آلام أعلى الظهر … غالبية أسبابها ناتجة عن الإجهاد أو الجلسات الخاطئة

هل طبيعة عملك هو الجلوس أمام الكمبيوتر لوقتٍ طويل؟ هل تُعاني من آلام أعلى الظهر ولا تعرف أسبابها؟ هل تتزايد تلك الآلام عند تعرضك للبرد أو للحركة؟ بالرغم من وجود العديد من الأسباب التي ينتج عنها حدوث الآلام بمنطقة أعلى الظهر والتي قد تكون بعضها خطير، إلا أن أغلب الأشخاص ممن يُعانون أو يشعرون بآلام في منطقة أعلى الظهر ترجع أسبابهم إلى الجلوس الخاطئ أو الإجهاد المستمر.

بالإضافة إلى بعض التصرفات الغير صحيحة التي يقوم بها البعض فينتج عنها آلام شديدة بهذه المنطقة، مثل الخمول وعدم قيام الشخص بأنشطة جسدية وغير ذلك من العوامل السلبية التي تؤدي إلى الشعور بآلام أعلى الظهر ومنطقة الأكتاف.

فما هو العلاج، وهل هناك مُسببات أخرى لهذه الآلام الشديدة؟ وهل تجنب الجلوس الخاطئ أو الإجهاد سيخفف من هذه الأعراض المزعجة؟ هذا ما سوف تتعرف عليه من خلال قرأتك لهذا الموضوع.

 أين تقع منطقة أعلى الظهر في جسم الإنسان؟

آلام أعلى الظهر ... غالبية أسبابها ناتجة عن الإجهاد أو الجلسات الخاطئة

توجد هذه المنطقة أسفل العنق بأعلى الخاصرة، ويوجد في هذه المنطقة اثنا عشر فقرة صدرية ترتبط بالأضلاع من الجهتين الجهة اليمنى والجهة اليسرى.

وأهمية وجود تلك الأضلع كبير جدًا؛ حيث توفر الثبات والدعم القوي لمنطقة فقرات العنق، والدعم هذا ينتج عنه قلة الحركة والمرونة بالفقرات الصدرية بالتالي قلة الإصابة بالانزلاق الغضروفي لدى الشخص.

ما هي أسباب آلام أعلى الظهر والأكتاف؟

تتعدد الأسباب والعوامل المؤدية إلى آلام أعلى الظهر ومنطقة الأكتاف، فعند الكثير من الأشخاص يكون سبب هذا الألم غير معروف، والبعض الآخر يكون لديهم أسباب مرضية قد ينتج عنها آلام شديدة بهذه المنطقة.

ولكن بوجه عام فالغالبية العظمى ممن يعانون من آلام أعلى الظهر تكون أسبابهم ناجمة عن الجلوس الخاطئ، أو الإجهاد المستمر والضغط الشديد على عضلات أسفل الكتف بهذه المنطقة؛ فيؤدي إلى التهاب الفقرات القريبة من الأضلع فيكون هذا الألم الرهيب.

من أمثلة التصرفات الخاطئة التي من شأنها حدوث التهاب بفقرات الصدر مما يؤدي إلى آلام أعلى الظهر ومنطقة الأكتاف ما يلي:

  • الجلوس الخاطئ أمام جهاز الكمبيوتر لفترة طويلة من الوقت.
  • الانحناء أو الانكفاء للكتابة أو القراءة أو استخدام أجهزة التابلت والهواتف على الإنترنت لفترات طويلة من الوقت قد يؤدي إلى هذه الآلام والأكتاف وأعلى الظهر.
  • إضافةً إلى هذا فإن هناك أعمال تتطلب الاستخدام المتكرر للذراع واجهاده؛ مما يؤدي إلى الضغط على هذه المنطقة وحدوث التهابات وآلام شديد بمنطقة أعلى الظهر.
  • تعرض الشخص إلى الحر الشديد ثم تعرضه إلى البرد مباشرةً؛ مما ينتج عنه تهيج لهذه المنطقة وحدوث التهابات بها.
  • هذا الألم أيضًا ينتج عن قيادة السيارة لفترة طويلة؛ بسبب الجلوس على مقعد السيارة الغير مريح بالمرة.
  • الاستخدام الخاطئ للوسادة أثناء النوم، أو النوم بأوضاع غير صحيحة كالنوم على البطن.
  • حمل أشياء ثقيلة تؤدي إلى الضغط على عضلة الكتف.
  • الوقوف لفترات طويلة بلا حركة يجهد الفقرات ويُسبب آلام أعلى وأسفل الظهر أيضًا.
  • زيادة وزن الجسم يؤدي إلى تزايد الضغط على الرقبة والظهر.
  • قلة النشاط البدني.

كانت هذه مجموعة من العوامل الرئيسية والشائعة التي هي في الغالب أسباب أساسية عند معظم الناس لآلام أعلى الظهر، ولكن لا ينبغي الاعتماد عليها كليًا دون التأكد من أنه لا يوجد أسباب مرضية خطيرة لتلك الآلام، ويحدث هذا من خلال الفحص والتحاليل والصور اللازمة لتشخيص الحالة جيدًا. الفيديو التالي يتحدث عن آلام الظهر والمفاصل.

أسباب مرضية تؤدي إلى آلام أعلى الظهر

بعد أن تحدثنا عن غالبية أسباب آلام أعلى الظهر والتي من الممكن تفاديها وعلاجها أو التخفيف من أعراضها ببساطة، فقط بتغيير نمط حياتك والبعد عن الإجهاد والتصرفات التي من شأنها حدوث هذه الآلام المزعجة.

فقد يكون هناك أسباب أخرى مرضية ومشكلات صحية شائعة من شأنها أيضًا أن تؤدي إلى آلام أعلى الظهر، سوف نقوم بالتطرق إليها والتعرف عليها ومعرفة طرق علاجها وهي كما يلي:

التهابات الأربطة والعضلات

تُعد منطقة أعلى الظهر ملتقى جسم الإنسان وتربط أسفل الجسم بأعلاه، كما أن منطقة أعلى الظهر تعتبر ملتقى للذراعين حتى الهيكل العظمي؛ حيث أن هذه المنطقة تربط الكثير من الأربطة والعضلات والمفاصل بعضها بالبعض.

وعند بذل مجهودًا إضافيًا فوق طاقة التحمل؛ قد يحدث الالتهابات المزمنة خاصةً عند بعض الأشخاص ممن يستخدمون أيديهم في العمل مثل الحرفيون والمهندسون والأطباء. أو أثناء الجلوس الطويل والجلوس والخاطئ، والعديد من الأسباب الأخرى التي ذكرنا بعضها من قبل، والتي من شأنها أن تقوم بالضغط الزائد وبطرق خاطئة على هذه المنطقة بأعلى الظهر مما يؤدي إلى حدوث تلك الآلام المزعجة.

أمراض السرطان المنتشرة بهذه المنطقة

تُعد منطقة أعلى الظهر أو الفقرات هي أكثر مناطق الجسم انتشارً للأورام السرطانية عفاكم الله وعفانا. وسبب ذلك يرجع إلى أنه يوجد بالعمود الفقريّ الكثير من التروية الدموية، فعند انتشار الخلايا السرطانيـة في أي مكان بالجسم فإنها تسير بالدورة الدموية ومنها للفقرات مباشرةً، بل وتستقر بها وتنمو بشكل بطيء قد يصل إلى شهور أو سنين.

يتم اكتشاف السرطان الذي انتشر بالفقرات (الثانوي) قبل اكتشاف السرطان المسبب له (الأولي)، فإذا حدث وأصيب جزء بالجسم بهذه الأورام مثل سرطان الثدي أو سرطان الكبد أو سرطان الغدة الدرقية أو الكبد وغيرها، تكون منطقة أعلى الظهر عرضة لأن يصل إليها المرض سريعًا وبسهولة مسببًا بعض الأعراض التالية:

  • آلام حادة أعلى الظهر وأسفل الأكتاف حتى بوضع الراحة.
  • عدم الرغبة في الطعام.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

تشخيص هذا المرض يتم عن طريق عمل أشعة رنين مغناطيسي بالصبغة لمعرفة إلى أي مدى انتشرت الخلايا السرطانية بالفقرات وكم فقرة مصابة ومعرفة الجزء الرئيسي الأولي الذي انتشرت منه الخلايا السرطانية. ويكون هذا بإشراف مختص الأورام في البداية ثم الطبيب المختص بعد ذلك، بحيث يتم العلاج للموضع الأولي إما بالجراحة أو بالعلاج الكيميائي.

أما علاج الفقرات الصدرية من انتشار الأورام السرطانية فهناك ثلاث طرق للعلاج نظرًا لحالة الإصابة، ومدى أنشار الخلايا السرطانية بها كما يلي:

الانتفاخ أو التمزق في الغضاريف أو الوسائد

تعد الغضاريف أو الوسائد بمثابة بطانة تتكون من مادة ناعمة بين الفقرات وبعضها حتى تحد من الاحتكاك والتآكل فيما بينها.

ولكن عند تزحزح تلك المادة أو عدم وجودها بمكانها الصحيح أو تمزقها؛ فيؤدي ذلك إلى الضغط بشكل شديد على الأعصـاب، فينتج عنه آلام أعلى الظهر وأسفله بالإضافة إلى آلام الكتف. ولا يتم اكتشاف هذا التمزق أو الانتفاخ إلا في وقت متأخر وعند القيام بعمل فحوصات دقيقة وأشعة على الفقرات الصدرية.

الإصابة بهشاشة في العظام

عند إصابة الشخص بمرض هشاشة العظام؛ هذا المرض يؤثر بشكل كبير على فقرات الظهر فيضعف قوة تحملها للضغط ويحدث لها تشرخات تنتج عنها آلام أعلى وأسفل الظهر، وغالبًا ما يحدث هذا عند كبار السن، والأشخاص الذين لا يتناولون الكالسيوم وفيتامين د بشكل كافيٍ.

ما هو علاج آلام أعلى الظهر أو الوقاية منها؟

يُمكننا القول إنه ليس هناك علاج جذري وفعّال يقضي على هذه الآلام نهائيًا، ولكن ربما إذا تم تغيير أسلوب الحياة الخاطئ، وتجنب الضغط على فقرات أعلى الظهر واجهادها، فقد يُقلل من أعراضها المؤلمة. ومن هذه العادات الخاطئة التي يجب تجنبها لتخفيف آلام أعلى الظهر ما يلي:

  • التقليل من استخدام أجهزة الكمبيوتر، أو عند الجلوس أمام شاشته تكون الجلسة صحيحة ومريحة، على أن تكون وضعية الشاشة بمستوى نظرك؛ حتى لا تقوم بالانحناء أمامها.
  • عدم الانكفاء أو الانحناء على الهواتف الذكية لاستخدام الإنترنت لأوقات طويلة.
  • استخدام وسادة متوسطة المستوى والحجم تُناسب وضع الرقبة أثناء النوم، على أن يكون مستوى الرأس بنفس مستوى الظهر؛ حتى لا يحدث ضغط على أسفل عنقك وإجهاد عضلات الكتف، وأحرص ألا تكون وضعية نومك على معدتك (بطنك) فهذا يشكل ضغط على الظهر، وأن تكون وضعية نومك المناسبة على أحد الجانبين أو على الظهر، ووضع مخدة بين الركبتين ورفع القدمين عليها.
  • حاول ألا تتعرض للبرد الشديد ثم إلى الحر الشديد.
  • التقليل من قيادة السيارة بقدر الإمكان، وإذا كانت المسافة طويلة فأحرص على أخذ راحة بين الوقت والآخر.
  • عدم حمل أشياء ثقيلة لعدم إجهاد الأكتاف والضغط عليهم.
  • القيام بأي نشاط جسدي وتحريك عضلات الجسم بشكل دائم.
  • عدم الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة؛ لعدم التعرض للزيادة في الوزن والذي يؤدي إلى الحمل الزائد على أعلى الظهر والرقبة.
  • بالنسبة للسيدات فعند القيام بأعمال المنزل يجب أن تكون بصورة معتدلة وصحيحة وعدم الجلوس كالقرفصاء.
  • هناك أطباء يصفون العلاج الطبيعي بطرق معينة قد يخفف من أعراض هذه الآلام.
  • الجلوس دائمًا على مقعد مريح.
  • عدم الوقوف بلا حركة لوقت طويل.
  • الحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين d والعناصر اللازمة والأساسية لجعل العظام أقوى وزيادة قدرتها على التحمل دون خضوعها إلى الجهد الكثير، ويُمكن الحصول على جميع الفيتامينات والعناصر اللازمة عن طريق الغذاء الصحي والفواكه.
  • تناول القدر الكافي من الماء للمحافظة على الجسم رطب دائمًا وتفادي الالتهابات.
  • ممارسة بعض أنواع الرياضة وخاصة المشي.
  • العلاج عن طريق الجلوس بماء دافئ بعض الوقت مما يقلل من آلام الظهر، وآلام عضلات الجسم عمومًا.
  • السباحة في المياه أيضًا تقلل من هذا الألم ولكن ليس لمسافات طويلة حتى لا تجهد عضلات الكتف.

الفيديو التالي يشرح آلام أعلى الظهر والحماية منها.

هذا الفيديو طريقة سريعة لازالة وجع اعلى الظهر.

وأخيرًا، على كل من يُعاني من آلام أعلى الظهر محاولة اتباع هذه الإرشادات والنصائح جيدًا للتخفيف من أعراض هذه الآلام أو شفائها تمامًا، ولا تهمل الآلام في هذه المنطقة بالذات؛ حتى لا يتفاقم المرض ويتسبب بمشكلات أخرى خطيرة من شأنها أن تؤدي إلى المضاعفات التي تصل إلى تدخل جراحي. متمنيةً من الله الشفاء لمن يُعاني هذه الآلام المزعجة وجميع الآلام الأخرى.

قد يعجبك ايضا