تصنيف تغذية

ما هي مدة صلاحية العسل الطبيعي

العسل هو غذاء مفيد ذو نكهة حلوة ولذيذة، يحبه الصغار والكبار ويمكن إضافته بسهولة إلى العديد من الوصفات بفضل صفاته المتنوعة. ولكن بمجرد فتح عبوة العسل، كم من الوقت يمكن أن يبقى دون أن يتلف ويفقد نكهته اللذيذة؟

تم طرح هذا السؤال من قبل العديد، وفي النهاية قرر بعض خبراء التغذية والعلماء محاولة الإجابة على هذا السؤال. العسل حسب رأيهم، يمكن أن يستمر لسنوات دون أن يتلف.

علاوة على ذلك، فيما يتعلق بالمدة، يبدو أنه لا يوجد فرق بين العسل العضوي والعسل التقليدي التي يمكن شراؤه من السوق. العسل بشكلٍ عام غذاء لا تنتهي صلاحيته أبدًا. بمجرد فتحه، يمكن أن يستمر لفترة طويلة، طالما أنك تقوم بتخزينه بشكلٍ صحيح. فبعد فتح العبوة ومع بمرور الوقت، سيميل العسل إلى التبلور. هذا لا يؤثر عليه بل على العكس يساهم في حفظه.

كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالعسل؟

وفقًا لأخصائي التغذية والعلماء، يمكن أن يستمر العسل لسنوات، إنه طعام لا تنتهي صلاحيته أبدًا، بمجرد فتحه تحتاج فقط إلى معرفة كيفية تخزينه بشكل صحيح.

احفظ العسل في عبوة مغلقة

من ناحية أخرى، يجب عدم ترك العسل في الهواء بدون أي غطاء. في الواقع، إذا تعرض العسل للهواء، سوف تبدأ عملية التخمر، والتي بدورها ستجعل طعمه مختلفًا. لهذا السبب، يُنصح بالاحتفاظ بالعسل داخل عبوة خاصة محكمة الإغلاق. هكذا يمكن حفظه لعدة أشهر دون حدوث أي نوع من المشاكل.

إذا كنت ترغب في تذوق العسل اللذيذ مرة أخرى، كل ما عليك فعله هو تسخينه لبضع ثوانٍ، وذلك لإلغاء عملية التبلور التي ستتشكل بسبب مرور الوقت.

ليس من الضروري وضع العسل بعد فتحه في البراد. في الواقع، نظرًا لكونه غنيًا بطبيعته بالسكريات البسيطة، فإنه سيصمد ضد عملية التحلل التي تسبب تلف جميع المنتجات الغذائية الأخرى الشائعة الاستخدام والتي يجب أن تظل باردة تمامًا لحفظها.

ماذا عن تاريخ الصلاحية المكتوب على العبوة؟

نعلم جميعًا أن العسل لا تنتهي صلاحيته، ولكننا نقرأ عادةً على الملصق أن مدة انتهاء صلاحيته هي سنتان. يشير هذا التاريخ إلى الحد الأدنى من مدة الحفظ، أي التاريخ الذي يتم فيه ضمان الحفاظ على العناصر الغذائية. بمعنى أخر، خلال هذه المدة، يكون العسل مغذيًا ولا يفقد الكثير من خصائصه.

إن تناول العسل بعد هذا التاريخ ليس سيئًا، ولكنه ليس جيدًا أيضًا. في الواقع، عندما يمر الكثير من الوقت على العسل، فإنه يفقد الإنزيمات والمضادات الحيوية التي يحتويها. كما يفقد الفيتامينات ويميل لونه إلى أن يصبح أغمق.

عندما تنتهي مدة صلاحية العسل، تنخفض كمية السكريات البسيطة فيه، وتزداد كمية السكارين، الذي يسبب زيادة طعم الحموضة قليلًا.

كيف يتم تخزين العسل بشكل صحيح؟

يمكن تخزين العسل لفترة طويلة مع الحفاظ على خصائصه دون تغيير. ومع ذلك، من الضروري اتخاذ بعض الاحتياطات التي تتعلق بشكل أساسي بدرجة الحرارة والتعرض للضوء.

بعد فتح العبوة، يجب حفظها بطريقة صحيحة لضمان عدم تغيير خصائصه المفيدة. احفظ العبوة مغلقة بإحكام وضعها في مكان بارد وجاف بعيدًا عن الضوء المباشر. درجات الحرارة المحيطة التي تزيد عن 25 درجة مئوية، والرطوبة الزائدة أو الضوء الساطع يمكن أن يتلف العسل أكثر من الوقت. على وجه الخصوص، يتسبب ضوء الشمس في حدوث تحولات سلبية على العسل، خاصة على الإنزيم المسؤول عن نشاط المضادات الحيوية.

لذلك، اختر مكانًا محميًا في المنزل ذو درجة حرارة باردة وثابتة. كقاعدة عامة، تعد خزائن المطبخ مكانًا مثاليًا، ولكن يجب التأكد من أنه بعيد بما يكفي عن الفرن والموقد والثلاجة لتجنب التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة. العسل يبقى جيدًا في الدرجات بين 10 – 20 درجة مئوية، أيضًا، تجنب وضعه في البراد.

كيف يمكننا استخدام العسل منتهي الصلاحية؟

إذا تجاوز العسل تاريخ انتهاء صلاحيته، فيمكن استخدامه بعدة طرق، فيما يلي بعض منها:

  • يمكن استخدامه لعمل كمقشر طبيعي للوجه عن طريق إضافة السكر البني والزيت النباتي وأي نوع من الزيوت الأساسية. من الأفضل القيام بذلك في المساء قبل الذهاب إلى الفراش وعدم وضع المكياج بعد القيام بذلك لأن البشرة تكون متقشرة وأكثر حساسية.
  • يمكن استخدامه لعمل قناع مع تدليك خفيف.
  • يمكن استخدامه أيضًا كمنتج لإزالة الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى