السينماي السوري المبدع مصطفى العقاد – حياته وأهم أعماله

كان مصطفى العقاد منتج ومخرج سينمائي سوري شارك بإنتاج عدد كبير من الأعمال ومنها: امتياز عيد الهالوين، كما عمل كمنتج تنفيذي للأفلام الثمانية الأولى في الامتياز، من عام 1978م حتى عام 2002م، والذي كان من إنتاجه كل أفلام عيد الهالوين في حياته.

لذا لا بد لنا أن نتعرف أكثر على هذا السينمائي الذي قدم الكثير من الإنجازات والأعمال التي سجلها التاريخ خلال مسيرة حياته، لذلك تابعوا معنا هذا المقال المميز.

مصطفى العقاد 3

حياة مصطفى العقاد ودراسته

ولد العقاد في الأول من شهر تموز/ يوليو عام 1930م، في حلب في فترة الانتداب الفرنسي لسوريا ولبنان، وحصل على شهادته الثانوية من كلية حلب، وأصبح ضابط في الجمارك، بعد ذلك أعطاه والده 200 دولار ونسخة من القرآن قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة لدراسة اتجاه السينما والإنتاج في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (جامعة كاليفورنيا).

أمضى العقاد ثلاث سنوات أخرى في الدراسة للحصول على درجة الماجستير في جامعة جنوب كاليفورنيا (USC)، حيث التقى بالمخرج سام بيكينبا، الذي أصبح له مرشدًا أكاديميًا في هوليوود ووظفه كمستشار لفيلم عن الحرب الجزائرية، لم يتمكن العقاد من أن يصل إلى الشاشة الكبيرة، لكن المخرج سام استمر في تشجيعه حتى وجد وظيفة كمنتج في شبكة سي بي إس. التي عرضت عليه NBC راتبًا أفضل إذا اختار عدم وضع اسمه في المشروع وهنا تعلم درسًا رائعًا. ذلك بالنسبة للمخرج السينمائي هو أكثر أهمية من المال.

كان لديه ثلاثة أطفال من زوجته الأولى، باتريشيا هم مالك عقاد و ابنته ريما عقاد و طارق عقاد. ولديه ولد اسمه زيد مع زوجته الثانية سهى.

أول أعمال السينمائي مصطفى العقاد

في عام 1976م، صنع أول فيلم روائي طويل بعنوان “الرسالة”، حيث أخرجه وأنتجه، تدور أحداث الفيلم حول ولادة الإسلام، بطولة أنتوني كوين وإيرين باباس. لم يسجل الفيلم في شباك التذاكر الأمريكي لأن وجه النبي محمد (الشخصية الرئيسية في الفيلم) لم يظهر على الشاشة لأسباب دينية، لكنه كان جيدًا في جميع أنحاء العالم. إلا أنه واجه مقاومة من هوليوود، مما أجبره على إنتاج الفيلم في المغرب. أثناء إنشاء فيلم محمد رسول الله، استشار رجال الدين الإسلاميين وحاول أن يكون محترمًا تجاه الإسلام وآرائه في تصوير فيلم محمد (ص).

حصل على موافقة من جامعة الأزهر في مصر ولكن رفضته رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ووعدت حكومات الكويت وليبيا والمغرب بدعم الفيلم ماليًا، لكن عندما رفضته رابطة العالم الإسلامي، سحبت الكويت دعمها المالي. وقدم الملك الحسن الثاني ملك المغرب دعمه الكامل لإنتاج الفيلم. استغرق الإنتاج سنة واحدة، واستغرق تصوير العقاد لفلمه لمدة 6 أشهر في المغرب، لكنه اضطر إلى التوقف عندما مارست الحكومة السعودية ضغطًا كبيرًا على الحكومة المغربية لوقف الإنتاج، ذهب العقاد إلى معمر القذافي من ليبيا للحصول على الدعم من أجل إكمال المشروع، سمح القذافي له بنقل الفيلم إلى ليبيا لمدة 6 أشهر المتبقية حتى يتم الانتهاء من الفيلم.

فيلم الرسالة كوسيلة لسد الفجوة بين العالمين الغربي والإسلامي

مصطفى العقاد 2

قال العقاد في مقابلة أجريت عام 1976م، فعلت الفيلم لأنه شيء شخصي بالنسبة لي، إلى جانب قيم إنتاجه كفيلم، فإنه يحتوي على قصته ومؤامراته ودراماه إلى جانب كل هذا أعتقد أن هناك شيئًا شخصيًا، فكوني مسلمًا أعيش في الغرب شعرت أنه من واجبي أن أخبر الحقيقة عن الإسلام. باعتبار إنه دين له 700 مليون من الأتباع ومع ذلك فإنه غير معروف لدى  الكثيرين. اعتقدت أنني يجب أن أحكي القصة التي ستكون الجسر لسد هذه الفجوة إلى الغرب.

فيلم أسد الصحراء

في عام 1980م، قام بإخراج “أسد الصحراء”، حيث انضم إلى كوين وأيرين باباس أوليفر ريد، ورود ستيغر، وجون جيلجود. كانت أحداث تتعلق بالزعيم البدوي الواقعي عمر المختار (كوين)، الذي قاتل القوات الإيطالية في بينيتو موسوليني في صحراء ليبيا. يحظى الفيلم الآن بالنقد الشديد، بعد أن تلقى في البداية دعاية سلبية في الغرب بسبب تمويله الجزئي من قبل الليبي معمر القذافي، الذي استثمر 35 مليون دولار في الفيلم.

ربما كانت هذه الدعاية السلبية سببًا لضعف أدائها في شباك التذاكر. يصف كلينت موريس الفيلم بأنه: “مغامرة ملحمية كبيرة ستقف على قمة مهنة الإنتاج في مصطفى عقاد.”

موهبته وإبداعه كمخرج ومنتج

جاء إبداع مصطفى العقاد في أفلام مثل “أسد الصحراء” (1980) و “الرسالة” (1976)، حيث أخرج وأظهر بعض الآراء المذهلة حقًا عن تاريخ الإسلام. كمسلم عربي، كان من الصعب عليه أن يصنعه في هوليود، لكنه لم يستطع أن ينكر موهبته كمخرج ومنتج.

في عام 1978م، ساعد في صناعة تاريخ الأفلام عندما أنتج عيد الهالوين. اشتهر العقاد بتورطه الرئيسي في أول ثمانية أفلام عيد جميع القديسين، كمنتج تنفيذي (المنتج الوحيد الذي شارك في كل هذه الأفلام). كانت السلسلة مربحة للغاية.

الصعوبات التي اعترضته في تمويل أفلامه

مصطفى العقاد 1

لقد وجدت صعوبة في الحصول على تمويل للأفلام الدينية التي حلم بها، وفي عام 1978 تحول إلى إنتاج أول أفلام الرعب “هالوين”. كانت مؤامرة فيلم هالوين الأول تتعلق بـ مايكل مايرز، الذي قتل في طفولته أخته بسكين جزار بعد أن مارست الجنس مع صديقها. وقعت هذه الجريمة في عيد الهالوين.

تم تأسيسه لمدة 15 عامًا، لكنه هرب من المصحة. فقد بدأت مع ثلاث فتيات مراهقات، حتى مع طبيبه النفسي ومحاولة شريف لتعقبه ومنعه من ارتكاب المزيد من جرائم القتل إن المخاوف حول أفلام عيد جميع القديسين هي، إذا كانت مصادفة أو متعمدة، من الشرق الأوسط. ردد مقتل مايكل مايرز لأخته مشكلة قتل الشرف في العالم العربي، حيث يؤدي الافتقار إلى العفة عند الفتيات المراهقات إلى إهانة رجال الأسرة لدرجة أنهم يدفعون أحيانًا لاستعادة شرفهم عن طريق التخلص من الفتاة.

(تم ترميز هذه الممارسة على أنها ريفية ومتعفنة في الثقافة العربية، لكن الجنون موضّح في السياق الأمريكي). ملاحقة مايرز لتكاثر الفتيات في سن المراهقة التي تثير قلقًا حرًا حيال حياتهن الجنسية وحريتهن في التنقل، والمخاطر التي يلقونها رجولة الرجال يتم إنتاج مايرز وحش الرعب من خلال المبالغة في هذه المخاوف إلى حد الغضب في القتل. بالطبع، حتى من دون أي سياق شرق أوسطي، فإن الأفلام تدور حول الاغتراب وعزلة الفرد وهو تقطير للعصاب في الضواحي الأمريكية. على الرغم من أنه كان يخيف الأزواج المراهقين إلى المعانقة في المسارح الأمريكية، كان أكاد يواصل متابعة رؤيته المثيرة.

وفاة مصطفى العقاد

قتل العقاد وابنته ريما عقاد منلا البالغة من العمر 34 عامًا في تفجيرات عمان عام 2005م.  كانا كلاهما في بهو فندق جراند حياة عمان في 9 نوفمبر عندما انفجرت قنبلة، ماتت ابنته على الفور، وتوفي عقاد متأثرًا بجراحه بعد يومين في المستشفى. نجا العقاد من قبل زوجته السابقة، باتريشيا العقاد وأبنائهما تاريك ومالك الذين ساعدوا في إنتاج معظم أفلام عيد جميع القديسين، وكذلك أرملته سهى عشاق العقاد، وابنهم زيد.

في النهاية …

مصطفى العقاد مخرج ومنتج سوري احتجنا إلى قدرته في توصيل ثقافة المسلمين إلى العالم الغربي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.