كيف أتخلص من التفكير بشخص؟ 22 طريقة للتوقف عن التفكير المستمر بشخص

لا يمكنني إخراج شخص ما من رأسي، إنه يستمر بالسيطرة على أفكاري، كيف أتخلص من التفكير في شخص؟ هل سوف أبقى عالق هكذا معه إلى الأبد؟ هل أمر نسيانه صعب إلى هذا الحد؟ هل هو مهمة مستحيلة؟

يمكن أن للتخلص من التفكير بشخص ما مهمة صعبة جدًا، وأسوأ ما في الأمر أنه مع كل مرة تحاول فيها التوقف عن التفكير به تجد نفسك عالق أكثر وأكثر وتركز عليه بدلًا من نسيانه، ولكن هذا ليس النهاية، إليك الحل في 22 شيء يمكنه إخراجه من راسك.

كيف أتخلص من التفكير في شخص ما؟ أخرج ذلك الشخص من رأسك

التوقف عن التفكير المستمر بشخص ما وإخراجه من عقلك

22 – توقف عن متابعة آخر أخباره

عندما تكون عالق في تفكير مستمر بشخص ما وعندما تحاول إخراجه من رأسك فإن الإشعارات من الفيس بوك والإنستقرام والتويتر وغيرها والتي تخبرك بكل تحركاته والمنشورات والتعليقات والتغريدات التي قام بمشاركتها، هي آخر شيء قد تود وصوله إليك.

لذا اختصر الأمر على نفسك وقم بإلغاء المتابعة أو على الأقل عطل الإشعارات التي تخصه فهكذا لن تعود للتفكير فيه كلما رن هاتفك.

قد يهمك: كيف أنسى الماضي وأبدأ من جديد بسعادة


21 – ابتعد عنه وعن كل أخباره وما يخصه

البعيد عن العين بعين عن القلب! وبالتالي من السهل أن تبعد قلبك عن الشخص البعيد عنك، الأمر قد يحتاج مدة ولكنه أسهل من بقاء هذا الشخص أمامك.

بالطبع هذا شيء يعتمد على الظروف فقد يكون من المستحيل التوقف عن التعامل معه أو الابتعاد عنه، ولكن في حال كان هذا الاختيار ممكن فعليك التأكد من تنفيذه.

لا يكفي أن تبتعد عنه بشكل مادي فقط، وإنما ابتعد عن كل ما يخصه ولا تسأل عن أخباره ولا تحاول معرفتها، اترك الأمر كما لو كنت لا تعرفه.


20 – هل تريد فعلًا التخلص من التفكير بشخص ما؟

هل تريد حقًا التوقف عن التفكير المستمر في شخص ما؟ هل بالفعل ترغب بإخراجه من رأسك ونسيان أمره؟

للأسف معظم الأشخاص يتحملون الألم بداخلهم ويبذلون قصار جهدهم في سبيل التوقف عن التفكير بشخص ولكن في الحقيقة هم لا يرغبون بذلك وهناك جزء منهم يرفض الأمر.

تذكر! التخلص من التفكير في شخص ما ممكن ولكنه يحتاج منك إلى رغبة حقيقية في ذلك.


19 – افعل أي شيء مهما كان المهم أن تفعل أشياء

الاستلقاء على السرير والتحديق في السقف هو أسوأ شيء يمكن أن تفعله! إنه لن يساعدك على التوقف عن التفكير بذلك الشخص، إنه سيجعله أكثر تركيزًا عليه وبالطبع هذا آخر شيء ترغب به.

عليك أن تبدأ بفعل الأشياء… أجبر عقلك وجسدك على التحرك فيجب أن تذكر نفسك بأنك موجود في هذا العالم المادي بدلًا من الغرق والضياع في دوامة الأفكار.

اخرج في نزهة، اذهب مع الأصدقاء في رحلة، اجلس أمام البحر، سجل في كورسات واملأ وقتك… لا يهم كيف بقدر ما يهم أن يقوم عقلك بالقيام بأشياء لا تتعلق بذلك الشخص.


18 – ابدأ بإعادة ترتيب حياتك بطريقة تناسبك

حياتك الآن يمكن أن تبدو كما لو أنها انقلبت رأسًا على عقب بطريقة تشبه انقلاب خزانة ملابسك وانتشار كل ما كان فيها على الأرض وفي كل مكان.

ولكن أفضل شيء لتبدأ بالقيام به الآن ليس الجلوس والنظر إلى الملابس وهي على الأرض وإنما البحث عن طريقة لإعادتها إلى ترتيبها.

فالآن لديك الفرصة لإعادة ترتيب حياتك بالطريقة التي تناسبك أنت بعيدًا عن كل التغييرات التي قمت بها حتى تماشي ذلك الشخص، نظم كل شيء بحيث تحقق أحلامك وأهدافك بحيث تعيش كما كنت تحلم دائمًا وبالطريقة التي ترتاح بها.


17 – ذلك الشخص ليس مصدر سعادتك

على الرغم من كل اللحظات السعيدة التي قضيتها برفقته وكل الأوقات المريحة والضحكات والنكات اللطيفة… ولكن هذا لا يعني أن سعادتك مرتبطة معه بشكل وثيق!

ابحث عن سعادتك داخلك أنت! ستجد عشرات بل مئات الأشياء التي تجلب لك الراحة والسعادة وسوف تكتشف أن السعادة لا تعتمد على أي شخص.


16 – افهم لماذا ابتعدت عن ذلك الشخص

خلال هذه الفترة ستمر بأعاصير من المشاعر! الغضب الندم السعادة الخوف الحزن الارتباك الحنين والشوق…. وهنا يكون من السهل أن تنسى سبب ابتعادك عن ذلك الشخص قد تتناسى كل المعارك والمشاكل، وتتذكر فقط اللحظات السعيدة والأشياء الجيدة.

ولكن عليك أن تفكر بشكل جيد بأسباب الانفصال… إذا اضطررت اكتبها أمامك فسوف تساعدك كثيرًا على عدم الاستسلام، انظر إليها في كل مرة توشك على الرضوخ لمشاعرك التي تدفعك إلى التفكير به.


15 – اقطع كل طرق التواصل معه

لا يكفي أن تقوم بحظره في وسائل التواصل الاجتماعي فلا بد من قطع كل إمكانيات التواصل معه…

فوجود إمكانية للاتصال به أو انتظار اتصاله وظهور اسمه سوف يعيدك إلى التفكير به، وبشكل خاص عندما تشعر بالحنين والشوق.


14 – لا تستسلم لمشاعر الشوق والحنين

بغض النظر عما تقوم به لأجل التخلص من التفكير بشخص ما وبغض النظر عن كل محاولات إخراجه من رأسك… فمن المحتمل أن تمر بصراع حقيقي بين الشوق والحنين ورفض هذه المشاعر، معركة طاحنة بين الرغبة في التواصل معه وبين قطع كل الصلات به!

قد تمر بعواطف قوية مفاجئة، ولكن لا تستسلم لها فهي سريعًا ما ستختفي ولكن إن استسلمت لها فقد تشعر بالندم على ذلك.


13 – الأصدقاء المقربين والأشخاص الذين تثق بهم

في هذه اللحظة يمكن أن تعاني من الوحدة وبشكل خاص لو أن ذلك الشخص الذي تحاول نسيانه كان شخص قريب بالنسبة لك، سوف تشعر كما لو كنت وحدك تمامًا لا يوجد من تخبره بما قمت بفعله وما مررت به هذا اليوم وما تخطط له…

ولكن هذا ليس حقيقي فأنت قبل ذلك الشخص لم تكن وحيد إلى هذه الدرجة أنت تملك أصدقاء حاول أن تجتمع بهم أكثر، وإن لم يكن لديك فحاول أن تحصل على صدقات جديدة.


12 – أنت تستحق المحبة

بعد الانفصال عن شخص يمكن أن تشعر بأنك لن تجد أي شخص آخر يمكن أن تحبه كما كنت تفعل، أو قد تشعر بأنك لا تستحق المحبة ولن يحبك أي أحد!

لعل هذه أسوأ المشاعر التي قد تمر بها ولكن عليك أن تكون أقوى وأكثر دعم لنفسك… ودائمًا أخبر ذاتك: “أنا أستحق الأفضل، أنا أستحق المحبة”

قد يهمك: العناية بالذات والاهتمام بالنفس


11 – لا يمكن مسح ذاكرتك بالكامل

بغض النظر عما مررت به وعن سبب انفصالك عن ذلك الشخص (سواء كان حبيب أم صديق…) فلا يمكن مسح ذاكرتك بالكامل وفي النهاية هو جزء من حياتك جزء من ماضيك وقلبك جزء من ذاكرتك… وبشكل خاص لو كان عزيز عليك جدًا.

استعد! لأنك ستتذكره بين الحين والآخر وتفكر به، حتى ولو قابلت أشخاص جدد وأحببتهم وحتى مع كل النشاطات المختلفة التي تقوم بها فهو يملك مكانة خاصة في قلبك، بالطبع سيصبح تأثيره أقل مع مرور الوقت ولكن مكانته تلك قد تبقى.


10 – اعمل على تحقيق أهداف جديدة

لا يمكنك مسح ذاكرتك ولا يمكن التخلص من التفكير بشخص في لمح البصر، ولا يمكن العودة إلى الماضي وتغيير ما حدث… ولكن الحاضر ملك يديك ويمكنك التحكم بالمستقبل.

أنا متأكدة من أمر واحد وهو أنه في اللحظة التي تتوقف فيها عن التفكير بذلك الشخص سوف تكون الأهداف التي حققتها هي ما تشكر نفسك عليه.

ابدأ بالتخطيط للأهداف الجديدة بداية من الذهاب في رحلة مع الأصدقاء وصولًا إلى إنشاء مشروع جديد والعمل على إنجاحه.


9 – لا تهرب من مشاعرك

كل الوقت الذي تقضيه في محاولة التوقف عن التفكير المستمر في شخص ما وكل الأشياء التي تفعلها والجهد الذي تبذله سيكون بلا فائدة في حال لم تعطي نفسك الوقت الكافي للشعور بالألم والحزن!

ففي كل مرة تحاول نسيان ذلك الشخص مع تجاهل مشاعرك أنت ودفنها داخلك أنت لا تقوم بعلاج الأمر وإنما تخفي الألم والحزن بشكل مؤقت أي أنه موجود حتى ولو حاولت إنكار الأمر.

في الواقع أنت تحتاج لإخراج تلك المشاعر وتفريغها حتى تتمكن بالفعل من التخلي عن أفكارك المتعلقة بذلك الشخص والتوقف عن التركيز عليه، يمكنك أن تبكي أو تصرخ…. المهم ألا تدفن مشاعرك وتتجاهلها.


8 – لا تستسلم لخوفك حتى ولو كان كبير جدًا

اعرف أن الأمر لا يبدو سهل على الإطلاق أنت تشعر كما لو كنت تسير في غابة مظلمة أو نفق طويل لوحدك، كما لو كنت على حافة الهاوية…

ولكن فكر جيدًا حول مشاعر الخوف هذه، من أين أتت؟ حول ماذا تدور؟ هل أنت خائف من حياتك بدون ذلك الشخص أو من الوحدة أو من عدم قدرتك على إخراجه من رأسك؟

مهما كان حجم خوفك ومهما كان سببه عليك أن تتذكر أمر واحد فقط وهو أنك كنت بخير بالفعل حتى قبل أن تقابله، ويمكنك أن تعود بخير بعد الابتعاد عنه…. تشجع لأنك أكثر قوة من خوفك.


7 – ابتعد عن كل الأفكار التي تبدأ بـ “ماذا لو”

ماذا لو لم يحصل ذلك؟ ماذا لو لم أتصرف بهذه الطريقة؟ ماذا لو لم أنجح في التخلص من التفكير في ذلك الشخص؟ ماذا لو أنه لم يفعل شيء؟ ماذا لو… ماذا لو… ماذا لو… وأفكار كثيرة جدًا تبدأ بـ “ماذا لو“.

ولكن تبقى “ماذا لو” أفكار خيالية فلا يمكن العودة للماضي وتنفيذها وقد لا يكون من الممكن تحقيقها في المستقبل إنها لا تحمل إلى الشعور بالخيبة أو الندم، إنها مجرد دوامة قد تعلق بها ولا تتمكن من الخروج.

لذا في حال عزمت على التوقف عن التفكير المستمر في ذلك الشخص فعليك الإقلاع عن مثل تلك الأفكار أولًا قبل الإقلاع عن التفكير به.


6 – تذكر أن أفكارك سوف تتغير قريبًا

عندما تكون عالق في التفكير بشخص ما فلا بد من وجود اعتقاد بأنك سوف تبقى عالق هكذا دائمًا ولا يمكنك الخروج أو تغيير الوضع، الأمر بالنسبة لك أشبه بالرمال المتحركة.

ولكن تذكر أمر واحد وهو أن ما تخشاه لن يحدث ولن تبقى عالق إلى الأبد، الأمور سوف تختلف وأفكارك سوف تتغير، ببساطة هذه هي طبيعة الإنسان وذلك الشخص الذي واجهت صعوبة في التوقف عن التركيز عليه سيصبح أقل أهمية بالنسبة لك.


5 – عليك أن تكون شخص إيجابي

أن تكون شخص إيجابي سيعني الكثير لك ليس فقط لأجل التوقف عن التفكير المستمر في شخص أو شيء ولكن أيضًا سوف يجعل حياتك أسهل وأفضل أقل تعقيدًا… باختصار سوف تتعامل مع الأمور بإيجابية.

الخطوة الأولى هي أن تتخذ القرار بأن تكون إيجابي، ومن ثم اعمل على ذلك ويمكن الاعتماد على: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

أيضًا يمكنك التخلص من الأفكار والطاقة السلبية من خلال:


4 – تخلى عن التذكارات التي تعيدك إليه

الأغاني والهدايا والصور والأشياء المشتركة وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تكون السبب في جعلك تشعر بالحنين إلى ذلك الشخص وتجعلك عالق غير قادر على تخطيه، وعليك العمل على التخلص منها وإن كانت ثمينة فقط ابعدها بعض الوقت فقد يتلاشى الحنين المرتبط بها.

هذا الأمر يمكن أن يكون فاعل للغاية عندما يكون سبب التفكير المستمر في شخص معين هو الفراق أو الانفصال.

قد يهمك: كيف أنسى شخص أحببته من طرف واحد ؟ 11 خطوة ستساندك وستعالج ألمك


3 – تحرك وقم بنشاطات مختلفة

لا تجلس طوال الوقت في المنزل مستسلم لتلك الأفكار! تحرك اخرج لوحدك أو مع الأصدقاء مارس التمارين الرياضية ابدأ بنشاطات جديدة اختر الهوايات التي تحبها اجعل وقتك مليء ولا تترك مجال حتى تفرض الأفكار سيطرتها عليه.

يمكنك البدء بالخروج واستنشاق الهواء وإن كان الوقت لا يناسب للخروج يكفي أن تنتقل إلى الشرفة أو أن تجلس بجوار النافذة وأنت تقوم بالنشاط الذي تحب كالرسم أو العزف أو الخياطة وغيرها…


2 – قم بقطع الحبال الأثيرية

عندما تركز على شيء أو شخص فهناك حبل أثيري يتشكل بينكما تنتقل وتتدفق الطاقة خلاله ويمكن أن تكون الأفكار التي تسيطر عليك هي نتيجة لذلك لذا فإن الطريقة الأكثر فاعلية للتعامل مع الأمر هي قطع تلك الأحبال.

ويتم ذلك من خلال الاسترخاء والتنفس بعمق ومن ثم تخيل الحبل الأثيري (حبل من الطاقة أو الضوء) بينك وبين الشخص الذي تفكر به، ومن ثم تخيل أنك قمت بقطع بيدك واختفى تمامًا.


1 – لا تمنع الأمر بل أخرجه

لا تمنع الأمر لا تجبر نفسك على التوقف عن التفكير المستمر بشخص ما، بهذا أنت تقوم بأمرين: الأول التركيز على أنك تفكر باستمرار بذلك الشخص، والثاني وهو أنك بمحاولة منع نفسك فهذا الأمر يولد رد فعل عكسي.

كل ما عليك القيام به في المقابل هو تقبل تفكيرك المستمر به والتعامل معه بشكل هادئ والسماح له بالانتهاء.


منذ الآن في كل مرة تبدأ بـ التفكير المستمر بشخص ما يمكنك الخروج من ذلك بـ 5 أمور فقط بدون أن تشعر بأن هذه الأفكار سوف تسحبك إلى الأبد بدون أي مجال للهروب منها.

قد يهمك:

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى