أهم 4 استراتيجيات مميزة تساعدك في تسويق الخدمات المختلفة

أهم استراتيجيات تسويق الخدمات وطرق تنفيذها وكيفية اختيار الاستراتيجية المناسبة

تسويق الخدمات هو مفهوم واسع يندرج تحته كل أشكال البيع التي تركز على بيع الخدمات وليس المنتجات المادية الملموسة. مثل تقديم خدمات الرعاية الصحية والعلاجية والخدمات التعليمية والخدمات السياحية والخدمات التقنية والإلكترونية.

وبالتالي فأن تسويق الخدمات يعني بيع أي شكل من الخدمات النفعية لمجموعة من الناس الذين يحتاجون لهذه الخدمات ويستفيدون منها بشكل أو بأخر ملبيةً احتياجاتهم. فالشركة التي تقدم خدمات التنظيف للمكاتب مثلًا هي تسوق خدمة وتبيعها.

استراتيجيات تسويق الخدمات

أهم 4 استراتيجيات مميزة تساعدك في تسويق الخدمات على اختلافها

يمكن القول إن تسويق الخدمات يختلف ويتشابه بذات الوقت مع تسويق المنتجات والسلع، فهناك جوانب تتشابه بين المجالين وهناك جوانب تختلف. حتى إن الاستراتيجيات التي سنتعرف عليها في السطور التالية هي ذاتها تطبق على تسويق السلع والمنتجات والأمور الأخرى غير الخدمات، وإنما يكمن الاختلاف في آلية تنفيذ أي من هذه الاستراتيجيات.

التسويق بالإحالة

واحدة من استراتيجيات التسويق التي يعتمد عليها في العديد من حالات التسويق خاصة للشركات الناشئة والخدمات المحدودة التي لا يمتلك أصحابها الأموال الكافية لاستخدام استراتيجيات أخرى مكلفة من التسويق. ويتخذ هذا النوع العديد من الأشكال أولها وابسطها وربما أهمها هو تقديم خدمات جيدة وموثوقة تنال رضا العميل أو الزبون، وبالتالي يقوم هذا العميل بإرشاد الأخرين إلى هذه الخدمة، وهو الشكل من التسويق الذي يسمى Word of Mouth.

حيث يعتمد على إشادة العملاء الحاليين بجودة الخدمات التي تقدم ونصح معارفهم وأصدقائهم والدائرة المحيطة بهم للاستفادة من هذه الخدمة وشرائها. هذا الأمر يتطلب بذل الكثير من الجهد والوقت والمال في سبيل تقديم خدمة غاية في الجودة تنال استحسان كل من يستخدمها وإلا لن يقوم العملاء الحاليون بجذب عملاء جدد.

الشكل الآخرين من التسويق بالإحالة وهو الذي يستخدم عندما لا تكون متأكد من جودة الخدمة التي تقدمها وبالتالي غير واثق من مدى إشادة عملائك بهذه الخدمة أمام الأخرين. ويكون عبر تقديم حسومات وعروض حصرية وامتيازات خاصة بعملائك الذين يجعلون اشخاص أخرين من أصدقائهم ومعارفهم عملاء لخدمتك ويشترونها. وطبعًا يمكنك استخدام شكلي التسويق بالإحالة لنتائج أفضل.

التسويق بالتعليم

التسويق بالتعليم أو التسويق التعليمي هو مفهوم نوعًا ما جديد وغير مألوف حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق، على الرغم من وجوده بشكل واسع في المجتمعات وبين الأفراد والمؤسسات. تسويق الخدمات بالتعليم يعتمد على تقديم المزيد من المعلومات التي من شأنها أن ترفع من وعي الناس ومعرفتهم وخبرتهم بمجال الخدمات الذي يقدم.

فمثلًا إن كانت هناك جهة تقدم خدمات بمجال التصميم، يمكنها استخدام التسويق التعليمي عبر تقديم بعض المحاضرات في مجال التصميم وأنواعه، يمكنها تنظيم ورشة عمل في أحد أشكال التصميم. وبالتالي مثل هذه الأنشطة من شأنها أن تزيد من انتشار هذه الخدمة والعلامة التجارية الخاصة بتلك الجهة وما تقدمه من خدمات الأمر الذي يضمن لها مزيد من البيع والأرباح بفضل تسويق خدماتها بهذا الشكل وانتشار العلامة التجارية الخاصة بها.

التسويق بالعلاقات

تسويق الخدمات عبر العلاقات أيضًا واحد من الاستراتيجيات المهمة التي تتبع في تسويق الخدمات على اختلافها، خاصة تلك التي تكون موجهة للجهات والمؤسسات والشركات وأصحاب الفعاليات التجارية. إذ يتم ذلك عبر التواصل مع تلك الجهات أو الأشخاص الممثلين لها ومن ثم عرض الخدمات عليهم بأسلوب مناسب وإظهار الاحتياجات التي توفرها هذه الخدمات للأنشطة التجارية المختلفة وما يمكن تحقيقه من وراءها.

هذا النوع من تسويق الخدمات يتطلب خبرة ودراية كافية بالجمهور المستهدف واحتياجاته وما هي نوعية الخدمات التي يبحث عنها ومن ثم توفيرها، بالإضافة إلى مهارات عالية في التواصل وعرض الأفكار وتقديم الخدمات وشرح خصائصها وامتيازاتها وما يميزها عن خدمات المنافسين.

5 أمور تعرفك بكل شيء عن العلاقات العامة

يمكن أن يكون هذه الشكل من التسويق أيضًا عبر تقديم بعض الخدمات المحدودة للشركات والجهات المستهدفة وعرضها عليهم بهدف تجربتها من قبلهم (أي تقديمها مجانًا)، وإعلامهم بوجود هذا النوع من الخدمات. لا بد أن تكون الخدمة المقدمة للتجربة على درجة عالية من الجودة والإتقان حتى تنال إعجابهم ويتحولون من خلالها إلى زبائن دائمين لهذه الخدمة.

التسويق بالسوشال ميديا

السوشال ميديا متمثلة بمواقع التواصل الاجتماعي واحدة من القنوات التسويقية التي لا يمكن أن تخلوا منها أي استراتيجية تسويق سواء تسويق الخدمات أو المنتجات والسلع أو غيره أي يكن. فهي المنصات التي يتواجد عليها ملايين الأشخاص والجهات من مختلف المجالات والتوجهات الأمر الذي يجعلها على اختلافها واحدة من القنوات التسويقية الأهم في تسويق الخدمات.

استراتيجيات تسويق الخدمات

فعلى الفيسبوك مثلًا يمكنك استهداف جمهور محدد يناسب الخدمة التي تقدمها، ولنفترض مثلًا إنك تقدم خدمات تنظيف المكاتب والمؤسسات، والتالي يمكنك إنشاء حملة تسويقية على الفيسبوك بمقابل مادي وتستهدف من خلالها أصحاب الشركات ومديري المؤسسات والمسؤولين في القطاع الإداري والتنفيذي الذين يمكنهم التواصل معك وطلب خدماتك تلك لتنظيف الشركات لديهم.

وهذا يمكن تنفيذه في أي مجال من المجالات التي تقدم فيها الخدمات سواء خدمات التنظيف أو صيانة السيارات أو الخدمات التقنية والإلكترونية مثل بيع التصاميم وخدمات الترجمة والتعريب والبرمجة.

كيفية التسويق الإلكتروني بفعالية؟ 10 طرق لتسويق إلكتروني ذكي

هذه هي الاستراتيجيات الأربعة الأهم والأكثر استخدامًا في تسويق الخدمات على اختلافها، طبعًا هذه الاستراتيجيات ذاتها يمكن أن تستخدم في تسويق المنتجات والسلع أيضًا، إذ كما قلنا ذات الاستراتيجيات التسويقية تستخدم في المجالين ولكن غالبًا ما تختلف طرق التنفيذ لأي منها.

كيف تختار الاستراتيجية المناسبة؟

طبعًا لا يتم اختيار أي شكل من هذه الاستراتيجيات بطريقة عشوائية لتسويق الخدمة التي نقدمها، وإنما يكون ذلك وفقًا للعديد من العوامل التي تساعدنا على تحديد الاستراتيجية المناسبة لتسويق خدماتنا، لعل أبرز هذه العوامل

  • أول شيء يجب التفكير فيه هو تحديد الهدف الذي تريد من تسويق الخدمات الخاصة بك، هل تسعى للحصول على عملاء جدد أو إشهار علامتك التجارية، أو زيادة المبيعات لخدماتك التي تقدمها.
  • طبيعة الخدمة والجمهور المستهدف، إذا ما كانت الخدمة موجهة للشركات وأصحاب الأعمال أم للأفراد.
  • مكان تواجد الجمهور المستهدف والطريقة الصحيحة للوصول إليه، هل هو موجود على منصات التواصل الاجتماعي، أو يسهل الوصول إليه من خلال العلاقات، أو ربما من الأفضل التسويق له بالإحالة.
  • حجم الخدمات التي نقدمها ومخصصات التسويق من الميزانية، إذ كانت الميزانية منخفضة ولا تتحمل الكثير، من الأفضل الاعتماد على العلاقات والإحالة، أما في الحالات التي نمتلك فيها ميزانية جيدة للتسويق يمكن الاعتماد على خيارات ثانية مثل الإعلانات على السوشال ميديا أو الإعلانات الإذاعية والحملات التسويقية المدفوعة.

وبالتالي يتعين على الاستراتيجية التي نختارها ونحددها أن تتناسب مع الأهداف التي نريد تحقيقها والجمهور الذي نسعى للوصول إليه لضمان تحقيق نتائج من تسويق الخدمة وترويجها بالطريقة الصحيحة الذي يضمن نجاحنا في الخدمات أو مجموع الخدمات التي نقدمها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.