أساسيات التصوير .. 7 تقنيات لالتقاط صور بجودة عالية كالمحترفين

تقنيات لتتمكن من التقاط صور بجودة عالية بأية كاميرا

من منا اليوم لا يغتنم أية فرصة مناسبة لفتح كاميرا هاتفه والتقاط صورة؟ بل هل بقي أحد لا يكترث لكاميرا الهاتف الذي يشتريه ويسعى لأن تكون بأحدث المواصفات والميزات التي تمكنه من التقاط صورة رائعة؟ فضلًا عن إن الكثيرين لديهم كاميراتهم الاحترافية الخاصة لضمان التقاط صور بجودة عالية.

ولكن امتلاك كاميرا جيدة وذات مواصفات عالية هو ليس كل شيء لتتمكن من التقاط الصور الاحترافية، سواء كانت كاميرا احترافية خاصة بالمصورين أو كاميرا هاتف بمواصفات عالية، فأنه لا بد لك من أن تتقن بعض أساسيات التصوير والتقنيات الخاصة بالصور والمصورين حتى تتمكن من التقاط الصورة الرائعة التي تريد. لذلك هنا سنتعرف على 7 من التقنيات التي تمكنك من التقاط صورة بمواصفات وجودة عالية كالمحترفين.

7 من أساسيات التصوير الضرورية لالتقاط صور احترافية

أساسيات التصوير .. 7 تقنيات لالتقاط صور بجودة عالية كالمحترفين

1 – تعرف لكاميرتك

الكثيرين لا يعرفون مواصفات الكاميرا لديهم وما تمتلكه من ميزات، فيقومون بضبط الإعدادات على الوضع التلقائي حتى تختار الكاميرا أوضاع وإعدادات التصوير المناسبة لكل صورة من تلقاء نفسها، ولكن هذا ليس الخيار الأفضل للأسف، إلا إنه الأسهل.

وعلى الرغم من أن هذا الخيار قد ينجح أحيانًا في التقاط صورة جيدة بعض الشيء وفي العديد من وضعيات التصوير، ولكن في مواقف أخرى قد يأتي بنتائج سيئة، لذلك من الأفضل لك أن تتعرف إلى كاميرتك بشكل جيد وما فيها من مزايا وإعدادات تمكنك من التقاط صور بجودة عالية.

والمقصد هنا فهم أساسيات الكاميرا على الأقل مثل العدسات وأوضاع التصوير المناسبة للإضاءة ومدى التركيز وسرعة الغالق في الحالات التي تستخدم فيها كاميرا تصوير احترافية. وفي الحالات التي لا تتعرف فيه الغرض من ميزة ما أو إعداد معين في ضبط الكاميرا يمكنك البحث عنه على الإنترنت لتعرف الغرض من استخدامه. وكل هذه الأساسيات عن كاميراتك لن تكون صعبة ولن تستغرق أكثر من عدة ساعات على الأكثر لتتعرف عليها سواء كانت كاميرا هاتف جوال أو كاميرا اختصاصية.

2 – انتبه لمدى السطوع في الكاميرا

ويقصد به مقدار الضوء الذي تتعرض له الصورة عند التصوير، ففي بعض الحالات التي نلتقط فيها صورة ما تظهر الإضاءة شديدة مما ينتج عنه صورة بيضاء أو غير واضحة المعالم نتيجة شدة الإضاءة، لذلك من الضروري أن تولي أهمية لمقدار الضوء الموجود عند التقاطك لصورة ما حتى تكون شدة الإضاءة متناسبة مع ما تصور وبالتالي تظهر صورة جيدة من حيث الإضاءة وواضحة المعالم.

عادةً ما يمكنك التحكم في مدة التعرض للضوء من إعدادات الكاميرا، ويسمى السطوع في أغلب الكاميرات، وبالتالي كلما جعلت السطوع ذو نسبة عالية كلما كانت الصورة أكثر إضاءة، وكلما كان السطوع أقل كلما كانت الصورة مظلمة أكثر.

3 – مصادر الضوء الخارجي

في كل وضعية أو صورة ما تلتقطها يكون هناك مصدر للضوء والذي يكون الشمس مثلًا في حال كنت تصور نهارًا في الخارج، أو أي مصدر إضاءة كهربائي موجود في مكان التقاط الصورة. ما يجب عليك معرفته حتى تتمكن من التقاط صورة جيدة هو أنه في كل صورة أو وضعية التقاط هناك وضعية أنسب لتواجد الضوء، ففي بعض الوضعيات يجب أن يكون مصدر الضوء من فوق، ووضعيات أخرى على الجانبين، أو غير ذلك، وبعد هذا الأمر واحد مكن أهم أساسيات التصوير الفوتوغرافي.

بالإضافة إلى ضرورة ضبط إعدادات الكاميرا بما يتناسب مع مقدار ما لدينا من الضوء الخارجي، ومكان تواجده، وإذا كان مصدر ضوء طبيعي من ضوء النهار مثلًا أو ضوء كهربائي. كذلك هناك إعدادات خاصة بالتصوير النهاري والتصوير الليلي سواء في الكاميرات الاختصاصية أو كاميرات الهواتف.

4 – استخدم الشبكة لتقسيم المشهد

أساسيات التصوير .. 7 تقنيات لالتقاط صور بجودة عالية كالمحترفين

وهي تقنية موجودة في جميع الكاميرات الرقمية بما فيها كاميرات الهواتف المحمولة ويستخدمها جميع المصورون المحترفون، وتعتمد هذه التقنية على تقسيم المشهد الذي تلتقطه الكاميرا إلى مربعات، وبالتالي على المصور أن يضع كل جزء من المشهد المراد تصويره في مربع أو عدة مربعات من الصورة بما يتناسب مع المشهد ككل. من شأن هذه التقنية أن تعزز من جودة الصورة عبر تنظيم أجزاء وعناصر المشهد بشكل متساوي فيما بينها.

5 – زاوية التصوير

واحد من الأمور المهمة في أساسيات التصوير والتي يجب أخذها بالحسبان عند التقاط صورة ما، وهي الزاوية التي سترى الكاميرا منها المشهد وكذلك زاوية رؤيتك عند التصوير، أي باختصار من أين سترى المشهد في الصورة، من الأعلى أو الأسفل أو من أحد الجوانب، بالإضافة إلى مكان تموضع عناصر المشهد والمسافة بين كل عنصر وآخر هذا إذا كان هناك أكثر من عنصر واحد، وبُعد العناصر عن الخلفية.

للأسف ليس من السهل تعلم الوصول إلى الزاوية المناسبة للحصول على الصورة الجيدة، فهذا سيحتاج منك الكثير من الممارسة بالإضافة إلى التجريب، والأهم النظرة الفنية للأمور حتى تستطيع تحديد زاوية تصوير جيدة. ولكن على العموم انتبه لمصادر الضوء عند بحثك عن زاوية التصوير المناسبة، مكان توضع العناصر، المسافة فيما بينها، والعمق بالنسبة للخلفية. بحيث تصل إلى أفضل رؤية ممكنة.

أساسيات التصوير .. 7 تقنيات لالتقاط صور بجودة عالية كالمحترفين

6 – لا تلوم الكاميرا

هذا لا يعني إن جودة الكاميرا التي تمتلكها غير مهمة والمواصفات فيها لا تسهم في التعزيز من جودة الصورة التي تلتقطها، بل أن الكاميرا لها الكثير من الأهمية، ولكن في ذات الوقت الحصول على لقطة رائعة يمكن أن يتم بأية كاميرا ذات مواصفات عادية إذا ما كان المصور مؤهل لذلك ولديه المهارات اللازمة للتصوير.

فالعناصر الأخرى التي ذكرناها آنفًا هي أهم من مواصفات الكاميرا، ما يعني إنك إذا ما تمكنت من الحصول على زاوية تصوير جيدة وإضاءة مناسبة وتمكنت من تنظيم العناصر في المشهد بشكل محترف فأنك ستحصل على صورة جيدة حتمًا بغض النظر عن نوع الكاميرا.

7 – معالجة الصورة

قد يرفض البعض معالجة الصورة بعد التصوير في أي من البرامج بذريعة إنهم يريدون صورة طبيعية تمامًا دون أي تعديلات أو فلاتر، في الوقت الذي يرى فيه آخرين إن المعالجة ضرورية للصورة وإن الكاميرا هي ليست إلا أداة تصوير غير مثالية ولا يمكن الاعتماد عليها دون أدوات المعالجة مثل برامج التعديل.

وانطلاقًا من ذلك فأننا نرى إن المعالجة للصورة بعد التقاطها هو أمر ضروري خاصة في الحالات التي لا تكون فيها الكاميرا على درجة عالية من الاحترافية، ولكن بشرط ألا تكون المعالجة بشكل مبالغ فيه. بحيث لا تؤدي إلى حدوث الكثير من التغييرات على الشكل الأصلي للصورة مثل استخدام الفلاتر التي تغير من الألوان بشكل كلي. وإنما تبقى المعالجة بشكل خفيف مثل تصحيح الألوان أو زيادة الحدة عند اللزوم فقط.

هذه كانت 7 من أبرز أساسيات التصوير التي تمكنك إذا ما التزمت فيها من التقاط صور ذات جودة عالية ووفق أعلى معايير الاحترافية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.