أسطورة القرن ميسي .. ورحلة تحقيق الحلم المستحيل

هو لاعب كرة قدم أرجنتيني ويلعب حاليًا مع فريق برشلونة الإسباني، يعتبر أفضل لاعب في العالم. أول لاعب في التاريخ فاز بخمس كرات ذهبية من الـ FIFA حصل على أول أربعة بشكل متتالي، بالإضافة إلى حصوله على خمس أحذية ذهبية مع برشلونة، وفاز بـ 33 لقبًا، منها تسعة من الدوري الإسباني وأربعة من دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى ستة ألقاب من بطولة كوبا ديل ري.

تمت معالجته بهرمون النمو لمدة ثلاث سنوات من عمر الـ 10 إلى 13 عامًا، تكفل النادي بدفع تكاليف العلاج وقد دعموه في حلمه حتى أصبح واحدًا من أفضل اللاعبين في العالم.

ليونيل ميسي

لمحه عن حياة اللاعب ليونيل ميسي

وُلِد ليونيل أندريس ميسي في 24 يونيو عام 1987 في روساريو، وهو ثالث أطفال خورخي ميسي مدير مصنع للصلب وزوجته سيليا كوتشيتيني، التي عملت في ورشة لتصنيع المغناطيس بجانب والده، أصله إيطالي وإسباني، وهو حفيد لمهاجرين من منطقة وسط البحر الأدرياتيكي ماركي في إيطاليا وكاتالونيا، ومن جانب والدته لديه أصول إيطالية في الدرجة الأولى. نشأ ليو ميسي في عائلة متماسكة ومحبة لكرة القدم، شُغف بالرياضة منذ سن مبكرة، حيث كان يلعب باستمرار مع إخوته الأكبر سنًا، رودريغو وماتياس وابن خالته ماكسيميليانو وإيمانويل بيانكوشي، أصبح لاعب كرة قدم محترف في سن الرابعة. انضم إلى نادي جراندولي المحلي، حيث كان يدربه والده على الرغم من أن تأثيره الأول كلاعب جاء من جدته الأم سيليا، التي رافقته إلى التدريب والمباريات لكنه تأثر بشدة بعد وفاتها، حيث توفت قبل وقت قصير من عيد ميلاده الحادي عشر.

سر طفولة اللاعب ميسي (Messi)

ليونيل ميسي أسطورة الملاعب، إن كنت من عشاق كرة القدم يجب أن تعرف هذا الإسم جيدًا، لكن ماذا تعرف عنه؟ حسنًا لنخبرك سر غريب عنه، ميسي كان يعاني من نقص هرمون النمو حيث كان لذلك أثر كبير على طول ميسي الذي نراه اليوم، ولكن لم يؤثر ذلك على مهارته الأسطورية في لعبه لكرة القدم.

ما هي قصة ميسي وكيف عانى من مشكلة قصر القامة؟

لويس ليونيل أندريس ميسي صبي صغير، ولد في بلدة متواضعة، وتعلم الكثير من إخوته الكبار الذين كانوا يلعبون مع أصدقائهم كرة القدم، في سن الثامنة انضم ميسي إلى نادي روساريو حيث كان ضمن تدريبات شباب نيولز اولد بويز، وكان ميسي في ذلك الوقت يبدو أصغر في الحجم من معظم الأطفال الذين كانوا بعمره، مما جعل الأطباء يشخصون حالة ميسي واكتشفوا إنه يعاني من نقص هرمون خاص بالنمو.

لذلك قرر كل من والدي ميسي أن يقوموا بحقن ابنهم بهرمون النمو كل يوم، ولكن هذا لم يدم طويلًا حيث كان من الصعب عليهم دفع مئات من الدولارات شهريًا لهذه الحقن، لكن عندما أصبح ميسي في سن الثالثة عشر عُرض عليه فرصة للتدريب في أكاديمية الشباب لكرة القدم في برشلونة، حيث تكفلت الأكادميه بكل الفواتير الطبية الخاصة بعلاجه.

كيف عالج ميسي اضطراب نقص هرمون النمو؟

منذ منتصف عام 1980 استخدمت هرمونات النمو الاصطناعية حيث حققت نجاحًا كبيرًا لعلاج الأطفال والبالغين، ويؤخذ هذا الهرمون عن طريق الحقن في الأنسجة الدهنية في الجسم، مثل الجزء الخلفي من الذراعين، الفخذين أو الأرداف، فهي الأكثر فعالية كعلاج يومي. كان ليونيل ميسي يقوم بحقن ساقيه كل ليلة بنفسه منذ أن كان في عمر الثانية عشر، ولكن ذلك ترك انطباعًا سيئًا داخله.

ميسي في الاتحاد الملكي الأسباني لكرة القدم (RFEF)

في فبراير 2002 لعب في جميع المسابقات، أصبح صديقًا لزملائه في الفريق، من بينهم سيسك فابريجاس وجيرارد بيكيه.

بعد انتهائه من علاج هرمون النمو في عمر 14 عامًا، أصبح ميسي جزءًا لا يتجزأ من “فريق أحلام الأطفال” الذي يعتبر فريق الشباب الأبرز في برشلونة. خلال أول موسم كامل له (2002-2003)، كان أفضل الهدافين برصيد 36 هدفًا في 30 مباراة لكاديتس A، الذي فاز بثلاثة أضعاف لم يسبق له مثيل في الدوري وكأس إسبانيا والكاتالونية.

أصبح نهائي كأس الكاتالونيا “النصر على إسبانيول” معروفًا في تقاليد النادي على أنه مباراة القناع، لأنها كانت بعد أسبوع من تعرض ميسي لكسر في عظام الخد أثناء مباراة في الدوري، فسُمح لـه ببدء اللعبة بشرط أن يرتدي واقيًا بلاستيكيًا، ولكن القناع أعاقه فقام بخلعه وسجل هدفين في 10 دقائق قبل استبداله. وفي نهاية الموسم تلقى عرضًا للانضمام إلى آرسنال، الأول من ناد أجنبي، ولكن اختار البقاء في برشلونة.

ملك كرة القدم في اسبانيا

على الرغم من حنين ميسي لوطنه أثناء وجوده في بلده الجديد، لكنه استطاع أن ينتقل من تدريبات الشباب في سن السادسة عشر ليظهر ولأول مرة ضمن فريق برشلونة للكبار، وتمكن من تحقيق الأرقام القياسية في 1 مايو 2005، كأصغر لاعب يسجل هدفًا لم يسجله أي لاعب في سنه، وفي نفس العام، قاد ميسي الأرجنتين للفوز بلقب الـ 20 تحت نهائيات كأس العالم، وسجل أفضل ركلتي جزاء ليجعل فريقه متفوق على نيجيريا.

وبعد كل هذه الأحداث، وصل طول ميسي إلى 5 أقدام و7 بوصات، ولكن في الواقع جاء هذا لصالحه كثيرًا، فمع قصر قامته هذه، كان يتميز ميسي بسرعة وأسلوب هجوم لا يقارن بأي لاعب آخر، مما جعله يقود برشلونة إلى ثروة من النجاح، وكان أبرز نجاحاته في عام 2009، وبعد عامين من التدريبات، حصل ميسي على أفضل لاعب لهذا العام في دوري أبطال أوروبا، وكان له شرف نيل جائزة الكرة الذهبية.

ليونيل ميسي الأفضل عالميًا

كان ميسي هو أفضل لاعب في كل المباريات، وأصبح ميسي هو الوجه التجاري لكرة القدم برعاية كل من الخطوط الجوية التركية، واديداس وبيبسي وغيرها من الشركات المشهورة، بعد أن وقع عقدًا ممتددًا مع برشلونة والذي يضمن له راتبًا حوالي 21 مليون دولار سنويًا حتى عام 2018، وهذا الراتب جعله واحد من الرياضيين الأعلى أجرًا في العالم.

وعلى الرغم من أن طبيعة ميسي هادئة ولا يحب الشهرة كثيرًا، إلا انه وجد طرق خارج الملعب لمساعدة الآخرين المحتاجين، ففي عام 2007 شكل مؤسسة سميت بمؤسسة ليو ميسي لتوفير فرص للشباب المحرومين، وفي أوائل عام 2010 جعلته منظمة اليونيسيف سفير للنوايا الحسنة، فكان دومًا يقوم بالتركيز على الكفاح من أجل حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم، وأصبح ميسي أبًا في نوفمبر عام 2012 حيث أنجب طفله الأول من زوجته انتونيلا روكوزو، والذي أطلق عليه اسم تياجو.

قطع الأرجنتيني ليونيل ميسي أجازته الأسبوع الماضي من أجل السفر إلى ميلانو للإجتماع مع الطبيب الإيطالي جوليانو بوسير من أجل الإشراف عليه من الناحية الغذائية والبدنية والصحية.

جوليانو بوسير طبيب اللاعبين الذي ساعد ميسي كثيرًا

وعن سر قوة ليونيل ميسي الجسمانية في السنوات الماضية قال طبيب اللاعب: أنا لست ساحرًا أو معلمًا روحيًا، فقط أبحث عن المشكلة التي يعاني منها أي شخص وأعمل من أجل علاجها.

وتابع بوسير: بالنسبة لليونيل ميسي كان جسده مليء بالمواد السامة، كان هذا الموقف عندما كان بعمر 25 عامًا، وقتها أخبرته أن بهذا الشكل لن يتمكن من تحقيق الكثير من النجاحات في كرة القدم، قلت له بأنه إذا رغب في الحفاظ على الكرة الذهبية يجب أن يتغير.

وأكمل: وقتها ليونيل ميسي ذرف الدموع وكان حزينًا للغاية، قلت له إذا أردت أن تصبح ظاهرة فأن ذلك لن يحدث فقط من خلال اتباع برنامج غذائي معين بل لكي تحافظ على مستواك ولياقتك وقوتك البدنية فأنت مطالب بفعل الكثير خارج الملعب أكثر من داخله”.

وأردف: أوصيت ميسي بأغذية مثل الفاكهة والخضروات والمكسرات غير المحمصة وزيت الزيتون البكر والبيض والأسماك الطازجة والحبوب كما تم منعه من تناول العديد من الأطعمة سوى بنسب معينة بجانب التدريبات المتواصلة، كل ذلك سمح بمحافظة ميسي على لياقته وقوته.

بطولات وأهداف ليونيل ميسي

يسجل هداف بروليفيك ذو الـ 21 عامًا، المزيد من الأهداف وتم تسميته كأفضل هداف في الدوري الأسباني، وكأس السوبر الإسبانية، وكأس السوبر الأوروبية، وكلاعب غير أوروبي يسجل المزيد من الأهداف في دوري أبطال أوروبا إلى جانب هداف إف سي برشلونة والمنتخب الإرجنتيني.

ظهر لأول مرة مع الفريق الأول في سن 17

وفي أكتوبر 2004 على الرغم من تعرضه للإصابات في بداية حياته المهنية، أثبت نفسه كلاعب أساسي للنادي في عام 2007، كان الفائز في النهائي للكرة الذهبية ولاعب FIFA في العالم، وهو إنجاز كرره في عام 2008 كانت حملته الأولى دون انقطاع هي موسم 2008-2009، الذي وصل خلاله إلى أول ثلاثة لاعبين في كرة القدم الإسبانية مع برشلونة. في سن 22 فاز بجائزة الكرة الذهبية الأولى وجائزة FIFA لأفضل لاعب في العالم، لقد اتبعوا ثلاثة مواسم ناجحة، فاز فيها ميسي بثلاث كرات ذهبية من FIFA.

أفضل حملات شخصية له هي موسم 2011-2012، الذي سجل الرقم القياسي لمعظم الأهداف في موسم واحد، سواء في الدوري الأسباني أو في المسابقات الأوروبية الأخرى، وأصبح في مارس 2012 أفضل هداف للنادي على الإطلاق في المسابقات الرسمية، كما أصيب بجروح وخسر الكرة الذهبية ضد كريستيانو رونالدو، الذي يعتبر منافسه. استعاد ميسي أفضل أداء له خلال موسم 2014-2015، حيث تجاوز خلاله سجل أفضل هداف في الدوري الأسباني ودوري الأبطال، غزا مع برشلونة ثلاثية تاريخية.

ميسي لاعب أرجنتيني دولي

بصفته اللاعب الدولي الأرجنتيني. مثّل ميسي بلاده في ثماني بطولات كبرى على مستوى الشباب، وفاز بكأس العالم تحت سن الـ 20 سنة 2005م مع فريقه، وهي البطولة التي أنهى فيها أفضل لاعب وأفضل هداف ميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008، بعد الظهور لأول مرة في المنتخب الوطني في أغسطس 2005 في كأس العالم 2006 في ألمانيا أصبح أصغر الأرجنتينيين الذين يلعبون ويسجلون في كأس العالم. وفي العام التالي لعب نهائي كأس أمريكا، حيث حصل على لقب أفضل لاعب شاب في البطولة كقائد منذ أغسطس 2011، جاء مع فريقه إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، من كأس أمريكا 2015.

ميسي ومباراته ضد ملقا في عام 2005م

بدأ في بداية الموسم في ثلاث مباريات ودية في يوليو 2004م، ضد بانيولز في 16 وفيغيريس في 18، وبالاموس في 20 في كامب نو. ضد هذا النادي الأخير، في الدقيقة الرابعة والسبعين، قام بتحويل هدفه الأول مع الفريق الأول، الذي وضع الجزء 0-4 من المباراة التي فاز فيها برشلونة

ميسي في عام 2007

في موسم 2006-2007، استقر ميسي في صندوق البداية وسجل 14 هدف في ستة وعشرين مباراة في 12 نوفمبر، في مباراة ضد ريال سرقسطة، ولكنه عانى من تمزق في المشطية أبعدته ثلاثة أشهر عن الملاعب. وبعد أن تعافى من إصابته في الأرجنتين عاد ضد راسينغ دي سانتاندير في 11 فبراير حيث دخل الشوط الثاني في 11 مارس.

حصل ميسي على لقب “مارادونا الجديد”، لأنه سجل أهدافًا مماثلة لأهداف مارادونا الشهيرة في 18 أبريل 2007 سجل هدفين في نصف نهائي كأس كوبا ديل ري ضد خيتافي.

أدرج ميسي لأول مرة في FIFA / FIFPro World XI ضمن فئة المهاجمين و أعلن لاعبون مثل فرانشيسكو توتي أو فرانز بيكنباور أنهم يعتبرونه أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم اليوم.

دورة الألعاب الأولمبية 2008

ميسي في المنتخب الأرجنتيني للألعاب الأولمبية في بكين 2008، في الدور نصف النهائي ضد البرازيل وهي المباراة التي ستفوز فيها الأرجنتين 3-0، وصل ميسي إلى الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008 بعد نزاع طويل بين إف سي برشلونة وبرشلونة لكرة القدم للعب في تلك المنافسة.

ميسي في الدور ربع النهائي من كأس العالم لكرة القدم 2010

في 19 مايو، قام المدرب الأرجنتيني الجديد، دييغو مارادونا، بإدراج ميسي في قائمة الـ 23 المختارة للعب كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010م.

كانت المباراة الأولى من مرحلة المجموعات يوم 12 يونيو ضد نيجيريا، حيث فازت 1-0 بهدف غابرييل هاينز، ولعب ميسي 90 دقيقة في المباراة الثانية، ضد المنتخب الوطني الكوري وفاز الجنوب والأرجنتين 4-1 تميز ميسي بأداء رائع، على الرغم من عدم تسجيل أهداف وكانت المباراة الثالثة ضد اليونان، حيث فازت الأرجنتين 2-0 بأهداف من ديميشيليس ومارتن باليرمو. في هذه اللعبة، كان ميسي لاعب بدويايزر في المباراة. في جولة الـ 16 كان مرة أخرى، فازت الأرجنتين 3-1 على المنتخب الوطني. و في الدور ربع النهائي تم القضاء على المنتخب الأرجنتيني بعد خسارته 4-0 أمام ألمانيا.

في النهاية …

اللاعب الأرجنتيني ميسي تابع حلمه وحصل على نجاح كبير ولم يتوقف عن حلمه بسبب قصر قامته بل كان ذلك محفذ كببير له على متابعة نجاحة وحصوله على لقب أفضل لاعب كرة قدم.