الحرارية بشكل بسيط: كل نوع من أنواع الغذاء المختلفة يمد الجسم بالطاقة أي يمده بالوقود الذي يمكنه من متابعة نشاطاته ويضمن استمرارية عمل أجهزته الداخلية.

ما الفائدة من حساب السعرات الحرارية؟

ما الفائدة من حساب السعرات الحرارية؟

كل نوع طعام يقدم مقدار معين من الطاقة وهذا المقدار مختلف وبالطبع في هذه الحالة سيكون من الصعب أو المستحيل معرفة كمية الطاقة التي نحصل عليه.

لكن من خلال معرفة ما هي السعرات الحرارية التي يحتويها كل غرام واحد من هذا الطعام ومكوناته أي أننا سنتعامل مع وحدة قياس واحدة وهي الكالوري، وبالتالي أصبح بالإمكان معرفة مقدار الطاقة الذي يدخل إلى أجسامنا مقدر بالسعرة الحرارية.

ما هو الكالوري والكيلو كالوري والفرق بينهما؟

ما هو الكالوري والكيلو كالوري والفرق بينهما؟

الكالوري Calorie هي السعرة الحرارية ذاتها أي هي (وحدة قياس الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة) وباختصار يمكن ترميزها بـ كال Cal، أما الكيلو كالوري أي الـ كـ كال K-Cal هي عبارة عن 1000 كال cal.

ولكن الكال الواحد هو واحدة صغيرة جدًا جدًا وبالتالية أصبح الكيلو كالوري هو الشائع أي عندما تسمع أو تقرأ مقدار بواحدة الكالوري فالمقصود هو كـ كال كيلو كالوري K-Cal.

أين توجد السعرات الحرارية في العناصر الغذائية؟

أين توجد السعرات الحرارية في العناصر الغذائية؟

الطعام بشكل عام هو مصدر الطاقة وبالتالي فالسعرات الحرارية موجودة في كل العناصر الغذائية ولكن يمكننا التمييز بين:

  • مصادر صغيرة – مغذيات صغيرة: وتشمل الأملاح والمعادن والفيتامينات، وهي بشكل طبيعي نسبتها في الطعام قليلة وبالتالي فما تقدمه من سعرات هو مقدار ضئيل جدًا يتم إهماله.
  • مصادر كبيرة – مغذيات كبيرة: وتشمل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، وهي بشكل طبيعي موجودة بنسبة كبيرة في الغذاء وبالتالي فما تقدمه من سعرات هو مقدار كبير وهو ما يتم حسابه.

ما هي السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم؟

ما هي السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم؟

السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم هي كل وأي مقدار من السعرات التي تدخل إلى الجسم عن طريقة الطعام والشراب، وهنا نميز بين الأطعمة الغنية بالسعرات ولكنها لا تسبب الشبع أي تؤدي إلى الجوع المستمر مثل الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، وبين الأطعمة التي تعتبر فقيرة بالسعرات مثل الألياف أي الخضار والفاكهة.

ما هي السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم؟

ما هي السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم؟

السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم هي السعرات الحرارية التي يحتاجها أي وبمعنى مبسط هي الطاقة التي يقوم الجسم باستخدامها حتى تعمل أجهزته الداخلية (ضربات القلب – التنفس – وغيرها الكثير) بالإضافة إلى المقدار الذي يستهلكه الإنسان خلال القيام بالأنشطة المختلفة (الرياضة – التفكير – النوم وغيرها) ويضاف لها مقادر صغير يتم إهماله وهو الطاقة التي يتم استهلاكها في عملية حرق الطعام ذاته.

يختلف مقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم (يستهلكها) حسب الجنس والعمر وطبيعة النشاط البدني والهرمونات وغيرها من العوامل فوسطيًا تحتاج الإناث حوالي 2000 سعرة حرارية يوميًا بينما الرجال 2500 سعرة حرارية.

ما هي العلاقة بين السعرات الحرارية والوزن؟

ما هي العلاقة بين السعرات الحرارية والوزن؟

بعد فهم ما هي السعرات الحرارية الآن لا بد من فهم العلاقة بين هذه السعرات والوزن، وهذا ممكن من خلال الأسئلة التالي:

أين تذهب السعرات الحرارية في حال لم يستهلكها الجسم؟

هذه السعرات يتم تخزينها بشكل دهون في مختلف أنحاء الجسم تحت الجلد وعلى الأجهزة الداخلية وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن فضلًا عن المشاكل الصحية الخطيرة.

ماذا يحدث إذا احتاج الجسم سعرات حرارية أكثر مما تم تناوله؟

في هذه الحالة يلجأ الجسم إلى استهلاك ما تم تخزينه من الطاقة سابقًا وبالتالية سينخفض هذا المقدار وسيؤدي إلى نقص في الوزن، ولكن في حال الانخفاض الكبير مبالغ فيه سيبدأ الجسم باستهلاك العضلات أيضًا، بالإضافة إلى الانخفاض في النشاط.

إذن ما هي علاقة السعرات الحرارية بالوزن؟

المقدار الزائد من السعرات عن حاجة الجسم يتم تخزينه ويؤدي إلى زيادة في الوزن أما المقدار الناقص يعمل على استهلاك الدهون المخزنة وبالتالي نقصان في الوزن، أي يمكن من خال الاعتماد على السعرات تحقيق ما يلي:

  • الحفاظ على الوزن (في حال كان وزنك مثالي) من خلال تحقيق التوازن بين السعرات التي يتم تناولها والتي يتم استهلاكها.
  • إنقاص الوزن من خلال الحصول على سعرات حراري أقل مما يحتاج الجسم فيعمد إلى استهلاك المخزن.
  • زيادة الوزن من خلال الحصول على مقدار من السعرات أكبر مما تحتاج.

الآن وبعد معرفة ما هي السعرات الحرارية وفهمها بشكلها البسيط لم تعد مجرد مصطلح يتم تناقله وقراءته فقط، بل أصبح لغتك للتعامل مع وزنك والتحكم به كما تريد.

قد يعجبك ايضا