علاج حصوات الكلى بطرق طبيعية

حصوات الكلى من الأمور التي تسبب انزعاج كبير للمصابين بها، فهي تسبب ألم حاد سواء أكان حجمها صغيرًا أم كبيرًا، وحتى خلال مرحلة العلاج وتفتتها تصيب المريض بآلام كبيرة.

ويتم العلاج من خلال استشارة الطبيب المختص، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض الطرق الطبيعية التي من الممكن استخدامها في المنزل والتي تساعد على القضاء على المشكلة.

فسوف نقدم في مقالنا علاج حصوات الكلي بطرق طبيعية متاحة ومتوافرة وسهلة الحصول عليها، وسوف تأتي بالنتائج المرجوة منها مع الاستخدام التدريجي لها. فهذه الطرق تعمل على تفتيت الحصوات من خلال تقليص حجمها دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب المختص.

علاج حصوات الكلى بطرق طبيعية

علاج حصوات الكلي بطرق طبيعية من خلال أطعمة في المتناول:

عصير الليمون مع زيت الزيتون بإضافة خل التفاح الخام:

تتكون هذه الوصفة من خليط من مزيج الليمون وزيت الزيتون وخل التفاح بمقادير متساوية، وتعد من أكثر الطرق الفعالة التي تعالج حصى الكلي وأيضًا تعمل على تخفيف الألم المصاحب لهذه الحصوات.

ويجب بعد هذه الوصفة تناول كمية مناسبة من الماء، ويفضل تكرار هذه الوصفة كل ساعة لكي يهدأ الألم ومن الممكن مزج ليمونة مع ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام وإضافته على كأس من الماء ثم تناوله، فسيكون لها نفس النتيجة.

الفاصولياء:

عند ذهاب مريض الكلي إلى الطبيب المختص سوف ينصحه بجانب العلاج بمجموعة من الأطعمة الأخرى التي تحسن حالته، ومن بين هذه الأطعمة الفاصولياء فهي في شكلها حتى تشبه الكلي.

حيث يتم إزالة الفاصولياء من داخل القرون الخضراء الخاصة بها، ثم نقوم بغلي هذه الحبوب على النار في الماء الساخن، ثم نقوم بتصفيتها في شاشة نظيفة، ويتم تناوله في أوقات متفرقة من اليوم، إلى أن ينتهي الألم ومن الممكن أن يتم أكلها مهروسة.

مجموعة من الطرق الطبيعية التي تفضي على حصوات الكلي:

الكرفس:

كلًا من الكرفس الأخضر وبذور الكرفس تعمل على معالجة الحصوات في الكلي فهي تستخدم كمدر للبول ومقوي للكلي. واستخدام الكرفس كتوابل مع الطعام أو من خلال شربه مثل الشاي يمنع في الأساس تكون حصوات الكلي.

الريحان:

يفضل أن يتم شرب الريحان خلال أوقات اليوم المتفرقة وذلك للحفاظ على صحة الكلي بشكل عام.

ولكن في حالة الرغبة على القضاء على حصوات الكلى يفضل أن نأخذ ملعقة صغيرة من عصير الريحان مع العسل الأبيض الخام بصورة يومية إلى أن نشعر بالتحسن.

عصير الرمان:

الرمان من الفاكهة المعروفة بفوائدها الكثيرة لجميع أجزاء الجسم، وبذور وعصير الرمان لهم فاعلية في علاج حصوات الكلي أيضًا، فهو من أفضل العلاجات الطبيعية لهذه المشكلة فتقريبًا لا يوجد من لا يحب الرمان. ويفضل أكل حبيباته وشرب الماء الخاص به ويجوز صنع عصير الرمان الطازج وشربه.

علاج حصوات الكلي بطرق طبيعية سهلة الحصول عليها من العطار المتخصص:

علاج حصوات الكلى بطرق طبيعية

ذنب الفرس:

ذنب الفرس هو الذيل الخاص بالخيول، وهو من أقوى العلاجات التي ثبتت تأثيرها الفعال في علاج حصوات الكلي بالإضافة لكونه مدر للبول.

فيمكن شرب من ثلاثة إلى أربعة أكواب من شاي عشبة ذنب الفرس بصورة يومية أو تناول ما يعادل 2 جرام من العشبة في صورة كبسولات بصورة يومية.

عنب الدب:

هو أيضًا واحد من العلاجات الفعالة في تفتيت حصى الكلي، بالإضافة إلى أن يحد من الألم ويطهر المسالك البولية.

فهو يعمل على علاج العوام لحصوات الكلي، وليس فقط لأنه يحارب العدوى في الكلي، ولكنه فقط يساعد على القضاء على الشعور بالألم، ويفضل لكي يأتي بالنتائج المرجوة الحصول على خمسمائة ميللي جرام مرتين يوميًا.

جذر الهندباء:

هو منشط للكلي ومطهر للجسم بشكل عام وللمسالك البولية بشكل خاص، فمن الجيد أن نحصل على خمسمائة ميللي جرام منه لا نقل عن مرتين في اليوم.

شاي الحبق:

تتم طريقة تناوله من خلال غلي أوراق الحبق في الماء لمدة لا تقل عن عشر دقائق على النار، ويتم شربه بشكل يومي مدة أسبوعين، فهو يساعد على القضاء على الحصوات المتكدسة في الكلي.

الماغنسيوم ودوره في علاج حصوات الكلي:

على حسب ما أثبتته الكثير من الدراسات فيما يخص حصوات الكلي، أن الأشخاص ممن يعانون من هذا المرض إذا حرصوا على تناول المكملات الغذائية التي تضم بين تركيباتها على الماغنسيوم يكونون أقل عرضة للإصابة بحصى الكلي.

فالماغنسيوم يساعد على منع تكون البلورات والتي تقوم بدورها في تكوين الحصوات الكبيرة والتي صعب التخلص منها فيما بعد. ولذلك يفضل تناول ما يعادل 300 ميللي جرام يوميًا من الماغنسيوم للوقاية والتقليل من هذه الحصوات الضارة.

التغيير في النظام الغذائي له دورًا فعالًا في علاج حصوات الكلي:

أن تناول الأطعمة الغير صحية من أكثر المسببات لحصى الكلي ولذلك يفضل:

  • الحد من تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة المنتشرة في الأسواق.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة المصنعة والكحوليات.
  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات فهي تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف.
  • شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا لا تقل الكمية عن 8 أكواب، وذلك للحفاظ على الكلي لكي تتمكن من تأدية وظيفتها بصورة كاملة.

علاج حصوات الكلي بطرق طبيعية متنوعة:

علاج حصوات الكلى بطرق طبيعية

  • يتم الحصول على مقدار راحة اليد من الشوشة العرنوس أو ما تسمى الذرة الصفراء، ثم يتم غليها في لتر من الماء على النار، وتترك لتبرد ثم يتم تصفيتها وتناول ثلاثة أكواب يوميًا وبصورة متتالية لمدة لا تقل عن أسبوع.
  • يؤخذ مقدار كف اليد حمص أسود ويغلي على النار في مقدار لتر من الماء، إلى أن يقل الماء إلى النصف، ويتم شرب كوبين منه واحد في الصباح وأخر في المساء لمدة ثلاثة أيام متتالية.
  • الحصول على بذور البقدونس اليابسة والمطحونة ناعمًا مقدار ملعقة ونصف كبيرة، ويتم غليها على النار فيما يعادل نصف لتر من الماء ثم يتم تصفية الماء ويشرب منه كوب في الصباح ونصف كوب قبل النوم مباشرة لمدة يومين فقط.
  • العنب والبطيخ، فعلى حسب إرشادات الأطباء المختصين يفضل تناول العنب والبطيخ فهم أقوى مدر للبول، وبالتالي يمكن استخدامهم لعلاج حصوات الكلي.

علاج حصي الكلي باستخدام رقائق النخالة:

تبعًا لمجموعة من الدراسات والتي أجرتها الجمعية الأمريكية لمرضى الكلي، إن النظام الغذائي المكون من الحبوب الغنية الكاملة يحد من حصى الكلي، وذلك نظرًا لاحتوائها على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والألياف.

بالإضافة إلى أن الألياف الغير قابلة للذوبان والموجودة في القمح بدورها تساعد على خفض الكالسيوم في البول وبالتالي في الأمعاء فلا يمر إلى البراز.

لذلك لا يوجد ما هو أغنى من رقائق النخالة عندما يتعلق الموضوع بالألياف الغذائية، فهي تساعد على القضاء على الكالسيوم والألياف الموجودة في البول، ومن ثم القضاء على حصوات الكلي.

لذا يفضل تناول رقائق النخالة بصورة يومية وسوف نلحظ النتيجة الرائعة، بالإضافة إلى أنها تحمي من مخاطر تفاقم الإصابة.

وأيضًا الطعام الذي يحتوي على الحبوب الكاملة مثل الخبز له دور فعال في خفض المخاطر الخاصة بتكون حصى الكلي.

فالخبز ومعه الحبوب الكاملة من أهم المصادر المليئة بالمواد الغذائية والألياف والبروتينات بالإضافة إلى احتوائهم على الماغنسيوم والذي سبق وتحدثنا عنه.

فيفضل للأشخاص اللذين يعانون من مشاكل حصوات الكلي تناول من اثنان إلى ثلاثة شرائح يوميًا من خبز القمح الكامل.

الفجل الأحمر أو الأبيض ودوره في علاج حصوات الكلي:

يعمل عصير الفجل كالسحر في علاج مشاكل حصوات الكلي، حيث تتم طريقة تحضيره من خلال تنظيف الفجل تمامًا من الأوساخ باستخدام الماء، ثم يتم أخذ الجذور والأوراق وتقطيعها إلى قطع صغيرة الحجم، ويتم وضعها في المكان المخصص للفرم.

ويتم شرب هذا الخليط بمقار أربعمائة إلى خمسمائة جرام يوميًا مع الثلاث وجبات اليومية، ويفضل عدم تحضير كمية كبيرة وتخزينها بل يجهز طازجًا لمنع تكون البكتريا الضارة.

علاج حصوات الكلي في أوروبا باستخدام عصير الفجل:

فمرضي الكلي في أوروبا يحرصون باستمرار على شرب العصير الطازج من الفجل، فهو بالنسبة لهم مضاد حيوي طبيعي، ويتم شربه منفردًا أو مضافًا له عصير الليمون.

وهنا يكون الجزء المستخدم من الفجل الجذور الدرنية والتي تضم بين تركيباتها الجلوكوسلنيت والتي بدورها تكون الزيت الطيار وفيتامين ج ومادة رفانين، فمادة رفانين هي التي تعطي التأثير المضاد للبكتريا.

وقد ورد في العديد من الكتب والمراجع أن العمال اللذين قاموا ببناء الأهرامات في مصر كانوا دائمًا يحصلون على الفجل والبصل والثوم كأجر نتيجة عملهم وذلك لمساعدتهم على إنجاز باقي الأعمال.

ومن الممكن إدخال الفجل مع السلطة الخضراء خلال تناولها فهو أيضًا فاتح للشهية، ومن الممكن تناوله بالطريقة السابق ذكرها.

وعلى الرغم من تأثيره الرائع في تفتيت حصوات الكلي، وعلى الرغم من أنه أقوى العلاجات في ذلك إلا أن يحذر منه بالنسبة للأشخاص اللذين يعانون من قرحة المعدة والاثنا عشر والمشاكل المعوية المختلفة. وعند الاستخدام يفضل ألا يستخدم لمدة لا تزيد عن ثلاثة أو أربعة أسابيع فقط.

ومن الممكن الحصول على رأس الفجل الطويل أو المستدير بدون جذورها، ثم تدق الرؤوس ويتم عصر مائها ويشرب منه بالنسبة للكبار مقدار نصف فنجان وبالنسبة للصغار ملعقة كبيرة ثلاثة مرات في اليوم وذلك لمدة أربعة أيام متتالية.

ومن الممكن فرمه في الخلاط وتناوله على الريق، وسوف تلحظ نتائجه في تفتيت الحصى وتنظيف المسالك البولية.

ومن الممكن الحصول على أغصان الفجل الأخضر دون الحصول على الورق، ثم يعصر ماء الأغصان ويتم شرب منه فنجان صغير مثل فنجان القهوة ثلاثة مرات باليوم ولمدة ثلاثة أيام.

دكتور مصطفي محمود وحديثه عن حصوات الكلي:

أوراق الفول الأخضر من الطرق الطبيعية لعلاج حصوات الكلي:

مغلي الفول الأخضر له دور كبير في علاج الحصوات الموجودة في الكلي بصفة خاصة وفي الجسم بصفة عامة.

وبناء على تجارب الآخرين شخص يروي أن أحد أقاربه كان يعاني من حصوات في الكلي شديدة وقد نصحه بوصفة بسيطة جدًا وكان لها السبب في شفائه.

وهي غلي أوراق الفول الأخضر وشرب مائه كل يوم ثلاثة كؤوس في اليوم الواحد، وسوف تزيل الحصى وتتفتت وتخرج نهائيًا من الجسم.

وبالفعل قد تخلص هذا المريض بعد فترة قصيرة من هذه الحصوات وهذه قصة حقيقة رواها عضو فعال في أحد المنتديات على شبكة الأنترنت.

علاج حصوات الكلي في أربع ساعات فقط:

يتم الحصول على ثلاثة جذور من عشبة العليق ويشترط لكي تأتي الوصفة بنتائجها أن تكون الجذور لنباتات صغير في العمر، ويتم تنظيف جيدًا من الأتربة، ثم يتم غليهم في مقدار كوب واحد من الماء وبعد تمام الغليان والتجانس يوضع المحتوى ليبرد.

ثم يتم تصفيته من أي شوائب عالقة به باستخدام القماشة النظيفة، ويتم التسمية بالله ثم شربه وبعد مرور ربع ساعة بالتحديد سيشعر المريض بمجموعة من الآلام الحادة، وسيخف الألم بصورة تدريجية إل أن ينتهي.

وبعد مرور أربع ساعات من موعد شرب المغلي لن تجد بإذن الله أي آثار للحصوات، وقد ثبتت فعاليتها هذه الطريقة في علاج ما يزيد عن 217 مريض وبالفعل شفوا منها جميعًا.

علاج حصوات الكلى باستخدام بذر الكتان:

علاج حصوات الكلى بطرق طبيعية

بذر الكتان هو نبات عشبي ومعروف عن خصائصه في عالج الكوليسترول وبذر الكتان يضم بين تركيباته الزيت بنسبة من ثلاثين إلى أربعين بالمائة، وهذا الزيت بدوره يحتوي على مواد فعالة لعلاج حصوات الكلى.

فيستخدم كعلاج فعال لعلاج حصوة الكلي من خلال تناول ملعقة من بذر الكتان من خلال وضعها في كوب مليء بالماء ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة ويغطى، ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة رئيسية.

ومن الممكن استخدام عصير بذر الكتان والذي يعرف باسم الزيت الحار، فهو يعمل على إنزال الحصوات في حالة كانت لا تزال صغيرة، فهي تخرج من خلال القنوات الهضمية وبعد ذلك يتم إخراجها من خلال البول.

ويتم الحصول على أربع ملاعق من زيت بذر الكتان خلال الوجبات الرئيسية، والجرعة الأخيرة منه تكون عند الخلود إلى النوم، وهذا يعني شرب ملعقة واحدة خلال كل وجبة وآخر ملعقة قبل النوم.

فالزيت الحار المستخلص من بذور الكتان يعتبر من أقوى العلاجات التي تعمل على إذابة حصوة المرارة فهو يحتاج لفترة طويلة لإتمام هذه العملية من الممكن أن تصل إلى ثلاثة شهور.

علاج حصوات الكلي بطرق طبيعية منها النعناع والكركم:

فيستخدم النعناع كأحد الأعشاب الذي يقضي على حصوات الكلي، ففي دولة بريطانيا يباع النعناع في مستحضرات طبية لعلاج مشاكل حصوات الكلي، ويتوافر أيضًا لدى بعض المحالات التجارية.

والكركم له دور هائل في القضاء على حصوات الكلي، وله بالطبع العديد من الفوائد الصحية والنفسية للجسم.

وقد تم إجراء دراسة على الفئران من خلال مركب الكركيومين وأثبت فعاليته على إذابة الحصوات من الكلي والمرارة، فهو يقوم بدوره في زيادة سيولة الصفراء والتي تمنع تكون حصوات المرارة.

عصير التفاح من الطرق الطبيعية لعلاج حصوات الكلي:

الحموضة التي يحتويها عصير التفاح تعادل بين القلوي والحمضي بالدم وبالتالي يخفف من احتمالية تكوين حصوات الكلي.

سعيد حساسين وأربع طرق مجربة لتفتيت حصوات الكلي:

الخلة البلدي أو الطبية لعلاج حصوات الكلي:

لقد تم استخدام نبات الخلة منذ العديد من القرون للتقليل من آلام المغص الكلوي الذي يصاب به المريض، فهي تقوم بإخراج حصوات الكلي من خلال تأثيراتها الواسعة في توسيع الحالب.

فهذا النبات يدخل مكون أساسي في الكثير من الأدوية المعروفة عالميًا والتي لها دور كبير في مكافحة حصوات الكلي.

وقد قام بالسابق مجموعة من الباحثون المصريون في قسم علم الأدوية بإجراء مجموعة من الأبحاث، وذلك على مركب الخلين والفيزناجين وذلك على المجاري البولية ومعهم الشعب الهوائية وأوعية القلب.

وقد تم اثبات التأثير الفعال لمعالجة ما سبق ذكره وأيضًا توسيع الحالب وبالتالي تفتت حصوات الكلي، فالخلة من العلاجات الشعبية التي تستخدم في منصر لعلاج حصوات الكلي.

وقد تم ذكر هذا الاستخدام لها على أوراق البردي منذ ما يزيد عن 1500 عام قبل الميلاد، ومنذ ذلك الوقت وإلى الآن كانت العصور تتوارثها، وهو اليوم من أكثر الوصفات نجاحًا لعلاج والقضاء على حصوات الكلي.

وعن طريقة الاستخدام من الممكن أن يتم استخدام بذور الخلة البلدي وسهل الحصول عليها من العطارين الكبار لكي تكون مضمونة، لأنه يوجد ما يسمى بالخلة الشيطانية ولا نرغب في استخدامها لذا وجب التفرقة.

حيث يتم الحصول على ملعقة صغيرة من مسحوق الخلة البلدي ويتم غليها في مقدار كوب من الماء ثم يترك ليبرد ويصفى جيدًا ويشرب منه مرتين قبل الأكل.

ومن الممكن استخدام الخلة ونبات العاقول السابق ذكره وسوف تعطي النتائج المرجوة بإذن الله فهم بالفعل من أفضل الطرق التي تحارب حصوات الكلي والتي تبثث فاعليتهم من خلال الدراسات والأبحاث والاستخدام القديم لهم والحديث أيضًا.

القراص لعلاج حصوات الكلي:

من بين علاجات الحصوات القراص حيث يتم الحصول على مغلي القراص من خلال عدة أكواب في اليوم الواحد، وتتم طريقة التحضير من خلال الحصول على ملعقة صغيرة من نبات القراص وإضافتها إلى كوب جاهز من الماء السابق غليه.

يتم يتركه لمدة عشر دقائق، ثم يتم تصفيته وشربه فهو أيضًا يخفض مستويات السكر في الدم.

وبذلك نكون قد قدمنا مجموعة من الأعشاب والأطعمة الطبيعية التي تخلط وتستخدم لمحاربة مشاكل الكلي من حصوات، فهذا أكبر ملف شامل ووافي من طرق طبيعية لعلاج حصوات الكلي.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن حصوات الكلي لا تكون بطبيعة الحال صغيرة الحجم وسهل القضاء عليها في كل الأوقات، فمنها ما يكون كبيرًا وصعب تفتيته باستخدام طرق طبيعية فقط، لذا لابد من استشارة الطبيب المختص والحصول على الإرشادات الطبية اللازمة.

فأساسي لدى أي طبيب يعالج مشاكل الجلد ينصح المريض بمجموعة من المشروبات الطبيعية التي تساعده على القضاء على مشاكل حصوات الكلي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.