هل تعلم

معنى Made in PRC واستغلال التجار لها

عبارة Made in PRC … تلك العبارة الموجودة على الكثير من المنتجات وكثير من الناس لا يعي معناها وخاصة أولئك الذين لا يعرفون الكثير عن الاختصارات.

باختصار العبارة تعني “صنع في الصين” حيث يعني الرمز “P.R.C” اختصار لـ People’s Republic of China”” “جمهورية الصين الشعبية” وهو الاسم الرسمي للصين ولكن كما أن لا أحد يقول جمهورية مصر العربية فكذلك الكل يختصر الاسم بالصين.

معنى made in prc

استغلال التجار لمعنى Made in PRC

الغريب في الأمر، أن في الدول العربية والتي تنتشر فيها الصناعات الصينية الرديئة بكثرة أصبح التجار يستخدمون هذا الرمز لخداع المستهلكين، حيث تسأل التاجر عن الرمز إن لم يكن لديك معرفة مسبقة به فيبدأ بأخبارك عن جودة هذا المنتج وجودة صناعات هذه الدولة بعد أن يكون قد أخبرك بأن هذا الرمز يعني “دولة ما تشتهر بصناعاتها الجيدة” ويعطيك أسم دولة ما.

 أما إن حدث وكان لديك خبرة مسبقة بدلالة هذا الرمز ففي الغالب يصر التاجر على تكذيبك ويحاول جاهداً إقناعك بأن الصين ليس لها علاقة بهذا المنتج لا من قريب ولا من بعيد.

ولا يكون هذا عن جهل من التاجر بدلالة الرمز فهو تاجر ويعرف جيداً مكان صناعة منتجه، ولكن ليس إلا استغلال متعمد من أصحاب النفوس الضعيفة للمستهلكين عبر محاولة تضليلهم بمعلومات غير صحيحة.

ليست كامل الصناعات الصينية رديئة

طبعاً ليست دائماً المنتجات الصينية رديئة، ولكن في العالم العربي لا مكان لهذه القاعدة؛ ففي الصين تُصنع منتجات رائدة في الجودة تضاهي جودة المنتجات الأوروبية والأميركية.

فهناك الكثير من منتجات شركات عملاقة وشهيرة مثل أبل وسامسونج وسوني تُصنع في الصين وهي شركات معروفة بجودة منتجاتها. ولكن ما يصلنا نحن من الصين هو أسوأ المصنوعات، وذلك لأن اقتصادات بلداننا هي الأسوأ.

الاقتصاد الصيني والاقتصاد العربي

الاقتصاد الصيني هو الاقتصاد الأقوى متفوقاً على كبرى اقتصادات العالم مثل أميركا وألمانيا والهند، وما جعل الصين تصل لهذه المرحلة المتقدمة هو قدرتها على تلبية متطلبات المستهلكين حول العالم بالطريقة التي تناسب السوق المحلي؛ فالصين تصنع لك ما تريد بالسعر الذي تريد، وبالتأكيد على حساب الجودة.

فالتاجر مثلًا يشتري من المصنعين الصينيين حسب قدرة السوق، إن كان هذا السوق والمستهلكين فيه يرغبون بمنتجات ذات جودة عالية لن تكون رخيصة فيستورد التاجر منتجات جيدة.

ولكن لأن الاقتصادات العربية في مجملها ليست في المستوى الذي يسمح لها باستيراد منتجات ذات جودة عالية؛ ففي الغالب يستورد التجار أسوأ المنتجات الصينية والتي تناسب القدرة الشرائية المحدودة لدى للناس.

يجب أن تعلم بخصوص المنتجات المكتوب عليها Made in PRC

made in prc

بشكل عام المنتجات الصينية المصنوعة في prc وبغض النظر عن الجودة هي الأرخص بين منتجات الدول الأخرى؛ وذلك لرخص اليد العاملة وتوفر المواد الأولية بأسعار مناسبة وعوامل أخرى ساعدت الصين في هذا الجانب.

ويمكن معرفة جودة المنتج الصيني ببساطة من سعره، فالمنتجات ذات الجودة العالية لن تكون رخيصة والمنتجات ذات الجودة الرخيصة لن تكون بسعر غالٍ.

ولكن هذا لا يعني أن نسمح للتاجر بإيهامنا بجودة عالية وسعر غال لمنتج بالأساس رخيص، ويمكن تجنب ذلك عبر معرفتنا المسبقة بالمنتج إذا سبق واستخدمنا المنتج، أو من خلال معرفتنا بطبيعة السوق إذا ما كانت تتوفر فيه عادةً منتجات صينية جيدة أم لا.

الآن أن تعرف المعنى الحقيقي لعبارة made in prc، وبالتالي أنت في مأمن من جشع بعض التجار الذين يستغلون الأمر لصالحهم كي يبيعون لك الوهم أن دولة prc دولة مشهورة وتقدم منتجات ذات جودة عالية؛ فجميعنا أصبح الآن يعلم أن made in prc تعني صُنع في الصين.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق