تقنية

ما هي لغة سكراتش؟ كيف تبدأ تعليم سكراتش للأطفال الصغار؟

في كثير من دول العالم، يتم تعليم أساسيات البرمجة للأطفال الصغار في المدرسة الابتدائية. جميع هذه المدارس لا تعتمد على لغات البرمجة التقليدية، لأن هذه اللغات تكون صعبة بعض الشيء وغير مفهومة للأطفال.

لهذا السبب، تم تطوير لغات برمجة خاصة سهلة الاستخدام وتتميز بأنها ممتعة ومتعددة الاستخدامات. واحدة من أشهرها هي لغة سكراتش المرئية، وهي من أكثر لغات البرمجة انتشارًا وتعليمًا للأطفال في العالم. دعونا نعرف ما هي هذه اللغة؟ وما هي فوائدها؟ ولماذا يجب تعليم سكراتش للأطفال الصغار؟

ما هي لغة سكراتش وكيف تعمل؟

سكراتش Scratch هي لغة برمجة مرئية، مصممة لتعلم البرمجة في المدرسة الابتدائية، ولكن يمكن أن يتعلمها الكبار أيضًا، لأنها بسيطة وسهلة التعلم.

مبدأ هذه اللغة بسيط للغاية، أجزاء الكود التي تحتوي على التعليمات البرمجية لا يكتبها المستخدم، بل تكون جاهزة وموجودة بالفعل ضمن كتل ملونة يمكن سحبها إلى الشاشة الرئيسية وترتيبها بطريقة منطقية لتنفيذ ما هو مطلوب.

يتم استخدام الكتل الملونة وترتيبها لتوجيه الشخصيات والكائنات وجعلها تتحرك وتنفذ التعليمات، هذا يسمح بإنشاء قصص تفاعلية وألعاب ورسومات متحركة وأكثر من ذلك بكثير.

سكراتش هي لغة مجانية تمامًا، وقد تم تطويرها من قبل معهد ماساشوستس للتقانة MIT في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن استخدامها على متصفح الويب دون الحاجة لتنصيب أي برنامج، كما يتوفر برنامج يمكن تحميله مجانًا لاستخدام اللغة في حال عدم توفر الإنترنت.

تتميز واجهة البرمجة في لغة سكراتش بالألوان الجذابة والشخصيات الكرتونية التي يراها الأطفال ممتعة ومسلية

لماذا يجب تعليم سكراتش للأطفال الصغار؟

تعد لغة سكراتش طريقة ممتازة لتدريس مبادئ البرمجة من المرحلة الابتدائية، وذلك بسبب الخصائص التي تتمتع بها:

سهلة الاستخدام

تسمح لغات البرمجة المرئية مثل سكراتش لأولئك الذين لا يملكون أي خبرة تقنية أو برمجية بالعمل على الفور. في الواقع، ما عليك سوى سحب بعض الكتل على الشاشة وتجميعها وترتيبها معًا لإنشاء مشروع بسيط يعمل، والذي يمكن تحسينه عن طريق إضافة المزيد من الكتل والتعليمات، وبذلك سيتعلم الشخص قواعد وأساسيات البرمجة بسهولة.

تسمح بإطلاق العنان للإبداع

على الرغم من كونها لغة برمجة بسيطة، إلا أن سكراتش تسمح لك بإنشاء مشاريع متنوعة للغاية، وذلك بفضل العديد من التعليمات الجاهزة المجمعة مسبقًا داخل الكتل المتاحة، كما يمكن إنشاء كتل مخصصة حسب الحاجة. شعار مجتمع سكراتش على الإنترنت هو “تخيل – برمج – شارك”. وهذا صحيح، فلا حدود لاستخدامها، يمكن فعل أشياء كثيرة رائعة.

تجعل التعلم ممتعًا

حتى إذا كان الهدف هو التعلم، بفضل سكراتش، سيقضي الطفل وقته بالمتعة واللعب. يمكنه تحريك الشخصيات وإنشاء قصص أو ألعاب وتخصيص مشاريعه وتحدي أقرانه وأصدقائه، وفي الوقت نفسه، سيتعلم المبادئ الأساسية للبرمجة، والتي يمكن تطبيقها في المستقبل على لغات أكثر تعقيدًا، سيساهم ذلك أيضًا في تحسين طرق التفكير وحل المشكلات لديه.

تعلم الأطفال التعاون

سكراتش ليست مجرد لغة برمجة، بل أنها مجتمع ضخم ينمو باستمرار، يمكن لأي شخص يقوم بإنشاء برنامج أو لعبة أو قصة أن ينشرها لتصبح متاحة للمستخدمين الآخرين حتى يتمكنوا من استلهام الأفكار منه، كما يمكن التعديل على مشاريع الآخرين المنشورة وتحسينها وإنشاء نسخته مخصصة منها. يتيح العمل على سكراتش مع الزملاء أو الأصدقاء أو أولياء الأمور أو المعلمين للأطفال تعلم كيفية التعاون ومشاركة أفكارهم ومساعدة الآخرين أو طلب المساعدة منهم.

تعليم سكراتش في مدرسة ابتدائية

الكثير من المدارس أضافت سكراتش ضمن منهاجها للمرحلة الابتدائية، هذا يساعد الطلاب على العمل معًا لإنشاء مشاريعهم الخاصة وتعلم المبادئ الخاصة بالبرمجة والإمكانات التي تتيحها كل كتلة من الكتل، وتحقيق أقصى استفادة منها.

كيف تبدأ تعليم سكراتش للأطفال؟

من خلال زيارة موقع سكراتش الرسمي، هذا الموقع متوفر بعدد كبير من اللغات، بما في ذلك اللغة العربية، يمكنك في الموقع الوصول إلى عدد هائل من المشاريع التي قام بتنفيذها الآخرون والمعلومات الأساسية حول لغة البرمجة هذه.

بالإضافة إلى ذلك، ستجد على موقع يوتيوب آلاف الفيديوهات التي ترح طريقة استخدام لغة سكراتش وتنفيذ العديد من المشاريع الممتعة خطوة بخطوة. فلا تتردد في تعليم طفلك هذه اللغة، يمكنك قضاء وقت ممتع في تعلمها سويًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى