أسئلة عن مرض الجدري وإجابات من قبل المختصين

الجدري - أسئلة وأجوبة

يصاب 95% من الأطفال دون سن الخامسة بمرض الجدري، لكنه ليس بالمرض الخطير فيكفي أن يكون الطفل بصحةٍ جيدة ويتناول غذاءه الصحي ويرتاح لكي يتكفل جهازه المناعي بالقضاء على الفيروس المسبب للمرض.

لكن بعض الأطفال يعانون من أعراض المرض الشديدة، فهؤلاء يلزمهم أن يعرضوا على طبيب الأطفال لكي يصف لهم خافضات الحرارة ومراهم لتخفيف الحكة الناجمة عن الطفح الجلدي.

أسئلة عن مرض الجدري

وعلى الرغم من وجود معلومات كثيرة على مواقع الإنترنت حول هذا المرض. إلا أن العديد من الأهالي لا يجدون إجاباتٍ عن أسئلتهم المتعلقة بهذا المرض، لكن لا داعي للقلق والبحث كثيرًا، ففيما يلي مجموعة من الأسئلة والإجابات عن كل ما يخطر في بالكم حول هذا المرض. وإجابات عنها من قبل المختصين:

استفسارات حول مرض الجدري

لقد أصبت بمرض الجدري في طفولتي، هل يمكن أن أصاب به مرة أخرى إذا كنت حاملًا؟

عندما تكون المرأة في فترة الحمل فإنها غالبًا ما تعاني من ضعفٍ في جهاز المناعة لديها وهذا يمكن أن يسبب لها العدوى بمرض الجدري حتى لو كانت قد أصيبت به في طفولتها، لذا ينصح الأطباء بأن تبتعد جميع النساء الحوامل عن المرضى المصابين بمرض الجدري.

هل هناك خطر علي أذا أصبت بمرض الجدري وأنا حامل؟

في العادة ومن خلال العلاج المناسب ليس هناك أي داعٍ للقلق، لكن ترك المرض دون علاج أو تجاهله قد يسبب إصابة الأم بمرض الالتهاب الرئوي.

إذا كنت مصابة بمرض الجدري خلال الحمل، فما هي التأثيرات على الجنين وكيف أحمي طفلي منها؟

إصابة المرأة الحامل بمرض الجدري لا يزيد من احتمال حدوث الإجهاض في المرحلة الأولى من الحمل (أول ثلاث أشهر)، لكن إصابتك بالجدري في مراحل متقدمة من الحمل وعدم اتخاذ إجراءات العلاج المناسبة يمكن أن تعرض طفلك لتشوهات خلقية كما أنهم قد يولدون بوزنٍ أقل من الطبيعي، لذا ينبغي استشارة الطبيب المختص فور إصابتكِ.

أنا لم أصب أبدًا بمرض الجدري، فهل علي أخذ اللقاح في فترة الحمل لتجنب المرض؟

لا، خلال فترة الحمل يكون جهاز المناعة لدى المرأة ضعيفًا قليلًا، لذا فإن أخذ لقاح الجدري قد يسبب لكِ الإصابة بالمرض كما لو أن العدوى انتقلت لكِ. لكن إذا لم تكوني قد أصبتِ بالجدري في طفولتكِ وتخططين للحمل، فإن عليك أخذ اللقاح ضد هذا المرض قبل ثلاثة أشهر على الأقل من حدوث الحمل.

لقد أصبت بالجدري وأنا صغيرة، وأنا الأن حامل لكن أبنتي الصغيرة مصابة بالجدري فهل هناك أي مشكلة إذا اقتربت منها؟

حتى لو أصبتِ بمرض الجدري في طفولتكِ، فإن جهاز المناعة عند المرأة الحامل يكون ضعيفًا لذلك فإن احتمال إصابتك بالمرض مرة أخرى واردة جدًا، قومي بالابتعاد عن ابنتكِ المصابة واطلبي من أحد أفراد العائلة الاعتناء بها ريثما تتعالج من المرض.

منذ أسبوع ظهرت حبوب صغيره جدًا بين أصابع يدي وأجزاء من جسمي وأشعر بحكه شديده جدًا، فهل هذا الحبوب سببها الجدري؟

في مثل هذه الحالة ينصح بالتوجه إلى طبيب مختص بالأمراض الجلدية للحصول على التشخيص الصحيح.

كيف يمكن أن ينتقل مرض الجدري ويصيبني بالعدوى؟

يمكن أن ينتقل مرض الجدري بمجرد ملامسة بثور الجدري التي يعاني منها شخص مصاب بالمرض، فالفيروس يتركز بكثافة عالية في هذه المناطق.

هل لقاح الجدري يمكن أن يسبب الإصابة بالمرض؟

نعم، ولكن في حالات نادرة جدًا كضعف الجهاز المناعي أو المعاناة من الإجهاد أو بعض الأمراض المزمنة، أو حتى تناول بعض الأدوية التي قد تضعف جهاز المناعة لدينا.

هل صحيح أن الشخص يصاب بمرض الجدري مرة واحدة فقط في حياته؟

عند معظم الأشخاص نعم، فهم لا يصابون سوى مرة واحدة فقط لأن جسمهم بعد الشفاء من المرض سيكتسب المناعة الكافية لردع الفيروسات مرة أخرى، لكن هناك حالات مثبتة لأشخاص أصيبوا بالجدري مرتين أو ثلاث مرات، لكنها حالات نادرة ولا تحصل إلا في حال ضعف جهاز المناعة أو خلال فترة الحمل أو في حال الإصابة ببعض المشاكل الصحية.

هل مرض الجدري يمكن أن يسبب الوفاة؟

مرض الجدري يحتاج إلى اتخاذ خطوات العلاج الفوري والالتزام بها لتجنب المضاعفات، لكن في حال ترك المرض دون علاج وعدم تمكن جهاز المناعة الخاص بنا من التخلص منه فإنه قد يسبب الالتهاب الرئوي الذي قد يؤدي في مراحله المتقدمة إلى الوفاة.

أصدقاء أبني في المدرسة مصابين بالجدري، فما هي الوسائل لمنع إصابته؟

يمكن أن يكون اللقاح كافيًا للوقاية من مرض الجدري بنسبة 95%، لكن في حالة إصابة أبنك فلا تقلقي، عليكِ فقط تطبيق العلاج المناسب الذي يحدده الطبيب، واعلمي أنه في البلدان الغربية يتم إقامة ما يسمى بـ “حفلات الجدري” حيث يتم خلط الأطفال المصابين بالمرض مع الأطفال الذين لم يصابوا به أبدًا لكي يكتسبوا المناعة ضده.

ابني مصاب بالجدري، فهل أمنعه من الذهاب للمدرسة؟

طبعًا، لأن ذهابه إلى المدرسة سوف يتسبب في نقل المرض للكثير من الأطفال الأخرين الذين قد لا يتمكنون من الشفاء منه بسهولة، كما أن أهم عنصر في علاج هذا المرض هو الراحة، فلا تدعي ابنكِ أو ابنتكِ يذهبون للمدرسة أو الحضانة في حال كانوا مصابين بالمرض.

ما هو معنى الجدري بالإنكليزية؟

مرض الجدري: Smallpox

الفيروس المسبب للمرض: فيروس فاريولا Variola

أعاني من ارتفاع درجة الحرارة والحكة نتيجة إصابتي بالجدري، فما هي الأدوية التي تنصح بها؟

يمكن أخذ دواء الباراسيتامول أو الايبوبروفين من أجل خفض درجة الحرارة، مع الحرص على ألا يعطى الأشخاص تحت سن 12 عامًا دواء الايبوبروفين.

أما بالنسبة للحكة فإن العلاج يكون عادةً بمضادات الهيستامين. أو أي كريم يباع في الصيدليات لتخفيف الحكة.

هل مرض الجدري معدٍ؟

نعم، مرض الجدري معدي بشدة وأنت لا تحتاج إلا إلى الجلوس لبضع دقائق مع شخص مصاب بالمرض حتى ينتقل لك وتصاب أنت أيضًا.

هل يسبب مرض الجدري العقم عند النساء؟

نعم في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يتسبب مرض الجدري بحدوث العقم عند النساء في حال عدم علاجه واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ما هي أكثر الأماكن التي يمكن أن ينتشر بها مرض الجدري؟

جميع الأماكن المختلطة مثل المدارس والصالات الرياضية وقاعات الحفلات …. ألخ.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة مرض الجدري؟

  • الأطفال دون سن الخامسة حيث يشكلون 95% من الحالات.
  • النساء خلال فترة الحمل.
  • العاملين في مجال الرعاية الصحية.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة مثل المصابين بمرض الإيدز أو سرطان الدم.

هل صحيح أن مرض الجدري لا يتطلب العلاج؟

إذا أصاب مرض الجدري الأطفال الأصحاء فإنه لا يتطلب العلاج، لكن الطبيب المختص يمكن أن يصف الباراسيتامول لخفض الحرارة ومضادات الهيستامين لتخفيف الحكة.

ابني يشعر بالحكة ويقوم بخدش القروح كثيرًا فهل هذا ضار؟ وما الحل المقترح؟

خدش وحك القروح الناتجة عن الجدري قد يطيل من فترة الشفاء لذا يجب عدم القيام بذلك، وفي حالة عدم التزام الطفل فإن عليكِ تقليم أظافره وجعله يرتدي القفازات لمنع خدش التقرحات.

هل يفيد التعرض لأشعة الشمس في الوقاية أو علاج مرض الجدري؟

أظهرت دراسة حديثة انخفاض عدد الأشخاص المصابين بمرض الجدري في المناطق التي تكون فيها مستويات الأشعة فوق البنفسجية عالية، وهذا يعني أن التعرض لأشعة الشمس يساهم في الوقاية وعلاج هذا المرض.

ما الفرق بين مرض الحصبة والجدري؟

مرض الحصبة هو أيضًا إحدى الأمراض الفيروسية المعدية والتي تصيب الأطفال عادةً، لكن الكبار قد يصابون به أيضًا. الأعراض في مرض الحصبة تختلف، فهي تشمل احتقان الحلق والسعال وظهور أعراض الزكام وتهيج العينين واحمرارها، كما ترتفع درجة حرارة مريض الحصبة إلى حوالي 40 درجة مئوية، ويلاحظ ظهور بقع بيضاء اللون في منطقة الفم بالإضافة لظهور طفح جلدي وبثور حمراء اللون على الجلد.

لمزيد من الأسئلة والاستفسارات

في حال كانت لديك أية أسئلة تخطر على بالك حول هذا المرض، فلا تتردد أبدًا بكتابة سؤالك في قسم التعليقات أدناه ونحن سوف نجيب عن أسئلتك على الفور.

للمزيد من المعلومات راجع مرض الجدري والفرق بين جدري الماء والجدري الكاذب وطرق علاجه