وجبات قليلة السعرات الحرارية

الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية أو ريجيم والذين يريدون المحافظة على وزنهم، أو هؤلاء الذين يريدون خسارة بعض الوزن هم أكثر من يبحثون عن وجبات قليلة السعرات الحرارية للاعتماد عليها في نظامهم الغذائي.

كذلك الأمر بالنسبة للرياضيين فهم يبحثون عن أطعمة منخفضة السعرات الحرارية لتجنب تراكم الدهون في أجسامهم، وبالتالي بناء الكتلة العضلية بالشكل الصحيح لديهم. وإلا تتراكم الدهون في أجسامهم مع الأطعمة عالية السعرات ويذهب مجهودهم الرياضي سدىٍ.

هذه قائمة وجبات قليلة السعرات الحرارية

1 – السلطة

وجبات قليلة السعرات الحرارية

لنبدأ بالسلطة، بالإضافة إلى إنها الطبق المفضل للكثير من النباتيين والطبق الرئيسي لكل من يتبع حمية غذائية بهدف إنقاص الوزن وإحدى أفضل أنواع المقبلات، فهي من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية كونها تتكون من الخضار والنباتات فقط ولا تحوي أي شكل من الدهون والدسم.

لا يوجد نوع معين من السلطة يمكن أن ننصحك به، فكل أنواع السلطات بمختلف مكوناتها النباتية طبعًا هي منخفضة السعرات، تلك التي تدخل في مكوناتها نباتات مثل الكرفس والخس والجرجير تعد ممتازة من ناحية قلة السعرات لأن هذه النباتات غنية بالمياه. حاول تجنب السلطات التي تحضر في المطاعم لأنها تكثر فيها الملح والسكريات بفعل ما يضيفونه إليها هناك، وهذا يزيد من السعرات فيها.

2 – التفاح

وجبات قليلة السعرات الحرارية

لا يمكن أن تكتمل قائمتنا هذ من وجبات قليلة السعرات الحرارية دون ذكر التفاح، لأنه من الفواكه القليلة التي تحتوي على مكون يدعى الغشاء المشطي وهذا يمنحنا شعور بالشبع لفترة طويلة.

بالإضافة إلى تناوله كنوع من الفاكهة لوحده، يمكن إضافته إلى أحد أنواع السلطة، أو كوجبة سريعة صباحًا مع الزبادي، أو إضافته كتحلية إلى أي من الشطائر الخفيفة التي نتناولها كوجبات سريعة.

3 – الفراولة

وجبات قليلة السعرات الحرارية

إذا تناولت مقدار كوب من الفراولة فأنك لن تحصل على أكثر من 50 سعرة حرارية، هذا بالإضافة إلى ما تحتويه هذه الفاكهة اللذيذة من مضادات أكسدة وفيتامين C. يمكن جعل الفراولة كمكون رئيسي في طبق سلطة أو تحضير كوب من العصير منها.

4 – الشوفان

وجبات قليلة السعرات الحرارية

دقيق الشوفان يساعد الجسم على امتصاص الكثير من المياه فضلًا عن غناه بالألياف مما يجعله وجبة مناسبة لمن يبحثون عن وجبات قليلة السعرات الحرارية ينصح به كوجبة على الإفطار لبداية يوم صحية. هناك الكثير من الطرق لتحضير الشوفان منها مزج كمية منه مع الزبادي، أو مع بعض القطع من الفواكه خاصة التفاح والفراولة التي سبق وتحدث عنهما في هذه القائمة.

5 – البيض

وجبات قليلة السعرات الحرارية

إذا ما تناولت 100 غرام من بياض البيض فأنك تحصل فقط على 52 سعر حرارية، بالإضافة إلى البروتين الذي تحتويه هذه الكمية. أما بالنسبة للصفار فهو يحتوي أيضًا على كمية جيدة من البروتين أكثر من تلك الموجود في البياض، ولكن في حال تناولت الصفار فأن السعرات الحرارية من نفس الكمية ستصل إلى 80 سعرة يحصل عليها جسمك، من الأفضل تناوله مسلوق أو نصف مسلوق.

6 – الفوشار

وجبات قليلة السعرات الحرارية

لا نقصد هنا الفوشار الذي يباع على أبواب صالات السينما أو الأماكن العامة الأخرى فتلك الأنواع يضاف إليها بعض المنكهات الصنعية المضرة، وإنما ما نقصده هو الفوشار الذي تقوم بتحضيره منزليًا، في حال تناولت كوب واحد من ذلك الفوشار المحضر منزليًا فستحصل على 30 سعرة حرارية منه فقط.

7 – لحم الدجاج

وجبات قليلة السعرات الحرارية

وخاصة الصدر أو السفن منه والذي قد لا يكون من الوجبات المفضلة للكثيرين، ولكن إن كنت تود وجبة لحوم قليلة السعرات فهذه الوجبة واحدة منها، 100 غرام من صدر الدجاج يحوي 100 سعرة فقط، ومن الجدير بالذكر إن الجسم يحتاج لمزيد من الطاقة لهضم مثل هذه الوجبة أكثر من أي وجبة أخرى ضمن هذه القائمة، وبالتالي إن كنت ترى إن 100 سعرة هي كثيرة من هذه الوجبة لا تنسى إنك ستخسر بعض منها عند الهضم.

أقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية في الوجبات السريعة بالكامل

8 – الفطر

وجبات قليلة السعرات الحرارية

ولأن القسم الأكبر من مكونات الفطر هي مياه فأن 100 غرام منه تزودك بنحو 25 سعرة حرارية على الأكثر، يمكنك تناوله سواء مطبوخ أو مشوي ولن يؤثر ذلك على ما يحتويه من مكونات، مثل البروتين الذي يتوافر فيه بكميات جيدة وحمض الفوليك الذي يحد من الإصابة بفقر الدم والكولين الضروري لمنع تضخم الطحال.

9 – البطاطا

وجبات قليلة السعرات الحرارية

غير صحيح ما هو شائع بأن البطاطا تساهم بزيادة الوزن، بل هي تعد واحدة من أغنى الخضار بالألياف والكربوهيدرات مما تمنح الشخص شعور بالشبع لفترة طويلة ولا تحوي الكثير من السعرات الحرارية. ويمكن تناول البطاطا بأي شكل سواء بطهيها أو شيها بقشرها أو مقلية.

10 – الشوربة

وجبات قليلة السعرات الحرارية

سواء شوربة اللحم أو الخضار أو أي أنواع الشوربات الأخرى كلها تعد من ضمن وجبات قليلة السعرات الحرارية ويمكن الاعتماد عليها من قبل الأشخاص الذين لا يريدون الحصول على الكثير من السعرات. كوب واحد من الشوربة يحوي فقط 10 سعرات حرارية ولكنها تعد غنية جداً بالصوديوم إلا إنها لن تشكل أي خطورة على الجسم ولا تسبب فرط الصوديوم إلا في حالات نادرة جدًا.

11 – الكرنب

وجبات قليلة السعرات الحرارية

يدخل الماء في تركيب الكرنب بنحو 90% من مكوناته وهذا ما يجعله من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة لما يحتويه من الألياف والكربوهيدرات والمنغنيز والحديد بكميات ملائمة، فنحو 100 غرام من أوراق الكرنب تمد الجسم بـ 25 سعرة فقط، مما يجعله من الأطعمة المناسبة ضمن برامج الحمية والريجيم لإنقاص الوزن، والألياف فيه تساعد الجسم على الشعور بالشبع مبكرًا دون تناول الكثير من الطعام.

12 – القرنبيط

وجبات قليلة السعرات الحرارية

لا يقل أهمية عن الكرنب أو أي من الوجبات التي ذكرناها في هذه القائمة، حيث إن 100 غرام منه تقدم للجسم مقدار من السعرات الحرارية لا يتجاوز 25 سعرة، بالإضافة إلى ما يحتويه من عناصر غذائية ضرورية يحتاجها الجسم مثل الألياف والمعادن والفيتامينات، لذلك ضروري تواجده في أي روتين غذائي منخفض السعرات الحرارية.

13 – الكوسا

وجبات قليلة السعرات الحرارية

100 غرام من الكوسا تحوي 20 سعرة فقط، بالإضافة لما تحتويه من عناصر أخرى من ألياف وفيتامينات وخاصة فيتامين A مما يجعلها مناسبة جدًا لمن يبحث عن وجبات قليلة السعرات الحرارية، يمكن تناولها مطهية مع البندورة أو بأي شكل أخر تفضله.

14 – السبانخ

وجبات قليلة السعرات الحرارية

بالرغم من إنه قد لا يكون من الأطعمة المستساغة للكثيرين، ولكن إن كنت من الذين يتبعون حمية غذائية قليلة السعرات لا بد لك من إضافته إلى روتينك الغذائي، كوب منه يحوي 7 سعرات فقط، ولأنك خلال الحمية تكون معرض لتعاني من نقص للكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فأن السبانخ قد يساهم كثيرًا في تفادي هذا النقص بفضل ما فيه من معادن وفيتامينات وألياف ومضادات أكسدة وبيتا كاروتين بالإضافة إلى اللوتين النباتي الذي يحمي العين مما يعرف بالضمور البقعي الذي يحصل مع التقدم بالعمر.

15 – البندورة

وجبات قليلة السعرات الحرارية

حبة البطاطا الواحدة متوسطة الحجم تحوي ما مقداره 22 سعرة حرارية، فضلًا عن فوائد البندورة الأخرى، فهي تعدل مستوى الكوليسترول وتحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية وتقلل خطر الإصابة بالكثير من أنواع السرطانات. يمكن تناولها بشكلها المطهي أو إضافتها إلى أي من السلطات، أو حتى تناولها بشكلها الطبيعي إلى جانب الخبز كوجبة سريعة.

وبذلك تكون نهاية قائمتنا هذه من أطعمة وجبات قليلة السعرات الحرارية لمن يبحث عن هذه الأنواع من الأطعمة سواء لحمية معينة أو لإنقاص الوزن أو أي يكن الهدف من ذلك. يذكر إنه معظم الأطعمة التي يدخل الماء في تركيبها بنسب كبيرة تكون منخفضة السعرات، لذلك معظم أنواع الخضار هي من هذه الأطعمة.

قد يعجبك ايضا