هل الشوفان يسمن ؟ 11 طريقة وإضافة يمكنها جعل الجواب “نعم”

قد يبدو الأمر متناقض مع الشوفان فيمكن أن يكون جزء أساسي من خطة لزيادة الوزن وفي الوقت نفسه يمكن تناوله لخسارته، وهنا يكمن السؤال هل الشوفان يسمن حقًا أم أنه يساعد في خسارة الوزن؟

في الحقيقة الجواب هو “نعم” على السؤالين فـ :”نعم” الشوفان يسمن و”نعم” الشوفان ينحف، وهذا لا يعتمد على الشوفان نفسه وإنما يعتمد على الإضافات التي تتناولها معه وطريقتك في أكله أي أن الأمر يعتمد عليك وعلى الأمور الـ 11 التالية.

هل الشوفان يسمن ؟ 11 شيء يجعل الجواب “نعم”

هل الشوفان يسمن ؟ 11 شيء يجعل الجواب

1 – السر يتعلق بـ السعرات الحرارية في الشوفان

سواء كان ما تريده هو خسارة الوزن أو زيادته فإن مقدار السعرات الحرارية الذي تحصل عليه مقابل السعرات التي تستهلكها هو ما يحدد النتيجة.

فتناول 3500 سعرة حرارية إضافية هو ما تحتاج لزيادة الوزن مقدار نصف كيلو في المقابل فإن إنقاص 3500 سعرة حرارية سيضمن لك خسارة نصف كيلو واحد من وزنك، والطريقة الأفضل لتحقيق ذلك هو اعتماد زيادة أو نقص بمعدل ثابت ممتدة على مدة معينة، كأن تزيد أو تنقص 500 – 700 سعرة حرارية بشكل يومي حتى تصل إلى 3500 سعرة في الأسبوع.

الشوفان فعّال في تحقيق كلا الأمرين فكل كوب منه يحتوي على حولي 145 سعرة حرارية والسر يكمن في الإضافات والأشياء التالية.


2 – إضافة الكثير من السكر حتى ولو كان سكر خفي

تناول كمية كبيرة من السكر يؤثر بشكل مباشر على سكر الدم ويسبب ارتفاعه المفاجئ، وينتج عن ذلك إطلاق الأنسولين الذين يدفع الجسم لتخزين السكر في الخلايا الدهنية حتى يعود مستوى سكر الدم إلى طبيعته وبهذا يزيد الوزن.

ونتيجة للارتفاع والانخفاض السريع لسكر الدم فأنت سوف تشعر بالجوع سريعًا وسوف ترغب بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

أما في حال كنت تتناول الشوفان لأجل الحصول على فوائده فقد لا تضيف السكر إليه ولكنك لا تزال تتناوله حلو بإضافة السكر البني أو شراب القيقب أو العسل، ولكنها كلها تعتبر سكر لا يختلف عن السكر الأبيض عندما يدخل إلى الجسم، فالسكر هو سكر ما دام سيتحول إلى سكر عند هضمه!

هل أنت مدمن سكر؟ 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


3 – هل الشوفان الأبيض يسمن وعلى وجه التحديد المعبأ؟

يمكن أن تعمد إلى تناول الشوفان الأبيض المعبأ الجاهز وذلك لتوفير الوقت في تحضيره، ولكن للأسف حتى ولو كان الشوفان المعبأ هو شوفان كامل وليس أبيض فهو يحتوي على الإضافات غير الصحية.

أهم تلك الإضافات السكر فبعض أنواع الشوفان المعبأ تحتوي على ما يزيد عن 14 غرام من السكر إلى جانب مكونات مثل الزيوت النباتية والملونات.

لذا الأفضل دائمًا الاعتماد على الشوفان العادي حتى ولو كان تحضيره سيحتاج إلى بضع دقائق إضافية ولكنك ستوفر على نفسك مكونات تضر جسمك وستوفر كذلك المال.


4 – تناول كمية كبيرة جدًا من الشوفان

الأمر لا يتعلق فقط بـ هل الشوفان يسمن أم لا فالجواب دائمًا سيكون “نعم يسمن” مهما كان الطعام وذلك في حال كنت تتناول كمية كبيرة منه!

الكثير من الشيء لا يكون شيء جيد حتى ولو كان الشيء جيد… فعلى الرغم من أن وجبة الفطور هي الوجبة الأهم في اليوم والتي لا يجب تخطيها فهذا لا يعني أبدًا أن تتناول كل السعرات الحرارية المخصصة لهذا اليوم فيها.

عليك التأكد من عدم تناول ما يزيد عن حاجتك في حال كنت تعمل على خفض وزنك أو الحفاظ عليه، أما في حال كنت ترغب بزيادة الوزن فيمكنك تناول المزيد بمقدار يضمن لك 500 – 700 سعرة حرارية.

هل تود تحديد فيما إذا كنت تحتاج لاكتساب الوزن أو خسارته؟ إليك: أخسر وزني أم أحصل عليه؟ طريقة حساب الوزن المثالي مع الطول ستحدد ذلك


5 – الشوفان بالنسبة لك مجرد حجة واهية

الشوفان صحي ولكن ليس في حال كان بالنسبة لك مجرد حجة حتى تتناول نصف جرة من النوتيلا والكثير من رقائق الشوكولا وعدة ملاعق من زبدة الفول السوداني!

كل هذا سوف يضر أكثر بكثير من الفوائد التي سيقدمها الشوفان فاختيار الإضافات وكميتها يلعب الدور الأكبر والأهم في الحفاظ على الوزن المثالي.

في المقابل يمكنك الاعتماد على الشوكولا الداكنة أو الكاكاو بدلًا من شوكولا الحليب أو النوتيلا، بالإضافة إلى القرفة واللوز وجوز الهند…. كذلك يمكنك إضافة نكهات مثل الفانيلا أو الملح…

إليك وصفات شوفان لذيذة: وصفات صحية بالشوفان وصفات تحضر نفسها بنفسها خلال الليل بدون طهي


6 – تناول الفاكهة المجففة والمكسرات مع الشوفان

يمكنك جعل الإجابة عن ” هل الشوفان يسمن ” نعم ولكن هذه المرة نعم بطريقة صحية وذلك من خلال الاعتماد على الإضافات عالية السعرات الحرارية وغنية بالعناصر التي يحتاجها الجسم:

  • 30 غرام من الجوز تحتوي على ما يقارب 196 سعرة حرارية.
  • موزة واحدة كبيرة الحجم تحتوي على حوالي 135 سعرة حرارية.
  • نصف كوب من الزبيب يحتوي على 109 سعرة حرارية.
  • نصف كوب من التفاح المجفف يحتوي على 105 سعرة حرارية.
  • ·        2 ملعقة من زبدة الفول السوداني تحتوي على 188 سعرة حرارية.
  • ربع كوب من الكرز المجفف تحتوي على 280 سعرة حرارية.
  • ربع كوب من الجوز يحتوي على 200 سعرة حرارية.
  • ·        30 غرام من الشوكولا الداكنة تحتوي على 160 سعرة حرارية.
  • ملعقة كبيرة من السكر تحتوي على 50 سعرة حرارية.
  • كوب من الحليب كامل الدسم يحتوي على ما يزيد عن 150 سعرة حرارية.

وبالتالي يمكن لهذه الإضافات أن تصل بطبق الشوفان إلى محتوى من السعرات قريب من الـ 800 سعرة حرارية.


7 – تحتاج إلى البروتين لأجل وزن مثالي

في الحقيقة عدم إضافة البروتين وأيضًا إضافة البروتين يمكن أن تجعل الجواب عن ” هل الشوفان يسمن ؟” نعم، ولكن بطريقة مختلفة في كل منها!

فبدون إضافة البروتينات سيكون غذائك غير متوازن وبالتالي ستعتمد على الكربوهيدرات والدهون ما يزيد من وزنك ويراكم الدهون في الجسم ويسبب لك شعور مستمر بالجوع.

في المقابل فإن اعتماد غذاء متوازن بإضافة البروتينات فعليًا سوف يزيد وزنك على الميزان (أي أنك قد تقرأ رقم أكبر عند قياس الوزن) ولكن في الحقيقة سيكون جسمك أكثر رشاقة وقد تضطر لارتداء قياس أصغر من قياسك المعتاد، فهذا الوزن ما هو إلا عضلات.

وهنا تلعب العضلات دورها فإلى جانب كونها تدعم الجسم فهي المحرقة الأهم للسعرات الحرارية وبالتالي سيكون معدل الأيض لديك أفضل بكثير.

الشوفان يحتوي على البروتينات ولكن بكمية لا تزيد عن 5 غرام في مقابل 30 غرام من الكربوهيدرات لذا يجب الحصول على البروتين من مصدر خارجي يمكن أن يكون: ملعقة من زبدة الجوز – بياض بيضة – ملعقة من مسحوق البروتين – زبادي يوناني – توفو – جبنة قريش – شرائح لحم….

أين تجد البروتينات؟ أهم 20 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك


8 – قد يكون السبب هو الحليب كامل الدسم

نعرف أهمية الحليب ولكن قد لا يكون له مكان في نظامك الغذائي فقد تعاني من الحساسية اتجاه اللاكتوز أو تكون منتجات الحليب تسبب لك عسر الهضم والانتفاخ وتشنج الجهاز الهضمي.

وقد ترغب بخسارة الوزن وهذا سبب إضافي لتجنب الحليب، وبشكل خاص الحليب كامل الدسم فكوب واحد يحتوي على 150 سعرة حرارية إلى جانب 16 غرام من السكر.

أما بالنسبة لحليب اللوز فالكوب منه يحتوي على ما يقارب 35 سعرة حرارية وعلى 0 غرام من السكر، الفرق كبير وهي صفقة رابحة مع حليب اللوز!

إذا كنت تضيف الحليب إلى النسكافيه إليك: نسكافيه بالحليب … هل الحليب مع النسكافيه يزيد الوزن أم أنه ينقصه؟


9 – لا بد من أنك تتناول الشوفان بسرعة

قد لا تملك الوقت الكافي للجلوس بهدوء وتناول طبق الشوفان الصحي، وهذا الأمر لا يتعلق بالشوفان فحسب، بل تناول كل أنواع الطعام بسرعة سوف يؤدي إلى زيادة الوزن وتركم الدهون!

ولكن لماذا؟ ما علاقة سرعة تناول الطعام باكتساب الكيلو غرامات؟ الأمر وما فيه أن الدماغ يحتاج إلى بعض الوقت بعد البدء بالأكل حتى يخبرك بأنك قد شبعت ولتتوقف عن الأكل وبشكل وسطي يحتاج إلى 20 دقيقة.

ولكن عندما تتناول الطعام بسرعة سوف تتناول كمية كبيرة خلال تلك الـ 20 دقيقة بالمقارنة مع الكمية التي ستأكلها ببطء، لذا تأكد من تخصيص 20 – 30 دقيقة لتناول الطعام بهدوء.


10 – تختار طبق كبير لتناول الشوفان فيه

تناول الطعام بأطباق كبيرة يجعلك تتناول سعرات أكثر بحوالي 16% لا تستغرب فهذا حقيقي!

فحجم الطبق الذي تعتمد عليه لتناول الشوفان يحدد محيط خصرك كلما كان كبير كلما زاد محيط الخصر لديك والعكس صحيح، والأمر ينطبق على كل الأطباق وليس فقط طبق الشوفان.

فالكمية نفسها ضعها في طبق صغير سوف تشعر بأن الطبق ممتلئ وأنك تتناول الكثير في المقابل ضعها في طبق كبير سوف تشعر أن الطبق فارغ وأنك تتناول القليل، وهذا سيدفعك لتناول المزيد.

ما رأيك بـ: حيل انقاص الوزن بدون رجيم أو تمارين الطريق الأسهل إلى الوزن المثالي


11 – الشوفان ما هو إلا إضافة إلى نظامك الغذائي

هل تتذكر كل ما سبق! وأن طبق الشوفان يمكن أن يصل إلى 500 – 800 سعرة حرارية وذلك بالاعتماد على الإضافات.

هل لك أن تتخيل كيف سيكون تأثيره لو لم يكن إلا إضافة إلى نظامك الغذائي بدون أن تجري أي تغيير فيه، أي أنك ستتناول وجبة الفطور والغداء والعشاء كما هي إلى جانب الوجبات الخفيف كل ذلك وستضيف طبق الشوفان، في هذه الحالة ما هو إلا سعرات حرارية إضافة ليس إلا.


تذكر أن الطعام عادةً لا يملك تأثير على الوزن، التأثير يعتمد على الكمية والإضافات والطريقة التي تتناوله فيها فهذا ما يلعب الدور الأكبر.

هل يسمن؟

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.