خطوات تعليم السباحة للمبتدئين نحو الوصول إلى الاحتراف

تعليم السباحة للمبتدئين علم وفن ورياضة بذاتها، لا تكون بشكل اعتباطي بل لها خطوات متسلسلة يجب الالتزام بها لضمان إتقان رياضة السباحة بالشكل الأمثل

هل تعلم بأن رياضة السباحة هي أكثر رياضة يستطيع الإنسان إتقانها وممارستها منذ ولادته؟ هل سبق لك وأن سمعت بالفوائد العظيمة لرياضة السباحة التي تشمل صحته الجسدية والنفسية؟ هل أنت ممن يتجنب الذهاب إلى البحر والمسابح لعدم معرفتك بطريقة السباحة؟ لهذه الأسباب جميعها أصبح تعليم السباحة للمبتدئين علم وفن ورياضة قائمة بذاتها، تقوم الكثير من الدول بتدريسها لأطفالها منذ الصغر، وتخصص لها النوادي والمدارس، وتقيم من أجلها المسابقات والمباريات لتطوير هذه الرياضة والنهوض بها.

لذلك اخترنا أن نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال أنواع السباحة وخطوات تعليم السباحة للمبتدئين لتكون بمثابة دليلك الشامل لتعلم رياضة السباحة خطوة بخطوة.

التعريف برياضة السباحة

تعود رياضة السباحة في ممارستها إلى عصور قديمة (العصر الحجري) ما قبل الميلاد في مصر القديمة، ثم عرفت في أوربا في عام 1800م، وبعدها أخذت مكانها من بين الألعاب الأولمبية، وأنشئ لها اتحاد خاص بها وهو الاتحاد العالمي للسباحة (FINA) عام 1908م.

وهي رياضة بدنية يتم ممارستها في الماء بتحريك اليدين والرجلين بحركات متعددة وسرعات مختلفة، ويتمايز الأشخاص بهذه الرياضة بتنوع الحركات التي يقومون بها، ومقدار السرعة التي يتمتعون بها.

فوائد رياضة السباحة

  • شد عضلات الجسم، والتخلص من الترهلات، وتنمية الكتلة العضلية للجسم.
  • تحسين عملية التنفس وحركة الدورة الدموية وعمل القلب في جسم الإنسان.
  • إكساب الجسم اللياقة البدنية العالية.
  • تخليص الجسم من الوزن الزائد، والتقليل من الكتلة الدهنية الموجودة في الجسم.
  • تنمي قدرات الإنسان العقلية.
  • تزيد من شعور الإنسان بالثقة بنفسه، وتخلصه من الشعور بالضيق والقلق.
  • تمنح الإنسان الشعور بالشجاعة والجرأة والقدرة على المغامرة.

أنواع السباحة

سباحة الصدر

 

تعليم السباحة للمبتدئين

وفي هذا النوع من السباحة يضع السباح صدره على سطح الماء، ويرفع الأجزاء الخلفية من رأسه فوق سطح الماء، وتكون يديه أمامه يثنيهما ثم يدفعهما إلى الأمام بالتناوب، ويخرج رأسه للتنفس ثم يعيده إلى الماء.

سباحة الظهر

 

تعليم السباحة للمبتدئين

وفيها يستلقي السباح على سطح الماء على ظهره، ويبدأ ذلك بالانطلاق من جدران المسبح بدفع جسده بالماء بحركات قدميه اللتين يجب أن تكونان مغمورتان في الماء، ويحرك يديه بالتناوب بحركات التجديف خلف رأسه.

سباحة الفراشة

 

تعليم السباحة للمبتدئين

وهي أصعب أنواع السباحة نظرًا لما تحتاج إليه من قوة عضلية كبيرة، ومرونة جسدية، للقيام بحركات هذه السباحة. وتكون بأن يضع السباح جسده ورأسه تحت الماء ثم يرفع رأسه ويديه ويعاود إلقاؤهما في الماء ويحركهما إلى الأمام ثم إلى الخلف.

السباحة الحرة

وفيها يستخدم السباح الحركات التي يريدها دون التقيد بحركة محددة أو نوع محدد من السباحة، بل يقوم بالتنويع في الحركات كما يريد.

ما هي خطوات تعليم السباحة للمبتدئين؟

على الرغم من الفوائد العظيمة لرياضة السباحة، إلا أن لها من المخاطر ما يجب توخي الحذر منه، فقد يبلغ الأمر حد الغرق ومفارقة الشخص للحياة لا قدر الله. لذلك لا بد للشخص الذي يرغب بممارسة رياضة السباحة أن يتقن خطواتها بشكل ممتاز، ويتدرب عليها باستمرار بمتابعة مدرب مختص، حتى يصل لدرجة الإتقان لها.

ونقدم فيما يلي أبرز خطوات تعليم السباحة للمبتدئين حتى يصل درجة ممارستها بإتقان:

الخطوة الأولى: عدم الشعور بالخوف

الخطوة الأولى التي على المدرب أن يقوم بها لتعليم المتدرب السباحة هي إزالة الشعور لديه بالخوف من الماء، ويكون ذلك من خلال تهيئة المسبح وتعبئته بالقليل من الماء حتى يصل إلى بطن المتدرب ولا يغمره بشكل كامل.

ويبدأ معه باللعب سوية بالماء حتى يعتاد على الماء ولا يشعر بالخوف منه. ثم يغمر للمتدرب أقدامه بالماء، ثم يدعوه لأن يبلل رأسه ووجهه قليلًا بالماء مرة تلو الأخرى مع أخذ نفس عميق وإطالة المكوث في الماء في كل مرة، وبالتالي يلامس الماء جميع أجزاء جسمه فيزول الخوف لدى المتدرب من الماء بشكل كامل.

الخطوة الثانية: الطفو على وجه الماء

وفي هذه الخطوة يكون جسم المتدرب كاملًا في الماء دون أن يقوم بتحريك أي جزء من أجزاء جسمه، فيطفو جسمه على سطح الماء، ثم يسند أقدامه على جدران المسبح ويدفع جسده للأمام ثم يقف على قدميه، وهذه الحركة تسمى الانزلاق.

الخطوة الثالثة: تحريك الرجلين

وهنا يبدأ المتدرب بتحريك رجليه من الركبة حتى القدمين دون أن يطوي ركبتيه ويضربهما في الماء، ثم يقوم بحركة الانزلاق التي تدرب عليها في الخطوة السابقة بالإضافة إلى تحريك الرجلين.

الخطوة الرابعة: تحريك اليدين

وفي هذه الخطوة يقوم المتدرب بتحريك يديه للأمام والخلف بالتناوب في الماء، ثم يقوم بحركة الانزلاق مع تحريك الرجلين واليدين، ويستمر في القيام بهذه الخطوة لعدة أيام حتى يتقنها تمامًا للانتقال إلى الخطوات التالية.

الخطوة الخامسة: السباحة في مياه عميقة مع القدرة على الوقوف في الماء

تبدأ هذه الخطوة بتمهيد المتدرب وتهيئته وإزالة الخوف لديه من المياه العميقة كما تم تمهيده في الخطوة الأولى التي تحدثنا عنها، ويكون ذلك بغمر الجسم بالماء دون القيام بأي حركة، حتى يعتاد على ذلك. وبعدها يختار المدرب جزء عميق قريب من جدران المسبح حتى يستند المتدرب عليه، ويقف عموديًا في المسبح، ثم يقوم بتحريك رجليه ويديه بحركات تشبه حركات قيادة الدراجة.

إرشادات عامة تتعلق بتعليم السباحة

  • من الممكن البدء بتعلم السباحة بارتداء بدلة السباحة، أو الطوافات، أو دولاب السباحة لزيادة الشعور بالارتياح وعدم الخوف من النزول في الماء.
  • من الممكن أيضًا زيادة ملوحة الماء مما يجعل عملية السباحة أسهل وأكثر أمانًا، حيث تكون كثافة الماء أعلى، مما يسمح لجسم المتدرب بالطفو فوق الماء وعدم الغرق.
  • من الحركات السهلة في رياضة السباحة هي وضعية الاستلقاء على سطح الماء على الظهر مع تحريك اليدين جانب الجسم، وتحريك الرجلين.
  • البدء بتعلم السباحة بالسباحة في المياه قليلة العمق، حتى يزول الخوف لدى المتدرب من المياه، ثم تدريجيًا يزيد المدرب من عمق المياه المخصصة للسباحة.
  • يفضل ألا تحاول تعلم السباحة بمفردك مهما قرأت عن خطوات تعلم السباحة، فلا بد من وجود مدرب خبير بجانبك لتفادي الأخطاء وإرشادك في الوقت المناسب.
  • ينصح بارتداء النظارة الخاصة بالسباحة للاستماع بالمناظر الجميلة تحت الماء

حافظ على رغبتك بتعلم السباحة، طبق الخطوات التي تحدثنا عنها، استمر في التدريب، وستصل لحلمك وتصبح سباحًا ماهرًا بإذن الله.

قد يعجبك ايضا