تشتت الانتباه … ما هي العلامات وما السبب في ذلك؟ وكيف يمكن التعامل معه ؟

كل ما يخص تشتت الانتباه من أعراض – أسباب – علاج

خلال تركيزك على أمر معين فجأ يرن الهاتف وها هو بريد إلكتروني قد وصل ومن ثم إشعار لرسالة من صديقك يخبرك أنه قد حجز تذاكر المباراة، بعدها سيكون عليك إعادة تركيزك إلى عملك قد يستغرق ذلك بعض الوقت ولكن سرعان ما ستعاني من تشتت الانتباه وقد يكون السبب مشكلة صحية!

يمكن أن تظهر المشكلة بنسيان الأمور المهمة أو البسيطة، البدء بأمر وعدم إكماله الفوضى وعدم القدرة على تنظيم المهام وغيرها، وبالفعل قد يكون السبب مختلف تمامًا قد يكون حالة صحية معينة وقد يكون مؤثر خارجي، باختصار مهما كان السبب أنت تحتاج إلى التعامل مع تشتت الانتباه وتحسين تركيزك.

ما هو تشتت الانتباه؟

ما هو

تشتت الانتباه ببساطة يمكن تعريفه على أنه نقص في التركيز والاهتمام بـ شخص – شيء – سلوك – عمل معين، بشكل عام إنه أمر شائع يمر به كل شخص حول العالم ولكن يمكن في بعض الأحيان أن يكون تشتت الانتباه هذا أكثر حدة ووضوح وخطورة ويمكن أن يكون السبب في مشاكل وحوادث كثير.

بينما التركيز هو عبارة عن المجهود العقلي والفكري الذي يتم توجيهه إلى كل ما تقوم به وتفعله وتتعلمه، ويتميز بفترة الانتباه وهي المدة الزمنية التي يكون من الممكن التركيز فيها على شيء ما بدون انقطاع أو تشتت، وتوجد عوامل كثيرة تؤثر على كل من التركيز وفترة الانتباه.

تشير الدراسات إلى أن الأمريكيين يتعرضون إلى حوالي 34 جيجا بايت من المعلومات و100500 كلمة في كل يوم أي بمعدل يزيد عن ضعف ما كان عليه من 30 سنة مضت، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يعملون في المكاتب يتعرضون إلى المقاطعة كل 11 دقيقة، أما العودة إلى التركيز على ما كانوا يعملون عليه قد يستغرق منهم حوالي 25 دقيقة، وبالتالية من الطبيعي أن تكون القدرة على التركيز منخفضة جدًا.

إلى جانب كل تلك المقاطعات والكم الهائل من المعلومات التي يتعرض لها الشخص يوجد هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على التركيز ولكن في الوقت ذاته يمكن التعامل مع تشتت الانتباه والحد منه بالاعتماد على طرق وتمارين بسيطة وعادات يومية صحية.

يمكنك الاطلاع على الدراسات من خلال:


علامات تشتت الانتباه

علامات تشتت الانتباه

هل تلاحظ تراجع في تركيزك؟ هل يعاني شخص قريب منك أو ابنك الصغير من تشتت الانتباه ؟ إليك العلامات والأعراض التي تشير بالفعل إلى وجود هذا الاضطراب في التركيز.

  • مواجهة صعوبة في الحفاظ على التركيز خلال القيام بعمل ما أو إنجاز مهمة معينة.
  • ارتكاب أخطاء غير ناتجة عن نقص الكفاءة بل ناتجة عن نقص الانتباه.
  • عدم القدرة على التركيز على المحادثات والأحاديث الطويلة.
  • عدم الالتزام بالتعليمات.
  • عدم القدرة على إنهاء الأعمال والمهمات الموكلة إليه.
  • نسيان الأمور البسيطة والهامة وبشكل متكرر.
  • البدء بمهمة ما وعدم إكمالها.
  • السير في طريق معين ونسيان إلى أين يتجه.
  • تجنب الأنشطة والأعمال التي تحاج إلى فترات طويلة من التركيز.
  • عدم القدرة على فصل الأحداث المحيطة عنه بل تسبب له المزيد من التشويش.
  • الفوضى وعدم القدرة على تنظيم وترتيب الأعمال.
  • مشاكل في تذكر المواعيد المهمة والتأخر المتكرر.

أسباب تشتت الانتباه

أسباب تشتت الانتباه

توجد مجموعة من الأسباب التي تكمن خلف نقص الانتباه بعضها يكون حالة صحية وبعضها يعتمد على جودة الظروف التي يتم فقدان التركيز فيها وبعضها يعتمد على نمط الحياة، ويمكن أن تتداخل فيما بينها ولكن بشكل عام إن التعامل معها يعتبر الأهم فيما يخص العلاج وتحسين الانتباه.

1 – حالة صحية معينة

يمكن أن تترافق العديد من الحالات الطبية بتراجع بالقدرات الفكرية كأحد تأثيراتها أو أعراضها، وأهم هذه الحالات هي: التوحدالصرع – مرض لايم – نقص المناعة – أمراض الدماغ – أمراض الجهاز العصبي، بشكل عام يكون من الضروري الحصول على التشخيص الطبي والعلاج من قبل المختص.

2 – خمول الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية واضطراب هرموناتها يملك تأثير مباشر على قدرات الدماغ فإلى جانب الخمول والتعب ونقص الطاقة يمكن أن يؤدي هذا القصور إلى نقص وصول الدم إلى مناطق معينة من الدماغ والتي تختص بالانتباه والتركيز، بالإضافة إلى تقلص في حجم الحصين المسؤول عن الذاكرة قصيرة الأمد، وبالتالي فإن كسل الغدة الدرقية يملك أعراض تشبه أعراض اضطراب ADD (اضطراب فقدان التركيز بدون فرط النشاط).

قد يهمك: أسباب خمول الغدة الدرقية والأعراض والتشخيص

3 – تأثيرات جانبية للأدوية والعلاجات

تملك بعض الأدوية تأثير مباشرة على قدرات الدماغ الفكرية والتركيز والتذكر، وبشكل خاص مسكنات الألم القوية التي لها تأثير على الجملة العصبية.

كما أن الأشخاص الذين أكملوا جرعات العلاج الكيميائي للسرطان (وعلى وجه الخصوص بالنسبة للأطفال) يمكن أن يعانوا وبشكل أكبر من اضطرابات في وظائف الدماغ الفكرية.

4 – اضطراب القلق

من أهم الأعراض التي ترتبط باضطراب القلق هو فقدان التركيز وتراجع قدرات الذاكرة، إلى جانب ذلك فإن التعرض للإجهاد النفسي بشكل مزمن أو متكرر يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الحصين والذاكرة طويلة الأمد والقشرة الجبهية في الدماغ التي تعنى بالوظائف المعرفية.

قد يهمك: كلنا يمكن أن نتعرض له ولكن هل أنت تحت تأثير الضغط النفسي الآن حقًا؟

5 – اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

عبارة عن اضطراب معقد في النمو العصبي، يتم تشخيصه في سن مبكرة (بين 6 – 12 سنة) وفي بعض الأحيان يتم بعد ذلك، يتميز بعدم قدرة الطفل على ضبط الاستجابة وإدارة ردود الفعل، يظهر بأعراض: فرط في الحركة والنشاط ونقص في الانتباه بشكل عام إلى جانب أنواع أخرى تتميز إما بفرط النشاط مع تركيز طبيعي أو بفقدان التركيز مع نشاط طبيعي.

يعتمد العلاج على تنمية القدرة على التعامل مع الأعراض والتحكم بردود الفعل، ويتم ذلك بالعلاج النفسي – العلاج السلوكي المعرفي – ضبط نمط الحياة بشكل منطقي معين – الأدوية.

قد يهمك: نقص الانتباه و فرط النشاط عند الأطفال … طريقة اكتشافه والتعامل معه وهل هو إيجابي؟

6 – إدمان المخدرات

بعض المواد وتحديدًا تلك التي تملك تأثير المخدرات أو الإدمان يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات سلبية على وظائف الدماغ والذاكرة وأهمها: المارجوانا marijuana – الكوكايين cocaine – الإكستاسي ecstasy – الكافيين caffeine ويظهر هذا التأثير على بنية وعمل الدماغ فهي تؤثر على مناطق مختلفة من القشرة المخية بالإضافة إلى الحصين والنواقل العصبية والهرمونات.

7 – متلازمة بعد الصدمة

متلازمة بعد الصدمة عبارة عن مجموعة من الأعراض التي يبديها الشخص بعد مروره بتجربة صادمة تركت تأثير قوي على الحالة النفسية والعقلية، وهذه الأعراض يمكن أن تتمثل في: تراجع في الوظائف الفكرية والتركيز – الاكتئاب ونوبات الحزن – فقدان السيطرة – محاولات الانتحار المتكررة.

8 – الاكتئاب الشديد واضطراب المزاج

اكتئاب مرض حقيقي يؤثر على كيميائي الدماغ بشكل واضح ومن أهم مظاهره الخمول التعب وتراجع الاهتمام والتركيز، من جهة أخرى يظهر تشتت الانتباه بشكل أكثر وضوحًا عند الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطب وخاصة في نوبة انخفاض المزاج، يمكن التعامل مع الأعراض بتغير نمط وأسلوب الحياة ولكن بشكل عام لا بد من العلاج من قبل الطبيب المختص بحيث يعتمد على الأدوية والتي يحتاج كل من تناولها وإيقافها مراقبة منتظمة.

9 – اضطرابات النوم

يلعب النوم دور في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بتنظيم النواقل العصبية وعمل الدماغ ووظائف الذاكرة وتثبيت المعلومات وزيادة التركيز، وبالتالي يمكن أن تكون اضطرابات النوم والمشاكل الصحية والنفسية التي تملك تأثير على جودته هي السبب الأساسي في تشتت الانتباه، وأهم هذه الاضطرابات: متلازمة انقطاع التنفس خلال النوم – متلازمة تململ الساقين – الأرق – الاكتئاب – تأثيرات جانبية لبعض الأدوية.

لذا لا بد من تحديد السبب والتعامل معه وتحسين جودة النوم والحصول على العدد الكافي من ساعاته.

10 – سوء التغذية والجفاف

نقص الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الأساسية الضرورية للجسم وعمله يعتبر سبب أساسي في المشاكل التي تتعلق بالذاكرة والتركيز، لذا من الضروري الاعتماد على نظام غذائي صحي، إلى جانب أهمية شرب كمية كافية من الماء لأنها تعمل على رفع معدل التركيز.

11 – طبيعة الحياة ونمطها

الحياة التي تتسم بالتوتر والانشغال والفوضى وعدم التنظيم وعدم وجود الوقت الكافي للراحة، أو الانشغال المستمر بالسوشيال ميديا والهاتف والألعاب بدون التركيز على الجوانب الأخرى، العادات غير الصحية كلها تلعب دورها في عدم التركيز.


طرق لزيادة وتحسين الانتباه

طرق لزيادة وتحسين

فيما يلي 6 طرق يمكن من خلالها التغلب على تشتت الانتباه وتحسين التركيز بشكل كبير.

1 – التدرب على عيش اللحظة

لا يمكن معرفة المستقبل ولا يمكن العودة للماضي… ولكن التركيز عليهما يزيح فرصة التركيز على الحاضر ويجعل من تذكر الأمور التي تحدث الآن أصعب بكثير، لذا تدرب على عيش اللحظة ويمكنك ذلك ببساطة من خلال التركيز على إحساسك الآن التركيز على الهواء الذي تشعر به هل هو بارد أم حار وسرعان ما ستعتاد الأمر.

قد يهمك: كيف أنسى الماضي وأبدأ من جديد بسعادة

2 – كن واعي ودقيق في كل ما حولك

في كل ما تقوم به الآن من مهام وأعمال وكل ما تشاهده وكل الأماكن التي تتواجد فيها عليك أن تكون أكثر وعي هكذا سوف تعتاد على أعلى درجات التركيز.

3 – اختر التركيز على الأشياء التي تهمك

بالطبع سيكون من الصعب التركيز عند القيام بالمهمات التي تكرهها ولكن على العكس عندما تكون تحب ما تقوم به فإنك ستستمتع وتكون في أعلى درجات الانتباه، لذا اختر الأشياء وفق ما يناسبك.

4 – لاحظ وبدقة أكبر قدر ممكن من التفاصيل

تدرب على ملاحظة التفاصيل الدقيقة، وذلك كما يلي: قم بعد الدرجات عند الصعود والنزول – قم بعد قطع البلاط – عدد مرات تكرار كلمة معينة عند متابعة الأخبار….

5 – ابتعد عن كل يعمل على تشتت الانتباه

الهاتف – الإنترنت – الحاسوب – السوشيال ميديا وغيرها من الأشياء التي تقف في وجه تركيزك عليك الابتعاد عنها وتخصيص وقت آخر لها بعيدًا عن وقت العمل أو الدراسة.

6 – العد ولكن بطريقة تنمي التركيز

تدرب على تركيز ذهنك من خلال العد ولكن بطرق مختلفة، مثل: 1 – 3 – 5 وهكذا، أو العد نزولًا 100 – 99 – 98، أو العد نزولًا كل 3 أرقام 100 – 97 – 94…


لا تقلق فلست وحدك من يعاني من تشتت الانتباه … جميعنا وعلى الرغم من اختلاف الأسباب نعاني من فقدان التركيز، ولكن بمجرد التأكد من اتباع طرق علاج التشتت وتحسين الانتباه ستلاحظ الفرق.

قد يهمك:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.