أضرار شاي الماتشا في حال شرب الكثير منه

شاي الماتشا

تحدثنا في مقال سابق عن الفوائد المذهلة لـشاي الماتشا الأخضر، هذه الفوائد تجعل الكثيرين يشربون هذا الشاي بشكلٍ يومي، لكن شرب كميات كبيرة من شاي الماتشا يمكن أن يسبب بعض التأثيرات الجانبية السلبية.

إليك ما تحتاج إلى معرفته حول أضرار شاي الماتشا والتأثيرات الجانبية الناجمة عن شرب الكثير منه وكيفية تجنبها.

أضرار شرب الكثير من شاي الماتشا

اضطرابات المعدة

يحتوي شاي الماتشا على مواد مضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من تأثير الجذور الحرة، هذه المواد مفيدة للغاية ولكنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة حموضة المعدة إذا تم شرب الشاي على معدة فارغة، وهذا قد يسبب معاناة البعض من الارتجاع المعدي المريئي والغثيان والتقيؤ في أسوأ الحالات.

لكي تتجنب حدوث ذلك، يجب عليك شرب شاي الماتشا بعد تناول وجبتك أو أثناء تناول الوجبة.

هذه الاضطرابات في المعدة يمكن أن تحصل أيضًا في حال شرب الشاي الأخضر العادي على معدة فارغة، لذلك ننصح الجميع بأن يبدأوا يومهم بشرب الشاي الأسود وتأجيل شرب أي نوع من الشاي الأخضر لما بعد تناول وجبة الفطور.

فقر الدم

يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الماتشا أو الشاي الأخضر العادي إلى الارتباط بعنصر الحديد وامتصاصه، وهذا يعني أن شرب الكثير من هذا الشاي لفترة طويلة سيؤدي إلى نقص في كمية الحديد، وقد ينجم عن ذلك المعاناة من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

عنصر الحديد هو عنصر مهم وأساسي في الجسم، فهو يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وفي حال انخفاض مستويات الحديد، فإن الشخص سيعاني من التعب والضعف وشحوب لون الجلد وارتفاع معدل ضربات القلب.

لتجنب حدوث ذلك، يجب شرب الشاي الأخضر أو شاي الماتشا بكميات معتدلة، خاصةً إذا كنت تعاني من نقص في الحديد أو لا تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد.

الإسهال

إحدى الفوائد الصحية الناجمة عن شرب شاي الماتشا الأخضر هي منع امتصاص الدهون، هذا يساعد في تخفيف الوزن بطريقة صحية، لكن ذلك قد يسبب عواقب بالنسبة للبعض، ففي حال عدم هضم أو امتصاص الدهون في الجسم، يتم التخلص منها مع البراز ويصبح البراز دهنيًا، هذا النوع من البراز يمكن أن يؤدي إلى الإسهال.

هذه المشكلة قد تتفاقم أكثر بسبب وجود الكافيين بكميات كبيرة في شاي الماتشا، لأن الكافيين يساعد على جعل الأطعمة تمر في الجهاز الهضمي بشكلٍ أسرع.

لكي تتجنب حدوث ذلك، اشرب شاي الماتشا بكميات معتدلة، حوالي كوبين في اليوم فقط، وتناول الألياف في نظامك الغذائي.

الأرق

كما هو معروف، يحتوي شاي الماتشا على كميات من الكافيين أكثر من أي نوع آخر من الشاي، لذا فإن شربه قبل وقت النوم يجعل الشخص يعاني صعوبة في النوم، وهذا يؤثر على صحة الشخص وعافيته.

النوم لا يقل أهمية عن النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية، هذا يعني شرب شاي الماتشا في أوقات قبل النوم سيكون له تأثير سلبي على الصحة.

ملاحظة هامة: كما هو الحال بالنسبة إلى أي مشروب يحتوي على مادة الكافيين، ينبغي على النساء المرضعات والحوامل تجنب شربه تمامًا.

التعرض للمواد السامة

يحدث هذا التأثير السلبي بحسب البيئة التي يزرع فيها هذا الشاي، فقد تم العثور على مواد سامة مثل الرصاص والزرنيخ في تربة تنمو فيها نباتات الشاي وتصل هذه المواد إلى أوراقها.

حتى لو كان الشاي الذي تشربه يحتوي على عناصر سامة، فإن الشرب باعتدال وبكميات قليلة لن يجعل تأثيرها كبيرًا ولا يؤدي إلى عواقب وخيمة.

لكي تتجنب حدوث ذلك، اختر النوع الجيد من شاي الماتشا العضوي ويفضل أن يكون نوعًا قد تم فحصه وثبت أنه خالٍ من السموم والمعادن الثقيلة.

كلمة أخيرة

جميع الأثار الجانبية السلبية التي تحدثنا عنها تحدث فقط في حال شرب شاي الماتشا بكميات كبيره جدًا ولفترة طويلة، لذلك، يمكنك الاستمتاع بشرب هذا الشاي والحصول على الفوائد الصحية العديدة والتي تفوق بكثير المخاطر المحتملة.