بحث عن أهرامات مصر أعظم إنجاز قُدم للتاريخ

أهرامات مصر من أقدم المباني التي لا تزال قائمة إلى الآن. وكأنها صُنعت لتبقى، فهي شهادة حية على العقلية الدينية التي كانت سائدة، ولكن أيضًا على إمبراطورية قوية ومزدهرة، سمحت لها بالاستمرار لأكثر من 3000 عام.

أهرامات مصر تمثل لغزًا للمجتمع، على الرغم من أنها لم تكن دائمًا في عين العالم. حيث تم تجريد الأهرامات من إظهار ملامح جمالها عبر التاريخ، حيث كانت مغطاة بحجاب الصمت لفترة طويلة، على الأقل بالنسبة للعالم الغربي.

بحث عن أهرامات مصر

إذا فكرت في دولة مصر، فمن المؤكد أن الأهرامات ستتبادر إلى ذهنك أولًا. حيث لا يوجد في أي دولة أخرى في العالم من هذه الهياكل الرائعة كما هو الحال في مصر. بالكاد يرتبط أي مبنى آخر في العالم بالعديد من الأساطير مثل الأهرامات. حتى يومنا هذا، ينقسم الباحثون حول الغرض الذي تم بناؤها من أجله وكيف تم تنفيذ البناء نفسه.

تم بناء الأهرامات المصرية من قبل قدماء المصريين وكان بمثابة قبر للفراعنة والملكات. تقع الأهرامات في صحاري مصر على الضفة الغربية لنهر النيل، وهي عبارة عن هياكل رائعة ولكنها معقدة أربكت العالم. هناك حوالي 100 هرم تم اكتشافه من قبل العلماء حتى الآن. هذه الأهرامات هي من بين الإنجازات المعمارية المميزة للعصور القديمة وهي إنجاز رائع للهندسة. يعد مجمع أهرام الجيزة أحد أهرامات مصر الأكثر زيارة، وهو يجذب ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم. بعض من الأهرامات الأكثر أهمية في مصر والتي لا يجب أن تفوتها مدرجة أدناه.

حقائق مثيرة للاهتمام عن الأهرامات المصرية القديمة

ليست كلها مدببة

لا يمكن إنشاء جميع الأهرامات بالتساوي، وبالتالي ستجد مراحل مختلفة من بناء الهرم. لا يمكن وصف معظم الأهرامات القديمة بأنها هياكل مدببة كما هو الحال عادة، وبعضها مسطح إلى حد ما. أحد الأمثلة البارزة على ذلك هو قبر سقارة الضخم، الذي يقع بالقرب من ممفيس، عاصمة مصر القديمة. الأهرامات في هذه المنطقة هي الأقدم والمعروفة وتشمل هرم زوسر أو هرم سقارة. تم بناء هذا الهرم في الأسرة الثالثة، صممه المهندس المعماري إمنحوتب وهو أيضًا غير مدبب.

تم بناء معظم الأهرامات غرب النيل

الثقافة المصرية القديمة مليئة بالرمزية والخرافة التي تساعد على توجيه عملية صنع القرار لدى السكان المحليين، ولا يجب أن تفاجأ عندما تسمع أن موقع الأهرامات القديمة كان يسترشد بالأساطير. تم بناء معظم الأهرامات على الضفة الغربية لنهر النيل لسبب ما. وذلك لأن الهرم هو مكان الراحة الأخير للفراعنة، وهذا هو السبب في أنه من الأفضل إذا دفنوا في مكان يمكن أن تبدأ فيه أرواحهم رحلة إلى الآخرة. بالنسبة لأساطير المصريين، كانت الشمس والآخرة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالعلاقة الوثيقة بين الاثنين. ثم تم بناء الأهرامات غرب النيل، مما يعني أنه عندما تغرب الشمس في الغرب، يجب أن ترتبط أرواح الفراعنة بالشمس قبل أن تشرق مرة أخرى في الصباح، مما يعني الحياة الأبدية.

تم استخدام علم الفلك من قبل المصريين لقيادة البناء

استنادًا إلى بحث أجراه عالم فلك بريطاني، كانت النجوم بمثابة دليل لمحاذاة الأهرامات – وفقًا لبحث نشرته Kate Spence في عام 2000، والذي يفسر أن القياس كان دقيقًا لدرجة أن نطاق الخطأ يبلغ حوالي 0.05 درجة فقط. أفضل شيء هو أنه يمكنك بسهولة قراءة تاريخ الأهرامات بمساعدة السجلات الفلكية.

لم يكن العبيد يبنون الأهرامات

هناك نظرية طويلة مفادها أن العبيد ساعدوا في بناء الأهرامات، لكن هذا ليس صحيحًا. نشر المؤرخ اليوناني هيرودوت في كتاباته فكرة أن العبيد قاموا ببناء الأهرامات. كانت هذه نظرية غير صحيحة منذ اكتشاف مقابر بناة الهرم في عام 1990. هذا يدل على أنهم لم يكونوا عبيدًا، لكنهم بناة جاءوا من عائلات منخفضة الدخل. هذا يدل على أن دورهم في بناء الأهرام كان شرفًا عظيمًا، ولا يمكن إعطاؤه للعبيد.

يمكن للهرم الأكبر بالجيزة قراءة الوقت

هذا الهرم ليس فقط الهرم الأكثر شعبية في مصر، ولكنه معروف أيضًا بأنه المعلم الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع القديمة. على الرغم من أن الهرم العظيم رائع للغاية لأسباب عديدة مختلفة، إلا أن أحدها رائع بشكل خاص. يمكن استخدام هذا النصب التذكاري الشهير أيضًا كعرض زمني. يحتوي الهرم على مزولة ضخمة (أداة لقياس التوقيت النهاري) وله ظل يمكن أن يساعد في تحديد الساعة من خلال السقوط على آثار منحوتة من الحجر. لا يقرأ هذا الهرم الوقت فحسب، بل يشير أيضًا إلى الانقلابات والاعتدال الذي ساعد المصريين على تحديد السنة الشمسية.

أفضل الأهرامات المصرية التي لا ينبغي تفويتها

أثرت العديد من المعالم في التاريخ على تلك الاهرامات. أولها، سقوط الإمبراطورية المصرية قبل الإمبراطورية الرومانية في عام 31 قبل الميلاد، عندما انتصر أوكتافيو على ماركو أنطونيو، الحبيب وحليف كليوباترا، في معركة أكسيو. بعد ذلك، تم استخدام بعض الأهرامات كمحجر لمشاريع الهندسة الرومانية.

عانت الأهرامات من نفس المصير عندما استخدمها المسلمون، بعد قرون، حيث استخدم الحجر الجيري للواجهات لمساجدهم ومبانيهم.

لقد كان في حملة نابليون لتلك الأراضي الدور الذي أنعش العالم المصري. حيث أحضر نابليون معه مجموعة من المثقفين لتسجيل النتائج.

لكن وعلى الرغم من ذلك، استطاع التاريخ إثبات مدى أهمية هذه الأهرامات وجعلها من عجائب الدنيا السبع. وإليكم أهم الأهرامات:

هرم زوسر

يعتبر أول هرم في مصر وقد تأسس في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد. بناه إمنحوتب لدفن الفرعون زوسر. يقع الهرم في مكان يسمى سقارة، 25 كم جنوب القاهرة، وارتفاعه 62 م. بنى المصريون القدماء مقابر ذات سقف مسطح وكذلك فعل إمنحوتب. أثناء بناء هذا الهرم، قاموا بتكديس 6 مقابر فوق بعضها البعض لإنشاء هيكل يعرف باسم الهرم متعدد الطبقات أو الهرم التدريجي. تم بناء هذا الهرم من الحجر الجيري ويحتوي على 13 بابًا مزيفًا مع مدخل حقيقي واحد فقط للجانب الجنوبي الشرقي من المجمع.

الهرم الأكبر بالجيزة (هرم خوفو)

يقع هذا الهرم مركزيًا في هضبة الجيزة وغالبًا ما يعتبر الهرم القديم الوحيد الباقي في مصر. يُدعى أيضًا هرم خوفو. تم بناؤه في الأسرة الرابعة من قبل المهندس المعماري هيميونو بناءً على أوامر الفرعون كيوبس وبارتفاع يصل إلى 138.5 م ويعتبر الأكبر بين أهرامات الجيزة، يُحسب أنه كان من الممكن أن يكتمل في عام 2570 قبل الميلاد. وفقًا للتقاليد المحلية، تم بناء الهرم بما يصل إلى 2 مليون كتلة من الجرانيت والحجر الجيري. الهرم الأكبر بالجيزة هو أيضًا الهرم الوحيد الذي يحتوي على باب دوار عند المدخل. بعض الأشياء التي ستجدها هنا هي غرفة الملك وغرفة الملكة والمعرض الكبير.

خصائص هرم خوفو:

  • القياسات: 138 مترًا بارتفاع 227 مترًا.
  • الانحدار: 51º50 ’39 “.
  • المواد: الجسم من الحجر الجيري المشترك والكسوة الخارجية من الحجر الجيري الأبيض المصقول.
  • لقد فقدت جزءًا من تغطيتها بسبب زلزال القرن السادس عشر وكذلك بسبب النهب العثماني.
  • 3 غرف رئيسية:
  • غرفة الملك: مادة الجرانيت، الأسطح ناعمة مع وجود تابوت. بدون زخرفة.
  • غرفة الملكة: احتوت الغرفة على صورة أو تمثيل روحي لفرعون، يسمى تمثال كا. سقف الجملون جدرانه ناعمة بدون زخرفة.
  • غرفة تحت الأرض: الجدران والسقف الناعم. الأرض غير مستوية.
  • 2 غرف وبئر.
  • 2 ممر تصاعدي وواحد تنازلي.
  • معرض كبير بطول 47 مترًا وارتفاعه 8 أمتار، وهو يشكل قبو.
  • 2 قنوات تهوية لكل غرفة حقيقية.

هرم خفرع

هرم خفرع هو ثاني أكبر هرم في الجيزة وتم بناؤه لابن خوفو. يُعرف هذا الهرم المصري أيضًا باسم هرم (Chephren) ويقع بالقرب من الهرم الأكبر في الجيزة. وهو أيضًا جزء من المجمع الجنائزي. في الواقع، يوجد على جانبه الشرقي معبد لهذا الغرض بالإضافة إلى طريق موكب إلى معبد الوادي. يعطي الانطباع بأنه الأعلى بسبب موقعه. حيث تم بناؤه عام 2570 قبل الميلاد، على صخرة، مما يعطيها ارتفاعًا أعلى ورأسًا مدبب أكثر. كما أن لها مدخلين يميزونها عن الآخرين. بعض الأشياء التي ستجدها هنا هي أبو الهول العظيم ومعبد الوادي ومعبد الجثة. أبرزها هو تمثال أبو الهول، وهو تمثال أسد كبير برأس الإنسان منحوت من الحجر الطبيعي ويحرس الهرم.

خصائص هرم خفرع:

  • القياسات الأصلية: 145.49 مترًا بارتفاع 215.25 مترًا. يبلغ ارتفاعه حاليًا 143.48 مترًا.
  • الانحدار: 53º 07 ’48.
  • المواد: الجسم من الحجر الجيري المشترك والكسوة الخارجية من الحجر الجيري الأبيض المصقول.
  • تم بناؤه باتباع المثلث المصري النسب: 3-4-5.
  • يحتوي على:
  • 2 مداخل على الجانب الشمالي.
  • غرفة واحدة منحوتة في الصخر، بسقف من الجرانيت.
  • 1 تابوت من الجرانيت الأسود.

هرم منقرع

هذا أحد أهرامات الجيزة الثلاثة وهو في الواقع أصغرها. تم بناؤه من أجل الملك منكاورع، حفيد تشوفو. كان منقرع أيضًا آخر فرعون يبني هرمًا. تم بناء المبنى من الحجر الجيري الأبيض، بينما كان أساس الطبقات المكونة من 16 طبقة من الجرانيت الأحمر. يبلغ ارتفاع الهرم حوالي 65 مترًا وكان ضحية للتخريب في القرن الثاني عشر، تم من خلاله سحب جزء من الهرم.

الهرم الأحمر

الهرم الأحمر تم تكليفه أيضًا من قبل الملك سنفرو. إنه أول نموذج ناجح لهرم سلس الوجه. كان القصد من بنائه أن يكون قبر هذا الفرعون. حصلت على اسمها من المظهر الحالي، حيث فقدت كل الكسوة الخارجية من الحجر الجيري الأبيض. في الواقع، كان يطلق عليه في السابق “الهرم اللامع”. إنه جزء من مجمع جنازة مع معبد مصنوع من الطوب اللبن.

خصائص الهرم الأحمر:

  • القياسات: ارتفاع 104.40 متر. تواجه من الغرب إلى الشرق 221.50 متر. من الشمال للجنوب 218.50 متر.
  • الانحدار: 43 درجة.
  • المواد: حجر كلسي أحمر من الداخل وكسوة من الحجر الجيري الأبيض.
  • هرم فريد مع وجوه على مستوى الأرض.
  • يوجد اثنين من غرف التبريد.

هرم ميدوم

وهو الهرم الخامس من حيث الحجم. تم بناء هذا الهرم للفرعون هوني، لكنه انهار بسبب خطأ خطير في التصميم. ستمر عبر نفق ضيق للغاية وخانق إذا كنت تخطط لدخول هذا الهرم. ومع ذلك، فإن الغرفة التي تربطها واسعة للغاية. يقع الهرم على بعد 100 كم جنوب شرق القاهرة ويعتبر شكلاً انتقاليًا بين الأهرام المتدرجة والأهرام الناعمة. هناك أيضًا معبد جثة على الجانب الشرقي من الهرم.

هرم ساحور

تم بناء هذا الهرم المصري في منطقة أبوصير بالقرب من معبد الشمس. على الرغم من أن الهرم في حالة خراب، إلا أن علماء الآثار اكتشفوا بعض القطع الأثرية الرائعة، الأمر الذي جعله مكانًا رائعًا لا ينبغي تفويته. تم بناء الهرم من كتل ذات جودة مختلفة عن تلك المستخدمة في الأسرة الخامسة. ستجد أيضًا مصائد الجرانيت الوردي تحت الأنقاض التي تؤدي إلى دهليز صغير. إلى الشرق من الهرم هو الفناء المفتوح لمعبد الجثة، والذي يحتوي على حوالي 16 عمودًا من الجرانيت الوردي المترابط على شكل بساتين النخيل.

الهرم المنحني

تم بناء هذا الهرم في حوالي 2600 قبل الميلاد. بني في قلب دهشور لفرعون سنفرو. هذا الهرم، المعروف أيضًا الهرم سنفرو اللامع، يبلغ ارتفاعه حوالي 40 مترًا. يحتوي الهرم على وجه مائل لأن القاعدة ترتفع بزاوية 54 درجة من الأرضية الصحراوية، بينما يتم بناء الجزء العلوي بزاوية 43 درجة. يعتبر هذا الهرم أيضًا أول هرم مصري سلس الجانبين.

وظيفة الأهرامات المصرية

لقد تم التكهن بالكثير حول وظيفة الأهرامات المصرية عبر التاريخ. من المعروف اليوم أن هذه المباني كانت تستخدم عند الجنائز. كانت أضرحة ضخمة لإيواء جثة السلاطين بعد وفاتهم. ولكن مع ذلك، كيف يمكن تفسير القنوات الموجودة داخل هذه الكتل الضخمة من الحجر الجيري والجرانيت؟ الجواب أعمق من ذلك.

اعتقد قدماء المصريين أن الفراعنة هم آلهة حقيقية. عند مغادرة الحياة البشرية، يجب أن يجدوا طريقهم إلى الحياة الآخرة. وهذا يتطلب شيئين في هذا العالم: أولاً، حماية الجسم من الفساد والتعفن، ولهذا السبب اعتمدوا على التحنيط. ثانيًا، قاموا بتهيئة الظروف لتوجيههم في مسارهم التصاعدي.

وبالتالي، ستكون هذه هي الوظيفة النهائية للأهرامات: أجهزة أو محركات فلكية روحية أصلية تساعد المتوفى على أن يصبح نجمًا أبديًا في السماء.

في النهاية …

كان المصريون من بين أقوى الحضارات وأكثرها تطورًا في كل العصور، ومن أفضل الأماكن للتعرف على الحضارة المصرية القديمة هو استكشاف الأهرامات المصرية. ستندهش بالتأكيد بالمشاهد والتحف التي يمكنك رؤيتها أثناء وجودك هناك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.