هل النسكافيه يزيد الوزن أم يعمل على إنقاصه أم أنه السبب في ثباته؟

علاقة النسكافيه بالوزن

هل النسكافيه يزيد الوزن ؟ أم أنه فعال في خسارة الكيلو غرامات؟ أم أنه المسؤول عن ثبات الوزن؟ ما هي حقيقة علاقة النسكافيه بالوزن وكيف يمكن تناوله؟

في بداية اليوم بحيث لا يمكنك القيام بأي شيء قبل شرب كوب منه، بعد بضع ساعات عندما تود تجديد نشاطك حتى تتمكن من متابعة نهارك، في المساء حتى تستمتع بوقتك، دائمًا ما نشرب النسكافيه ولكن ما حقيقة تأثيره على الوزن؟ هل النسكافيه يزيد الوزن ؟ أم ينقصه أم يثبته؟

أحيانًا نسمع عن فوائد النسكافيه وفي أحيان أخرى عن الأضرار، البعض يعتقد أن النسكافيه يزيد الوزن والبعض مقتنع بفكرة أنه يثبت الوزن ويعطل خسارة الكيلو غرامات، والبعض الآخر يستخدمه كأسرع رجيم، ولكن ما الحقيقة؟ هل النسكافيه يزيد الوزن أم هو الأفضل للرجيم أم هو الأسوأ ويجب الامتناع عنه؟

هل النسكافيه يزيد الوزن أم ينقصه أم يثبته؟

في الحقيقة إن الجواب عن ” هل النسكافيه يزيد الوزن ؟” وعن “هل النسكافيه فعال في خسارة الوزن؟” وعن “هل النسكافيه يعمل على تثبيت الوزن؟” هو “نعم” فالنسكافيه يمكن أن يعمل ويسبب الأمور الثلاثة: زيادة الوزن – خسارة الوزن – ثبات الوزن، ولكن كيف ذلك وكيف يمكن أن نتحكم بالأمر؟

هل النسكافيه يزيد الوزن ؟

هل النسكافيه يزيد الوزن ؟

نعم، النسكافيه يزيد الوزن ولكن لماذا وكيف يعمل النسكافيه على زيادة الوزن؟ وكيف يمكن الحد من هذا التأثير بحيث يكون من الممكن تناوله بأمان؟

الإضافات التي نقوم بتناولها مع النسكافيه

عندما تتناول كوب من النسكافيه مع مقدار من مبيض القهوة أو مع الكريمة أو الحليب كامل الدسم المخفوق للحصول على الرغوة المرتفعة مع كمية من السكر لإعطاء الطعم الحلو المحبب أو الشوكولا الحلوة وغيرها من الإضافات التي تجعل من كوب النسكافيه عبارة عن وجبة من حيث كمية السعرات والدهون والدسم والكربوهيدرات التي تحصل عليها، ولكنها في الوقت عينه لا تعطي شعور مديد بالشبع، بل على العكس سوف تشتهي تناول الأطعمة وخاصة الدسمة أو الحلوة بعد هذا الكوب.

وبالتالي فإن كوب النسكافيه في هذه الحالة ما هو إلا تزويد جسمك بكميات كبيرة من السعرات والدهون والسكريات بفضل الإضافات.

لذا يفضل أن يتم الحد من كمية الإضافات فتجنب تناول كوب يحتوي الكثير منها، والاعتماد على البدائل الصحية، فمثلًا بدلًا من الشوكولا البيضاء أو الشوكولا الحلوة يتم تناول الشوكولا السوداء، وبدلًا من السكر جرب تحلية كوب النسكافيه بالعسل.

الاعتماد على مبيض القهوة بدلًا من الحليب

مبيض القهوة هو العامل الأساسي في جعل الجواب حول ” هل النسكافيه يزيد الوزن ؟” هو “نعم” فالمبيض من الإضافات التي نقوم بتناولها مع النسكافيه، ولكنه بحد ذاته يملك تأثير سلبي على الوزن، فهو يحتوي على الزيوت المهدرجة التي تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى أنه من الصعب على الجسم التعامل مع هذه الزيوت فيعمد إلى تخزينها في منطقة البطن بشكل دهون.

إلى جانب ذلك فإن مبيض القهوة يحتوي على مركبات الصوديوم التي تزيد من احتباس السوائل في الجسم بهدف ضبط تركيز هذه المركبات، الأمر الذي يزيد الوزن ويسبب التورم، أما السكريات الموجودة فهي السكريات البسيطة التي يسهل امتصاصها وتخزينها.

والأهم من كل ذلك أن مبيض القهوة هو بشكل علمي “لا حليب” أي أنه بديل عن الحليب لتخفيف حدة القهوة على المعدة ولكنه لا يؤمن للجسم أي من العناصر الغذائية التي يحتاجها والتي تعمل على خسارة الوزن مثل الفيتامينات والمعادن التي يضمنها الحليب.

لذا يفضل أن يتم استبدال مبيض القهوة بالحليب مسحوب الدسم بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من حساسية اتجاه مركبات الحليب، وتخفيف كمية المبيض بالنسبة لمن لا يناسبهم الحليب.

هل النسكافيه يزيد الوزن بفعل الكافيين؟

المبالغة في تناول النسكافيه يعني تزويد الجسم بكمية كبيرة جدًا من الكافيين صحيح أنه في غاية الفاعلية في زيادة النشاط وقدرات الفكرية، إلا أنه في الوقت عينه يعمل على زيادة التوتر وزيادة معدل ضربات القلب.

هذا الأمر يعمل على زيادة هرمون التوتر “الكورتيزون” في الجسم هذه الحاثة التي تعمل على تخزين الدهون في منطقة البطن ومنع التخلص منها، فيظهر البطن في هذه الحالة في المنطقة المحيطة بالصرة، كما أنه يتميز بكونه صلب قاسي متطبل، فضلًا عن التأثير السلبي على القولون وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالة “القولون العصبي”.

لذا من الضروري الحد من كمية النسكافيه التي يتم تناولها، أو الاعتماد على الأنواع الأقل احتواءً للكافيين مثل: الـ “دي كاف” والـ “هالف كاف”.

هل النسكافيه ينقص الوزن؟

هل النسكافيه ينقص الوزن؟

نعم، فإن النسكافيه أيضًا يمكن أن يعمل على خسارة الوزن، ولكن كيف؟ وما هي الطريقة التي يعمل بها النسكافيه لأجل ذلك؟ وكيف يجب أن يتم تناوله؟

الحد من الشهية والرغبة في تناول الطعام

عندما يتم الاعتماد على النسكافيه مع القليل من الإضافات فإن طعم القهوة القوي هو الطعم الذي سيظهر بوضوح بدلًا من طعم الكريمة أو طعم الحليب أو السكر، وطعم القهوة هذا إما أن يميل إلى المرار أو إلى الحموضة وفي كلا الحالتين هو فعال في الحد من الشهية، لماذا؟

لأن الطعم القوي يترك أثره على براعم التذوق بحيث يجعل كل ما يتم تناوله بعد كوب القهوة في هذه الحالة له طعم يشبهها من حيث المرار أو الحموضة أو فقط يكون طعمه غريب بحيث لا تتقبله أو لا يكون هو الطعم المنتظر، هذا الأمر فعال في الحد من الكمية التي يتم تناولها من الأطعمة.

بالإضافة إلى أن الكافيين يعمل حين يتم تناوله بكميات معتدلة على تحسين المزاج والحد من حالات الاكتئاب وبالتالي إن كنت تتناول الطعام بهدف التفريغ عن مشاعرك السلبية أو غضبك كما في حالة “الأكل العاطفي” فالكافيين سيحد من هذا الأمر.

زيادة نشاط الجسم والتخفيف من الشعور بالتعب

في بعض الأحيان تكون الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة بهدف الحصول على النشاط الذي تضمنه السكريات، ولكن هذا التأثير يمكن الحصول عليه من القهوة بفضل الكافيين وزيادة النشاط والتخلص من الشعور بالتعب الذي يضمنه، بالإضافة إلى كونه فقير بالسعرات الحرارية فكوب منه لا يزود الجسم إلا بـ 3 – 4 سعرات.

ليس فقط التوقف عن الحاجة لتناول السكريات، بل زيادة النشاط بحد ذاته أمر في غاية الفعالية فالجسم سيكون قادر على التحرك وممارسة التمارين الرياضية بكفاءة أعلى ولمدة أطول، وسيكون من السهل الصعود على الدرج بدلًا من المصعد والمشي بدلًا أخذ السيارة.

قد يعجبك: كل شيء عن الخمول والتعب وكثرة النوم

تحسين الدورة الدموية وزيادة معدل حرق الدهون

يعمل الكافيين على زيادة معدل ضربات القلب وتحسين الدورة الدموية، ما يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون من جهة، ومن جهة أخرى فإن القهوة تعمل على زيادة معدل إفراز العصارات الهاضمة في المعدة وبالتالي عملية الهضم يمكن أن تتم بكفاءة.

ولكن لا بد من تجنب الإفراط في تناول النسكافيه وعدم شربه على معدة خالية، لأن زيادة العصارات الهاضمة يكمن أن تؤدي إلى تهيج في بطانة المعدة أو حتى إلى قرحات معدية، بالإضافة إلى خروج هذه العصارات وصعودها إلى المري ما يؤدي إلى الحرقة.

قد يعجبك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

وصفة النسكافيه والليمون لخسارة الوزن

هذه الوصفة يمكن من خلالها خسارة 6 – 10 كيلو غرام في الشهر، فهي تعمل على الحد من الشهية وزيادة معدل حرق الدهون، بفضل تأثير كل من الكافيين والفيتامين سي.

  • المكونات: ملعقة من النسكافيه بلاك أو أي نوع قهوة آخر (بشرط أن يكون سادة) – كوب من الماء الدافئ – عصير ليمونة متوسطة الحجم.
  • الطريقة: إضافة كل المكونات في كوب بحجم مناسب وخفقها بشكل جيد وتناولها في الصباح بعد تناول كمية قليلة من الطعام مثل بضع حبات من التمر أو الزبيب.
  • ملاحظات: لا بد من الحد من كمية السكريات والدهون التي يتم تناولها، وتخفيف وجبة العشاء، وزيادة كمية المياه التي يتم شربها.

قد يعجبك: القهوة والرجيم .. ما دور القهوة في عملية إنقاص الوزن؟

هل النسكافيه يثبت الوزن؟

هل النسكافيه يثبت الوزن؟

نعم” أيضًا النسكافيه يمكن أن يكون السبب في ثبات الوزن، ولكن يمكن الحد من هذا التأثير والتحكم به من خلال فهم الآلية التي يضعك فيها النسكافيه ضمن هذه الحالة.

قد يهمك: ثبات الوزن أثناء الرجيم … عندما يتوقف وزنك بدون أن تتوقف أنت عن الرجيم

النسكافيه يعمل على إدرار البول

النسكافيه يزيد من كمية البول التي يتم إطراحها، وبالتالي فهو يخفض من مستوى الماء في الجسم، ولأن الجسد يحتاج الماء بشكل أساسي حتى تتم العمليات الحيوية وحتى يحافظ على تركيز متوازن للشوارد في الدم ففي هذه الحالة يعمد إلى احتباس السوائل.

وبالتالي يحتجز الماء في الجسم بين الخلايا للتصدي للنقص الحاصل وهذا الاحتباس يعني تورم وزيادة في الوزن (وزن الماء) وبالتالي الوزن على الميزان لا ينقص وقد يزداد ولكنه ليس بدهون بل هو ماء.

لذا لا بد من زيادة كمية المياه التي يتم ناولها خلال اليوم لمساعدة الجسم على تنظيمها وللحد من احتباس السوائل.

ملاحظة: لا يعتبر الجسم كوب النسكافيه على أنه سوائل، بل يتخلص منه وبالتالي عليك احتساب كمية المياه بدون مقدار ما تتناوله من النسكافيه.

قد يعجب: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

صعوبة التخلص من دهون البطن

لأن النسكافيه وبفضل ما يحتويه من كافيين وتأثيره على زيادة الكورتيزون في الجسم يجعل مهمة التخلص من دهون البطن مهمة أصعب وخاصة وأن الإجهاد والتوتر والإفراط في ممارسة التمارين الرياضية ليست الحل مع مثل هذه الدهون.

بل الحل من خلال التخفيض من كمية الكافيين التي يتم تزويد الجسم بها بالإضافة إلى التعامل مع التوتر والقلق والتخلص من الاكتئاب، والأهم ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء واختيار التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي السريع والحركة بشكل عام، أي باختصار لا بد من الحفاظ على حالة الهدوء والصفاء مع مثل هذه الدهون.

قد يعجبك: رجيم سريع للوزن الثابت … الحل عندما يتوقف الوزن عن النزول

هل النسكافيه يزيد الوزن أم ينقصه أم يثبته؟ النسكافيه هو بالفعل 3 في 1 ليس من حيث المكونات بل من حيث التأثير على الوزن، وأنت من يحدد فيما إذا كان النسكافيه جيد لإنقاص الوزن أو زيادته أو حتى أنه يقوم بتثبيته، لذا تأكد من طريقة تناولك لهذا الكوب والكمية التي تشربها وماذا تفعل بعد ذلك، ودائمًا القاعدة الذهبية هي في الاعتدال والاعتماد على الحالة الوسط من حيث الكمية والمكونات.

قد يعجبك:

قد يعجبك ايضا