10 وجهات للدراسة في الخارج بأسعار معقولة

صدقوا أو لا تصدقوا، فمن الممكن حقًا الدراسة في الخارج حتى لو كانت الميزانية ضئيلة! فبعض أفضل الأماكن للدراسة في الخارج هي منخفضةٌ من حيث الرسوم الدراسية، أو حتى أن رسومها غير موجودة في بعض الأحيان. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن 10 من أرخص البلدان للدراسة في الخارج.

أفضل وجهات للدراسة في الخارج بأسعار معقولة

وجهات للدراسة في الخارج بأسعار معقولة

1 – النرويج

على الرغم من أن جميع بلدان الشمال الأوربي هي وجهات للدراسة بأسعارٍ معقولةٍ نسبيًا، قمنا باختيار النرويج لأنها لا تزال متاحةً للجميع، سواء للطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي أو من خارجه، ولكن هذا الأمر محصور فقط في الجامعات العامة، باستثناء عدد قليل من البرامج المتخصصة.

تشتهر بلدان أوروبا الشمالية بنوعية حياتها العالية وجمالها الطبيعي المذهل، والنرويج ليست استثناء. وثمة سبب آخر للدراسة في النرويج وهو توفر البرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية في جميع مستويات الدراسة، بالإضافة إلى عدد كبير من السكان المحليين الذين يتقنون اللغة الإنجليزية. ولكن، وكما هو الحال في جميع بلدان الشمال الأوروبي الأخرى، فإن النرويج تتميز بارتفاع الأسعار من حيث تكاليف المعيشة؛ حيث أنك ستحتاج إلى حوالي 120،000 كرونة نرويجية (530 14 دولار أمريكي) سنويًا.

2 – تايوان

تقع تايوان في قارة آسيا، وهي من أرخص البلدان للدراسة في الخارج. كما أنها ذات سمعةٍ عالمية، فعلى سبيل المثال، جامعة تايوان الوطنية التي تعتبر الجامعة الرائدة في البلاد تقع في المرتبة 68 حسب التصنيف العالمي للجامعات. وتقدم الجامعات التايوانية أكثر من 120 دورة تدرّس باللغة الإنجليزية، في أكثر من 40 جامعة. كما تتميز تايوان بنوعية حياة جيدة وتكاليف معيشة منخفضة نسبيًا.

3 – ألمانيا

تعرف ألمانيا باسم “أرض الأفكار”، وتواصل ألمانيا النمو في شعبيتها العالمية مما جعلها وجهة مميزة للطلاب الأجانب، وليس من الصعب أن نعرف السبب، فجامعاتها ذات سمعة طيبة، وتكاليف المعيشة فيها منخفضةٌ نسبيًا، ونوعية الحياة فيها راقية. ولا توجد رسوم دراسية على المستوى الجامعي والدكتوراه في الجامعات الحكومية. وطلاب الماجستير الذين لم يدرسوا شهادة البكالوريوس في ألمانيا سوف يدفعون عادةً ما يصل إلى 10،000 € (10،800 $) في الفصل الدراسي الواحد، ولكنك قد تكون قادرة على العثور على منحة للمساعدة لتغطية تكاليف المعيشة، ستحتاج إلى ما لا يقل عن 8،700 – 9600 يورو (9،500-10،480 دولار أمريكي) سنويًا، وربما أكثر، وذلك اعتمادًا على نمط حياتك والإنفاق. وهناك مجموعة كبيرة من الدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية.

4 – فرنسا

الرسوم الدراسية في فرنسا هي نفسها بالنسبة للطلاب المحليين والدوليين، ففي العام الدراسي 2015/2016 يتم تحديد 184 € (200 دولار أمريكي) سنويًا لبرامج البكالوريوس، و256 € (280 دولار أمريكي) لمعظم برامج الماجستير، و391 يورو (425 دولار أمريكي) لبرامج الدكتوراه. أما بالنسبة لنفقات المعيشة فإنها أعلى في العاصمة باريس، التي تم تسميتها بمدينة الطالب رقم واحد في العالم لأربع مرات على التوالي! وإذا لم تكن تتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة، يمكنك الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية، مع وجود غالبية البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية في مستوى الدراسات العليا.

5 – المكسيك

تعد المكسيك واحدةً من أكثر دول أمريكا اللاتينية زيارةً، وهي تتمتع بثقافة مثيرة للاهتمام وفريدة من نوعها، ولديها الكثير لتقدمه للطلاب الأجانب. الرسوم الدراسية تختلف، فالجامعات الخاصة تفرض رسوم كبيرة، بمتوسط ​​ 5،500 دولار أمريكي في العاصمة، مكسيكو سيتي، التي تم تسميتها واحدة من أكثر 75 مدينة في العالم للطلاب. كما أن نفقات المعيشة منخفضة إلى حد معقول في المكسيك، حيث تصل تكاليف المعيشة إلى حوالي 500 دولار أمريكي شهريًا على أساس ميزانية (6000 دولار أمريكي في السنة). وعلى الرغم من أن اللغة الرئيسية للتعليم هي الإسبانية، الجامعات المكسيكية تقدم الكثير من الدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية لجذب الطلاب الأجانب.

6 – الهند

الهند خيارٌ رائعٌ للطلاب الذين يرغبون في الجمع بين القدرة على تحمل التكاليف مع التنوع الثقافي. وتكون اللغة الهندية من بين أبرز 100 لغة يتحدث بها سكان الهند، وغالبًا ما تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة للتدريس في الجامعات الهندية، خاصة في مستويات الدراسات العليا. وتكون تكاليف المعيشة معقولةً بشكل لا يصدق. فرحلة باتجاه واحد باستخدام وسائل النقل العامة يمكن أن تكلف أقل من 25 سنتًا أمريكيًا. وتختلف الرسوم الدراسية تبعا لمستوى دراستك وجامعتك، ولكنها عادةً لا تزيد عن 7،300 دولار أمريكي في السنة، ولكي تكون قادرًا على العيش بشكل مريح عليك أن تخصص مبلغ 5000 دولار أمريكي في السنة.

7 – الأرجنتين

تعتبر الأرجنتين ثاني أكبر بلدٍ في أمريكا الجنوبية، وهي تفتخر بالجمال الطبيعي الخلاب، مع الجغرافيا المتنوعة التي تجعلها مثاليةً للطلاب الذين يرغبون بالاستكشاف والمغامرة في الهواء الطلق. كما تعتبر الأرجنتين واحدةً من أكثر البلدان أمانًا في منطقتها، وهي معروفة بثقافتها المحبة للمتعة وهويتها الوطنية العاطفية. يمكنك عادةً الدراسة مجانًا في أي جامعة حكومية تمولها الدولة، وتكون الرسوم الدراسية حوالي 5000 دولار أمريكي سنويًا أو أكثر في الجامعات الخاصة. وسوف تحتاج إلى حوالي 5،000 دولار أمريكي لتكاليف المعيشة، حيث تبلغ تكاليف الإيجار أقل من 350 دولار أمريكي في الشهر.

8 – بولندا

من بين أفضل الأماكن للدراسة في الخارج بميزانيةٍ قليلة هي بولندا، التي تقدم أيضًا جودةً عاليةً من التعليم، جنبًا إلى جنب مع الكثير من الثقافة الرائعة والتاريخ والاستكشاف. يمكنك الدراسة مجانًا إذا كنت تستطيع التحدث بالبولندية. ومع ذلك، هناك أيضًا العديد من البرامج المتاحة التي تدرس باللغة الإنجليزية، وهي تكلف حوالي 2000-3000 € (2،185-3،280 دولار أمريكي) في السنة. تكاليف المعيشة هي أيضًا منخفضةٌ مقارنةً مع الدول المجاورة، فأنت لا تحتاج أكثر من 7،800 € (8،500 دولار أمريكي) في السنة. وقد كانت العاصمة وارسو في المرتبة الثانية وفق ترتيب أفضل مدنٍ للطلاب للدراسة بأسعار معقولة عام 2016. وذلك من بين 63 مدينة أخرى.

9 – ماليزيا

ماليزيا بلا شك هي واحدةٌ من أرخص البلدان للدراسة في الخارج، خاصةً من حيث تكاليف المعيشة. كانت عاصمتها كوالالمبور هي الأولى من حيث القدرة على تحمل التكاليف في عام 2016، فمعظم الطلاب سوف يحتاجون فقط إلى حوالي 12،000-18،000 مير (2،860-4،290 دولار أمريكي) سنويًا للعيش بشكل مريح في ماليزيا. من حيث الرسوم الدراسية، فإنك سوف تدفع ما يعادل 4،050 دولار أمريكي في السنة الدراسية، ولكن بعض الدورات هي أرخص من ذلك. ماليزيا هي أيضًا موطن لعددٍ من فروع الجامعات الدولية، مثل جامعة توتنهام في المملكة المتحدة أو جامعة موناش في أستراليا، مما يتيح للطلاب الفرصة للحصول على درجة معتمدة من قبل هذه المؤسسات بتكلفةٍ أقل.

10 – جنوب إفريقيا

اختتام نظرتنا لبعض أفضل الأماكن للدراسة في الخارج بميزانيةٍ معقولة، جنوب أفريقيا التي تشتهر بجمالها الطبيعي، والتنوع الثقافي، والتاريخ المضطرب. خيار آخر عظيمٌ للطلاب الذين يحبون الهواء الطلق، كما أنها غير مكلفة أبدًا، مع تكاليف معيشة ورسومٍ دراسيةٍ منخفضة، وكمثال على ذلك جامعة كيب تاون أفضل جامعةٍ في جنوب أفريقيا وفق التصنيف العالمي للجامعات، يمكن الدراسة فيها برسوم حوالي 2،730 دولار أمريكي للحصول على درجة الماجستير في العلوم الإنسانية في عام 2016، كما أنك ستحتاج إلى (7،090 دولار أمريكي) سنويًا لتغطية تكاليف المعيشة الخاصة بك في هذه الدولة.

قد يعجبك أيضًا:

قد يعجبك ايضا