التخلص من ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

كم عدد الساعات التي تمضيها في السوشيال ميديا؟ ومن الأقوى بينكما أنت أم تلك المواقع ومن يفوز في النهاية؟ وماذا عن التعليقات ممن حولك؟ وكيف هي علاقتك بهاتفك أو بالحاسوب؟ نعم أفكر فيما تفكر به إنه ادمان مواقع التواصل الاجتماعي إنه إدمان بكل ما للكلمة من معنى.

لكن ما هو ادمان مواقع التواصل الاجتماعي ؟ وما الأعراض التي تظهر على المدمن ويعاني منها؟ وما الأسباب التي أدت إلى ذلك؟ والأهم من كل هذا ما هو العلاج وكيف يمكن التخلص من الإدمان؟ لا تقلق إجابة على كل هذا هنا … لقد وصلت.

ما هو ادمان مواقع التواصل الاجتماعي ؟

إن مدمن مواقع التواصل الاجتماعي يشبه مدمن المخدرات، فيشعر بالسعادة والراحة عند دخوله لمواقع التواصل، والأمر برمته متعلق بكيمياء الدماغ وما يفرزه من هرمون السعادة كمكافأة على أمر جيد بسيط وبأقل التكاليف المادية والمعنوية ألا وهو قضاء بعض الوقت في تصفح عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، والمدمن في هذه الحالة يحاول جهده في الحصول على المزيد من مشاعر الفرح أو بمعنى آخر المزيد من هرمون السعادة.

وفي المقابل تجده يغضب أو يشعر بالاكتئاب في حال أخذت منه إمكانية الدخول إلى تلك المواقع فقد تحول عالمه برمته إلى عالم افتراضي إلكتروني بينما بدأ عالمه الحقيقي بالتلاشي والزوال وهذا ما سيؤدي في نهاية الأمر إلى مشاكل وأمراض نفسية واعتلال اجتماعي وعجز عن التواصل الحقيقي.

أعراض ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

تصفح بعض المواقع من حين لآخر لا يعد إدمان، بل الإفراط بالأمر والجلوس بهدف تصفح صفحة ومن ثم الانتهاء بعد عدد مهول من الصفحات وبدون إرادة وتضيع ساعات من عمرك، هذه هو ادمان مواقع التواصل الاجتماعي بعينه، ويمكن التأكد من خلال مطابقة الأعراض التالية مع الحالة بالإضافة إلى تحديد هل تظهر الأعراض بشكل (شديد – متوسط – ضعيف) وهذا يمكن أن يضعنا أمام المشكلة بشكل أكثر موضوعية ودقة.

1 – الشعور بالسعادة

الشعور بالسعادة والرضا

لاحظ الحالة النفسية في أثناء تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وحاول الإجابة عن الأسئلة التالية بـ نعم أو بـ لا حسب انطباقها على وصف حالتك أو عدمه.

  • أشعر بالسعادة الغامرة عند تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والبحث عن أشخاص أو مجموعات أو أحداث.
  • أكون في قمة ثقتي في نفسي عند التحدث عبر الشات إلى الأشخاص الآخرين بينما تنعدم ثقتي عند التحدث على أرض الواقع.
  • دائمًا ما أجيد الرد أو النقاش حول موضوع ما في التعليقات وفي أغلب الأحيان قد أبالغ في دفاعي عن رأيي.
  • لا يمكن أن يمر يوم من دون قضاء بحد أدنى ساعتين أمام الحاسوب أو الهاتف الذكي.

2 – تخيل وتوهم وصول الإشعارات

تخيل وتوهم وصول الإشعارات

إنه من العلامات التي تعتبر مؤشر قوي على إدمان المواقع التواصل الاجتماعي عمومًا والهاتف خصوصًا فقد يكون هاتفك بعيد في مكان ما وتشعر كما لو كان في جيبك ووصل إشعار فشعرت بالاهتزاز، أو قد تسمع صوت النغمة أو ما شابه رغم عدم حصول هكذا أمر.

فالدماغ عند إدمان مواقع التواصل الاجتماعي يبدأ باتخاذ مما يجذب انتباهك تنبه يعمل لصالحه فقد تكون قدمك تؤلمك أو تشعرك بالحكة مكان الاهتزاز الذي شعرت به رغم أنه كان مجرد وهم ليس إلا.

3 – تفضيل مواقع التواصل

تفضيل مواقع التواصل

إن الويب خدمة من خدمات كثيرة يقدمها الإنترنت إلا أنها الأشهر لكنها مجرد خدمة فماذا عن مواقع التواصل الاجتماعي فأي موقع منها ليس إلا موقع فقط من مواقع هائلة يقدمها الإنترنت أو على وجه الدقة تقدمها خدمة الويب لكن من المرجح ألا يستخدم مدمن الانترنت إلا تلك المواقع أو حتى ألا يعرف بوجود غيرها أصلًا، وخاصة وأنها غدت تقدم كل ما يحتاجه الشخص من محرك البحث فتحدد الأماكن وتبحث عن أشخاص وعن صور وعن نصوص ومعلومات وتبعث بالرسائل بشكل سهل ويسير، ورغم أن المواقع الأخرى قد تكون مفيدة أكثر أو تقدم خدمات أكثر دقة وسرعة ونتائج أعلى إلا أن المدمن يفضل مواقع التواصل.

4 – الشعور بالغضب عند الحاجة لتركها

وهي من العلامات الأوضح على إدمان مواقع التواصل ألا وهي الشعور بالغضب والإحباط عند الحاجة لتركها فمثلًا قد يغضب المدمن ويوجه بالكلمات الجارحة للشخص الذي يطلب منه التخلي عن هاتفه، أو يحزن في حال وجهت له والدته طلب بالتوقف عن التحديق بالشاشة والعودة إلى أرض الواقع.

5 – تعليقات من حولك

ولا أقصد هنا التعليقات التي تصلك في مواقع التواصل بل ما أقصده التعليقات التي تتلقاها من الأشخاص من حولك على أرض الواقع والتي يكون مفادها الأشياء التالية:

  • الوقت الهائل الذي تقضيه أمام الحاسوب أو الهاتف.
  • كلامك القليل مع من حولك ونشاطك على المواقع.
  • إهمالك لأعمالك ومهامك مع انكبابك على تلك الصفحات.
  • أهمية عودتك إلى أرض الواقع والعيش مع من حولك.

أسباب الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي

أسباب الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي

توجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والأهم هو التعرف إليها ومن ثم التعامل معها، وأهم تلك الأسباب:

  • فقدان الثقة بالنفس واللجوء إلى الاختفاء خلف الشاشة.
  • المعاناة من المشاكل الحياتية والهرب منها في مواقع التواصل.
  • رفض الواقع ومحاولة نسيانه والعيش في الواقع الافتراضي.
  • فقدان السيطرة على النفس والانجراف بشكل لا إرادي والغرق في الإدمان.
  • الفراغ الاجتماعي وعدم الحصول على أي تقدير أو اهتمام.

إدمان اشهر مواقع التواصل الاجتماعى

إدمان اشهر مواقع التواصل الاجتماعى

إن الخدمات التي يقدمها كل من اشهر مواقع التواصل الاجتماعى هي من أهم الأشياء التي تؤدي إلى إدمانها وفيما يلي توضيح لذلك يمكن من خلاله أن تساعد نفسك في تحديد أي المواقع التالية أنت مدمن له بنسبة أكبر.

فيس بوك Facebook

فيس بوك Facebook

يقدم فيس بوك Facebook إمكانية عرض معلوماتك الشخصية بالصورة التي تفضلها مع الصور ومشاركة الأفكار والمعلومات والأحداث التي تمر بها، بالإضافة إلى تفاعل الآخرين معك بشكل مباشر ويميل إلى الإيجابية في كثير من الأحيان “أعجبني – أضحكني – أحببته – أحزنني – أغضبني”.

بالإضافة إلى المحادثات والدردشة وإمكانية إرسال الملفات مهما كان نوعها، فضلًا عن تذكير الآخرين بمناسباتك الخاصة والسعيدة كيوم مولدك أو علاقاتك الشخصية وكلها أمور تصب في جعلك مركز اهتمام، حتى في النقاشات والجدالات يكون هناك إمكانية للرد من دون أي مقاطعة وفي أحيان كثيرة لأشخاص قد لا تعرفهم أي لا يوجد أي رابط أو رادع يوقفك.

أما عن الأشخاص الانطوائيين أو الذين يعانون من ضعف الشخصية فقدم لهم فيسبوك إمكانية التفاعل مع الغير بشكل قوي وواثق من خلف شاشة بدون عرض هويتهم أو أي من معلوماتهم الشخصية.

واتس اب WhatsApp

أما عن واتس اب WhatsApp فقد قدم إمكانية إجراء المحادثات مع الأشخاص بشكل خاص بين شخصين أو إنشاء المجموعات وذلك بشكل مجاني لقاء تكاليف تكاد لا تذكر وهي تكاليف الاتصال بالإنترنت بالإضافة إلى المكالمات الصوتية ذات الجودة العالية والمحادثات المرئية.

بشكل عالم فأن WhatsApp قرب المسافات كثيرًا بالنسبة للأشخاص في البلدان الأخرى إلا أنه باعد بين الأشخاص في المنطقة الواحدة أو حتى البيت الواحد فتجد مدمني الانترنت يتحدثون إلى ذويهم في نفس البيت لكن عبر الـ واتس اب بدون تكليف أنفسهم بالتحدث مباشرة.

انستقرام Instagram

يوفر الـ انستقرام Instagram إمكانية مشاركة اللحظات التي تمر بها مع كل الأشخاص حول العالم بالإضافة إلى معرفة ومتابعة اللحظات التي يمر بها الآخرين من عائلتك وأصدقائك والجميع، وهو مجتمع مكون من 500 مليون نسمة يضم أشخاص من مختلف الاهتمامات ولعل هذا ما سبب في شهرتك فيمكنك أن تجد الكثيرين ممن لديهم نفس اهتمامك بالإضافة إلى إمكانية التعلم منهم عبر الفيديو أو الصور فضلًا عن الدردشة والرسائل وتبادل الميديا.

السناب شات Snapchat

يقدم سناب شات Snapchat إمكانية مشاركة الصور والفيديو أما عن الأمر الذي زاد من شهرته وجعله إدمان بكل ما للكلمة من معنى فهو فلاتر التصوير فتوجد الكثير من تلك الفلاتر التي تغير من معالم الوجه بشكل جميل أو مضحك أو إضافات إلى الصور وهذا ما جعله أداة للتصوير أكثر من كونه موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي ينبع من داخلك وأجمل ما في الأمر رغم مرارته هو أنك من يمكنه رسم الخطة التي تمكنك بشكل تدريجي من التخلص من هذا الإدمان، لذا عليك تنظيم جدول زمني وتضع في نهايته هدفك في الانتصار على هذا الإدمان والنقاط التالية ستكون وسيلتك لتحقيق الهدف.

11 – الاعتراف بالمشكلة وتحديدها

ما هو ادمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

في علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر خطوة إدراك المشكلة وتحديدها وتحديد إلى أي مدى وصلت هو الأهم، بالإضافة إلى اتخاذ القرار في الحل، وهذا ممكن من خلال ملاحظة الأعراض وأي المواقع أنت مدمن لها.

10 – البحث عن نشاط مختلف

مهما كانت عزيمتك قوية للتخلص من إدمان مواقع التوصل إلا إن كنت لا تملك أي شيء لتقوم به وأي نشاط حتى تقضي به يومك ستجد الملل إلى جانبك ويأخذ بيدك إلى العودة إلى تلك المواقع وإلى الإدمان من جديد وكأن شيء لم يكن ولم تقرر التخلي عنها، لذا من الآن فكر بأي الأشياء التي تستمتع خلال القيام بها كالرسم أو العزف أو غيرها واشغل وقتك بها.

9 – التوقف عن السير بدون هدف

التوقف عن السير بدون هدف

حتى ولو وجدت ما يشغلك إلا أن كل شيء بدون هدف لا قيمة له، وسيكون سؤالك التالي الذي ستوجهه لنفسك إن سرت بدون أي خطة لهدف أو رسالة تحققها في حياتك هو: ما التالي؟ وإن لم تملك الجواب فستجد أنه لا فرق إن استمريت في إدمان مواقع التواصل الاجتماعي أو توقفت.

8 – الحصول على الفائدة من مواقع التواصل الاجتماعي

شخصيًا كنت منذ فترة من مدمني مواقع التواصل الاجتماعي لكن وبشكل تدريجي تلاشى الإدمان وأصبحت الفائدة التي أحصل عليها أكبر، ففي إحدى المرات جلست أناقش مسألة معقدة في واحدة من المواد أنا وأصدقائي عبر موقع فيس بوك وكان الأمر أشبه بجلسة دراسية بين الأصدقاء إلا أنها اختصرت المسافات، لذا فلكل شيء فوائد إلا أنها تكون خفية في بعض الأحيان ومن الضروري البحث عنها.

7 – انظر خارج إطار الشاشة

انظر خارج إطار الشاشة

طبيعة الإنسان وحبه الفطري للطبيعة والصفاء والهدوء هي ما ستعتمد عليه هنا فكل ما عليك هو إلقاء نظرة حولك خارج الإطار الذي يحيط بالشاشة لعلك تجد فيها ما يشدك أكثر من المربع الذي تطل منه على عالمك الافتراضي.

6 – ماذا عن عمودك الفقري؟

وزن رأس الإنسان في حال كان مستقيم مع عموده الفقري يصل إلى 4.5 كيلو غرام بينما يصبح 12 كيلو غرام عندما يميل الرأس بزاوية 15 درجة، أما عندما يميل للأمام بزاوية 45 درجة فيصبح وزنه 22 كيلو وهي الزاوية التي تطل من خلالها على عالمك وهذا يسبب ضغط على فقرات العمود الفقري الخاص بك ما يترتب على ذلك من مشاكل صحية على المدى القريب والبعيد لدرجة أن أصبح اسم الحالة بشكل عالمي: text neck.

5 – معرفة قيمتك الحقيقة بعيدًا عن عدد المتابعين

معرفة قيمتك الحقيقة بعيدًا عن عدد المتابعين

عليك البحث عن طرق تنمية الثقة في النفس بعيدًا عن عدد المتابعين وعدد الإعجابات التي تحصل عليها إحدى الصور التي يتم نشرها، وبعيدًا عن التعليقات والردود فالإنسان له قيمة أسمى وأعظم.

4 – رتب أولوياتك وقد لا تكون السوشال ميديا ضمنها

بعد تحديد الهدف واستعادة الثقة بالنفس ستكون الخطوة التالية هي وضع الخطة لتحقيق أهدافك لكن الأهم في ذلك هو إعادة ترتيب الأولويات والتي قد تكون عبارة عن عمل أو تنمية مهارات ولا أعتقد أن مواقع التواصل ستكون ضمنها.

3 – لا تسمح لها بلعب الكثير من الأدوار

لا تسمح لها بلعب الكثير من الأدوار

أصبحت مواقع التواصل تشكل خطر كونها تلعب أدوار أكثر من دورها فيمكن لأي شخص إضافة المعلومات إليها بغض النظر عن كونها صحيحة أم لا، ومن هنا المشكلة فتوجد الكثير من الصفحات التي تلعب دور العيادات الطبية وتصف الأدوية التي لا تناسب الحالة كون الفحص تم خلف شاشة.

2 – الراية البيضاء في حرب التواصل الاجتماعي

المصيبة في أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت مصدر قلق وإرهاق نفسي فهي تشكل حرب بكل معنى الكلمة في بعض الأحيان فوفق إحدى الدراسات وجد أن كل 100000 تغريدة في تويتر كانت منها 40000 تغريدة تحتوي كلمات مؤذية، فضلًا عن الغضب أو الإحباط عند دخول المناقشات أو المشاجرات في التعليقات.

1 – الحسابات في المواقع بعد الوفاة

الحسابات في المواقع بعد الوفاة

منذ ظهور الـ فيس بوك وقد مات ما يقارب 30 مليون شخص من مستخدميه، والسؤال هنا ماذا حل بحساباتهم؟ كان ذلك متعلق بأقرابهم وذويهم، لكن هذا الأمر لا يفكر به أي شخص من مدمني المواقع، لذا يجب إعادة النظر في الأمر وهل حساباتهم لائقة حتى تبقى إلى الأبد؟

لكل داء دواء و ادمان مواقع التواصل الاجتماعي داء دوائه يكمن داخلك ويمكنك الوصول إلى العلاج والتخلص من المشكلة بشكل تام من خلال النقاط الـ 11 السابقة.

إدمان من نوع آخر:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.