الألوان الزيتية من الألف إلى الياء … ألوان لا تشبه غيرها

لا تفكر بالرسم بالاعتماد عليها قبل أن تقرأ المعلومات التالية، فهي ألوان فريدة من نوعها واللوحات المرسومة بها تتميز بأنها ذات عمق ونابضة بالمشاعر ولكن عليك أن تكون حذر! هذا ما هي الألوان الزيتية عليه.

ما هي الألوان الزيتية OIL COLOURS؟

الألوان الزيتية OIL COLOURS هي نوع من أنواع الألوان المستخدمة في الرسم، بطيئة الجفاف تتكون بشكل أساسي من الصباغ (جزيئات الصباغ) بالإضافة إلى الزيت، وهذا الزيت هو زيت نباتي يصنع عادةً من البذور أو المكسرات وأهم أنواعه: زيت بذر الكتان وزيت بذور الخشخاش وزيت القرطم وزيت عباد الشمس…

ظهرت الألوان الزيتية في البدايات عند الرسامين الهنديين والصينيين وتحديدًا خلال الفترة الممتدة بين القرن الخامس حتى القرن العاشر، ويعود أصل استخدامها إلى القرن السابع قبل الميلاد، وفي القرن السادس عشر ظهرت الألوان الزيتية في البندقية ومن ثم أصبح الفنانون هناك بارعين في استخدامها وأصبحت من أساسيات فن الرسم.

تكون الألوان الزيتية عادةً بشكل مسحوق أو بشكل معجون مركز أو حتى سائلة، وتحتاج إلى خلط اللون مع الزيت بالإضافة إلى التربنتين Turpentine حتى تصبح جاهزة بقوام سائل وتركيز مناسب.

جفاف الألوان الزيتية

الألوان الزيتية تحتاج إلى الأكسجين حتى تجف وذلك نتيجة لتفاعلات الأكسدة، وبالتالي يمكن لبعض اللوحات أن تجف خلال بضع ساعات في المقابل هناك لوحات تحتاج إلى أيام أو أسابيع أو حتى أشهر، وذلك يتوقف على:

  • نوعية الألوان المستخدمة وتركيزها.
  • المواد المستخدمة في الإذابة.
  • سماكة الطبقة اللونية المراد تجفيفها.

إذا كنت من محبي الرسم وتحديدًا اللوحات النابضة بالحياة والواقعية فالألوان الزيتية هي ما تبحث عنه، ولكن أن تتعلم استخدامها فستحتاج لبعض التدريب بالإضافة إلى عدد من المستلزمات.


مستلزمات وأدوات الألوان الزيتية

مستلزمات وأدوات الألوان الزيتية

فيما يلي أهم الأدوات والمستلزمات التي تحتاجها للرسم باستخدام الألوان الزيتية.

1 – فرش الألوان الزيتية

نظرًا إلى أن الألوان الزيتية ذات قوام سميك فلا يمكن استخدام أي فرشاة، ولا بد أن تكون شعيرات الفرشاة خشنة، وأفضل أنواع الفراش هي الفرش ذات: الشعيرات الخشنة الصناعية أو شعيرات السمور الأحمر أو شعيرات الخنزير.

سوف تحتاج إلى عدة فرش بأحجام مختلفة من الصغيرة والدقيقة إلى الكبيرة والكثيفة، وهناك عدة أشكال لها تختلف بين المستديرة، الدقيقة، المسطحة، والقصيرة المنتشرة… لكل منها دوره وما يقوم به وما يضيفه إلى اللوحة.

2 – حامل اللوحات

وهو عبارة عن هيكل أو مسند تثبت عليه اللوحات، يأتي بأشكال وقياسات مختلفة ويصنع من مواد مختلفة، كان قديما يصنع من الخشب بينما اليوم يمكن أن تجد حامل لوحات خشبي أو بلاستيكي أو حتى معدني مع إمكانيات كثيرة لتغيير أحجامها وقياساتها وارتفاعها بحيث تناسب قياس أي لوحة.

3 – الخامة المناسبة للرسم عليها بالألوان الزيتية

الخامة المناسبة للرسم عليها بالألوان الزيتية أي اللوحة التي سترسم عليها، وهي عادةً تصنع من الكتان الخام المدعم بالجيسو، ويتم تثبيتها على الإطار الخشبي بالمسامير أما على الإطارات البلاستيكية أو المعدنية فيكون هناك ملاقط مخصصة لتثبيت اللوحة.

أيضًا يمكن استخدام الورق المقوى أو الخشب أو حتى الرسم على المعادن أو المنسوجات الأخرى… ويتوقف الاختيار بينها حسب رغبة الرسام ورؤيته في اللوحة.

ملاحظة

يلعب قماش الرسم دور كبير ومهم في اللوحة، فبعض الأنواع السيئة من الورق الخفيف أو الأقمشة الرقيقة يمكن أن تمتص اللون وتنشره وبالتالي لا تحصل على الشكل المطلوب.

4 – الزيت النباتي

وهو المادة المذيبة للألوان بحيث نحصل على القوام المطلوب لاستخدامها، وعادةً ما يكون هذا الزيت هو زيت بذر الكتان أو بذور الخشخاش أو القرطم أو عباد الشمس…

5 – منشفة أو مناديل ورقية

ودور هذه الأشياء يكمن في تنظيف الفرشاة بعد الرسم بلون معين أو تنظيف سكين الرسم بحيث يمكنك تغيير اللون بدون أن يختلط مع اللون السابق.

6 – سكاكين الرسم

وهي عبارة عن أدوات مخصصة للرسم بالألوان الزيتية أو دمجها، تتميز بأنها قادرة على إعطاء خطوط حادة وقوية للوحة، بالإضافة إلى تفاصيل دقيقة، وتوجد بعدة أحجام وأشكال وتعتبر من أفضل الأدوات المستخدمة في الرسم بالألوان الزيتية ولكنها تحتاج إلى بعض الخبرة.

7 – المذيبات العضوية

وهي عبارة عن مواد كيميائية ذات طبيعة عضوية قادرة على إذابة الألوان الزيتية، وأهمها التربنتين والذي يستخدم في تصحيح الرسومات بالإضافة إلى مسح الألوان.

8 – باليت خلط الألوان

باليت خلط الألوان أو لوح خلط الألوان، وهو عبارة عن لوح يتم وضع الألوان عليه وخلطها مع بعضها للوصول إلى الدرجة المطلوبة، تصنع الباليتات من مواد مختلفة ولكن يفضل أن تكون من البلاستيك أو الزجاج حتى تضمن عدم امتصاص اللوح للون وفقدان الكثير منها.

9 – الألوان الزيتية

بالطبع لا يمكننا أن ننسى الألوان الزيتية فهي الأساس! يوجد درجات لونية كثيرة جدًا، كما يمكنك انتقاء الألوان الرئيسية ودمجها للحصول على كل الألوان الأخرى بدرجاتها جميعًا.


طريقة استخدام الألوان الزيتية (5 خطوات!)

طريقة استخدام الألوان الزيتية (5 خطوات!)

توجد بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند استخدام الألوان الزيتية، وهي:

الخطوة لأولى: تأسيس اللوحة (الطبقة الزجاجية)

في البداية يجب أن تتم تغطية لوحة الرسم بطبقة زجاجية، والطبقة الزجاجية هي عبارة عن طبقة من لون ترابي حيادي مخلوط مع مذيب.

دورها الأساسي هو أن تقلل من التباين اللوني بين الأبيض (اللون الأبيض للوحة) واللون الذي سيتم استخدامه في الرسم، وتأمين التدرج اللوني بينهما، أي أنها ليست طبقة من الزجاج وإنما طبق بلون ترابي وهي الأساس للرسومات.

الخطوة الثانية: رسم الأشكال التقريبية

يتم رسم الأشكال التقريبية بالاعتماد على نفس اللون الترابي الذي استخدمته لتشكيل الطبقة الزجاجية، بحيث ترسم خطوط عامة وتحدد الشكل الخارجي للرسومات، ومن ثم تنتقل بشكل تدريجي بالاعتماد على الألوان الأخرى حتى تصل إلى الشكل النهائي للوحة.

الخطوة الثالثة: رسم اللوحة

إضافة الألوان والتفاصيل بشكل تدريجي إلى أن تصل إلى اللوحة النهائية، مع آخذ الوقت الذي تحتاجه الألوان حتى تجف بعين الاعتبار.

ملاحظة

  • إذا كنت تحتاج إلى دمج الطبقة الأولى مع الطبقة الثانية من اللون فيجب أن ترسم سريعًا بحيث أن تقوم بوضع الطبقة الثانية قبل جفاف الطبقة الأولى.
  • أما إن كنت سوف ترسم أشكال مختلفة ولا تريد مزجها مع بعضها سيكون عليك انتظار الألوان حتى تجف قبل الانتقال للطبقة التالية.

الخطوة الرابعة: انتظر اللوحة حتى تجف بالكامل

تحتاج اللوحة لساعات أو لأيام أو أسابيع وحتى أكثر من ذلك حتى تجف بالكامل! وبالتالي يجب أن تترك لوحتك بعيدًا عن الغبار وأشعة الشمس لوقت كافي.

الخطوة الخامسة: طلاء اللوحات بالورنيش

وهي سوف تشكل طبقة حماية الألوان والخطوط التي رسمتها في اللوحة، بالإضافة إلى أنها سوف تمنحها اللمعان والعمق.

إذا كنت مهتم بتعلم الرسم فإليك: تعليم الرسم … دليل متكامل لتعلم الرسم من الصفر حتى الاحتراف (10 دروس في مكان واحد)


ملاحظات ونصائح في غاية الأهمية

ملاحظات ونصائح في غاية الأهمية

فيما يلي أهم النقاط والملاحظات التي يجب التأكد منها لضمان السلامة والحصول على لوحات رائعة ومتقنة!

1 – المذيبات والمواد النفطية

يجب استخدام المذيبات والمواد النفطية بحرص شديد، والتأكد من النقاط التالية:

  • من المهم الانتباه من المواد النفطية والمذيبات لأنها قابلة وسريعة الاشتعال، والتأكد من إبقائها في مكان بعيد عن النار أو أشعة الشمس أو الحرارة.
  • أيضًا عليك الانتباه والحذر من استنشاقها، لأنها قد تسبب مشاكل في التنفس على المدى البعيد بالإضافة إلى تجنب تناولها عن طريق الخطأ لأنها ذات تأثير سام.
  • التأكد من تهوية المكان الذي تعمل به بشكل جيد.
  • التخلص من المناشف أو المناديل المتسخة بالمواد النفطية، وتلك التي استخدمتها في إزالة الألوان عن الفرشاة بشكل آمن وتجنب تعريضها للحرارة.
  • يفضل أن ترتدي ملابس مناسبة وآمنة، وأن تضع القفازات لحماية يديك، بالإضافة إلى الكمامة لتجنب استنشاق المواد النفطية.

2 – التعرّف بشكل جيد إلى الأدوات المستخدمة

من المهم أن تتعرّف إلى الأدوات التي تحتاجها وطريقة استخدامها حتى تقوم بالأمر كما يجب وتصل في النهاية إلى اللوحات التي تريدها بدقة، ويجب أن تعرف تفاصيل المواد المستخدمة بحيث تعرف النسب التي ستضيفها من المذيبات وكمية اللون التي تحتاجها.

ملاحظة

عادةً مثل هذه المعلومات والتفاصيل تكون مذكورة على عبوات الألوان الزيتية أو مرفقة مع المذيبات، وبالتالي عليك التأكد والحرص على التقيد بهذه التعليمات.

3 – الحفاظ على الأدوات

خلال استخدامك لأدوات الألوان الزيتية يجب أن تحافظ عليها حتى تدوم لأطول فترة ممكنة وذلك من خلال:

  • الاعتماد على السكين لخلط الألوان بهدف الحفاظ على الفرش.
  • اعتمد على سكين الرسم للخطوط الدقيقة أو الأشكال القوية والحادة.
  • استخدام الفرشاة بالأسلوب الصحيح وفي الوقت المناسب والطريقة المخصصة لكل فرشاة.

4 – فهم المدة التي تحتاجها الألوان الزيتية حتى تجف

أهم الأشياء التي يمكن من خلال فهمها وإتقانها أن تتمكن من رسم لوحات رائعة، وبدونها سوف تفشل لوحتك هي فهم المدة التي تحتاجها الألوان حتى تجف!

  • خلال الرسم يمكن أن تحتاج لدمج الألوان والطبقات فوق بعضها، عندها يجب أن ترسم قبل أن يجف اللون.
  • في المقابل عندما تود رسم طبقات منفصلة، ستحتاج إلى الانتظار حتى تجف أول طبقة ومن ثم رسم الطبقة التالية.

بشكل عام تختلف مدة جفاف الألوان حسب: نوعيتها، وكمية المادة المذيبة وسماكة الطبقة، في بعض الأحيان يمكن أن تحتاج ساعات أو أيام، في المقابل يمكن أن تحتاج في أحيان أخرى إلى فترة أطول.

مسرعات ومبطئات جفاف الألوان

يمكنك التحكم بسرعة جفاف الألوان الزيتية من خلال الاعتماد على:

  • مواد مُسرعة للجفاف، مثل زيت الكتان فإضافة المزيد منه إلى الألوان يجعلها تجف خلال وقت أقل.
  • مواد مُبطئة للجفاف، مثل زيت يسمى زيت الإيقاف تستخدمه عندما تحتاج لرسم طبقات لونية منفصلة فوق بعضها بدون الحاجة للانتظار فترة طويلة حتى يجف اللون.

5 – اختيار الألوان بالدرجة المناسبة

أنت توجهت إلى متجر مستلزمات الرسم وسوف تجد الكثير من الألوان والدرجات اللونية ويمكن أن تخطئ الدرجة التي ستختارها، بالتالي عليك اختيار الدرجة المناسبة قبل أن تتوجه لشرائها، ابحث عنها سواء في الإنترنت أو في مراجع الرسم.

كما يمكنك الاعتماد على الألوان الرئيسية: الأزرق، الأحمر والأصفر مع الأسود والأبيض، لدمجها والحصول على باقي الألوان وبكل الدراجات وتوفر الكثير من التكلفة (يمكنك بالطبع الاعتماد على دائرة الألوان).

6 – التدرب على الأعمال الفنية المشهورة

إذا كنت رسام مبتدئ فقد تواجه بعض الصعوبة عند البحث عن موضوع للرسم عنه، في المقابل يمكنك البدء بتدرب على الأعمال الفنية المشهورة إلى أن تصل إلى درجة من الخبرة تمكنك من اختيار المشروع الخاص بك والبدء به.


مميزات الألوان الزيتية

مميزات الألوان الزيتية

هناك الكثير من الميزات التي تجعل من الألوان الزيتية ألوان بهذه الشهرة لدى معظم الفنانين، واهمها:

  • التحكم بمعدل جفاف اللون من خلال إضافة مسرعات الجفاف أو مبطئات.
  • تتمتع الألوان الزيتية بإمكانية مزج عالية بحيث يمكنك الحصول على تدرج لوني دقيق.
  • الألوان الزيتية تتميز بمظهر ناعم ونابض بالحياة.
  • إمكانية تصحيح الرسومات من خلال مسح جزء منها بمنديل أو قطعة قماش عليها القليل من التربنتين، أو يمكنك الرسم فوقها مباشرة ومزج الألوان معًا قبل أن يجف اللون، أو تغطية اللون من خلال الانتظار حتى يجف ومن ثم إعادة الرسم فوقه.
  • تحافظ الألوان الزيتية على نفس الجودة والرونق مع المدة الطويلة.

عيوب الألوان الزيتية

عيوب الألوان الزيتية

كأي نوع أخر من أنواع الألوان هناك مميزات كثيرة وهناك أيضًا بعض العيوب، وهي:

  • مع الألوان الزيتية تحتاج إلى الحذر والانتباه عند استخدام المذيبات والمواد العضوية والكيميائية.
  • يجب أن تكون منتبه إلى المدة التي تحتاجها الألوان حتى تجف وتحديدًا حتى لا تتدخل الألوان مع بعضها البعض.
  • يمكن أن تتسخ اللوحات المرسومة بالألوان الزيتية خلال الفترة التي تحتاجها لتجف.
  • تحتاج اللوحات إلى تجهيز قبل أن ترسم عليها بالألوان الزيتية، أي تحتاج إلى وضع الطبقة الزجاجية وهذا الأمر يمكن أن يأخذ بعض الوقت في المقابل يمكنك شراء لوحات جاهزة مع طبقة الزجاجية بحيث ترسم عليها مباشرة.
  • نتيجة تفاعلات الأكسدة التي يخضع لها الزيت خلال فترة جفاف اللوحة يمكن أن تتعرض للاصفرار.

الفرق بين الألوان الزيتية والمائية والأكريليك

الفرق بين الألوان الزيتية والمائية والأكريليك

توجد فروق عديدة بين الألوان الزيتية وغيرها من الألوان وأهمها المائية والأكريليك.

الفرق بين الألوان الزيتية والمائية Water colors

  • الألوان الزيتية تحتاج إلى أساس زيتي في المقابل الألوان المائية تحتاج إلى أساس مائي.
  • تتميز الألوان الزيتية بأنها أكثر سماكة وتحتوي على صبغة لونية ذات تركيز أعلى من الألوان المائية.
  • تحافظ الألوان الزيتية على نفس الرونق مع مرور الوقت في المقابل الألوان المائية يمكن أن تفقد الرونق.
  • الألوان المائية أقدم تاريخيًا، فقد استخدمت خلال عصور النهضة وأشهر الفنانين الذين يعتمد عليها هو الفنان ألبريشت دورر Albrecht Dürer.
  • الألوان المائية تجف أسرع بكثير من الألوان الزيتية.
  • الألوان المائية أكثر أمانًا من الألوان الزيتية فهي لا تعتمد على مركبات كيميائية خطيرة.
  • الألوان الزيتية أكثر شهرة ومعظم اللوحات تعتمد عليها.
  • أسلوب الرسم الزيتي يبدأ من الطبقة الغامقة إلى الفاتحة، في المقابل أسلوب التلوين المائي هو العكس أي من الطبقة الفاتحة إلى الغامقة.

الفرق بين الألوان الزيتية والأكريليك Acrylics

  • الألوان الأكريليك لا تحتاج إلى طبقة ورنيش لحمايتها في المقابل الألوان الزيتي تحتاج لذلك.
  • بعد جفاف الألوان الأكريليك فإنها لا تذوب بالماء ولا بالزيت، فهي مصنوعة من صمغ صناعي يشبه البلاستيك إلى حد ما، وبالتالي هذا الأمر يجعلها غير قابلة للذوبان بالمواد النفطية.
  • تتميز الألوان الأكريليك بأنها سريعة الجفاف أكثر بكثير من الألوان الزيتية.
  • الألوان الأكريليك حديثة جدًا فقد توفرت للمرة الأولى في خمسينيات القرن الماضي.

المصادر

OIL COLOURS – schmincke

About Oil Paint – the virtual instructor

A review of solvent action on oil paint – heritage science journal

Learn How to Decide Between Oils, Acrylics, & Watercolors – jerrys retail stores

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى