ما هي فوائد نسكافيه جولد وأضراره وطريقة تناوله الصحية؟

النسكافيه جولد أو لعنة الدرجة الأولى! فبعد الرشفة الأولى منه لن تكون قادر بعدها على تناول أنواع القهوة والنسكافيه الأخرى كما في السابق، لأن كوب كوفي جولد قد سيطر بالفعل على حواسك! ولكن ما هي الحقيقة هل بالفعل هناك فوائد نسكافيه جولد بانتظارك أم أضرار؟ هل عليك تناوله أم لا؟

يعتقد الكثيرون أن النسكافيه جولد من أثقل أنواع النسكافيه والتي قد تسبب الكثير من الأضرار الجانبية… ولكن إليك الحقيقة!

النسكافيه جولد gold benefits

النسكافيه جولد

النسكافيه جولد عبارة عن قهوة سريعة التحضير نقية متميزة جدًا غيرت مفهوم القهوة السريعة ورفعت من معاييرها خلال الـ 50 سنة الماضية.

لأن النسكافيه جولد مصنوعة من أفخم وأجود أنواع البن السويسري خليط من الأربيكا والروبوستا، والتي لا تنمو إلا على الجبال وفي المرتفعات العالية.

يتم تحميصها إلى أن تصبح بلون ذهبي أصفر وبطعم مميز جدًا وعادةً تكون خشنة وذلك يعود إلى طريقة طحنها التي تتم في معظم الأحيان بتجميد الحبوب بعد رشها بالماء ومن ثم تكسيرها فتصلح بالشكل الرائع التي هي عليه الآن.


نسبة الكافيين في نسكافيه جولد

الاعتقاد الخاطئ حول النسكافيه جولد هو احتوائه على مقدار عالي جدًا من الكافيين ولكن في الواقع مقدار كافيين نسكافيه جولد يختلف حسب نوعه.

  • مقدار الكافيين في نسكافيه جولد عادي تتراوح بين 60 – 100 ميلي غرام للكوب الواحد.
  • مقدار الكافيين في نسكافيه جولد بدون كافيين (نسكافيه جولد ديكاف) تتراوح بين 3 – 7 ميلي غرام.

هذا المقدار يعتبر منخفض بالمقارنة مع القهوة العادية فكل كوب منها يحتوي على كافيين يتراوح بين 70 – 140 ميلي غرام وذلك تبعًا لنوعها وطريقة تحميصها وتحضيرها.


السعرات الحرارية في النسكافيه جولد

يعتبر النسكافيه جولد فقير بالسعرات الحرارية فكل 20 غرام منه (أي كمية نسكافيه تكفي لتحضير كوب) تحتوي سعرات حرارية تتراوح بين 2 – 3 سعرة فقط، أما عن سعرات النسكافيه جولد من الدهون فهي 0 أي أنه خالي تمامًا منها.


فوائد نسكافيه جولد

فوائد نسكافيه جولد

على الرغم من كل ما سمعته عن النسكافيه جولد ولكن هناك فوائد كثيرة يقدمها، سوف تجعل منه كوب لذيذ ومفيد!

1 – كوب من نسكافيه كولد أي مقدار كافيين معتدل

الكافيين موجود في الكثير من المشروبات والأطعمة مثل الشاي – الكاكاو – المياه الغازية – الشوكولا وغيرها…. ولكن النسكافيه يفوز بالحصة الأكبر فمحتوى النسكافيه جولد منه الكافيين يتراوح بين 60 – 100 ميلي غرام للكوب الواحد (النسكافيه جولد الذي يحتوي كافيين ولسنا نتحدث عن الخالي منه) (دراسة 1).

الكافيين عبارة عن مادة منبهة تحاكي عمل ناقل عصبي في المخ هو (الأدينوزين )، فعندما تشعر بالتعب والإرهاق والنعاس يكون الأدينوزين في أدنى مستوياته لديك، وشرب القهوة سوف يزودك بالكافيين الذي يعوض النقص في الأدينوزين لأنه يرتبط بالمستقبلات العصبية نفسها.

الكافيين يعمل على زيادة كفاءة الوظائف الدماغية والجسدية ويعزز التركيز ويحسن الذاكرة وردود الفعل.


2 – النسكافيه جولد سوف يحميك من الزهايمر وداء باركنسون

يعتبر الزهايمر من أمراض الدماغ التنكسية الأكثر انتشارًا، أما عن داء باركنسون فيأتي بالدرجة الثانية بعد الزهايمر من حيث الانتشار ويحدث نتيجة لموت الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج الدوبامين.

ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يشربون القهوة يكون لديهم خطر الإصابة بالزهايمر أقل بنسبة تصل حتى 65% (دراسة 2) وخطر الإصابة بداء باركنسون أقل بنسبة تتراوح بين 32% – 60% (دراسة 3).


3 – النسكافيه جولد سوف يحميك من داء السكري بالنوع الثاني

يحدث السكري من النوع الثانية نتيجة لمقاومة الأنسولين فتكون نسبة سكر الدم مرتفعة، وللأسف خلال العقود القليلة الماضية قد تضاعف انتشار السكري بالنوع الثاني أكثر من 10 مرات ليصبح عدد الأشخاص المصابين به أكبر من 300 مليون شخص حول العالم.

في المقابل إن تناول القهوة بانتظام يعمل على التقليل من احتمال الإصابة بالسكري بنسبة تتراوح بين 23% وحتى 67%، ووفق لمراجعة تمت على 18 دراسة وجد أن كل كوب قهوة قادر على خفض خطر السكري بنسب 7% تقريبًا (دراسة 4).

من جهة أخرى فإن تناول النسكافيه جولد بدون إضافة أي محليات لن يؤثر على مستوى سكر الدم وسوف يساعد في الحفاظ عليه متوازن.

قد يهمك: هل يمكن علاج مرض السكري من النوع الثاني نهائيًا بدون أدوية


4 – فوائد نسكافيه جولد القادرة على حماية الكبد

تليف الكبد هو المرحلة النهائية من تلف الكبد وهو عندما تتحول معظم أجزاء الكبد إلى نسيج متندب (نسيج ندبي)، أما عن سرطان الكبد فهو الأكثر انتشارًا ويعتبر السبب الثاني في الوفاة نتيجة السرطان على مستوى عالمي.

ولكن يمكنك حماية الكبد بالاعتماد على فوائد نسكافيه جولد والقهوة بشكل عام، فبالنسب للأشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام يكون خطر الإصابة بتلف الكبد لديهم منخفض بنسبة تصل حتى 84% (دراسة 5) بينما ينخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل حتى 40% (دراسة 6).

قد يهمك: كم يعيش مريض سرطان الكبد بعد تشخيص إصابته؟


5 – يمكن لكوب من النسكافيه أن يخلصك من الاكتئاب

الاضطراب النفسي الأكثر انتشارًا عالميًا والذي يملك تأثير كبير على جودة الحياة هو الاكتئاب ولكن شرب كمية من القهوة قادرة على حمايتك من التعرض للاكتئاب بنسبة 20% (دراسة 7).

وكنتيجة لمراجعة 3 تجارب وجد أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام بحوالي 4 أكواب يوميًا يكون لديهم خطر الانتحار أقل بنسبة تتراوح بين 50% وحتى 55% (دراسة 8).

قد يهمك: 10 من أشهر أنواع الاكتئاب وأكثرها شيوعًا… هل تعاني من أي منها؟


6 – النسكافيه جولد قادر على رفع معدل الأيض لديك

معدل الأيض أو معدل حرق السعرات وهو عبارة عن المعدل الذي يستهلك به جسمك السعرات الحراري أثناء الراحة وأثناء الحركة وكلما كان هذا المعدل أكبر كلما كان من السهل فقدان الوزن.

تشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن الكافيين قادر على رفع معدل الأيض بنسبة تصل حتى 11%، وهذه الزيادة تكون مركزة على زيادة حرق الدهون، وينخفض التأثير عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة (دراسة 9).

في المقابل بينت مجموعة من الدراسات أن تأثير الكافيين في زيادة حرق الدهون يقارب 30% بالنسبة للأشخاص النحيفين في يحين أنه يصل حتى 11% عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن (دراسة 10).

قد يهمك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون


7 – النسكافيه جولد غني جدًا بمضادات الأكسدة

الجسم معرض باستمرار لهجوم الجذور الحرة والتي تسبب الضرر بجزئيات البروتينات والحمض النووي، وهنا يكمن دور مضادات الأكسدة فهي تحارب الجذور الحرة وبالتالي تحمي من تأثيرها والذي يمكن أن يتمثل في الشيخوخة وصولًا إلى السرطان.

في المقابل القهوة تعتبر من الأشياء الغنية بمضادات الأكسدة القوية وأهمها أحماض البوليفينول وأحماض الهيدروسيناميك والتي تعتبر فعالة جدًا في منع التفاعل التأكسدي بين الجذور الحرة والخلايا (الدراسة 11).

أما عن الأحماض البوليفينولية فإلى جانب محاربة الجذور الحرة هي قادرة على حماية الجسم من السكري بالنوع الثاني وأمراض القلب.


8 – يمكن لكوب نسكافيه جولد أن يعكس تخزين الدهون

عندما تتناول السكريات ويرتفع معدل السكر في الدم فهذا يؤدي إلى إطلاق الأنسولين الذي يحفز الجسم على تخزين السكر في الخلايا الدهنية بحيث يعود إلى مستوى طبيعي في الدم.

أما الكافيين فهو يزيد من الأدرينالين الذي يعمل بطريقة معاكسة لتخزين الدهون لأنه يطق الدهون المخزنة إلى الدم.

ولكن مجرد تكسير الدهون وإطلاقها إلى الدم لا يكفي للتخلص منها فهنا يأتي دورك في استهلاكها كأن تقوم بممارسة التمارين الرياضية.


9 – النسكافيه جولد سوف يتحكم بجوعك ورغبتك بالأكل

يعمل الكافيين في النسكافيه على التقليل من هرمون (الجريلين) والجريلين هو هرمون يفرز في المعدة وهو المسؤول عن الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام وبالتالي عند انخفاضه بشكل طبيعي سوف تقل الشهية لديك.

من جهة أخرى فإن تناول النسكافيه جولد غير المحلى يعني أن مستوى السكر في الدم سيحافظ على توازنه ومستوى سكر متوازن يعني شهية متوازنة.

بالإضافة إلى كل ذلك هناك طريقة أخرى يعمل بها النسكافيه على الحد من الجوع وذلك نتيجة لطعمه القوي الذي يؤثر بطعم كل ما تأكله بعده.

قد يهمك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه


10 – دفع جيد من المغذيات التي يحتاجها الجسم

نسكافيه جولد ليس مجرد قهوة وفقط! والقهوة ليست ماء بلون أسود وفقط! فهناك الكثير من المغذيات والعناصر التي يحتاجها الجسم، فكل كوب من النسكافيه يحتوي على:

فيتامين B5 \ حمض البانتوثنيك6% من الاحتياج اليومي
فيتامين B2 \ الريبوفلافين11% من الاحتياج اليومي
فيتامين B1 \ الثيامين2% من الاحتياج اليومي
فيتامين B3 \ النياسين2% من الاحتياج اليومي
البوتاسيوم والمنغنيز3% من الاحتياج اليومي

إذا كنت تعتقد أنها مقدار قليل فعليك إعادة النظر في الأمر، فإذا كنت تشرب عدة فنجاين من القهوة بشكل يومي فهذا يعني أنك تحصل على أضعاف منها.


أضرار نسكافيه جولد

أضرار نسكافيه جولد

التحدث عن فوائد نسكافيه جولد فقط لا يكفي للحكم عليه فيما إذا كان اختيار جيد أم لا، فحتى ولو كان احتمال حدوث الأضرار ضئيل سيبقى آخذها بعين الاعتبار أمر في غاية الأهمية.

  • تناول كمية كبيرة من الكوفي جولد يعني تزويد نفسك بالكثير من الكافيين وهذا بدوره يمكن أن يسبب العصبية والتوتر وزيادة معدل ضربات القلب وفي بعض الأحيان نوبات الهلع.
  • في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه الكافيين فمن المحتمل أن تختبر الآثار الجانبية بعد تناول كمية قليلة من القهوة.
  • يمكن لتناول القهوة قبل النوم أن يؤثر بشكل سلبي على جودة النوم لديك، لذا تجنب تناوله بعد الساعة 2 – 3 مساءً.
  • يعتبر الكافيين من مدرات البول وبالتالي عليك التأكد من تناول كمية كافية من الماء بالتزامن مع شرب النسكافيه.
  • يمكن للكافيين أن يسبب الإدمان وبالتالي عدم تناول العدد المعتاد من أكواب النسكافيه يمكن أن يسبب أعراض الانسحاب والتي تتمثل في صداع – تهيج – توتر – تراجع في القدرات الفكرية… ويمكن لهذه الأعراض أن تستمر لأيام.

كيف تتناول نسكافيه جولد بطريقة صحية؟

كيف تتناول نسكافيه جولد بطريقة صحية؟

النسكافيه جولد صحي بالكامل ولكن هناك أشياء يمكن أن تقلب الأمر رأسًا على عقب ويصبح كوب منه غير صحي، لذا تأكد من النقاط التالية:

  • السكر يمكن أن يكون من أسوأ مكونات نسكافيه جولد فهو قادر بسهولة على تحويله إلى شيء ضار لذا تأكد من عدم إضافته.
  • تجنب شرب الكثير من الكوفي جولد فحتى ولو كان جسمك غير حساس للكافيين يمكن للجرعات الكبيرة أن تكون خطيرة (تأكد من عدم تجاوز جرعة الكافيين المسموحة وهي 400 – 200 ميلي غرام).
  • تجنب تناول النسكافيه بعد الظهر حتى لا تؤثر بشكل سلبي على جودة نومك.
  • تجنب إضافة مبيض القهوة لأنه يحتوي على مركبات صناعية تشبه البلاستيك.
  • يمكنك إضافة المزيد من النكهة من خلال إضافة القرفة أو الكاكاو أو الشوكولا الداكنة….

ملعقة ملعقتين وماء ساخن أو بارد هذا هو كل ما تحتاجه للحصول على فوائد نسكافيه جولد ولكن تذكر أن تأخذ الأضرار المحتملة بعين الاعتبار.

المصادر

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.