كل ما يلزمك معرفته عن شهادة MBA الماستر في إدارة الأعمال

ما هي شهادة MBA؟ وما المميز في هذا التخصص؟ وكيف يمكن الحصول على شهادة معتمدة؟

شهادة MBA هي اختصار Master of Business Administration أو الماستر في إدارة الأعمال، وبات في السنوات الأخيرة مجال إدارة الأعمال واحد من التخصصات الأكاديمية محط إعجاب الكثير من الدراسين الذين يبحثون عن تخصص يناسب المستقبل الذي يطمحون إليه ويأملون في الوصول إلى مجال يلبي تطلعاتهم.

ويقصد بماجستير إدارة الأعمال التخصص الذي يزود الدراسين بأساسيات إدارة الأعمال والإشراف على المشاريع ومتابعة سير العمل فيها من مختلف الجوانب والتي قد تشمل أمور مثل إدارة العمليات والتسويق والموارد البشرية والمحاسبة والتنظيم والتخطيط.

ما الذي يميز تخصص إدارة الأعمال؟

كل ما يلزمك معرفته عن شهادة MBA الماستر في إدارة الأعمال

تخصص إدارة الأعمال كان قد ظهر تقريبًا في القرن التاسع عشر في أمريكا وعدد من الدول الصناعية الأخرى، وذلك نتيجة حاجة الشركات والمؤسسات في هذه الدول إلى أشخاص ذوي خبرة في الأساليب العلمية للإدارة، مؤهلين بالأدوات والخبرات التي تمكنهم من الأشراف على المشاريع المختلفة وضمان إدارتها ضمن أعلى المعايير الإدارية والفنية الاحترافية، فكان هذا التخصص الذي يؤهل الدراسين لذلك.

اليوم يتجه الطلاب إلى هذا النوع من التخصصات بسبب الأفاق التي يمكن أن تفتح أمامهم إذا ما تمكنوا من تأهيل أنفسهم ليكونوا أكثر كفاءة في إدارة المشاريع والأعمال على اختلافها. فحاملوا شهادة الماستر في إدارة الأعمال دائمًا ما يكونون هم الأكثر حظًا في إمكانية تولي المناصب القيادية نظرًا لكفاءتهم في الأمور الإدارية، الأمر الذي يؤهلهم ليكونوا من ذوي الأجور الأعلى.

ولا ننسى العوائد على المستوى الشخصي التي يمكن أن يحصل عليها الدارس في هذا النوع من التخصصات، على مستوى الخبرة في أمور مثل إدارة العمليات والتخطيط والتنظيم وإدارة الوقت بفعالية والتعامل مع الآخرين ومفاهيم التسويق والعلاقات العامة، والتي لا يقتصر استخدامها على مستوى إدارة الأعمال فقط بل حتى على المستوى الشخصي.

الفرص التي يمكن أن يحصل عليها حاملوا هذا النوع من الشهادات هي شيء آخر، فكل الشركات والمؤسسات والمشاريع على الإطلاق وعلى اختلاف تخصصاتها ومجالات عملها تحتاج إلى أشخاص ذوي خبرة إدارية عالية لا ليكونوا موظفين عاديين لديها بل ليتولوا أرفع المناصب الإدارية في المؤسسة، وبالتالي هذا النوع من الشهادات يفتح المجال للكثير من الفرص.

وأخيرًا وليس أخرًا، فأن حامل هذه الشهادة يضمن لنفسه عملية مستمرة من التطور والتقدم على صعيد شخصيته وحياته المهنية بشكل دائم، فما الذي يحتاجه الفرد منا أكثر من أن يكون في موضع المناصب القيادية والإدارية حتى يتمكن من تطوير شخصيته واكتساب الخبرات من العلاقات والمعارف التي تتيحها له هذه المناصب.

على ماذا تشتمل الدراسة في ماستر إدارة الأعمال؟

أيً كانت الجامعة أو المركز التعليمي الذي يقدم شهادة MBA فأن المسارات الدراسية التي يشتمل عليها منهاج الدراسة لا تختلف كثيرًا، والأساسية منها تشترك فيها مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية، والتي تضم

إدارة العمليات

وبهذه المادة يتم دراسة آلية تنفيذ العمليات ضمن المشروع للوصول أخيرًا إلى الأهداف المحددة وتحقيق النتائج، مثل عمليات النقل والتوزيع ضمن المشروع، عمليات تأمين المواد الألية مثلًا إذا كان المشروع مصنع، أو كيف يمكن إيصال المنتج إلى الزبون، وما إلى ذلك من العمليات اللوجستية.

التسويق

وفي هذه المادة يتم دراسة كل الأمور التي لها علاقة بالسوق مجال المشروع، الزبائن المحتملين، المنافسين، آلية الوصول للعملاء، الميزات التنافسية للمشروع، العلاقات العامة، وكيفية جذب أكبر عدد ممكن من العملاء، وغير ذلك من الأمور التسويقية التي تركز على تحقيق الربح والوصول إلى أهداف المشروع فيما يتعلق بالمبيعات.

التمويل والمحاسبة

المحاسبة والتمويل أجزاء مهمة من أي مشروع ومهما كان كبير أو صغير، ودراسة مواد المحاسبة والتمويل في شهادة MBA تشتمل على التعرف إلى كل الآليات اللازمة لمدراء المشاريع لاتخاذ القرارات المالية الصحيحة بناءً على الوضع المالي للمشروع وما يمتلكه من إيرادات ورأس مال.

إدارة الفرق

وهنا يتعلم الدراسون كل ماله علاقة بالتواصل مع فرق العمل والإشراف عليهم وتنظيمهم وتوزيع المهام لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة من كل شخص بما يعود بالنفع على النتائج الكلية للمشروع، باختصار هنا يتعلم الفرد أساليب القيادة.

التخطيط

وفيه يتعلم الدارس كيفية التخطيط لسير عمل المشروع ووضع الخطط الاستراتيجية والإشراف على تنفيذها وضمان أن الأمور تسير وفق المخطط زمنيًا وتنفيذيًا.

هذه المواد الأساسية لغالبية مناهج إدارة الأعمال، بالإضافة لهذه المواد هناك بعض المواد الأخرى والتي تكون تكميلية بحيث يتمكن المتعلم من اكتساب رؤية شاملة عن كافة الجوانب الإدارية، تشمل المواد التكميلية هذه الإحصاء وتحليل البيانات وريادة الأعمال والاقتصاد، ومن غير الضروري أن تتواجد هذه المواد في كافة المؤسسات التي تمنح شهادة MBA لإدارة الأعمال.

كيف يمكن الحصول على شهادة MBA معتمدة؟

كل ما يلزمك معرفته عن شهادة MBA الماستر في إدارة الأعمال

أول ما يجب عليك التفكير فيه عند سعيك للحصول على شهادة MBA أو ماستر إدارة الأعمال، هو أن تكون الشهادة التي تحصل عليها معتمدة من جهات رسمية حتى تكون شهادة موثقة ورسمية ويمكنك بالتالي العمل بناءً عليها، وإلا فأنه يتواجد اليوم الكثير من المعاهد والمؤسسات التعليمية التي تمنح شهادات من هذا النوع ولكنها غير رسمية وغير معتمدة، هذا بالإضافة إلى بعض المراكز التي تمنح الشهادة بناءً على الدراسة أونلاين عبر الإنترنت.

ولا نخفي عليك إمكانية الحصول على شهادة MBA رسمية معتمدة بناء على الدراسة عبر الإنترنت، ولكن في هذه الحالة أيضًا عليك البحث عن المراكز المعتمدة بشكل رسمي ومن جهات رسمية، فهناك بعض الجامعات الرسمية حول العالم التي تقدم مساقات إلكترونية وتمنح على أساسها شهادات رسمية موثقة، وهناك مراكز أخرى تتبع ذات المنهج ولكنها غير رسمية ودائمًا ما يقع الكثيرون ضحية مثل هذه المؤسسات.

وبالتالي يمكنك أولًا البحث عن الجامعات الرسمية في بلدك والتي تمنح هذه الشهادة، والتي تتطلب سنتين من الدراسة، كذلك يمكنك الاستفسار من الجامعات الخاصة في بلدك ذات الاعتراف الرسمي، حيث أن أغلب الجامعات اليوم تقدم هذا الشهادة، أما في حال كنت ترغب بالحصول عليها من خارج بلدك فيفضل التوجه إلى الجامعات الرسمية المعروفة والتي تكون أما جامعات حكومية أو ذات اعتراف رسمي في أي بلد كانت.

في حال كانت الوسائل التي ذكرت أعلاه مكلفة لك ولا يمكنك تحملها، فأنه يمكنك التوجه إلى مواقع الدورات التعليمية الإلكترونية مثل Coursera أو Udacity والتي ستجد فيها مساقات من جامعات شهيرة لهذه الشهادة وفي الغالب تكون مجانية أو ذات رسوم زهيدة، يمكنك دراستها وطلب شهادة عند إتمامك المساق لتحصل على شهادة رسمية من الجامعة بمقابل رسوم قليلة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.