أكثر من طريقة مبتكرة تساعدك على فتح أي قفل عند ضياع المفتاح

هل فقدت مفتاح بيتك أو متجرك أو حتى مكتبك؟ أتريد الخروج من هذا الموقف الصعب؟ فور انتهائك من قراءة هذا الموضوع، ستجد أكثر من طريقة تُساعدك على فتح أي قفل والخروج من هذا المأزق.

تزداد مشاغل الحياة كل يوم، ونصبح أكثر عرضة للنسيان وفقد الأشياء، وخاصةً الأشياء الصغيرة التي يسهل فقدها مثل المفاتيح. وأحيانًا أخرى نقوم بالاحتفاظ بها في مكان أمين حتى لا نفقدها، لتكتشف في النهاية وعند احتياجك إلى المفاتيح لفتح القفل أنك خبأتها جيدًا في مكان لا يستطيع أحد إيجادها حتى أنت نفسك!!

فماذا تفعل؟ عليك فتح هذا الدرج أو هذا الباب الآن!! ستجد في هذا المقال طرق مختلفة لفتح الأقفال.

آلية عمل الأقفال

من منا لم يفقد مفتاحه يومًا ووقف حائرًا ماذا يفعل!! كيف ادخل المنزل؟ كيف أفتح درج المكتب؟ هل أحطم الباب؟ أم هُناك طرق أخرى تُساعدني على فتح أي قفل ؟

تعتمد آلية عمل الأقفال على مجموعة من الأسطوانات (الريش، الأوتاد) متراص بشكل غير مرتب أو متساوي، ويعمل المفتاح عند تحريكه على تحريكها ليجعلها تتراص بشكل متساوي، وعليه فيقوم بتحريك المزلاج وفتح القفل.

الطريقة الأولى لفتح الأقفال

الطريقة الأولى لفتح الأقفال

هذه الطريقة تكون باستخدام مشبك الأوراق المصنوع من السلك الرفيع، فنقوم بفرده تمامًا، (أي فرد السلك المصنوع منه المشبك)، ثم ثنيه بضم الطرفين بجانب بعضهما بحيث يُصبح كسلك مزدوج، ثم نقوم بثني رأس هذا السلك بحيث يبدو كرقم 2، ثم ضع هذه الرأس في الجزء المتسع من القفل، ولا تحركه.

ثم احضر مشبك آخر وقوم بفرده أيضًا، ثم أثني أحد طرفيه، وأدخله في القفل ثم اجذبه للخارج بقوة، مع الإبقاء على المشبك الأول ثابتًا في القفل أثناء استخدام المشبك الثاني، وسيتم فتح القفل بسهولة ودون كسره.

الطريقة الثانية في فتح أي قفل

في هذه الطريقة نقوم باستخدام مفتاحين للربط لفتح القفل، بحيث أنه عند وضعهما متجاورين يكون الجزء السميك أعرض من فتحة القفل (الجزء الذي على شكل حرف U).

ضع طرفي المفتاحين بداخل القفل (حرف U)، ثم اضغطهما معًا، كما لو أنك تُغلق كماشة (بنزة)، ومن ثم سيتحطم الجزء الضعيف من القفل (الفتحة التي يدخل بها الطرف المتحرك من القفل)، وعليه يتم فتح القفل.

الطريقة الثالثة لفتح أي قفل قد فُقدَ مفتاحه

وتكون باستخدام مسمار حلزوني، فنقوم بإدخال المسمار مكان المفتاح، ويمكن أن نستعين بالأداة المخصصة للف المسامير (الشنيور)، بعد إدخال المسمار بداخل القفل نقوم بجذبه بقوة إلى الخارج، فسيتم فتح القفل دون الحاجة إلى المفتاح.

هذا الفيديو يشرح كيفية فتح القفل بدون مفتاح بسهولة

الطريقة الرابعة في فتح القفل

الطريقة الرابعة في فتح القفل

سنحتاج في هذه الطريقة إلى عبوة مياه معدنية، تقوم بقص جزء منها على شكل حرف T، ثم نقوم بلفها حول الطرف المتحرك من القفل، بحيث يكون الجزء العمودي من حرف (T) يلتف حول الطرف من الداخل، ثم نستخدم الجزء العلوي لحرف (T) في دفعه لأسفل داخل القفل حتى يفتح.

الطريقة الخامسة لفتح أي قفل

هذه الطريقة سهلة جدًا، وتكون باستخدام مفك المسامير ووضعه في القفل محل المفتاح، ثم دفعه بقوة دخل القفل ثم لفه حتى يتم فتح القفل.

الطريقة السادسة في فتح أي قفل

هذه الطريقة تتطلب أن يكون لديك نموذج لنسخة احتياطية مرسومة من المفتاح على ورقة يتم وضعها مثلًا بمحفظتك أو حقيبتك لوقت الحاجة، كما أن هُناك طريقة أخرى للاحتفاظ بنموذج لشكل المفتاح، وهو تسخين المفتاح ووضعه على شريط لاصق ليتم طبع شكل المفتاح ومن ثم قصه والاحتفاظ به أيضًا.

وعند فقدك للمفتاح الأصلي، تقوم بقص قطعة من الألومنيوم المقوي على شكل رسمة المفتاح التي لديك من قبل بواسطة المقص المخصص لذلك، ثم يتم استخدام هذا المفتاح المصنوع من الألومنيوم كبديل للمفتاح الأصلي، بوضعه في القفل مع لفه ليتم فتح القفل. وهُناك حل آخر، وهو الذهاب إلى محل لعمل المفاتيح وإعطائه هذا النموذج ليصنع لك مفتاحًا جديد.

وبالطبع قبل كل هذا سيكون من الأسهل أن تحتفظ بنسخة دائمًا من المفتاح لهذه الحالات الطارئة والصعبة، فيمكنك مثلًا لصق نسخة من المفتاح أسفل الباب وفي مكان مخفي ودون أن يراك أحد، وتغطيته جيدًا بالشريط اللاصق.

أيضًا يمكنك وضع مفتاح احتياطي لدى صديق مقرب لك أو جار موثوقًا به تحسبًا لمثل هذه الظروف، فعند حدوث هذا الموقف تقوم بالاتصال به لإحضار المفتاح الاحتياطي دون عناء.

شاهد أيضًا: طريقة بسيطة وسهلة لفتح أي قفل بدون مفتاح

وأخيرًا فإن هذه الطرق لفتح الأقفال وغيرها الكثير معروفة ومشهورة للكثير من الناس خاصةً الحرفيين، لذلك لا بد من استخدام أقفال جيدة الصنع، مصنوعة من مادة شديدة الصلابة؛ بحيث لا يتم فتحها بسهولة منعًا للسرقات.

وإن كاتب هذا المقال يخلي مسؤوليته تمامًا من استخدام هذه الأفكار بطريقة خاطئة أو غير شرعية؛ فإن هذه الطرق لفتح الأقفال موضوعة فقط لمن واجهته مشكلة ضياع المفتاح وعدم استطاعته فتح الفقل.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. HASSAINE Mohamed Toufik de Collo - Association Ecologique El Manara - COLLO يقول

    Merci du partage. Ces informations sont réellement utiles. Que Dieu vous bénisse!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.