ما هو الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق والكريمة الثقيلة وباقي أنواع الكريمة؟

دليل متكامل حول كل أنواع الكريمة المختلفة والفروق بينها

أنواع الكريمة عديدة جدًا… فما الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق وبين الكريمة الثقيلة وتلك الخفيفة بين كريمة الحلويات وكريمة الوجبات؟

في قسم الكريمة داخل مركز التسوق ستجد نفسك في حيرة كبيرة بين أنواع مختلفة من الكريمة، سائلة أو سميكة مع سكر أو بدون تحتوي القليل أم الكثير من الدهون، أي منها يتم استخدامه للحلويات وأي منها للوجبات؟ ما الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق والكريمة الثقيلة والخفيفة وغيرها من الأنواع؟

يوجد عدد كبير جدًا من أنواع الكريمة وتختلف طريقة استخدام كل منها والطعم والقوام الذي تضمنه، لذا في حال كنت تشعر بالارتباك حول كل هذه الأنواع فإليك أهم الفروق والمعلومات بينها، وطريقة اختيار النوع الصحيح.

الفرق بين أنواع الكريمة المختلفة

الاختلافات الأساسية بين أنواع الكريمة تعتمد على نسبة الدسم وكمية الدهون في كل منها – طريقة تحضيرها واستخدامها – طريقة إضافتها إلى الوصفات المختلفة، وبشكل عام يمكن توضيح الفرق فيما يلي:

1 – الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق بدون سكر

في الحقيقة لا يوجد أي منتج يتم تسويقه تحت اسم كريمة الطبخ، إذن إلى أي نوع من الكريمة يشير؟ إنه يشير إلى كل نوع كريمة تتم إضافتها إلى الوجبات غير المحلاة أي الكريمة التي لا تحتوي على السكر، وهي بدورها يمكن أن تكون سائلة أو مخفوقة أما عن الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق فهو كما يلي:

كريمة الطبخ السائلة بدون سكر cooking cream liquid

كريمة الطبخ السائلة بدون سكر cooking cream

عبارة عن كريمة ثقيلة بقوام سائل سميك، يمكن أن تحتوي نسب مختلفة من الدهون تتراوح بين 10% – 18% – 20% – 30% – 35% – 40% – 45%، تتم إضافتها إلى المكونات الباقية وهي بحالتها السائلة، ويفضل الاعتماد على الأنواع ذات النسبة المتوسطة والعالية من الدسم وذلك حتى لا تنفصل الكريمة أثناء الطبخ نتيجة ارتفاع درجة حاراتها.

إن إضافة كريمة الطبخ إلى الحساء أو الصلصة أو الشوربا يمنح الطبق الكثير من حيث الطعم الشهي والقوام الكريمي الناعم والأهم هو المحتوى الغذائي من العناصر والمعادن التي يحتاجها الجسم، ولكن تعتبر من أنواع الكريمة غير المناسبة للتغطية بل يتم استخدامها ضمن المكونات فقط.

كريمة الخفق بدون سكر cooking Whipping Cream

كريمة الخفق بدون سكر cooking Whipping Cream

وهي عبارة عن كريمة بمحتوى عالي من الدسم أي أكبر من 40%، في البداية إما أن تكون سائلة أو بودرة خام (خام أي بدون إضافة السكر أو المنكهات)، في حال كانت سائلة فيمكن إضافتها مباشرة إلى الطبق الذي يتم إعداده كما في النوع السابق أو يتم خفقها بسرعة بالاعتماد على المضرب الكهربائي بحيث تنتفخ وتصبح بقوام خفيف.

أما في حال كانت بودرة فيتم خفقها بعد إضافة كمية مناسب من الحليب أو الماء الدافئ، وتستمر بالخفق إلى أن تصبح بقوام أكثر انتفاخًا، وتعتبر الكريمة البودرة هي الأفضل من حيث الحصول على قوام أخف وأكبر حجمًا، تتميز كريمة الخفق بأنها مناسب للتغطية أي يمكن إضافتها لتغطية المكونات وتزيينها.


2 – الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الحلويات

بعد التعرف إلى الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق لا بد من تسليط الضوء على الاختلاف بين كريمة الطبخ وكريمة الحلويات.

كريمة الطبخ  cooking cream

كما سبق وذكرنا (في الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق ) كريمة الطبخ هي التي تضاف إلى الأطعمة المختلفة، والتي لا تحتوي على السكر وتكون إما بودرة أو سائلة، وتختلف فيما بينها بنسبة الدسم في كل منها.

كريمة الحلويات sweetened cream

كريمة الحلويات sweetened cream

الفرق بين الكريمة المخصصة للطبخ وبين كريمة الحلويات هو السكر، أي وبمعنى آخر كريمة الطبخ يمكن تحويلها إلى كريمة حلويات من خلال إضافة كمية مناسبة من السكر مع الخفق بشكل جيد.

إلى جانب السكر يمكنك كذلك إضافة منكهات أخرى تعطي الكريمة المزيد من الطعم المحبب، مثل: صلصة الفراولة – الكاكاو والشوكولا – الفانيليا – الكراميل – القهوة… أيضًا من الممكن منحها ألوان مختلفة بإضافة بضع قطرات من ملونات الطعام وخفقها.

قد يعجبك: طريقة عمل الكريمة المخفوقة بـ 4 وصفات سهلة وسريعة


3 – الفرق بين أنواع الكريمة حسب نسبة الدهون

إن العامل الأساسي الذي يتم اختيار نوع الكريمة على أساسه هو نسبة الدسم في كل منها، فذلك يؤثر على كل من الطعم والقوام، وبشكل عام يمكن التمييز بين أنواع الكريمة التالية حسب نسبة الدهون:

الكريمة نصف إلى نصف Half-And-Half Cream

الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق الكريمة نصف إلى نصف Half-And-Half Cream

تتكون كريمة النصف إلى النصف من نصف المقدار كريمة ثقيلة ونصف المقدار من الحليب كامل الدسم، بحيث يتراوح محتواها من الدهون بين 10% حتى 18% وبشكل عام يكون قريب من 12%، معظم الاستخدامات تكون ضمن المكونات، بالإضافة إلى أن هذه الكريمة مثالية لتحضير الشاي ووصفات القهوة المختلفة.

إلا أن هذه الكريمة لا يمكن الاعتماد عليها للتغطية بل يمكن استخدامها كصوص يتم توزيعه على وجه الطبق أو إلى جانبه.

قد يعجبك: فرابتشينو فانيلا … قهوة ولكن بطعم مختلف وجديد كليًا مع الفانيلا والصوص الذي تختاره أنت

الكريمة الخفيفة Light Cream

Light Creamالفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق

نفس المكونات التي تتألف منها الكريمة النصف بالنصف ولكن الكريمة الخفيفة هذه تحتوي على نسبة من الدسم تصل حتى 20%، وهذا ما يجعل منها كريمة مثالية للأشخاص الذين يحبون تناول الشاي والقهوة مع كريمة دسمة، ولكن مع هذا فإنها كريمة غير مناسبة للتغطية ولكن يمكن الاعتماد عليها كصوص يتم توزيعه على الأطعمة المختلفة.

يمكنك تخفيفها وتحويلها إلى كريمة نصف بنصف من خلال إضافة كمية مناسبة من الحليب إليها وخفقها بشكل جيد.

قد يعجبك: 4 وصفات لـ عمل حليب مكثف محلى بطعم رائع ألذ من الأنواع الجاهزة

كريمة الخفق Whipping Cream

Whipping Cream الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق

إن نوع الكريمة هذا يتميز بنسب من الدسم تتراوح بين 30% حتى 37%، وبالتالي يمكنك استخدامها مباشرة بشكلها السائل أو يمكن خفقها بسرعة بحيث تصبح بحجم أكبر وبقوام أخف وأكثر تماسك (ويمكن أن تكون بودرة وفي هذه الحالة فهي تحتاج إلى الخفق بشكل جيد مع إضافة كمية من الحليب السائل أو الماء)، وهذا ما يجعلها مناسبة للاستخدام في مكونات الأطباق المختلف وللتغطية والتزيين.

تعتبر كريمة مثالية ليتم الاعتماد عليها في الطبخ وذلك نظرًا لكمية الدسم والتي تجعل منها أقل عرضة لانفصال مكوناتها عند تسخينها.

الكريمة الثقيلة Heavy Cream

Heavy Cream الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق

عندما يتعلق الأمر بالاختلاف و الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق وعندما تتم المقارنة بين مختلف أنواع الكريمة تأتي الكرمة الثقيلة لتكون الأفضل بينها كلها، فمعظم الوصفات تعتمد عليها بشكل كبير.

تحتوي نسبة دسم تتراوح بين 28% وحتى 45% وبالتالي تعتبر الأكثر غنى ويمكنك إضافتها إلى الوصفات المختلفة من حساء ووجبات وغيرها بدون القلق من انفصال مكوناتها عند التسخين.

في المقابل معظم الحلويات تعتمد عليها، فهي مثالية لتحضير الصوص والكريمة والآيس كريم بالإضافة إلى أنها مناسبة جدًا لتغطية قوالب الكيك والكب كيك وغيرها.

قد يعجبك: طريقة عمل صوص الشوكولاتة بوصفاته المختلفة


4 – الفرق بين كريمة الزبدة والكريمة العادية

إن الحديث عن الكريمة يعني بالتأكد أن كريمة الزبدة ستكون حاضرة بقوة وتحديدًا في أطباق الحلويات ولكن ما الفرق بينها وبين باقي أنواع الكريمة؟

كريمة الزبدة Butter cream

Butter cream

كريمة الزبدة هي عبارة عن كريمة تعتمد بشكل أساسي على الزبدة الطرية (يجب أن تكون بدرجة حرارة الغرفة) يتم خفقها وحدها بشكل جيد لبضع دقائق بحيث تصبح بقوام أكثر نعومة وبلون أفتح قريب إلى الأبيض، ومن ثم تضاف باقي المكونات التي عادة ما تكون: كمية من السكر بالإضافة إلى بضع ملاعق من مكون سائل (حليب – قهوة – كراميل – صلصلة الفراولة…) ويمكن إضافة الفانيليا أو الكاكاو بحيث يتم خفق كل المكونات بشكل جيد للحصول على القوام الكريمي.

بشكل عام تعتبر من أفضل وألذ أنواع الكريمة فيما يخص تغطية قوالب الكيك والكب كيك وغيرها من الوصفات.

قد يعجبك: طريقة كريمة الزبدة بـ الفانيليا – الشوكولا – الفراولة – القهوة – الكراميل … هل أنت مستعد؟

الكريمة الثقيلة أو كريمة الخفق Whipping Cream / Heavy Cream

الاختلاف بين الكريمة الثقيلة وكريمة الخفق وبين كريمة الزبدة هو في المكونات فالكريمة الثقيلة تعتمد على الحليب كامل الدسم بالإضافة إلى الزبدة أو القشطة وبكميات متساوية تقريبًا، بينما كريمة الزبدة تعتمد على الزبدة بشكل أساسي مع القليل من السكر والمكونات السائلة.

بالإضافة إلى أن أنواع الكريمة الثقيلة والنصف بالنصف وغيرها لا تكون مناسبة للتغطية في حال لم يتم خفقها بشكل جيد، بينما كريمة الزبدة هي مخصصة بشكل أساسي بهدف التغطية.

كل أنواع الكريمة يمكن اعتبارها كريمة طبخ في حال لم تتم إضافة السكر إليها، بينما كريمة الزبدة فهي كريمة حلويات والسكر من مكوناتها الأساسية.


5 – الفرق بين الكريمة بالجبنة والكريمة العادية

الفرق بين الكريمة بالجبنة والكريمة العادية

هناك الكثير من أنواع الحلويات التي تحتوي على الجبنة أهمها التشيز كيك، وبالطبع معها يمكن إضافة الكريمة العادية ولكن دائمة الكريمة بالجبنة هي الأفضل، فما الفرق بين الكريمة بالجبنة والكريمة العادية؟

إن الكريمة بالجبنة هي عبارة عن كريمة خفق عادية ولكن مع إضافة كمية مناسبة من الجبنة الكريمة بحث تخفق بشكل جيد، وأما عن الجبنة الكريمة المضافة فيمكن الاعتماد على أي نوع من أنواع الجبنة المطبوخة أو الجبنة السائلة والمخصصة للدهن ويفضل دائمًا اختيار الأنواع الغنية بالقشطة، أو الاعتماد على نوع عادي وإضافة القليل من القشطة.

ملاحظة: يمكن استخدام الكريمة بالجبنة في الطبخ ويمكن الاعتماد عليها للتغطية.

قد يعجبك: طريقة عمل تشيز كيك بـ 5 وصفات سهلة


6 – الفرق بين أنواع الكريمة الفرنسية

إن الكريمة الفرنسية تعتبر من أشهر أنواع الكريمة وألذها، وإليك أهمها:

الكريم شانتيه Chantilly Cream

الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق الكريم شانتيه Chantilly Cream

يمكن اعتبار الكريم شانتيه هو اسم آخر للكريمة العادية المخفوقة ولكن مع نكهة الفانيليا الشهية، يمكن أن يتم الاعتماد عليها للطبخ وتحضير العديد من الوصفات التي تتميز بالصلصة، أو يمكن إضافتها إلى الحلويات ويمكن استخدامها لتغطية الكيك والكب كيك.

يمكن تحضير الكريم شانتيه بالاعتماد على أي نوع من أنواع الكريمة السابقة (الاختيار فيما بينها تبعًا لنسبة الدسم)، ومن ثم إضافة القليل من مستخلص الفانيليا وخفقها بشكل جيد.

قد يعجبك: طريقة كريمة الكيك والكب كيك الشهية بـ 5 وصفات سهلة وبسيطة

الكريمة كريش الفرنسية fraiche Crème fraiche

الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق الكريمة كريش الفرنسية fraiche Crème fraiche

نوع من أنواع الكريمة الطازجة التي تتم معالجتها بالبكتريا لتعطيها طعم حامض، وهي مناسبة جدًا للطبخ ويتم الاعتماد عليها بشكل كبير في المطبخ الفرنسي، وانتشرت بشكل واسع في بريطانيا.

تتميز بنسبة من الدهون تصل إلى 39% ولكن لا يمكن استخدامها لتغطية القوالب أو الكب كيك، بشكل عام يمكن تقديمها مع الفاكهة أو الخضار المقطعة، ويمكن الاعتماد عليها لتحضير أنواع الصلصة المختلفة أو إضافتها إلى سلطة الفاكهة، وهذه الكريمة يمكن أن يتم تسخينها بدون القلق من انفصال مكوناتها بفضل محتواها من الدسم.


الكريمة هي الإضافة الأهم في أطباق الحلويات والكيك وفي بعض الوجبات، وها أنت الآن على علم بكل ما يخص أنواعها و الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق وكريمة الزبدة وغيرها من وطريقة واستخدام كل منها، لذا لم يعد الوصول إلى قسم الكريمة في مركز التسوق أمر مزعج بالنسبة لك، ولن تعد كلمة كريمة في وصفات الطعام المختلفة تشكل لغز بالنسبة لك.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.