ما هي لغة البايثون ولماذا يجب تعلمها؟

هناك أكثر من 8.2 مليون مبرمج يستخدم لغة البايثون البرمجية، لذلك لا يمكن أبدًا لأحد أن ينكر أهمية هذه اللغة، فمنذ إطلاقها في تسعينيات القرن الماضي، اكتسبت هذه اللغة شعبية كبيرة في معظم الأوساط الأكاديمية وتم استخدامها بشكل تدريجي حتى أصبحت أكثر اللغات استخدامًا في مجال تكنولوجيا الذكاء الصناعي وتعلم الآلة والتعلم العميق، وهي الأن تعتبر الأساس لهذه التقنية كما أنها تستعمل في عدد كبير من الشركات حول العالم – على سبيل المثال – شركة دروب بوكس للتخزين السحابي.

إمكانية إجراء تغييرات على لغة البايثون تجعلها لغة رائعة جدًا وسهلة بالنسبة للمطورين المبتدئين، كما أنها أيضًا تستخدم على نطاق واسع في كثير من المجالات التقنية والبرمجية وهي الآن تشكل العمود الفقري لكثير من التطبيقات والتقنيات المنتشرة في عالمنا اليوم.

لغة البايثون

في هذه المقالة سنوضح لكم استخدامات هذه اللغة وأهميتها ونقارنها بلغات البرمجة الأخرى بالإضافة إلى شرح المبادئ الأساسية لكي تبدأ بتعلم هذه اللغة البرمجية.

ما هي لغة البايثون؟

البايثون هي لغة برمجية تم إطلاقها وتطويرها في عام 1990 من قبل المبرمج الهولندي Guido Van Rossum وهي تختلف عن لغات البرمجة الأخرى حيث أنها تتميز بسهولة قراءة الكود وكتابته بالإضافة إلى عدم الحاجة الى كتابة سطور برمجية طويلة كثيرًا من أجل إعطاء الأوامر البرمجية.

تدعم لغة البايثون كل من البرمجة الموجهة للكائنات والمنظمة بشكلٍ كامل كما أنها تدعم إلى حد كبير البرمجة الوظيفية، وهذا ما يجعلها لغة برمجية متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها وتطبيقها في مجموعة واسعة من المجالات.

ولكن كيف تحولت لغة البايثون ووصلت الى هذا الحد من التطور بحيث أصبحت لغة البرمجة الأكثر نموًا واستخدامًا من قبل المبرمجين في كل أنحاء العالم؟

السبب الرئيسي في ذلك هو وجود مكتبة ضخمة يمكن أن تساعد المبرمجين المبتدئين على الاستعانة بها في كتابة تعليماتهم البرمجية بسهولة، هذه المكتبات قام مبرمجون آخرون بوضعها في السابق ويمكن لأي شخص الاعتماد عليها وتعديلها ونشرها كيفما يشاء، أيضًا تعتبر لغة البايثون لغة مجانية مفتوحة المصدر وبذلك فإنها لا تخضع لأي شركة ولا يمكن لأحد أن يحد من انتشارها.

بفضل المكتبة البرمجية الضخمة المتوفرة على شبكة الأنترنت مجانًا، يمكن لجميع المبرمجين بما فيهم المبتدئين والمحترفين إنشاء مشاريع برمجية بسرعة دون الحاجة إلى دفع أي مبلغ مالي أو إعادة كتابة الكود البرمجي من جديد، فمن أجل الوصول إلى هذه المكتبة هناك الكثير من المصادر التي يمكن الاستعانة بها.

ملاحظة: تستخدم شبكه نتفلكس الأمريكية برنامج streaming الذي تم بناءه بلغة البايثون من أجل بث المحتوى المرئي عبر الإنترنت للعملاء.

لماذا تعد لغة البايثون ذات شعبية كبيرة؟

لغة البايثون هي لغة برمجيه ديناميكية عالية المستوى من السهل جدًا تعلمها، ويمكن القيام بالكثير من خلال استخدامها، تتميز الشيفرة البرمجية أو الكود البرمجي لهذه اللغة بأنه سهل من حيث القراءة والفهم، وهو قريب جدًا الى لغة الإنسان الطبيعية وليس هنالك الحاجة لكتابة أي فواصل منقوطة أو أقواس دائمًا، أيضًا، تعمل لغة البايثون البرمجية بشكل جيد على أي نظام تشغيل سواء كان هذا النظام هو نظام ويندوز أو لينوكس أو ماكنتوش.

باختصار لغة البايثون هي لغة شعبيه للغاية وعند الحديث عن شعبيتها ينبغي علينا أن نسلط الضوء على بعض مزاياها مثل:

  • لغة سهلة القراءة.
  • تخطيط منظم وكود برمجي نظيف.
  • لا توجد استثناءات كثيرة عند بناء الجملة.
  • يمكن التلاعب بسلسلة الأكواب بشكل كبير جدًا.
  • شكل الكود البرمجي أنيق وديناميكي للغاية.
  • لغة مجانية مفتوحة المصدر.
  • لغة مثالية للبرمجة وتطبيقها في شتى المجالات.
  • يمكن أن تعمل على أي منصة أو نظام تشغيل.

هل تريد المزيد، لغة البايثون لا تفعل كل ذلك فقط بل أن هناك الكثير من الاستخدامات الأخرى لها، على سبيل المثال، تعتبر هذه اللغة شائعة جدًا للاستخدام في مجالات متعددة مثل التنفيذ التلقائي الإلكتروني وتحليل البيانات الضخمة وتطوير الذكاء الصناعي.

سيعجبك أيضًا عندما تعلم أن هذه اللغة تستخدم بشكلٍ أساسي في العديد من الشركات الكبرى حول العالم والمؤسسات العلمية والتعليمية مثل شركة ياهو وجوجل وموزيلا ويوتيوب وفيسبوك ودروب بوكس وآي بي إم وكالة ناسا الأمريكية للفضاء.

ما الذي يجعل لغة البايثون جيدة لمشروعي البرمجي؟

التصميم السهل يجعل لغة البايثون خيارًا جيدًا لمعظم المشروعات البرمجية التي تحتاج إلى عمل فريق يتكون من عدد من المبرمجين، حيث أنها لغة سهلة القراءة لهذا يمكن على أي مبرمج أن يفهم الكود البرمجي بسهولة ويتابع العمل الذي بدأه مبرمج في السابق، كما أنها لغة برمجة قوية حتى بالنسبة للمبتدئين والمطورين غير المحترفين وتمكنهم من تحقيق إنجازات كبيرة في مجال التكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر والذكاء الصناعي وتعلم الآلة والتعلم العميق.

ما هي استخدامات لغة البايثون الأساسية؟

تستخدم لغة البايثون على نطاق واسع في مجال التطوير ذكاء الصناعي في الشركات الكبرى التي تعمل على ذلك مثل شركة جوجل، بالإضافة الى العديد من الشركات العملاقة الأخرى مثل شركة آي بي إم، كما أن خبراء البيانات الضخمة في شركات مثل أمازون وجوجل وفيسبوك يستخدمون هذه اللغة أيضًا من أجل إجراء تحليل لكل بيانات المستخدمين بالاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الصناعي التي تم تطويرها بلغة البايثون، ومن خلال هذه البيانات يتم تحديد سلوك العملاء واستهدافهم وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

بالإضافة الى ذلك، الكثير من الشركات والمؤسسات العلمية تعتمد على لغة بايثون في إجراء أبحاثها بما في ذلك وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وعدد كبير من الجامعات الأمريكية والأوروبية وغيرها.

الجدير بالذكر أن تطبيق انستغرام الشهير تم تطويره بواسطة لغة البايثون.

بالإضافة إلى ذلك، معظم برامج التصميم وتحريك الرسومات تستخدم في بنيتها البرمجة المصدرية لغة البايثون بما في ذلك برنامج إنشاء الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد مثل اوتوديسك ثري دي ماكس وبرنامج مايا والبرنامج الألماني الشهير سينما فور دي بالإضافة الى برامج التصميم الأشهر المفتوحة المصدر وهي جمب وإنكسكيب وسكربوس.

أيضًا تعتمد الشركة المطورة لحزمة البرامج المكتبية مفتوحة المصدر المعروفة باسم “ليبر اوفيس” على لغة البايثون، كم أن شركة مايكروسوفت قامت بتطوير برنامج فيجوال بيسك ومايكروسوفت أوفيس باستخدام هذه اللغة.

ما هو الفرق بين لغة البايثون ولغات البرمجة الأخرى؟

يمكن لأي مبرمج مبتدئ ومحترف أن يستخدم لغة البايثون للقيام بأي شيء يريد أن تقوم به باي لغة أخرى عالية المستوى مثل لغات البرمجة (++ C و C و JavaScript و PHP) ومن النادر جدًا أن نجد تطبيق وتكنولوجيا تم تطويرها في العقدين الماضيين لا تعتمد على لغة البايثون فيها، وهذا يدل على أهمية هذه اللغة وانتشارها الواسع وشعبيتها عند اغلب المبرمجين.

يعتبر تعلم واستخدام لغة البايثون مفيد للغاية على نطاق واسع لمعظم المجالات التكنولوجية كما أن البرامج المخصصة لترجمة لغة البايثون متوفرة لتلبي كل الاحتياجات المطلوبة والغايات التي يتم العمل عليها.

Pypy هو تطبيق رائع يمكن استخدامه لكتابة الأكواب البرمجية بلغة البايثون وهو يستخدم على نطاق واسع لتنفيذ الكثير من أغراض البرمجة، وهو مترجم فوري يعمل بسرعة كبيرة وسهل الاستخدام للغاية.

برنامج أخر شهير لكتابة الأكواب البرمجية بلغة البايثون هو برنامج PyCharm الذي يوفر تقريبًا نفس مميزات برنامج Pypy.

ما الفرق بين لغة البايثون 2 ولغة البايثون 3؟

تم تطوير لغة البايثون 3 في شهر ديسمبر عام 2008، وذلك بهدف معالجة عيوب التصميم الأساسية وتصحيحها بالإضافة الى تحديث اللغة بشكلٍ عام، بالإضافة الى إزالة الطرق القديمة للقيام بالأشياء، لهذا السبب، تكون لغة البايثون 3 غير متوافقة تمامًا مع لغة البايثون 2 وهذا يعني أن على معظم المطورين والمبرمجين تعلم لغة البايثون 3 وإعادة كتابة الأكواب البرمجية القديمة التي تمت كتابتها بلغة البايثون 2 لكي تكون متوافقة مع الإصدار الجديد من هذه اللغة البرمجية.

والآن يشير الموقع الرسمي للغة البايثون أن الدعم المخصص للغة بايثون 2.7 سينتهي في الأول من شهر يناير عام 2020، وهذا يعني أن الانتقال إلى استعمال لغة البايثون 3 قد أصبح أمرًا أكثر إلحاحا بالنسبة للجميع.

وقد أكد المركز القومي للأمن السيبراني في المملكة المتحدة على أن إيقاف الدعم عن لغة البايثون 2 سوف يسبب العديد من المخاطر الأمنية، لأن الكثير من البرمجيات تعتمد على هذه اللغة بشكلٍ رئيسي، وهذا ما يعني أن هذه البرمجيات والتكنولوجيا ستصبح عرضة للهجمات الإلكترونية أكثر فأكثر بعد توقف الدعم عن لغة بايثون 2.

كيف أبدأ في تعلم البرمجة بلغه البايثون؟

للبدء في تعلم لغة البايثون هناك الكثير من الموارد المجانية والدورات التعليمية المتاحة للجميع على شبكة الأنترنت، يمكنك ببساطه البحث عن دروس البرمجة بلغه البايثون باستخدام محرك البحث جوجل أو على موقع يوتيوب وسوف تجد الكثير من الفيديوهات والمواقع التي تشرح مبادئ البرمجة بالتفصيل بلغه البايثون مجانًا.

إذا كنت على دراية بالبرمجة سابقًا وتعلمت لغة برمجة معينة، فإن هناك احتمالًا كبيرًا بأن يكون البرنامج الذي تعتمده لكتابه أكواد لغتك البرمجية يدعم لغة البايثون بشكلٍ ضمني، ويمكن في كثير من الحالات إضافة أداة معينه توفر الدعم للغة البايثون في أي مترجم لغة برمجة أخرى.

بالنسبة للمبرمجين الجدد، يعد استخدام مترجم مجاني يدعم لغة البايثون مفيدة جدًا لهم، وهناك الكثير من الخيارات المتاحة من هذا القبيل، يمكنك على سبيل المثال تجربة أحد البرامج التالية:

  • Atom
  • PyCharm
  • Sublime Text
  • Visual studio code

عرفنا في هذا المقال الكثير حول لغة البايثون وأهميتها بالنسبة لمجتمع المطورين والتكنولوجيا بشكلٍ عام، أتمنى أن تكون ما قرأته مفيدًا ومحفزًا من أجل أن تبدأ بتعلم هذه اللغة البرمجية القوية والرائعة والسهلة.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يرجى كتابته في قسم التعليقات أدناه وسوف أجيب عنه في أقرب وقتٍ ممكن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.