ما هي لغات البرمجة وما هي أنواعها المختلفة

لغات البرمجة هي الأدوات التي نستخدمها لكتابة التعليمات التي تنفذها أجهزة الكمبيوتر، حيث إن أجهزة الكمبيوتر تعتمد على نظام العد الثنائي من أجل تخزين البيانات ومعالجتها، والنظام الثنائي هو سلسلة من الأصفار والواحدات تستخدم لتمثيل الأرقام والأحرف.

تعرف معنا عزيزي القارئ على لغات البرمجة وما هو الهدف من وجودها وما علاقتها بأجهزة الحاسب، كذلك تعرف على تصنيفات لغات البرمجة وعلى أهم اللغات المستخدمة على نطاق واسع من قبل العديد من المبرمجين والشركات العالمية، وكيف يتم تقسيم هذه اللغات إلى لغات منخفضة المستوى و لغات عالية المستوى، ومتى يتم استخدام كل صنف وكل نوع من هذه اللغات.

أهمية لغات البرمجة

تسمح لنا لغات البرمجة بتحويل المعلومات والتعليمات التي يفهمها البشر إلى معلومات وتعليمات يفهمها الحاسب مكونة من الأصفار والواحدات، حيث تتكون لغة البرمجة من سلسلة من الرموز التي تعمل كجسر يسمح للبشر بترجمة الأفكار إلى تعليمات يمكن لأجهزة الكمبيوتر فهمها ومعالجتها.

وفي الوقت الحاضر وبسبب التطور التقني المتسارع يومًا بعد يوم، أصبح هناك العديد من اللغات البرمجية متعددة الأغراض التي أصبحت أكثر عمومية وأكثر شمولية وأكثر سهولة من سابقاتها، لكن هذه اللغات لها تخصصاتها ولها مجالات معينة يمكن استخدامها فيها ولكل منها مزاياها وعيوبها.

حيث يمكن تصنيف لغات البرمجة إلى أنواع، كل نوع منها يدعم أسلوب برمجي مختلف يساعد المبرمجين ومهندسي الحاسب على الإبداع وبناء البرامج والتطبيقات، لذلك يتم تطوير وتحسين العديد من اللغات البرمجية القائمة كل عام أو إنشاء لغات برمجية جديدة كليًا، ولكن مع ذلك فإن القليل من اللغات البرمجية أبصرت طريقها نحو النجاح وأصبحت شائعة جدًا بين المبرمجين والشركات الكبرى.

 لغات البرمجة منخفضة المستوى مقابل لغات البرمجة عالية المستوى

تنقسم لغات البرمجة إلى مستويين مختلفين هما المستوى المنخفض والمستوى العالي.

  • لغات البرمجة منخفضة المستوى تكون أقرب إلى النظام الثنائي الذي يتعامل معه الحاسب أو ما يسمى بلغة الآلة، لكن هذا النوع من اللغات البرمجية صعب الفهم والقراءة من طرف البشر، لكن تكمن فائدة هذه اللغات في أنها سريعة جدًا وتوفر تحكمًا دقيقًا في كيفية عمل الكمبيوتر، أو بمعنى آخر فهذه اللغات توفر تحكم كامل في كل ما يجري بالحاسوب و بأدق التفاصيل.
  • أما لغات البرمجة عالية المستوى فهي أقرب إلى اللغات التي يستخدمها البشر في التواصل فيما بينهم، وتستخدم اللغات عالية المستوى كلمات مفتاحية KeyWords مثل (كائن، ترتيب، تشغيل، فئة، طلب متغير، ثابت، إلخ..) وهي كما تلاحظ عزيزي القارئ كلمات قريبة جدًا من الكلمات التي يستخدمها البشر، وهذا يعني أنها أسهل في البرمجة من اللغات البرمجية منخفضة المستوى، وذلك بالرغم من أنها تستغرق وقتًا أطول لترجمتها إلى لغة الآلة “الأصفار والواحدات”.

ونظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر أصبحت أكثر قوة وكفاءة مما كانت عليه سابقًا، فغالبًا ما يكون الاختلاف في وقت التشغيل بين لغات البرمجة منخفضة المستوى ولغات البرمجة عالية المستوى أجزاء من الثانية فقط، ونتيجة لذلك أصبحت اللغات البرمجية عالية المستوى هي الأساس في معظم عمليات التطوير والبرمجة.

ما هي تصنيفات لغات البرمجة؟

لغات البرمجة الإجرائية Procedural Programming Language

تُستخدم لغة البرمجة الإجرائية لتنفيذ سلسلة من التعليمات التي تؤدي إلى نتيجة معينة، وعادةً ما يتم استخدام هذا النوع من لغات البرمجية عند التعامل مع متغيرات متعددة وعند وجود حلقات تكرارية كبيرة جدًا، وقد تحوي اللغات البرمجية الإجرائية على دوال لكن يتم التركيز في هذه الدوال على التلاعب بالمتغيرات وليس على نمط إرجاع الدالة.

لغات البرمجة الوظيفية Functional Programming Language

تستخدم لغات البرمجة الوظيفية عادةً البيانات المخزنة مسبقًا، وتتجنب عادةً استخدام الحلقات التكرارية وتركز عوضًا عن ذلك على استخدام الدوال العودية recursive functions، حيث ينصب التركيز الأساسي للبرمجة الوظيفية على قيم الإرجاع الخاصة بالدوال.

لغات البرمجة كائنية التوجه Object-oriented Programming Language

 ينظر هذا النوع من لغات البرمجة إلى العالم على أنه مؤلف من أغراض objects وهذه الأغراض تمتلك بيانات داخلية يسمى بالصفات Attributes والدوال Methods وبعض هذه البيانات يمكن الوصول لها والبعض الآخر لا، حيث تسمى عملية الوصول للبيانات الداخلية التغليف Encapsulation.

الهدف من لغة البرمجة هذه هو التفكير في المشاكل البرمجية من خلال فصلها إلى مجموعات من الكائنات التي تقدم خدمات يمكن استخدامها لحل مشكلة معينة.

كما تتميز هذه اللغات أيضًا بالقدرة على إعادة الاستخدام من خلال مفهوم يدعى الوراثة Inheritance، حيث تعمل الوراثة على تشكيل كائنات جديدة من كائنات موجودة مسبقًا من خلال التعديل على الكائنات القديمة مع الاحتفاظ بها، ويعود مفهوم الوراثة في اللغات البرمجة كائنية التوجه من علم الأحياء ونظرية التطور.

لغات البرمجة النصية Scripting Programming Language

غالبًا ما يكون هذا النوع من اللغات البرمجية من النوع الإجرائي، وقد تشتمل أيضًا  على ميزات اللغات البرمجة كائنية التوجه، لكنها تقع في فئة خاصة لأنه لا يمكن اعتبارها عادةً من اللغات البرمجية الكاملة.

لغات البرمجة المنطقية Logic Programming Language

تسمح هذه الأنواع من اللغات للمبرمجين بإصدار عبارات منطقية ومن ثم السماح للآلة بالتفكير في عواقب تلك العبارات، وبمعنى آخر هذا النوع من اللغات لا يخبر الكمبيوتر بكيفية تنفيذ التعليمات كبقية لغات البرمجة، بل تفرض قيودًا على ما يجب أن يفكر الحاسوب فيه.

بعض اللغات البرمجية المشهورة

أولًا: لغة C ++

لغة C ++ تعتبر من اللغات البرمجية كائنية التوجه والتي تستخدم في المشاريع والتطبيقات الكبيرة، حيث تمكن هذه اللغة للمبرمجين التعاون من أجل تصميم برنامج واحد وذلك عن طريق تقسيم البرنامج إلى أجزاء صغيرة وتوزيع هذه الأجزاء على المبرمجين، كما تسمح بنية اللغة كائنية التوجه بإعادة استخدام الكود عدة مرات وبالتالي اختصار الوقت في التطوير وتقليل الأخطاء والمشاكل في البرنامج.

ثانيًا: لغة C

لغة C هي لغة برمجة شائعة جدًا وتعتبر اللغة الأم لـ C++، وهي تستخدم بشكل كبير في برمجة الألعاب وبرمجة أنظمة التشغيل مثل ويندوز ولينكس، كما أن جميع مكاتب هذه اللغة موجودة في لغة C++.

رابعًا: لغة باسكال Pascal Language

لغة باسكال تستخدم غالبًا في تدريس طلاب هندسة الحواسيب والبرمجيات ولا يتم استخدامها كثيرًا في بناء البرامج والتطبيقات، وتميل هذه اللغة إلى استخدام الكلمات المفتاحية KeyWords بدلاً من استخدام الرموز والأقواس كما في لغة C وC++، لذلك من السهل جدًا على المبتدئين فهم هذه اللغة.

خامسًا: لغة فورتران Fortran Language

لغة فورتران هي لغة برمجية قديمة جدًا تستخدم من أجل إجراء العمليات الحسابية الضخمة على الأعداد ولا تزال تستخدم حتى اليوم من قبل العديد من العلماء في العالم، حيث تسمح هذه اللغة بحجز أحجام مختلفة من المتغيرات في الذاكرة الرئيسية RAM في الجهاز، وتعتبر هذه اللغة مناسبة جدًا للمهندسين الذين يتعين عليهم حساب القيم بدقة عالية، لكن يتميز الكود المكتوب بلغة فورتران بصعوبة قراءته نظرًا لأنها لغة قديمة جدًا.

سادسًا: لغة جافا Java Language

إن لغة Java قابلة للعمل على العديد من أنظمة التشغيل فهي تعتبر multi-platform language وهي مفيدة بشكل خاص عند التعامل مع الشبكات، ويتم استخدام هذه اللغة في الغالب في تطوير تطبيقات أنظمة الأندرويد Android OS وتطبيقات الويب كما يتم استخدام هذه اللغة لتصميم برامج تعمل على كل من أنظمة Windows و Linux و IOS.

ونظرًا لأنها تشبه لغة C ++ في البنية والصياغة فمن السهل جدًا تعلمها من قبل مبرمجي C ++، كما أنها تعتبر من اللغات كائنية التوجه.

سابعًا: لغة بيرل Perl Language

لغة Perl هي لغة تستخدم من أجل إدارة ملفات لـ UNIX، لكن يتم استخدامها كثيرًا لبرمجة واجهات المعابر العامة common gateway interface أو اختصارًا بـ (CGI)، وهو مصطلح يشير إلى البرامج التي يمكن لخوادم الويب تنفيذها لتوسيع قدرة صفحات الويب.

ثامنًا: لغة PHP

تُستخدم لغة PHP لتصميم صفحات الويب وأحيانًا تُستخدم أيضًا كلغة برمجة نصية، وقد تم تصميم هذه اللغة لتطوير مواقع الويب وجعلها أسرع، ونتيجة لذلك تشتمل على ميزات تجعل من السهل إنشاء الارتباطات التشعبية وتسهل العمل مع قواعد البيانات Databases.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.