أعراض تدل على أن كلبك مريض وعلامات تدل أنه يحتاج لعناية طبية

تمامًا مثل البشر، يمكن أن تمرض الكلاب بالعديد من الأمراض أو تواجه مشاكل صحية. ورؤية الكلب مريضًا يمكن أن يكون محبطًا لعشاق الكلاب.

المشكلة الأكبر مع الكلاب هي أنها لا تستطيع أن تقول وتوضح ما تعاني منه. لكنها تظهر علامات المرض التي يجب أن نعرفها وننتبه لها. وهذه العلامات يمكن أن تظهر إما من خلال التغيرات الجسدية أو التغيرات السلوكية.

ويجب أن تكون على بينة بعلامات الأمراض الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تصيب صديقك ذو الأربعة قوائم، فهذا يمكن أن يحدث كل الفرق. فمن خلال التصرف فورًا مع ظهور أولى علامات المرض، يمكنك المساعدة في تخفيف المعاناة التي قد تصيب حيوانك الأليف، وتوفير المال وحتى إنقاذ حياته الثمينة بالنسبة لك.

أعراض تدل على أن كلبك مريض

أعراض تدل على أن كلبك مريض

ستجدون هنا أهم 10 علامات وأعراض يمكن أن تظهر على الكلب عندما يكون مريضًا.

1 – القيء

التقيؤ يمكن أن يكون بسبب الكثير من العوامل أو أي شيء يلتقطه خلال المشي. القيء العرضي جيدٌ لأنه يساعد في التخلص من الأشياء غير المرغوب فيها. ومع ذلك، إذا كانت الحيوانات الأليفة الخاص بك تتقيأ عدة مراتٍ في اليوم، عليك أن تعتبر هذه من إحدى علامات التحذير.

بعض الأسباب الخطيرة للقيء هي التسمم، أو وجود الأشياء الغريبة في الأمعاء، وقرحة المعدة، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والالتهابات الفيروسية، والالتهابات الطفيلية، والتهاب البنكرياس، وفشل الكبد والفشل الكلوي.

التقيؤ عدة مرات في اليوم، وخصوصًا عندما يترافق القيء مع أعراضٍ أخرى مثل الخمول وعدم الشهية، يعني أن الكلب يحتاج إلى عناية طبية. كما أن ظهور الدم في القيء هو سببٌ آخر للخوف والقلق.

بغض النظر عن السبب، عندما يبدأ حيوانك المفضل بالتقيؤ، اجعله يشرب أكبر قدرٍ ممكنٍ من الماء لمنع الجفاف، والذي يمكن أن يجعل حاله أسوأ من ذلك.

2 – الإسهال

تماما مثل القيء، إذا كان الكلب يعاني من الإسهال مرة واحدة كل فترة فإن هذا أمرٌ عادي. حيث يشير الإسهال العرضي إلى أن كلبك قد مضغ بعض الأشياء التي يجب ألا تأكل، وعادة ما تتحسن صحته بسرعة.

ولكن إذا كنت تقوم بتنظيف البراز المائي عدة مرات في اليوم الواحد، فهذه علامة واضحة بأن كلبك المفضل ليس على ما يرام.

إذا كان البراز المائي يحتوي على الدم، أو يترافق الإسهال بالحمى أو القيء، فعليك أن تأخذ الكلب إلى الطبيب البيطري على الفور. هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى التسمم الغذائي، أو ابتلاع جسمٍ غريب، أو أمراض الجهاز الهضمي، أو الالتهابات الطفيلية، أو مرض التهاب الأمعاء، أو الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، أو أمراض الكلى أو الكبد، أو السرطان، أو التهاب المعدة والأمعاء النزفي، أو التهاب القولون. وعندما تذهب لعرض كلبك على الطبيب البيطري، من المستحسن أن تأخذ عينةً جديدة من البراز معك.

3 – السعال

تماما مثل البشر، الكلاب تعاني أيضًا من السعال. وإذا كنت قد لاحظت أن كلبك يسعل فإن هناك احتمال وجود شيء عالق في حلقه. إن هذا النوع من السعال جيدٌ للصحة، لكن السعال المستمر ليس علامةً جيدة، وخاصة إذا كان يتسبب بقلة النوم أو يستمر لأكثر من 24 ساعة.

السعال المستمر يمكن أن يشير إلى التهاب الشعب الهوائية الطفيفة، وأمراض القلب، وأمراض الرئة، وانهيار القصبات الهوائية، والأورام أو قصور القلب الاحتقاني. وبالمثل، إذا كان كلبك يظهر علامات السعال بشكلٍ قوي أو يتنفس بسرعة، فإن ذلك ليس علامةً جيدة، ففي الظروف العادية، الكلاب يجب أن تتنفس 15 إلى 20 مرة في الدقيقة الواحدة. ويمكن أن يشير التنفس إلى عددٍ من المشكلات الصحية، بدءًا من عدوى الصدر أو البرد إلى الحساسية أو غيرها من مشاكل الجهاز التنفسي.

عندما يعاني الكلب من السعال الشديد قم بأخذ الكلب إلى الطبيب البيطري. وإذا كان الكلب يكافح من أجل التنفس، تحقق من لون اللثة واللسان. فإذا لاحظت لونًا مزرقًا بدلًا من الوردي، استشر الطبيب البيطري على الفور.

4 – تغيير الشهية

كونك مالك للحيوانات الأليفة، من المهم أن تولي اهتمامًا بالتغيرات في شهية الكلب، تمامًا مثل البشر، قد تظهر الكلاب تغييرًا في الشهية عندما لا تشعر بالراحة.

قد يعاني الكلب من زيادةٍ أو نقصانٍ في الشهية، والذي يمكن أن يشير إلى نزلات البرد، والحمى، والإجهاد أو العديد من المشكلات المحتملة الأخرى. ومع ذلك، فإن تغيير الشهية، وخصوصًا عندما يؤدي إلى فقدان أو زيادة الوزن، يمكن أن يشير أيضًا إلى مرضٍ خطير، مثل مشاكل الكبد والفشل الكلوي والسرطان والعدوى وأمراض الأسنان.

لا تتأخر وقم بالاتصال بالطبيب البيطري إذا كان الكلب لا يتناول ما يكفي من الغذاء أو يبدو أن تناول أكثر من المعتاد لأكثر من 24 ساعة. تماما مثل الطعام، يجب أن تبقي عينيك على كمية المياه التي يشربها الكلب. فشرب الكثير أو القليل من الماء يمكن أن يشير إلى مشكلة تتطلب اهتمام الطبيب البيطري.

5 – ارتفاع درجة حرارة الجسم

يمكن للكلاب أن تعاني من الحمى تمامًا مثل البشر. في الواقع، الحمى هي علامةٌ واضحةٌ على المرض عند كلٍ من الحيوانات والبشر.

استشعر أنف كلبك ووراء أذنيه لمعرفة ما إذا كان يشعر بالسخونة بشكلٍ أكثر من المعتاد. إذا كنت تشك في الحمى، قم بقياس درجة الحرارة بدقة عن طريق استخدام ميزان الحرارة المستقيم الرقمي المصمم خصيصًا للكلاب.

تتراوح درجة حرارة الجسم العادية للكلاب بين 101 و102.5 درجة فهرنهايت. إذا كانت درجة حرارة كلبك 103 درجة فهرنهايت أو أعلى، فهذا يعني أنه يعاني من الحمى. ضع في اعتبارك دائما أن درجة حرارة الجسم فوق 104.5 درجة فهرنهايت تتفق مع احتمال إصابة الكلب بضربة شمس وهي حالة طوارئ تهدد الحياة.

إضافةً لارتفاع درجة حرارة الجسم، قد يظهر صديقك ذو الأربعة أرجل علامات أخرى من المرض مثل الخمول، والارتجاف، والاكتئاب، والتقيؤ، والسعال وسيلان الأنف. وقد يرفض كلبك تناول الطعام ويظهر علامات العطش.

عليك طلب المشورة من الطبيب البيطري عندما يعاني كلبك من الحمى. وقد تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية أو العلاجات الأخرى لإزالة مصدر العدوى التي تسبب بذلك.

6 – الحكة المفرطة

الكلاب لديها عادة حك الجسم، ولكن إذا بدأت فجأة بحك جسمها بشكلٍ متكرر، يمكن أن يكون ذلك علامةً على مشكلة صحية.

الحكة المفرطة هي علامة على وجود البراغيث والقراد أو العث أو الجرب. ويمكن أيضًا أن تكون راجعةً إلى رد فعلٍ تحسسي على شيء في البيئة يولد الإحساس بالحكة. حتى عندما تعاني الكلاب من التوتر والقلق، فإنها قد تحك نفسها كثيرًا. ويمكن أيضًا أن تشير الحكة إلى مشاكل هرمونية أو مشاكل في الغدد الصماء، وكذلك الفطريات أو الالتهابات العنقودية، مما يتسبب في كثير من الأحيان بحكةٍ في الجلد وفقدان الشعر.

وبغض النظر عن سبب الحكة، فإنه ينبغي ألا تتأخر وإلا فإنه يمكن أن يؤدي إلى مزيد من العدوى. زيارة الطبيب البيطري يمكن أن تساعد في الحصول على التشخيص والعلاج المناسب. في هذه الأثناء، عليك إدخال كلبك إلى الحمام ليأخذ حمامًا لطيفًا وذلك للمحافظة على النظافة السليمة كما عليك تقديم الغذاء الجيد لضمان التغذية المثلى.

7 – الخمول الطويل

في العادة تظهر علامات انخفاض الطاقة والتعب بعد يومٍ حافلٍ في الحديقة، لكن التعب لفترةٍ طويلة هو ما يدعو للقلق. فالراحة المناسبة والنوم تساعد الحيوانات الأليفة على استرداد عافيتها. ولكن الانخفاض الثابت في مستوى طاقة هي ليست من العلامات الجيدة. فالخمول لفتراتٍ طويلة جنبًا إلى جنب مع انخفاض النشاط أو الضعف العام هو علامة قوية على أن كلبك المفضل ليس على ما يرام.

يمكن أن يشير الخمول لفترات طويلة إلى العديد من المشكلات الطبية الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب، وبارفوفيروس، ديستمبر، سعال الكلاب، أمراض قلبية، وأمراض الكبد والسكري ونقص السكر في الدم.

يجب فحص مستويات الطاقة المنخفضة بشكل غير عادي على مدى يومين أو ثلاثة أيام من قبل طبيبٍ بيطري. تمامًا مثل مستويات الطاقة المنخفضة، يمكن أن تكون مستويات الطاقة العالية أيضًا مشكلةً تحتاج إلى عناية طبية.

8 – سيلان اللعاب بشكل مفرط أو التنفس السيئ

الإفراط في الترويل (سيلان اللعاب) أو رائحة الفم الكريهة هي علامة أخرى أن صديقك ليس على ما يرام. في الواقع، قد يشير إلى نوع من المشاكل في الفم.

تحدث رائحة الفم الكريهة بسبب البكتيريا التي تشكل طبقةً على أسنان الكلب. وقد يواجه الكلب بسببها مشاكل في المضغ. ومن المهم معرفة السبب الدقيق لرائحة الفم الكريهة فورًا وحلها. إذا لم تعالج في الوقت المناسب، يمكن للبكتيريا الضارة أن تنتقل إلى الممرات الأنفية والجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي.

إذا كانت البكتيريا تشق طريقها إلى مجرى الدم، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل في الكبد أو الكلى أو القلب. واحرص على تنظيف أسنان الكلب يوميًا وقدم له العلاجات أو الألعاب المصنوعة خصيصًا لنظافة الأسنان. إذا كنت لا تستطيع تنظيف أسنان الكلب الخاص بك لأي سبب من الأسباب، يجب تنظيفها بانتظام من قبل خبير مهني.

9 – جفاف واحمرار العيون

لا تتجاهل أعراضًا مثل جفاف العين أو القشور، أو البقع الحمراء أو بيضاء الجفن، أو تغيير في لون العيون، أو سيلان الدموع، لأنها يمكن أن تشير إلى عدوى العين أو اضطراب فيها. جفاف العين، التهاب الملتحمة، هي بعضٌ من الأسباب الشائعة للمشاكل المتعلقة بالعين عند الكلاب.

إذا لاحظت أي أعراض تتعلق بالعين عند الكلب، عليك استشارة الطبيب البيطري للتشخيص والعلاج الفوري. وعادة ما تكون سلالات الكلاب ذات الشعر الطويل أكثر عرضة لمشاكل العين حيث يدخل الشعر في العينين ويسبب التهيج.

تأكد من تقليم الشعر حول عيون كلبك من وقت لآخر. أيضًا، عليك مسح العينين بلطف بواسطة كرة قطنٍ رطبة. لكن يجب الحرص على عدم لمس مقلة العين.

10 – التغيرات البولية

التغيير في نمط تبول الكلب هو شيء يجب أن تأخذه على محمل الجد. فالتبول أكثر أو أقل من المعتاد لمدة يوم أو اثنين قد يكون له علاقة بكمية المياه التي يشربها الكلب. ومع ذلك، التغيرات البولية التي تستمر لعدة أيام يمكن أن تشير إلى العديد من المشاكل الصحية. هذه التغيرات في وقت التبول أو لون البول يمكن أن تكون مؤشرًا على المرض.

إذا كان كلبك يتبول داخل المنزل أو يشرب الماء كثيرًا أو يحتاج إلى الخروج أكثر من المعتاد، فقد تكون هذه علامةٌ على العديد من المشاكل الصحية مثل السكري وأمراض الكبد وأمراض الكلى وأمراض الغدة الكظرية أو عدوى المسالك البولية.

إذا كان الكلب الخاص بك يحاول التبول ولكن غير قادر على القيام بذلك، خذه إلى الطبيب البيطري بسرعة لأنها ذلك يمكن أن يشير إلى شكلٍ من أشكال الانسداد ويمكن أن يكون خطيرًا جدًا.

الدم في البول هو علامة أخرى على أن الكلب الخاص بك قد يكون يعاني من عدوى في المثانة ويحتاج إلى عناية طبية فورية.

نصائح إضافية

  • قد تتدلى آذان الكلب إذا شعر بالحزن أو إذا كانت لديه إصابة في الأذن.
  • إذا كان هناك بقع سوداء على لثة الحيوانات الأليفة، فإن ذلك يشير إلى مشاكل خطيرة في الأسنان.
  • إذا كانت عيون كلبك قاتمة، فقد يكون هذا مؤشرًا قويًا على إعتام عدسة العين.
  • إذا كان الكلب يقوم بمطاردة ذيله، يمكن أن يشير ذلك إلى إصابة الأذن الداخلية بحالةٍ تسمى التهاب المتاهة.
  • قد يكون سيلان العينين أو الأنف علامات على مشاكل في الجهاز التنفسي، مثل الالتهاب أو ضيق في التنفس.
  • يمكن أيضًا أن تشير التغييرات في الوزن على مدى أسبوعين إلى أربعة أسابيع إلى وجود مشكلة.
  • التورم في منطقة المعدة يمكن أن تشير إلى الإمساك أو الغازات أو النفخة.
  • يمكن أن يشير السلوك العدواني المفرط إلى عدوى بداء الكلب.
  • نزيف الأنف يمكن أن يشير إلى الصدمة أو الطفيليات داخل الأغشية المخاطية في الأنف.
  • عليك الحفاظ على رقم هاتف الطبيب البيطري ليكون من السهل العثور عليه إذا كانت لديك حالة طوارئ.
  • إذا كنت غير متأكد مما إذا كان كلبك مريضًا، اطلب مشورة الطبيب البيطري على الفور.

اقرأ أيضًا: ملف كامل عن تربية القطط ونصائح مهمة لعشاق القطط

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.