كيف استثمر فلوسي؟

أساليب وخيارات استثمارية تناسب مختلف الأفراد من أصحاب رؤوس الأموال

كيف استثمر فلوسي؟ ما هي الخيارات الاستثمارية التي يمكن العمل فيها؟ أي أنواع الاستثمارات التي تناسب مقدار المال الذي املكه؟ وهل من خيارات استثمارية تناسب أصحاب رأس المال المحدود؟

إن كنت ممن يتساءلون بهذه الأسئلة وتبحث عن خيارات استثمارية مناسبة لاستثمارك فلوسك فهذا المقال لك. هنا سنتعرف على مجموعة من الخيارات الاستثمارية التي تناسب مختلف الأفراد وأصحاب رؤوس الأموال. تابع معنا في السطور التالية لتعرف أي الاستثمارات هي الأنسب لك ولأموالك ومقدار ما تملكه من خبرة في الاستثمار.

كيف استثمر فلوسي؟

الاستثمار في التجارة

التجارة والمشاريع التجارية عمومًا من الخيارات الاستثمارية الأكثر شيوعًا والتي يلجأ لها الكثيرون للاستثمار والعمل، خاصة وإنه دائمًا ما يكون فيه عوائد وأرباح جيدة، إلى جانب الخيارات الواسعة التي يمكن العمل فيها.

تجارة العقارات

الاستثمار في العقارات واحد من أفضل الخيارات الاستثمارية وربما من أكثرها تحقيقًا للعوائد والأرباح إذا ما كتب لهذا النوع من الاستثمارات النجاح، هناك العديد من الاشكال للاستثمارات العقارية مثل الاستثمار بهدف البيع المباشر، الاستثمار بعد الإكساء إذ تقوم بشراء العقار ومن ثم إكساءه وإعادة بيعه، الاستثمار عبر الإيجار. كل نوع من هذه الأشكال له ميزاته وخصائصه ما بين استثمارات بعوائد كبيرة واستثمارات بعوائد قليلة أو متوسطة. اختار النوع المناسب لحجم أموالك وما تمتلكه من خبرة في هذا المجال وابدأ استثمار أموالك فيه.

الأسهم والأوراق المالية

هذا النوع من الاستثمار يكون ذو نسبة مخاطرة كبيرة، ولكن إذا ما كان لديك الخبرة الكافية في سوق البورصة وتداول الأسهم والأوراق المالية فأنه قد يكون خيار رائع لتحقق الكثير من العوائد. على العموم يمكن لكل من يرغب الاستثمار بهذا الشكل أن يتعلم أساسيات المداولة أو يتعامل مع وسيط تداول وسيقوم الوسيط بالاستثمار نيابة عن صاحب رأس مال مقابل نسبة من الأرباح.

التداول في العملات

أيضًا مجال شبيه بالنوع السابق من الاستثمارات ويكون ذا نسبة مخاطرة إذا لم يكن الشخص يمتلك الخبرة الكافية والمهارات اللازمة لقراءة السوق وتحليل الوضع الاقتصادي الذي يمكنه من التنبؤ الصحيح وبناء توقعات مقاربة للواقع عن أسعار العملات من صعود وهبوط، ليتمكن من التداول الصحيح الذي يحقق له الأرباح.

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية وهي شكل جديد من التجارة التي تتم عبر الإنترنت ودون الحاجة لأية أعمال على الأرض كما الأمر مع التجارة التقليدية، ميزة هذا النوع من التجارة إنه يمكنك العمل به من أي مكان وزمان طالما يتوافر معك جهاز حاسوب واتصال بالإنترنت، وليس من الضروري أن يكون لديك رأس مال كبير وإنما يمكن البدء بأي مبلغ كان، يمكنك من هنا التعرف لكيفية بدء مشروع التجارة الإلكترونية، وهنا مزايا ومساوئ التجارة الإلكترونية.

الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة

المشاريع الصغيرة والمتوسطة طموح الأفراد الساعين إلى امتلاك مشاريعهم الخاصة وأصحاب الأفكار الريادية ومن يفكرون بتأسيس عملهم الخاص. هناك خيارات كثيرة فيما يخص هذه الأنواع من المشاريع.

المشاريع التقنية

وهي المشاريع التي تكون عبر الإنترنت ولا يكون لها وجود مادي قائم على الأرض، وإنما تعتمد على الإنترنت والتكنلوجيا في وجودها ويمكن تحقيق الأرباح منها عبر الإنترنت كذلك.

تأسيس مدونة

تأسيس مدونة إلكترونية متخصصة في مجال معين لا يحتاج للكثير من رأس المال، وحتى يمكنك العمل عليها بمفردك إن كنت تملك الخبرة اللازمة لذلك، أو يمكنك توظيف شخص ذو خبرة بهذا النوع من الأعمال، ومن ثم ستحصل على عوائد جيدة تتناسب مع حجم النجاح الذي تحققه المدونة بمقابل الإعلانات التي يمكنك وضعها في مدونتك.

تأسيس متجر إلكتروني

شبيه بالمدونة الإلكترونية ولكن هنا لا تعتمد أرباحك على الإعلانات التي تضعها على الموقع وإنما سيكون الموقع على شكل متجر تبيع فيه مختلف البضائع والمواد أو يمكنك تخصيصه لأنواع معينة من البضائع، ومن ثم ستحقق الربح من بيع البضائع في المتجر.

بيع الخدمات الرقمية

مثل خدمات التسويق والتصميم وإنتاج الفيديوهات والصور والكتابة والتحرير وكل الخدمات الأخرى التي يمكن التعامل فيها بشكل إلكتروني، هنا يلزمك منصة خاصة بهذا النوع من الخدمات، ومن ثم توظيف أشخاص لديهم المهارات اللازمة لكل خدمة من هذه الخدمات لتبدأ بالتسويق للمنصة ومن ثم بيع الخدمات.

المشاريع الصغيرة على الأرض

المشاريع الصغيرة على الأرض كثيرة ومتعددة لمن يتساءلون كيف استثمر فلوسي؟ كنا تحدثنا في مواضيع سابقة عن العديد من الأفكار لمشاريع في مجالات مختلفة وتناسب مختلف الأفراد وأصحاب رؤوس الأموال، في هذا المقال ستتعرف إلى 20 فكرة لمشاريع ريادية مميزة تناسب الشباب من أصحاب رؤوس الأموال المحدودة، وهنا أفكار لمشاريع تجارية برأس مال صغير.

هذا النوع من المشاريع والتي تكون موجودة على الأرض تختلف في طريقة عملها وإدارتها عن المشاريع التقنية، وفي كلتا الحالتين المشاريع تحتاج لخبرات إدارية وتشغيلية وخبرة في التمويل والمحاسبة والتسويق والوصول إلى الزبائن والعملاء للانطلاق بالمشروع واثبات وجوده على الأرض ريثما يكتب له النجاح ليستمر.

اقرأ أيضًا: خطوات إدارة المشاريع الصغيرة والوصول بها للنجاح المنشود

الاستثمار غير المباشر

نقصد بالاستثمار غير المباشر هو ذلك النوع من الاستثمارات التي لا يكون فيها صاحب الفلوس أو رأس المال هو المسؤول عن الاستثمار، وإنما يكون هو بصفة صاحب رأس مال فقط ولا يقوم بأي أنشطة أو أعمال مهما كان شكل الاستثمار، وبالتالي هو يحصل على نسبة من الأرباح بمقابل مقدار المال المساهم فيه. هناك أيضًا العديد من الأنواع لهذا النوع من الاستثمارات.

الاستثمار مع شريك

وفي هذه الحالة عليك إيجاد صاحب فكرة أو مشروع يكون بحاجة لممول، لتقوم أنت بتمويل مشروعه ويكون هو المسؤول عن إدارة المشروع، وأنت ستحصل على نسبة من الأرباح التي يدرها المشروع دون أن يكون مطلوب منك أي شكل من الأعمال أو الجهد أو الوقت. وطبعًا هذا يجب أن يكون بشكل قانوني وبعقد يتفق عليه بين الطرفين

الودائع والمحافظ الاستثمارية

وهي الاستثمارات التي تتم عن طريق البنوك والمصارف، إذ يحصل البنك على مبالغ من الأفراد الذين يرغبون باستثمار أموالهم، ومن ثم يقوم البنك باستثمارها في مشاريع مختلفة، ليحصل في النهاية أصحاب رؤوس الأموال على نسبة معينة من الأرباح بمقابل مقدار أموالهم التي منحوها للبنك. وهذا يتم وفق عقود تحكمها قوانين وسياسات معينة محددة من قبل البنك.

الاستثمار عبر منصات التمويل الجماعي

منصات التمويل الجماعي هي عبارة عن شكل من حاضنات الأعمال التي يتقدم إليها أصحاب الأفكار والمشاريع الذين لا يملكون القدرة على تمويل مشاريعهم الخاصة، لعرض أفكار مشاريعهم في المنصة، فيقوم أصحاب رؤوس الأموال بتمويل المشاريع التي يروونها مناسبة وفق عقود وشروط محددة تنتهي بحصول الممول على نسبة من الأرباح أو حتى حصة في المشروع بحسب قوانين وشروط المنصة.

هذه كانت مجموعة خيارات لكل من يتساءل كيف استثمر فلوسي؟ فما بين المشاريع التجارية والاستثمارات في المشاريع التقنية إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتلك التي لا تحتاج إلى الكثير من رأس المال يمكنك بالتأكيد العثور على المشروع المناسب لاستثمار فلوسك فيه.

قد يعجبك ايضا