الفرد نوبل صاحب جوائز نوبل .. ومخترع الديناميت

الفريد نوبل صاحب جوائز نوبل .. ومخترع (الديناميت) القاتل، نشرت نعوته بالخطأ بدل نعوة شقيقه، وقالت النعوة حيث نددت الجريدة به وقالت:

“تاجر الموت ميت! وأضافت أنه غدا ثريًا من خلال إيجاد طريقة لقتل الناس بشكل سريع، لقد توفي في الأمس”.

مما أثار مشاعر الخيبة لديه وقلق على ذكراه بعد وفاته.

من هو الفريد نوبل (Alfred Bernhard Nobel)

من هو الفريد نوبل

جوائز نوبل (Nobel Prize) هي مجموعة جوائز دولية تمنحها المؤسسات النرويجية والسويدية لكبار المثقفين والأكاديميين أو للتقدم العلمي، أمّا الأب الروحي لهذه الجوائز فهو الكيميائي السويدي ألفريد نوبل (Alfred Bernhard Nobel) وهو مخترع الديناميت (Dynamite)، حيث أوصى بالجوائز بوصيته التي صادق عليها ووثقها في النادي (السويدي النرويجي Swedish and Norwegian club)، وذلك في العام 1895، حيث منحت الجوائز في الكيمياء والفيزياء والسلام والأدب وعلم الوظائف والأعضاء أو الطب، وذلك لأول مرة في العام 1901.

وقام البنك المركزي السويدي (Swedish Central Bank) بمنح جائزة باسم جائزة في العلوم الاقتصادية على الرغم بأن نوبل لم يوص بتلك الجائزة، عرفت فيما بعد (بجائزة نوبل في الاقتصاد)، وذلك في العام 1968، وتعتبر جوائز نوبل (Nobel Prize) من أهم الجوائز التي تمنح في العالم في المجالات (الطبية والأدبية والكيمياء والفيزياء و الاقتصاد والسلام).

فمن هو ألفريد نوبل (Alfred Bernhard Nobel)

إنه كيميائي سويدي قام باختراع الديناميت واعتمد على ثروته الهائلة لتأسيس جائزته المعروفة ب (جائزة نوبل)، فقد ولد ألفريد برنارد نوبل في استوكهولم (Stockholm) السويدية في الواحد والعشرين من شهر كانون الأول من العام 1833 واستطاع أن يسجل ثلاثمائة وخمسة وخمسين براءة اختراع باسمه، من بينها اختراع الديناميت  وقام بتطوير بعض المتفجرات الأخرى.

كان ألفريد نوبل من أشد المناهضين للحروب، لذلك فقد تأثر كثيرًا عندما وصف بأنه (تاجر الموت) وذلك بسب اختراعه للديناميت، وسعيًا من قبله كي لا يذكر كصانع لسلاح الدمار والقتل فقد سعى لمحو سمعته السيئة بعد موته من خلال الجوائز التي تمنح باسمه.

وتوفي ألفريد نوبل في العاشر من شهر كانون الأول عام 1896 في مدينة سان ريمو الإيطالية (Italian city of San Remo) ودفن فيها.

جوائز نوبل (Nobel Prize)

جوائز نوبل

أمّا الجائزة فهي عبارة عن مبلغ مالي إضافة إلى شهادة وميدالية ذهبية وكان المبلغ المالي للجائزة هو (150782 Swidish Kroner) أي ما يعادل (17290 EUR) أو (22596 USD)، وهي القيمة المالية للجائزة للمرة الأولى التي وزعت فيها.

أمّا قيمتها في العام 2018 فكانت تساوي (1600000 USD) مليون وستمائة ألف دولار أمريكي.

كيف يتم الترشح لجائزة نوبل وكيف يتم اختيار الفائزين بها

لابد في البداية من الترشح للحصول على الجائزة والترشح يتم فقط للذين هم على قيد الحياة حصرًا، ولهم الحق في الترشح أكثر من مرة والحصول على الجائزة أكثر من مرة.

أنواع جوائز نوبل

أنواع جائزة نوبل

تمنح الجوائز في الاختصاصات التالية:

  • جائزة نوبل في الأدب.
  • جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب.
  • جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية.
  • جائزة نوبل في الفيزياء.
  • جائزة نوبل في الكيمياء.
  • جائزة نوبل للسلام.

جائزة نوبل في الأدب Nobel Prize in Literature

في الأدب

تمنح هذه الجائزة منذ عام 1901 وبشكل سنوي وهي تمنح لأحد الكتاب الذين كانوا قد قدموا للإنسانية خدمة كبيرة وذلك عن طريق عمل أدبي يظهر كثيرًا من المثالية، على حسب تعبير ألفريد نوبل نفسه، كما ذكر في وصيته.

وتفتح الجائزة آفاقًا عالمية أمام الفائز بهذه الجائزة وشهرة كبيرة بغير حدود، وهي تمنح في العادة إلى الشعراء والروائيين والمسرحيين، غير أنها شملت عددًا من الفلاسفة منهم (رودلف أوكن Rudolf Oken، وبير تراند راسل Bear Trand Russell، وهنري برجسون Henry Bergson)، وأحد المؤرخين وهو (تيودور مومسن (Theodore Momsen، وإلى أحد السياسيين ورجال الدولة وهو (ونستون تشرشل (Winston Churchill وذلك عن الخطب السياسية التي ألقاها.

حصلت أربعة عشر امرأة على الجائزة، ومنحت أربع مرات مشاركة لشخصين مناصفة، وفرنسا نالت حصة الأسد من عدد الجوائز الأدبية التي نالتها، فقد حصلت على ستة عشر جائزة تليها الولايات المتحدة الأمريكية فقد نالتها اثنتا عشرة مرة تليهما المملة المتحدة بأحد عشر جائزة.

كما رفض الفيلسوف جان بول سارتر (Jean-Paul Sartre) استلام الجائزة لأنه كان قد رفض كل الجوائز والألقاب الرسمية في السابق، وأجبر الأديب الروسي (بوريس باسترناك Boris Pasternak) على رفض الجائزة تحت ضغط الحكومة الروسية.

جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء

يتم منح هذه الجائزة جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء (Nobel Prize in Physiology)، سنويًا لأصحاب الاكتشافات المبهرة في علوم الطب والحياة، هي واحدة من الجوائز الخمس التي أوصى بها ألألفريد نوبل في وصيته، فقد كان مهتمًا بالعلوم الطبية والأبحاث الفسيولوجية وكانت الميدالية التي قدمت في ذكرى وفاته وكانت صورته على الجانب الأمامي للميدالية.

جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية

كانت تعرف باسم ( Swedish Bank of Science Prize in Memory of Alfred Nobel) جائزة البنك السويدي في العلوم الاقتصادية في ذكرى نوبل، واستقر اسمها (جائزة نوبل في الاقتصادNobel Prize in Economics)، وتمنح للمتميز الذي يقدم انجازات مفيدة ومتميزة في المجال الاقتصادي، وهي جائزة من تأسيس البنك السويدي ولم تكن قد وصى بها ألفريد نوبل في وصيته مثل باقي الجوائز الخمسة، حيث تم توزيعها في الذكرى (300) لتأسيس البنك وكان ذلك في العام 1968 وهي ممولة من قبل البنك.

جائزة نوبل في الفيزياء

جائزة نوبل في الفيزياء

جائزة نوبل في الفيزياء Nobel Prize in Physics)) تمنح سنويًا من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم (Swedish Academy of Sciences) وهي إحدى الجوائز الخمس التي أوصى بها ألفريد نوبل في وصيته.

ومنحت هذه الجائزة لأول مرة للعالم (فيلهام رونتجن (Wilhelm Rontgen) تعبيرًا عن التقدير والشكر لخدماته الاستثنائية التي قدمها باكتشافه للأشعة السينية (X- Ray)، ومن الجدير ذكره حصول ثالث نساء عل هذه الجائزة فقط هن (ماري كوري Marie Curie، وماريا غوبرت ماير Maria Gubert Mayer، ودونا ستريكلاند (Donna Strickland.

جائزة نوبل في الكيمياء

تمنح جائزة نوبل في الكيمياء (Nobel Prize in Chemistry) من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء بسبب مساهماتهم المميزة في مجال الكيمياء، حيث كان ألفريد نوبل قد اقترح في وصيته أن تمنح جوائز مالية في مجالات مختلفة إضافة للكيمياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب والفيزياء والسلام والأدب والتي قدمت لأول مرة في العام 1901، حيث تشرف مؤسسات نوبل عليها وتمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بعد ترشيح اللجنة المنتخبة من الأكاديمية بترشيح من يستحق الجائزة، وتتألف هذه اللجنة من خمسة من الأعضاء وتقدم الجائزة في العاشر من شهر كانون الأول من كل عام في الذكرى التي توافق يوم رحيل ألفريد نوبل، ضمن حفل كبير، وكانت حائزة تزبل للكيمياء قد منحت للمرة الأولى للعالم (ياكوبس فانت هوف (Yacoub Fant Hoof وذلك في العام 1901.

جائزة نوبل للسلام(Nobel Peace Prize)

هي إحدى الجوائز الخمس التي أوصى بها ألفريد بوبل في وصيته، ووفقًا لرغبته فهي تمنح سنويًا للشخص الذي كان قد قام في السنة المنصرمة بأفضل عمل للسلام والتآخي بين البشر، ومن أجل تخفيض أعداد الجيوش المتأهبة للحروب، ومن أجل عقد أو إحلال السلام والترويج له، كما أراد ألفريد من البرلمان النرويجي أن يمنحها من خلال لجنة مؤلفة من خمسة أشخاص يقوم باختيارهم البرلمان.

وتمنح هذه الجائزة في العاشر من شهر كانون الأول الذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل.

هذا وقد فازت بهذه الجائزة سبعة عشر امرأة لغاية الآن، وأن الشخص الوحيد الذي رفض استلام جائزة نوبل للسلام الفيتنامي الذي يدعى (لي دوك تو (Lee Doc Toe الذي حصل عليها مناصفة مع وزير الخارجية الأمريكي (هنري كيسنجر (Henry Kissinger في العام 1973 وذلك بسبب عدم الالتزام الكامل ب (اتفاقية باريس للسلام (Paris Peace Agreement، في اتفاقية سلام حرب فيتنام (Vietnam Peace Agreement).

ومن الجدير ذكره حصول الرئيس المصري (محمد أنور السادات) مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي (مناحيم بيغن (Menachem Begin لتوقيعهما اتفاقية كامب ديفيد في العام 1978.

أكثر الدول حصولًا على جوائز نوبل

بلغ عدد جوائز نوبل التي وزعت حتى الآن (336) ثلاثمائة وست وثلاثون جائزة، وكان ترتيب الدول العشرة الأوائل في الحصول عليها كما يلي:

  • الأولى الولايات المتحدة الأمريكية (USA) وكان عددها 336 جائزة توزعت على الشكل التالي (94 جائزة في الطب، و89 جائزة في الفيزياء، و69 جائزة في الكيمياء، و52 جائزة في الاقتصاد، و11 جائزة في الأدب، و21 جائزة في السلام).
  • الثانية بريطانيا (Britain) وقد حصلت على (117) مائة وسبعة عشر جائزة توزعت على الشكل التالي (29 جائزة في الطب، و25 جائزة في الفيزياء، و9 جوائز في الكيمياء، و13 جائزة في الأدب، و12 جائزة في السلام).
  • الثالثة ألمانيا (Germany) فقد استطاعت أن تحصل على (98) ثمانية وتسعون جائزة توزعت على الشكل التالي (17 جائزة في الطب، و24 جائزة في الفيزياء، و 32 جائزة في الكيمياء، و 3 جوائز في الاقتصاد، و15 جائزة في الأدب، و7 جوائز في السلام).
  • الرابعة فرنسا (France) وقد حصلت على (62) اثنان وستون جائزة توزعت على الشكل التالي (11 جائزة في الطب، و13 جائزة في الفيزياء، و8 جوائز في الكيمياء، و3 جوائز في الاقتصاد، و17 جائزة في الأدب، و10 جوائز في السلام).
  • الخامسة السويد (Sweden) وقد حصلت على (32) اثنان وثلاثون جائزة نوبل توزعت على الشكل التالي (8 جوائز في الطب، و4 جوائز في الفيزياء، 5 جوائز في الكيمياء، و2 جائزتان في الاقتصاد، و8 جوائز في الأدب، و5 جوائز في السلام).
  • السادسة روسيا (Russia) وحصلت على (25) خمسة وعشرين جائزة توزعت على الشكل التالي (2 جائزتان في الطب، و11 جائزة في الفيزياء، و1 جائزة في الكيمياء، و2 جائزتان في الاقتصاد، و6 جوائز في الأدب، و3 جوائز في السلام).
  • السابعة اليابان (Japan) وقد حصلت على (24) أربعة وعشرين جائزة توزعت على الشكل التالي (3 جوائز في الطب، و11 جائزة في الفيزياء، و7 جوائز في الكيمياء، و2 جائزتان في الأدب، و1 جائزة واحدة في السلام).
  • الثامنة سويسرا (Switzerland) وقد استطاعت أن تحصل على (23)ثلاث وعشرون جائزة من جوائز نوبل توزعت على الشكل التالي (7 جوائز في الطب، و5 جوائز في الفيزياء، و6 جوائز في الكيمياء، و2 جائزتان في الأدب، و3 جوائز في السلام).
  • التاسعة كندا (Canada) وقد استطاعت أن تنال (19)تسعة عشر ة جائزة توزعت على الشكل التالي (4 جوائز في الطب، 4 جوائز في الفيزياء، و5 جوائز في الكيمياء، و3 جوائز في الاقتصاد، و2 جائزتان في الأدب، و1 واحدة في السلام).
  • العاشرة إيطاليا (Italy) فقد استطاعت الحصول على (19) تسعة عشر جائزة من جوائز نوبل توزعت على الشكل التالي (5 جوائز في الطب، 5 جوائز في الفيزياء، و1 جائزة واحدة في الكيمياء، و1 جائزة واحدة في الاقتصاد، و6 جوائز في الأدب، و1 جائزة واحدة في السلام).

العرب الحاصلين على جوائز نوبل

العرب الحاصلين على الجائزة

لقد حصل العرب على ثمانية جوائز من جوائز نوبل فقط أي ما نسبته (0.95%) من الذين حصلوا على جوائز نوبل فقط، على الرغم من أن العرب يشكلون (4%) من سكان الكرة الأرضية، مع العلم أن خمسة جوائز من تلك الجوائز كانت للسلام:

  • الجائزة الأولى كانت في الطب وحصل عليها الطبيب بيتر مدور (Dr. Peter Mdoir) وهو من أصول لبنانية، وقد حصل عليها في العام 1960 مناصفة مع الطبيب الأسترالي فرانك بورنت (Australian Dr. Frank Burnett) وذلك تقديرًا لاكتشافهما (المقدرة على التحمل المناعي المكتسب (Acquired immunological tolerance، وبذلك يكون أول عربي استطاع أن يحصل على جائزة نوبل في الطب.
  • الجائزة الثانية كانت جائزة نوبل للسلام حصل عليها الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية (محمد أنور السادات Mohammed Anwar Sadat)وذلك لتوقيعه معاهدة السلام بين مصر والكيان الإسرائيلي الغاصب لفلسطين العربية، وذلك في العام 1978.

والاتفاقية تتكون من اتفاقيتين الأولى اتفاق سلام والثانية تختص بالمبادئ العامة للمفاوضات من أجل السلام الشامل في قطاع غزة والضفة الغربية والجولان السوري المحتل.

  • الجائزة الثالثة كانت في الأدب وكانت من نصيب الأديب الروائي المصري (نجيب محفوظ (Najib Mahfouz وذلك في العام 1988، على اعتبار أن الأديب نجيب محفوظ كان أديبًا واقعيًا، وتقديرًا لجميع أعماله الأدبية.
  • الجائزة الرابعة وكانت في الكيمياء وكانت من نصيب العالم اللبناني (الياس جيمس الخوري (Elias James El Khoury وذلك في العام 1990 تقديرًا لأبحاثه في تطوير نظرية المنهج والتركيب العضوي، وكان ثاني لبناني ينال الجائزة.
  • الجائزة الخامسة ناله الرئيس الفلسطيني السابق (ياسر عرفات (Yasser Arafat وذلك في العام 1994 وذلك لما قدمه من جهد في سبيل تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وبذلك يكون أول فلسطيني حاز على جائزة نوبل للسلام.
  • الجائزة السادسة وكانت للعالم الكيميائي الأمريكي الجنسية من أصل مصري (أحمد زويل (Ahmed Zewail وقد نالها تقديرًا لدراساته في مجال الفيمتو ثانية The Femto) (second.
  • الجائزة السابعة وكانت من نصيب العالم المصري محمد البرادعي Mohamed) (Elbaradei مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية (International Atomic Energy Agency وذلك تقديرًا لدوره في الحد من انتشار الأسلحة النووية في العالم وكانت جائزة نوبل للسلام.
  • الجائزة الثامنة والأخيرة فكانت في السلام أيضًا ومن نصيب الفتاة اليمنية الصحفية توكل كرمان (Tuckle Karman وقد استطاعت أن تنال هذه الجائزة وكانت أو عربية تنال هذه الجائزة.

اختراع الديناميت (Dynamite)

لقد هتم ألفريد نوبل بدراسة المتفجرات اهتمامًا كبيرًا، بالأخص مادة (النترو غليسريت (Nitro Glycerin) شديدة الانفجار، ففي العام 1864 وقع انفجار في معمل عائلة ألفريد راح ضحيته خمسة أشخاص بينهم الشقيق الأصغر لألفريد نوبل، فعمل على تطوير مادة النترو غليسرين والوصول بعد مزجها مع مادة أخرى إلى مادة أكثر أمانًا من النترو غليسرين منفردة.

قام بالمزج مع مادة (النترو سيليلوز (Nitro Cellulose فنتج عن ذلك مادة هلامية أطلق عليها اسم (الجيليغنايت (Gelignite وكانت أشد انفجارًا وأكثر أمانًا من النترو غليسرين، فكانت ملائمة جدًا لعمل المناجم.

واخترع أيضًا بمزج النترو غليسرين والنترو سيليلوز مع (10%) من الكافور نتج عن ذلك مادة أطلق عليها اسم (باليستايت (Ballistite ونال عليها براءة اختراع في العام 1887.

وهكذا كانت مادة الديناميت المتفجرة سببًا لتأسيس جوائز توبل التي أوصى بتأسيسها في وصيته وذلك لتحسين صورته وذكراه بعد موته، وندمًا منه عن اختراعه لتلك المادة القاتلة.

من أقوال ألفريد نوبل

  • لا يمكن تحقيق السلام بالنوايا الحسنة فقط.

الخاتمة

كان مقال ألفريد نوبل صاحب جوائز نوبل.. ومخترع الديناميت مقالًا موسوعيًا تحدثنا فيه عن نشأة جائزة نوبل بمختلف أنواعها وكيف ولمن توزع ومن يمنحها، وكيف اعتبرها ألفريد بوبل تكفيرًا عن ذنبه في اختراع الديناميت القاتل بعدما وصف (بالتاجر القاتل).

قد يعجبك:

 المراجع