مفهوم إدارة الموارد البشرية … أهميتها ومجالاتها وأهم ميزاتها

مفهوم إدارة الموارد البشرية من المفاهيم المتعلقة بإدارة الموظف التي تمارس في مؤسسة ويشار إليها في الأدبيات المفاهيم القديمة لإدارة شؤون الموظفين والموارد البشرية. والغرض من إدارة الموارد البشرية هو زيادة كفاءة الموظفين وتقليل معدل دوران الموظفين. بالإضافة إلى أنها تعتمد على حقيقة أن الموظفين هم أهم وأغلى عوامل إنتاج الشركة.

ومن مهام إدارة الموارد البشرية هي على سبيل المثال تصنيف الوظيفة، الوصف الوظيفي، تقييم الأداء الوظيفي، ويكون الأجر على أساس الجدارة والتخطيط، والتنظيم، والتوظيف، والتوجيه، والتنسيق المشترك، وإعداد التقارير والميزنة. بالإضافة إلى ذلك، يتولى قسم الموارد البشرية المهام المتعلقة بالرعاية الصحية المهنية.

المفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية

مفهوم إدارة الموارد البشرية ..

1 – الموارد البشرية

وهو مصطلح سابق لإدارة الموارد البشرية يشير إلى التنفيذ التفاعلي للسياسات التي تم تحديدها مسبقًا في قسم الموارد البشرية.

2 – إدارة الموارد البشرية (HRM)

هي أداة إدارة عامة استباقية من أجل الاستخدام الأكثر كفاءة للموارد البشرية في الشركة.

3 – إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية (SHRM)

يُنظر إلى إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية على أنها مفهوم يجمع بين استراتيجية الأعمال وإدارة الموارد البشرية. ولا يوجد تمييز واضح بين إدارة الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية.

4 – عمليات إدارة الموارد البشرية

تشمل عمليات إدارة شؤون الموظفين، مثلًا، التوظيف والمكافآت والتوجيه وتطوير الموظفين والفصل.

5 – استراتيجية الموظفين

هي خطة طويلة الأجل لكيفية تنفيذ الأفراد لاستراتيجية المنظمة وكيف يتم أخذ منظور الموظفين في الاعتبار في عمليات المؤسسة.

6 – سياسة شؤون الموظفين

يحدد المبادئ التوجيهية لكيفية اتباع القيم والاستراتيجيات والمبادئ في إدارة الموارد البشرية.

7 – تشريعات العمل

التشريع في إطار وزارة العمل والاقتصاد، والذي يعرف قانون العمل بشكل عام، وهذا ما تحدده الصناعة في الاتفاقات الجماعية.

8 – قانون التعاون

وهو قانون ينظم أنشطة الشركات والمجتمعات في المواقف التي تتغير فيها التوصيفات الوظيفية للموظفين أو ساعات العمل أو الأماكن أو علاقات العمل بشكل كبير. وهو جزء من قانون العمل.

9 – المفاوضة الجماعية

هي اتفاقية تم التفاوض عليها بالتعاون بين منظمات أصحاب العمل والعاملين، والتي تطبق قانون العمل بمزيد من التفصيل.

10- علاقة العمل

يحدث عندما يوافق الموظف وصاحب العمل على القيام بالعمل، ويتم العمل تحت سيطرة صاحب العمل، حيث يتم دفع راتب مقابل ذلك. ويتم تحديد شروط العمل الدنيا في التشريعات والاتفاقيات الجماعية.

11 – العلاقة الرسمية

تلعب علاقة العمل دورًا عندما يتم انتخاب الموظف لمنصب في القطاع العام. وهي تختلف عن علاقة العمل بشكل رئيسي من حيث المسؤوليات والواجبات الواسعة للمسؤول، لكن ظهور العلاقة الرسمية والتوظيفية يختلف أيضًا كآلية.

ويتم تعيين الشخص الذي أعطى موافقته من جانب واحد على علاقة العمل، بينما تستند علاقة العمل إلى اتفاق بين صاحب العمل والموظف.

12 – الصحة والسلامة المهنية

هو نشاط يحدده القانون حيث يجب على صاحب العمل والموظفين العمل معًا للحفاظ على السلامة المهنية وتحسينها.

13 – إدارة شؤون الموظفين

لتعيين موظف جديد في مؤسسة، يمكن تنفيذ عملية التوظيف مباشرة من قبل الشركة، ولكن اليوم تم إنشاء عدد كبير من الشركات لهذا الغرض، ومع التركيز على التوظيف المباشر، أي تنفيذ المراحل الأولية لعملية التوظيف وترك عقد العمل إلى شركة.

14 – الحث والتدريب

هي العملية التي يتم من خلالها تدريب الموظف الجديد على واجباته الوظيفية وممارسات مكان العمل.

15 – إنهاء الخدمة

يتم إنهاء علاقة العمل الدائمة عندما ينهي صاحب العمل أو الموظف علاقة العمل، وفي هذه الحالة يكون الطرفان ملزمين بالوفاء بالالتزامات العادية لعلاقة العمل. ويعتمد طول فترة الإشعار على الاتفاقية الجماعية والطرف الذي قام بإنهائه.


لماذا وجود إدارة الموارد البشرية أمر مهم جدًا؟

يمكن أن يكون تأثير إدارة الموارد البشرية واضحًا في الشركة إذا إدارة سياساتها بشكل صحيح، وتتمثل وظيفتها في توصيل السياسات والعمل بشأن تعزيز قيم المؤسسة عند الموظفين. ولهذا، من الضروري تحليل نماذج القيادة الموجودة في المؤسسة، وقنوات الاتصال، والعنوان أو الاتجاهات التي ينتقل فيها التواصل بين الإدارة والموظفين، ورضا العمال، ودرجة قبولهم لشركة القيم.. إلخ.

باختصار، تغطي إدارة الموارد البشرية جميع المجالات اللازمة للموظفين وتشكل لهم قسم يهتم بكل فرد من الأشخاص داخل المؤسسة. ويتطلب تحقيق ذلك تحسين بيئة العمل، وإحساس أكبر بالانتماء، ودرجة أكبر من الوعي التنظيمي، وبالتالي، بيانات أداء وإنتاجية أكبر تسهل بشكل كبير العمليات اليومية للشركة.


الواجبات التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية

إن إدارة الموارد البشرية هي الرابط بين القيم الأساسية للشركة وموظفيها. ومع ذلك، لا يمكن أبدًا فصل إدارة الموارد البشرية عن المجالات الأخرى للشركة في أداء وظائفها، ومن الضروري أن تكون الموارد البشرية جزءًا نشطًا من العمل وبالتالي يجب أن تعرف بشكل مباشر الإدارات الأخرى في المؤسسة واحتياجاتها من أجل تقديم حلول فعالة.

بالإضافة إلى كونها على اتصال دائم مع الشركة وبقية الأقسام، حيث تتضمن إدارة الموارد البشرية عددًا غير محدد من المجالات داخل الشركة. وتمتلك إدارة الموارد البشرية أيضًا كفاءات مختلفة اعتمادًا على نوع الشركة المعنية. على المستوى العام، لذلك إن إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن وضع السياسات وخطوط الأساس للعمل والمبادئ التوجيهية للسلوك التي يجب أن يتبعها الموظفون.


أهم المجالات التي تتعامل معها إدارة الموارد البشرية

1 – وضع سياسة اختيار الموظفين

من خلال نظام إدارة الكفاءات واستخدام أدوات مثل الوصف الوظيفي (DPT) ، فإن إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن تحديد عملية اختيار واستقبال الموظفين الجدد في الشركة. بعض المهام المتعلقة بالفحص والمناهج والمقابلات وامتحانات القبول وتقييم المرشحين والترحيب بالموظفين الجدد.

2 – وضع سياسة التدريب

إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن إعداد خطة تدريب الشركة. لهذا ، يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات المؤسسة، والإدارات، وحالة التوظيف لكل موظف ضمن خطة التدريب.

وهي أيضًا مسؤولة عن إدارة الميزانية التي تستثمرها الشركة في التدريب وإدارة الائتمان لمؤسسة الدولة للتدريب والتوظيف.

3 – وضع سياسة تقييم الأداء

إدارة الموارد البشرية هي التي تصمم عمليات تقييم الموظف: ما الذي يتم تقييمه، ومن يقيم، ومتى … ومن المهم أيضًا تحديد التعليقات التي يحصل عليها الموظفون من رؤسائهم حول أدائهم في العمل، وكم مرة، وما إلى ذلك.

4 – وضع سياسة المكافآت

سياسة المكافآت هي واحدة من أكثر السياسات حساسية داخل المؤسسة. حيث يمكن أن يؤدي عدم وجود سياسة منظمة ومحددة جيدًا إلى فوضى يومية في إدارة النزاعات الناتجة عن المظالم المقارنة أو تصورات الظلم.

وتحدد إدارة الموارد البشرية مستويات الرواتب أو النطاقات، وحزمة التعويضات (التعويض الثابت والمتغير والمزايا الأخرى) لكل منصب، والمزايا الاجتماعية، ونظام التعويض المرن أو أي نظام حوافز آخر.

5 – إدارة الموهبة

إن تحديد المواهب في المؤسسة هي مهمة جدًا في إدارة الموارد البشرية. ومن بينها، سيتم تنظيم خريطة المواهب، والتي ستحدد مكان وجود كل موظف داخل المؤسسة بناءً على الأداء الذي ينفذه والإمكانيات التي يمتلكونها. وهذا الجانب مهم بشكل خاص في حالات الترويج الداخلي.

6 – بيئة العمل

الموارد البشرية هي المجال المسؤول عن تعزيز بيئة عمل جيدة بين الزملاء في المؤسسة. وفيما يتعلق بهذا الجانب، يمكن إطلاق الأحداث أو الإجراءات التي تهدف إلى تحسين بيئة العمل ونشر قيم الشركة.

7 – الإدارة

لا يمكن أن يكون الجزء الإداري للدائرة غائبًا. يشمل هذا المجال معظم المهام الإدارية مثل إعداد كشوف الرواتب، والجوانب القانونية في التوظيف، والمستندات اللازمة في حالة الفصل، وإدارة وتحديث ملف الموظف، وما إلى ذلك.


ما هي أهداف إدارة الموارد البشرية؟

يمكننا تحديد أن الهدف الرئيسي للإدارة الجيدة للموارد البشرية هو مواءمة أهداف الشركة مع أهداف الأشخاص الذين يعملون فيها، والتأكد دائمًا من أن الشركة تحقق أهدافها مع ضمان رفاهية جميع عمالها.


فوائد ومزايا التي تننتج عن الإدارة الجيدة للموارد البشرية

 تعد إدارة الموارد البشرية مهمة للغاية في شركة أو مؤسسة لأنها تدير الموارد البشرية ومن فوائدها نذكر ما يلي:

  • تحسن وتعزز مهارات وقدرات العمال.
  • تزيد من أداء وجودة وإنتاج كل من العامل والشركة.
  • العلاقة الشخصية الجيدة بين العمال تخلق الدافع والمناخ الجيد.
  • العلاقات الشخصية الجيدة للتعامل بين العاملين وإدارة الموارد البشرية، لها أثر إيجابي على الجو العام في العمل وشعور بالرضا من قبل العاملين لتقديرهم والأخذ بآرائهم.  
  • يتم تنفيذ أو خلق وظائف جديدة مع الحفاظ على انسجام الجميع بالعمل.
  • يتم شغل الوظائف من قبل أشخاص أكفاء لهذه الوظيفة ومتوافقون مع فريق العمل.
  • هذه الأنواع من الموارد هي تلك التي تعطي هوية للمؤسسة، لأنها تلك التي تشكل ثقافة الشركة من خلال عوامل مثل نوع الاتصال والدافع الحالي.

اختصاصات إدارة الموارد البشرية

قسم إدارة الموارد البشرية مخصص حصريًا لكل ما يتعلق بإدارة شؤون الموظفين. تشمل مهامها الرئيسية ما يلي:

  • عملية اختيار الموظفين وتوظيفهم، لالإضافة للمراقبة والتدريب المستمر.
  • إنشاء قنوات اتصال فعالة للحصول على النتائج.
  • خلق بيئة عمل جيدة والمحافظة عليها.
  • تحفيز الموظفين على تشجيع الكفاءة والرضا الوظيفي.
  • عملية المكافآت والحوافز والجوائز والغياب والاستبدال والتقاعد والفصل، وأحيانًا يكونوا مسؤولين أيضًا عن إدارة كشوف المرتبات والعلاقات مع ممثلي النقابات.

المصادر:

معنى الموارد البشرية – significados

4. المفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية -henkjoht.wordpress

الموارد البشرية – wikipedia.

إدارة الموارد البشرية – gestiopolis

إدارة الموارد البشرية: ما هي ، وظائفها وأهدافها -universidadcisnero

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.