رجيم الماء فقط بدون أكل .. الفوائد والأضرار والفعالية

صار رجيم الماء فقط بدون أكل مؤخرًا من الحميات الشائعة بكثرة كونه من أسهل الطرق لإنقاص الوزن خلال فترة زمنية قصيرة، بالنظر إلى الطرق الأخرى لإنقاص الوزن التي تتطلب الكثير من الجهد والوقت والمتابعة لفترات طويلة.

وعلى الرغم من إن الصيام شيء صحي بالنسبة لأجسامنا ويقدم الكثير من الفوائد الصحية، إلا إنه يختلف عن الاعتماد على الماء فقط ولا يمكن مقارنة الأمرين، فرجيم الماء يشمل الاعتماد على الماء فقط لأيام وأسابيع. الغاية من هذا الشكل من الرجيم هو تجنب الحصول على السعرات الحرارية لعدة أيام، مع تزويد الجسم بالماء الذي يمكنه من استمرار الوظائف الحيوية في الجسم على أكمل وجه والمحافظة على رطوبته بالإضافة لفوائد الماء الأخرى مثل التخلص من السموم.

رجيم الماء فقط بدون أكل .. الفوائد والأضرار والفعالية

ويعد رجيم الماء من أصعب الحميات الغذائية التي يقبل عليها الأشخاص للتخلص من أوزانهم الزائدة وخاصة في الأيام الأولى من اتباعه، والكثيرين من الأشخاص يفشلون في الاستمرار به بعد اليوم الثالث من الاعتماد على الماء فقط. إلا إنه بعيدًا عن إمكانية الشخص على تحمل رجيم الماء من عدمه، حيث يتواجد بالتأكيد الكثير من الأشخاص ممن يمكنهم فعل ذلك، ولكن ما مدى صحية هذا الأمر لأجسامنا؟ وهل من مخاطر أو أضرار في حال الاعتماد على الماء فقط بدون أكل لفترة من الزمن؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

فوائد رجيم الماء فقط بدون أكل

بدايةً من الجدير بالذكر بأنه لا يوجد الكثير من البحوث والدراسات العلمية حول هذا الأمر، ولكن من الدراسات القليلة التي أجريت تم استخلاص عدد من النتائج حول هذا الأمر. وعلى الرغم من ذلك فأن هذه النتائج ليس من الضروري أن تنطبق على كل الحالات والأشخاص الذين يلجؤون إلى رجيم الماء، ولكن بشكل عام عند التطرق إلى فوائد رجيم الماء فقط بدون أكل تذكر الفوائد التالية

الالتهام الذاتي

الالتهام الذاتي هي عملية حيوية يتم فيها تفكيك الجزيئات الخلوية القديمة والمعطوبة وإعادة تدويرها وتشكيلها من جديد. عدد من الدراسات لاحظت إن الالتهام الذاتي يمكن أن يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطانات والزهايمر والذبحات القلبية.

وكان قد أجري عدد من الدراسات على الإنسان والحيوان ولوحظ إن الاعتماد على الماء فقط لبعض الوقت يساعد في عملية الالتهام الذاتي ويحسنها في الجسم، ولكن حتى الأن يقول المتخصصون إن الموضوع بحاجة لمزيد من الدراسات والبحوث للتأكد من فعالية هذا الأمر.

يحد من ارتفاع ضغط الدم

في دراسة أجراها المعهد الوطني الصحي في أمريكا تبين إن رجيم الماء فقط بدون أكل يساعد مرضى ضغط الدم المرتفع في خفض ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي، حيث تمت الدراسة على 68 شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم لديهم أكثر من المستوى الطبيعي، واعتمد هؤلاء الأشخاص في أنظمتهم الغذائية على الماء فقط لمدة 14 يوم وبأشراف طبي، ولوحظ في النهاية إن 82% من الأشخاص انخفض لديهم ضغط الدم إلى مستويات طبيعية.

ولكن المشكلة في هذا الأمر إنه يتطلب الاعتماد على الماء فقط لمدة طويلة تزيد عن عشرة أيام وهو الأمر الذي لا يمكن القيام به دون إشراف طبي، حيث أكد ذلك كل الدراسات الأخرى التي تمت على ذات الموضوع.

يحسن من حساسية الجسم للأنسولين واللبتين

هرمونات الأنسولين واللبتين ضرورية للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم ومع أي خلل في مستوياتها قد يؤدي إلى مشاكل واضطرابات صحية. رجيم الماء فقط بدون أكل يحسن من حساسية أجسامنا لهذين الهرمونين ويجعل عملهما أكثر فعالية بحسب الدراسات.

فعلى سبيل المثال أن يكون الجسم أكثر حساسية تجاه الأنسولين يعني إن الجسم فعال في الحد من ارتفاع السكر في الدم، بينما الحساسية تجاه هرمون اللبتين يجعل الجسم أكثر فعالية في إرسال إشارات الجوع والشبع وهو الأمر الذي قد يجنبنا تناول المزيد من الطعام وبالتالي تجنب البدانة.

رجيم الماء فقط بدون أكل .. الفوائد والأضرار والفعالية

يقي من الأمراض المزمنة

يمكن لرجيم الماء فقط بدون أكل أن يساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وأنواع من السرطانات والذبحة القلبية، حيث بينت الدراسات إن الاعتماد على الماء فقط لمدة 24 ساعة على الأقل يقلل من مستوى الكوليسترول والشحوم الثلاثية وهما المسؤولان عن أمراض القلب. كذلك يمكن لهذا الرجيم تقليل الاضرار التي تسببها الجذور الحرة والتي ينتج عنها الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: تعرف إلى فوائد الماء وأهميته للجسم

أخيرًا وبعد أن تعرفنا إلى الفوائد المحتملة من رجيم الماء فقط بدون أكل من الضروري أن نذكر مرة أخرى إن هذه الفوائد التي ذكرناها تم استخلاصها من دراسات مجموعات صغيرة من الأشخاص وبعضها تم على الحيوانات فقط وما زال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من فعالية الأمر.

أضرار رجيم الماء فقط

على الرغم مما ذكرناه من فوائد يمكن أن يحصل عليها الجسم من الاعتماد على رجيم الماء فقط بدون أكل إلا إنه أيضًا هناك أضرار ومخاطر لهذا الأمر وهي

خسارة الوزن بطريقة خاطئة

وجد الباحثون إن الشخص الذي يعتمد على رجيم الماء فقط يمكن أن يخسر نحو واحد كيلو غرام يوميًا طيلة فترة الرجيم، ولكن هذه الخسارة يتم فقدانها من الماء والألياف وكتلة العضلات في الجسم وليس من الدهون المتراكمة.

قد يتسبب الرجيم بالجفاف

قد يبدو الأمر غريب عليك بعض الشيء فكيف يمكن أن يعاني الشخص من الجفاف وهو يعتمد على الماء فقط في نظامه الغذائي؟

يحصل هذا الأمر بسبب إن نحو 20 إلى 30% من حاجة الجسم للماء عادةً ما يحصل عليها من الطعام الذي يتناوله، وبالتالي فأنه يبقى بحاجة للطعام ليحصل على تلك الكمية التي اعتاد الجسم أن يحصل عليها من الطعام. من أعراض الجفاف الإمساك والصداع والدوخة والغثيان وانخفاض ضغط الدم، ويمكن تجنب حصول الجفاف عبر شرب كميات زائدة من الماء أكثر من المعتاد.

هبوط ضغط الدم الانتصابي

قد يحصل أن يسبب رجيم الماء حصول هبوط في ضغط الدم الانتصابي، وهو هبوط الضغط الذي يحصل بشكل مفاجئ عندما يقف الشخص مثلًا بعد فترة من الجلوس فيحصل هبوط مفاجئ في الضغط وقد يصل حد فقدان الوعي. وفي حال حصول ذلك عند اتباعه لرجيم الماء هذا يعني إن رجيم الماء قد لا يناسب هذا الشخص.

قد يفاقم من حالات صحية موجودة مسبقًا

قد يؤدي رجيم الماء فقط بدون أكل إلى مضاعفات صحية لحالات موجودة مسبقًا ويعاني منها الشخص مثل

  • داء النقرس حيث يسبب رجيم الماء زيادة في إفراز حمض اليوريك مما يفاقم من الحالة.
  • السكري، لا ينصح لمرضى السكر سواء من النوع الأول أو الثاني باتباع رجيم الماء.
  • مرضى الكلى أيضًا لا يناسبهم رجيم الماء لأنه قد يزيد الأمور سوءًا لديهم.
  • الذين يعانون من حرقة في المعدة أيضًا يجب عليهم تجنب هذا الرجيم لأن المعدة تقوم بإفراز الحمض دون وجود طعام لهضمه وبالتالي يفاقم الوضع لديهم.

رجيم الماء لا يساعد على حرق الدهون

رجيم الماء فقط بدون أكل .. الفوائد والأضرار والفعالية

على الرغم من اعتقاد الغالبية بأن رجيم الماء فقط بدون أكل من أبرز الطرق الفعالة وأسرعها في إنقاص الوزن، إلا إنه في غالب الأحوال لا يؤدي هذا إلى حرق الدهون، وإنما ينقص الوزن من كتلة العضلات والألياف وكمية الماء في الجسم. لذلك لا ينصح عادةً الأطباء باتباع رجيم الماء فقط، بالإضافة إلى الأضرار والمخاطر المحتملة لهذا النوع من الرجيم على الرغم من فوائده.

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها إنقاص الوزن بطرق صحية وأمنة دون هذه الأضرار التي يسببها رجيم الماء فقط، مثل برنامج تمارين رياضية مع حمية غذائية مناسبة يتم إعدادها مع إخصائي تغذية ستكون أكثر فائدة وفعالية في إنقاص الوزن وحرق دهون الجسم من الاعتماد على رجيم الماء فقط بدون أكل وذلك لتجنب أضراره التي ذكرناها.

قد يعجبك ايضا