كيفية تعلم تصميم المجوهرات للمبتدئين بالدراسة أو دونها؟

هل تبحث عن طريقة لتتعلم من خلالها تصميم المجوهرات ومن ثم العمل في هذا المجال؟

عندما الحديث عن الذهب والألماس والأحجار الكريمة والمجوهرات على اختلافها فأن الأمر لا يقتصر على مجرد شرائها وبيعها وارتدائها للزينة والتباهي بها، بل تصميم هذه المجوهرات أمر آخر أيضًا يلعب دور كبير في قيمة أية قطعة مجوهرات والشكل الذي تكون عليه.

فعندما نتحدث عن خاتم ذهبي أو ألماسي من تصميم شانيل (الماركة الفرنسية الشهيرة وذات الباع الطويل في الأزياء والأكسسوارات) لن يكون حديثنا كما لو كان الخاتم من تصميم مصمم مجوهرات محلي، وحتى لو استخدم ذات المجوهرات والأحجار التي يتكون منها.

لذلك فأن تصميم المجوهرات ليست فقط مهنة وإنما فن قبل كل شيء، والحس الذوقي والجمالي والابداعي لدى المصمم يلعب دور كبير في المكانة التي يمكن أن يكون عليها المصمم وتصميماته التي يبتكرها وقيمتها في السوق.

كيف يعمل مصمم المجوهرات؟

تصميم المجوهرات للمبتدئين

يتعامل مصمموا المجوهرات مع المعادن الثمينة على اختلافها والأحجار الكريمة لصنع قطعة فنية قابلة للارتداء، وقد يتولى المصمم في كل مرة تصميم قطعة مجوهرات واحدة فريدة من نوعها أو ربما يتعامل مع تصميم قطع كثيرة لسوق كبير وبالجملة.

ويمكن أن يعمل مصمم المجوهرات لحسابه الخاص وبشكل مستقل، أو يمكن كما البعض يعمل مع شركات وجهات متخصصة في صناعة المجوهرات كما دور الأزياء. كذلك فأن المصمم يمكن له صياغة تصاميمه يدويًا أو يمكنه استخدام برامج وتطبيقات متخصصة لمساعدته على وضع وصياغة تصاميمه.

اقرأ أيضًا: مشاريع ناجحة برأس مال صغير لمن يريد العمل على مشروعه الخاص

كيف تصبح مصمم مجوهرات؟

هناك عدد محدود من الخيارات والمسارات التي يمكنك اتباع أي منها لتصبح مصمم مجوهرات محترف وذو مهارات عالية في التصميم والتعامل مع المعادن وباقي مستلزمات المجوهرات. عليك أولًا تحديد ما الذي تريد أن تكونه بالضبط؟ هل تسعى لتكون مجرد مصمم فقط وبالتالي تضع تصاميمك على الورق ومن ثم تبيعها، أم ربما تسعى لتكون مصمم وصانع للقطع التي تضع تصميماتها بنفسك.

  • إن كنت تسعى لأن تكون مجرد مصمم فقط دون صنع المجوهرات بنفسك، فهنا يلزمك التركيز على مهارات متعلقة بهذا الشأن فقط مثل الرسم ومبادئ التصميم والتعامل مع تطبيقات ذلك.
  • إن كانت رغبتك بتصميم وصناعة المجوهرات فهنا عليك تعلم التصميم والصناعة على حد سواء، وكيفية التعامل مع المعادن وصياغتها ونقل التصاميم من الورق إلى الواقع.
  • ليس من الضروري تعلم هذه الأمور بالمسارات الأكاديمية ومن خلال الدراسة في المدراس والمراكز التعليمية المتخصصة، بل الكثير من الصممين يكتسبون هذه المهارات عبر التعلم الذاتي والتدرب في ورشات العمل ولدى أصحاب الخبرة.
  • بعد تعلم الأساسيات يمكنك اختيار تخصص معين ضمن هذا المجال، كأن تكون متخصص في النقش على المعادن والأحجار، متخصص في التلميع، في تجميع القطع، أو في صياغة القوالب والنماذج فقط.

اقرأ أيضًا: تعليم الرسم … دليل متكامل لتعلم الرسم من الصفر حتى الاحتراف

تصميم المجوهرات للمبتدئين

كيفية تعلم تصميم المجوهرات للمبتدئين بالدراسة أو دونها؟

المسارات الأكاديمية أو التدرب

كما قلنا فأن الكثيرين في هذا المجال لا يصلون إليه من خلال المسارات الأكاديمية ودراسة التخصص في المعاهد أو الجامعات، وإنما يمكن البدأ فيه بشكل مستقل من خلال التعلم الذاتي والتدرب في ورش العمل والعمل إلى جانب المصممين ذوي الخبرة في هذا المجال.

في المرحلة الأولى عليك تحديد الشكل الذي تريد من خلاله تعلم تصميم المجوهرات إن كنت تريد دراسة هذا التخصص كدراسة أكاديمية من خلال المعاهد والجامعات التي تقدم مساقات تعليمية لهذا الشأن عليك البحث عن المؤسسة التعليمية المناسبة التي يمكنك الدراسة فيها.

ومن الجدير بالذكر إن المراكز التي تقدم هذا النوع من التعليم غالبًا ما تكون محدودة وليست متوفرة بكثرة، إذ ربما يلزمك الانتقال إلى مدينة أخرى أو حتى بلد أخر ربما حتى تعثر على منهج تعليمي متخصص بتعليم تصميم المجوهرات للمبتدئين لتشترك فيه وتتعلم منه، ولكن لا تدع كلامي هذا يحد من عزيمتك ابحث واسأل أولًا ربما تجد الجهة المناسبة لدراسة هذا التخصص لديهم.

أما في حال كنت ترغب بتعلم هذا المجال بشكل مستقل ودون دراسة وتعليم رسمي، فهنا يلزمك البحث عن مصممين وأشخاص يعملون في هذا المجال حتى تتدرب لديهم، يمكن البحث في ورشات صياغة الذهب ولدى بائعي المجوهرات وفي الأوساط العاملة بهذا المجال حتى تعثر على مكان مناسب للتدرب فيه. في هذه الفترة على الأرجح ستعمل مجانًا ودون أتعاب باعتبارك ما زلت متدرب.

تعلم الأساسيات والتقنيات

طبعًا في المرحلة الأولى من التعلم أو التدرب يجب عليك محاولة التعرف لكل شيء عن المجال من أمور نظرية وعملية وبعيدًا عن التخصص في جانب أو جزء معين منه، هنا ستتعرف على أمور من قبيل مبادئ التصميم والأدوات التي تستخدم في التعامل مع مكونات المجوهرات، والآليات التي تتبع في تحويل التصاميم إلى قطع فنية موجودة.

ثم بعد ذلك ستنتقل إلى أمور أكثر عملية وتقنية من قبيل تعلم استخدام الأدوات، استخدام القوالب، التعرف إلى المراحل التي تمر بها كل قطعة مجوهرات، مستلزمات كل مرحلة وكيفية التعامل معها.

في مرحلة أكثر تقدمًا من التدريب أو التعلم يجب عليك البدء بتجربة العمل بشكل عملي عبر العمل وصياغة التصاميم بنفسك ومن ثم تجربة أي الأجزاء من المهنة هي الأقرب لك أو التي تجد نفسك فيها للتخصص، لتعرف في أي شيء ستتخصص، في التصميم فقط أو الصياغة والتصميم أو الصياغة فقط، أو في جزء من الصياغة فقط مثل التخصص في النقش.

تعلم الجانب التجاري من الحرفة

لا تقتصر هذه الحرفة على الجانب الابداعي والتقني في التصميم والتعامل مع المجوهرات ومكوناتها، وإنما لا بد لك من تعلم الجانب التجاري والاقتصادي لها، أمور مثل أنواع الذهب والذهب الخالص والغير الخالص منه، وأنواع الألماس وأشكاله وأسعار كل منه تعد أمور ضرورية لمن يود العمل في هذا المجال وتحقيق أرباح منه.

كذلك من الضروري أن يتعرف المتعلم إلى كيفية التعامل مع السوق والمصممين والتجّار الآخرين في هذا الوسط، ودراسة السوق جيدًا من عمليات بيع وشراء وتسويق للتصميمات التي سيعمل عليها، وكيفية تصريفها والتسعير المناسب والأماكن التي يمكن منها الحصول على مواد أولية للتصاميم وما إلى ذلك.

في بعض البلدان تتوافر نقابات وجمعيات تنظم عمل صائغي المجوهرات والمصممين ومختلف العاملين بهذا المجال، ربما يمكن لهذه التنظيمات أن تساعدك أو يمكن من خلالها التعرف إلى أخرين يعملون بذات المجال، وبالتالي تحقق بعض العلاقات المهنية التي قد تفيدك خلال عملك بهذا الوسط.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن استثمار المال في الذهب

أسس معرض لأعمالك

كيف تصبح مصمم مجوهرات؟

خلال مراحل تعلمك المختلفة سواء كنت تتعلم في المراكز الأكاديمية ووتبع مساقات تعليمية رسمية، أو تتعلم بشكل مستقل عبر التدرب والتمرن والعمل مع مصممين وخبراء في هذا المجال فأنك ستصل إلى مرحلة تكون فيها قد امتلكت حصة جيدة من الأعمال والتصاميم التي نفذتها بنفسك وبأشراف أساتذة أو أي من الاشخاص الذين يشرفون على عملية تدريبك. هذه الأعمال يمكنك بها تأسيس معرض أو محفظة أعمال خاصة لتكون أشبه بسيرة مهنية تمكنك من العمل لاحقًا في هذا المجال.

وكلما كان هذا المعرض يحوي أعمال جيدة من تصاميم وقطع مجوهرات عملت عليها كلما زاد من أهميتك وأهمية أعمالك في هذا المجال وأثبت كفائك وقدراتك في العمل. وبالتالي زيادة الفرص المتاحة أمامك للعمل في حال كنت تبحث عن عمل، أو زيادة زبائنك في حال كنت ستعمل بشكل مستقل.

هذا كان كل ما يخص تعلم تصميم المجوهرات للمبتدئين وما هي الخيارات التي يمكن من خلالها تعلم هذه الحرفة أو المهنة وكيفية اتقان المهارات اللازمة لذلك.

ومن الجدير بالذكر أخيرًا إنه على الرغم من إمكانية الفرد أن يثبت نفسه في هذا المجال دون تعليم رسمي وشهادات أكاديمية خاصة إن كان يحوي العمل بشكل مستقل، إلا إن العمل مع الشركات الكبرى والمتخصصة في هذا المجال دائمًا ما يتطلب شهادة تثبت كفاءة الشخص في التخصص. باستثناء إن كان الشخص يملك الكثير من الخبرة في المجال ويملك معرض أعمال يحوي الكثير من أعماله السابقة التي تتحدث عن خبرته الكبيرة التي يمتلكها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.