معنى Made in PRC واستغلال التجار لها

عبارة Made in PRC … تلك العبارة الموجودة على الكثير من المنتجات وكثير من الناس لا يعي معناها وخاصة أولئك الذين لا يعرفون الكثير عن الاختصارات.

باختصار العبارة تعني “صنع في الصين” حيث يعني الرمز “P.R.C” اختصار لـ People’s Republic of China”” “جمهورية الصين الشعبية” وهو الاسم الرسمي للصين ولكن كما أنه لا أحد يقول جمهورية مصر العربية فكذلك الكل يختصر الاسم بالصين.

استغلال التجار لمعنى Made in PRC

الغريب في الأمر، أن في الدول العربية والتي تنتشر فيها الصناعات الصينية الرديئة بكثرة أصبح التجار يستخدمون هذا الرمز لخداع المستهلكين، حيث تسأل التاجر عن الرمز إن لم يكن لديك معرفة مسبقة به فيبدأ بأخبارك عن جودة هذا المنتج وجودة صناعات هذه الدولة بعد أن يكون قد أخبرك بأن هذا الرمز يعني “دولة ما تشتهر بصناعاتها الجيدة” ويعطيك أسم دولة ما.

معنى made in prc

 أما إن حدث وكان لديك خبرة مسبقة بدلالة هذا الرمز ففي الغالب يصر التاجر على تكذيبك ويحاول جاهدًا إقناعك بأن الصين ليس لها علاقة بهذا المنتج لا من قريب ولا من بعيد.

ولا يكون هذا عن جهل من التاجر بدلالة الرمز فهو تاجر ويعرف جيدًا مكان صناعة بضائعه، ولكن ليس إلا استغلال عبر محاولة تضليل المستهلكين وإيهامهم بمعلومات غير صحيحة لصالح الاستغلال المادي وإقناع المستهلك بالشراء.

ما الفرق بين Made in P.R.C والعبارة الشهيرة Made in China

سابقًا كانت العبارة الشهيرة Made in China هي التي تستخدم على مختلف المنتجات والبضائع الصينية بمختلف أصنافها وأشكالها، وكانت دائمًا ما تعطي هذه العبارة فكرة عن رداءة المنتجات التي تحمل هذه العبارة والجودة السيئة التي تتصف بها.

ولكن في السنوات الأخيرة ومع تزايد اعتماد العالم على الصناعات الصينية زاد اهتمام الحكومة هناك بالصناعة الصينية وصارت تستخدم العبارة الجديدة Made in P.R.C عوضًا عن العبارة القديمة ذات الانطباع السيء.

وتستخدم اليوم العبارة الجديدة هذه بشكل أكبر مع المنتجات الصينية ذات الجودة العالية، في حين أن منتجات ذات الجودة السيئة ما زالت في الغالب تستخدم العبارة القديمة Made in China.

ليست كل الصناعات الصينية رديئة

طبعًا ليست دائمًا المنتجات الصينية رديئة، ولكن في عالمنا العربي من الصعب الاقتناع بهذه الحقيقة، نظرًا لعقود طويلة من التعامل مع منتجات صينية رديئة.

 إلا أنه في الصين تُصنع منتجات رائدة في الجودة تضاهي جودة المنتجات الأوروبية والأميركية بل وربما أكثر، ناهيك عن المزايا المتاحة في الصناعات الصينية مثل رخص اليد العاملة، وقلة التكاليف من حيث المواد الأولية وأجور النقل، وبالتالي تبقى المنتجات مهما كانت ذات جودة عالية بسعر أقل مما لو صنعت بدولة أخرى.

فهناك الكثير من منتجات شركات عملاقة وشهيرة مثل أبل وسامسونج وسوني تُصنع في الصين وهي شركات معروفة بجودة منتجاتها. لذلك لا تجعل نظرتك عن المنتجات الصينية تعطيك فكرة عن أن كل شيء صيني سيء أو رديء.

الاقتصاد الصيني والاقتصاد العربي

الاقتصاد الصيني هو الاقتصاد الأقوى متفوقًا على كبرى اقتصادات العالم مثل أميركا وألمانيا والهند، وما جعل الصين تصل لهذه المرحلة المتقدمة هو قدرتها على تلبية متطلبات المستهلكين حول العالم بالطريقة التي تناسب السوق المحلي؛ فالصين تصنع لك ما تريد بالسعر الذي تريد، وبالتأكيد على حساب الجودة.

فالتاجر مثلًا يشتري من المصنعين الصينيين حسب قدرة السوق، إن كان هذا السوق والمستهلكين فيه يرغبون بمنتجات ذات جودة عالية لن تكون رخيصة فيستورد التاجر منتجات جيدة.

ولكن لأن الاقتصادات العربية غالبها ليست في المستوى الذي يسمح لها باستيراد منتجات ذات جودة عالية، إذ لا يتوافر في الأسواق المحلية القوة الشرائية التي تشجع على استيراد منتجات ذات جودة عالية، لذا في الغالب يستورد التجار منتجات صينية بجودة متوسطة أو خفيفة تناسب القدرة الشرائية المحدودة في السوق المحلي.

ما يجب عليك معرفته بخصوص المنتجات الصينية

made in prc

بشكل عام المنتجات الصينية المصنوعة التي تحمل علامة P.R.C وبغض النظر عن الجودة هي الأرخص بين منتجات الدول الأخرى؛ وذلك لرخص اليد العاملة وتوفر المواد الأولية بأسعار مناسبة وعوامل أخرى ساعدت الصين في هذا الجانب كما ذكرنا منذ قليل.

ويمكن معرفة جودة المنتج الصيني ببساطة من سعره، فالمنتجات ذات الجودة العالية لن تكون رخيصة والمنتجات ذات الجودة السيئة لن تكون بسعر غالٍ.

الأهم من كل ذلك هو ألا تسمح للتاجر بإيهامك بجودة عالية وسعر غال لمنتج بالأساس رخيص ومصنوع في الصين، يمكنك تجنب ذلك عبر معرفتك المسبقة بالمنتج إذا سبق واستخدمته، أو من خلال معرفتك بطبيعة السوق إذا ما كانت تتوفر فيه عادةً منتجات صينية جيدة أم لا.

الآن أنت تعرف المعنى الحقيقي لعبارة made in prc، وبالتالي في مأمن من جشع بعض التجار الذين يستغلون الأمر لصالحهم الشخصي المادي ويمكنك التمييز بين المنتجات الصينية وغيرها مهما كانت العلامة التي تحملها.

قد يعجبك ايضا