منوعات

حل لغز ماهو الشيء الذي يمشي ويقف وليس له ارجل

في حال كنت تبحث عن لغز ماهو الشيء الذي يمشي ويقف وليس له ارجل فعليك التوقف عن البحث لأن الحل هنا وإليك به مع بعض من المعلومات الشيقة فيما يخصه.

حل لغز ماهو الشيء الذي يمشي ويقف وليس له ارجل

إن الشيء الذي يمشي ويتوقف بدون أرجل هو الساعة، فهي تسير مع كل لحظة على مدار اليوم تدلنا على الوقت وحين تنقطع الطاقة عنها تتوقف ولا تملك أرجل، ويمكن اعتبارها حجر أساس في حياتنا فبدون أن نحدد الوقت سنضيع، وسنشعر بالعجز والخوف.

حل لغز ماهو الشيء الذي يمشي ويقف وليس له ارجل

معلومات حول أنواع الساعات

بعد معرفة لغز ماهو الشيء الذي يمشي ويقف وليس له ارجل من الضروري التعرف إلى بعض المعلومات:

منذ القدم احتاج الإنسان لمعرفة وتحديد الوقت فأبدع في اكتشاف وابتكار طرق تمكنه من ذلك، ونتيجة هذا الجهد مع الكثير من التطور كانت أنواع الساعات التالية:

1 – الساعة الشمسية

الساعة الشمسية

ملاحظة حركة الشمس وتعاقب الليل ونهار كانت السبب في الاعتماد على الساعة الشمسية، فكل شيء له ظل وظل أي شيء يتغير شكله تبعًا لجهة تسليط الضوء عليه، وبناءً على ذلك تم الاعتماد على عمود يتم غرزه رأسيًا في الأرض الأفقية وملاحظة ظله بحيث أنه:

  • في حال كان الظل طويل وفي جهة الغرب يعني أننا في الصباح.
  • في حال كان الظل قصير هذا يعني أننا في وقت الظهيرة.
  • في حال كان الظل طويل وفي جهة الشرق يعني أننا قبيل غروب الشمس.

إلا أن هذه الساعة لم تكن دقيقة فلا يمكن استخدامها إلا في النهار ولا يمكن تحديد الوقت في الليل أو عندما تكون السماء غائمة، وما تعطيه من نتائج ليس بهذه الصحة فحتى ولو تم تثبيت لوح مع أقسام تدل على الساعات الـ 12 لن تدل عليها في وضعها ووقتها المناسب.

2 – الساعة المائية

عرف الإغريق هذه الساعة وشكلت نقلة نوعية في معرفة الوقت وتحديده بشكل دقيق، بالإضافة إلى إمكانية تحديده في الليل وفي الأيام الغائمة وبغض النظر عن مواسم السنة والفصول، وتعتمد بشكل أساسي على قدرين الأول في كمية من الماء مع مصرف يُصرفه بشكل نقاط منتظمة مع معرفة الوقت الذي تحتاجه كمية الماء هذه، والوعاء الثاني مزود بترقيم يشير إلى الساعة يكون في بداية الأمر فارغ ومع مرور الوقت يرتقع الماء تدريجيًا حتى يشير إلى علامة ويغطي غيرها وهكذا مشيرًا إلى الوقت الصحيح.

3 – الساعة الرملية

الساعة الرملية

لا يمكن استعمال هذه الساعة لتحديد الوقت بدقة بل لتحديد المقدار من الزمن الواجب قياسه كالمدة التي يحتاجها شخص في إلقاء كلمة، أو كوسيلة لقياس سرعة العربات أو السفن، وتعتمد الساعة الرملية على حجرتين تحتوي واحدة على الرمل الناعم الذي ينساب إلى الأخرى مع تحديد المدة الزمنية التي يحتاجها حتى ينتهي ويعاد قلب الساعة وهكذا، وتتنوع الأزمنة التي تحددها هذه الساعة فبعضها يقيس ساعة وبعضها أقل كنصف ساعة أو دقيقة، وكان يستخدم الزئبق بدلًا من الرمل لكن كون سرعة انسياب الرمل لا تتغير نتيجة نقصان الكتلة فوقه أو بتغير درجة الحرارة تم اعتماده بدلًا عن الزئبق.

4 – الساعة بالعقارب

الساعة بالعقارب

وهي الساعة التي نعتمدها في الوقت الحاضر وتعتمد على أسلوب ميكانيكي بحت في تحويل الطاقة الكهربائية (البطارية) أو الميكانيكية إلى حركات ميكانيكية ذات نمط ونسق واحد وتتكرر بشكل منتظم ودقيق، وتشير إلى الوقت بالاعتماد على 2 أو 3 عقارب الأول يقيس الثواني ويتم دورته كاملة كل 60 ثانية ويمكن الاستغناء عنه، والثاني يقيس الدقائق ويتم دورته كل 60 دقيقة ويتحرك درجة واحدة كلما أتم عقرب الثواني دورة، أما العقرب الثالث فيشير إلى الساعات ويتم دورته كل 12 ساعة ويتحرك ساعة واحدة كلما أتم عقرب الدقائق دورته.

5 – الساعة الإلكترونية

الساعة الإلكترونية

من أنواع الساعات الدقيقة تعتمد على أساس برمجي وميكانيكي تتميز بخانات 6 أو 4، بحيث الخانة الأولى والثانية تشير إلى الثواني 00 – 01 وهكذا… والخانة الثالثة والرابعة تشير إلى الدقائق والبقية إلى الساعات.

6 – الساعة الذرية

الساعة الذرية

الساعة الذرية Atomic clocks وهي أدق ساعات العالم على الإطلاق وتتفوق على ساعة اليد العادية بدقة تعادل 10 مليارات مرة، فالخطأ فيها عبارة عن ثانية واحدة إلى 13 مليار سنة أي العمر الافتراضي للكون أي أنها لن تخطئ إلا ثانية واحدة! وهذه الساعة تعتمد على ذرات معدن السيزيوم الذي يهتز بتواتر عالي الدقة وهي موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية والجدير بالذكر أن مجموعة من علماء سويسرا يسعون ويستعدون لتطوير هذه الساعة.

ويمكنك من خلال موقع https://time.is/ar/ معرفة الوقت لديك بدقة عالية فهو موقع مختص بعرض الوقت حسب الساعة الذرية في أي مكان حول العالم.

هذا كان حل لغز لغز ماهو الشيء الذي يمشي ويقف وليس له ارجل صحيح أنه شيء بسيط إلا أننا لا يمكن لنا الاستغناء عنه وعما يقدمه ولو لفترة قصيرة جدًا.

ألغاز أخرى:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى