رجيم الأندومي … هل بالفعل يمكن من خلاله خسارة الكثير من الكيلو غرامات؟

رجيم الأندومي

خسارة 4 كيلو غرام في أسبوع 12 كيلو في شهر، هل هذا صحيح؟ ولماذا كل تلك المبالغة فيما يخص رجيم الأندومي وما هي الحقيقة خلفه؟ اكتشف ذلك وكل ما يخصه الآن

الكثير من الجدل والمبالغة فيما يخص رجيم الأندومي فهناك من يعتمد عليه لأن شخص يعرفه خسر ما يقارب 5 كيلو غرام خلال أسبوع فقط، ولكن ما الحقيقة وهل فعلًا ستخسر الوزن في حال تناولت الأندومي فقط؟ وهل رجيم الأندومي يعتبر نظام غذائي صحي؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي تحتاج إجابة.

ستجد الجواب الذي تحتاج هنا في هذا المقال لكل تلك الأسئلة والتي من الضروري معرفتها قبل الإقدام على اتباع رجيم الأندومي أو رجيم المعكرونة أو النودلز سريعة التحضير.

1 – ما هو محتوى الأندومي من العناصر الغذائية؟

ما هو محتوى الأندومي من العناصر الغذائية؟

الأندومي وأي نوع آخر من النودلز سريع التحضير هو عبارة عن المعكرونة المطبوخة بشكل مسبق ولتناولها يتم طبخها في الماء أو على البخار، إن المكونات الأساسية فيها هي: الطحين + الزيت + الملح + التوابل المختلفة.

معظم أنواع الأندومي أو النودلز سريعة التحضير تكون قليلة السعرات الحرارية والبروتينات والألياف مع محتوى أعلى من الدهون والكربوهيدرات والصوديوم والمركبات التي تم تعزيزها، فكل وجبة واحدة من الأندومي تحتوي على:

  • 350 سعرة حرارية.
  • 54 غرام كربوهيدرات.
  • 14 غرام دهون منها 6 غرام دهون مشبعة.
  • 8 غرام من البروتينات.
  • 8 غرام من الألياف.
  • 1722 ميلي غرام من الصوديوم.
  • 43% RDL من الثيامين.
  • 12% RDL من حمض الفوليك.
  • 11% RDL من المنغنيز.
  • 10% RDL من الحديد.
  • 9% RDL من النياسين.
  • 7% RDL من الريبوفلافين.

2 – هل تساعد الأندومي على خسارة الوزن كونها قليلة السعرات الحرارية؟

محتوى الأندومي من السعرات الحرارية منخفض بالمقارنة مع غيرها من الأطعمة كالخبز وأنواع المعكرونة الأخرى وهذا ما قد يجعلها أفضل من غيرها فيما يخص خسارة الوزن ولكن هل هذا كل شيء؟

بالطبع لا فهي غنية بالكربوهيدرات التي يتم تخزينها بشكل دهون في حال لم يستهلكها الجسم بشكل طاقة أو في حال كان معدل الحرق لديك منخفض، وفي الوقت ذاته تعتبر الأندومي فقيرة بالبروتينات والألياف.

والبروتينات تمد الجسم بالشبع وتعمل على بناء العضلات وزيادة سرعة حرق الدهون بينما الألياف تبقى مدة أطول قبل أن يتم هضمها ما يعني الشعور بالشبع المديد، وهكذا فقد تحتاج لتناول كمية أكبر من النودلز سريعة التحضير حتى تشعر بالاكتفاء وسيعود الجوع قريبًا.

إذن الأندومي وعلى الرغم من محتواها القليل من السعرات الحرارية ولكنها ليست الطريقة الأفضل أو الأسرع في خسارة الوزن.

3 – ماذا عن المحتوى العالي لمادة “غلوتامات أحادية الصوديوم” و”الصوديوم”؟

ماذا عن المحتوى العالي لمادة غلوتامات أحادية

تعتبر معظم أنواع النودلز سريعة التحضير غنية بالصوديوم ومركب MSO غلوتامات أحادية الصوديوم، والتي تتم إضافتها إلى النودلز بهدف تعزيز الطعم وجعل النكهات أقوى، وهنا يكمن الخوف منها.

فمثل هذه المركبات والصوديوم يمكن أن تسبب تلف في خلايا الدماغ وتورمها ومن ثم موتها وارتفاع في ضغط الدم ولها علاقة مع زيادة الوزن ويمكن أن تسبب أعراض مثل الصداع والغثيان، لذا فإن المنتجات التي تحتوي على هذه المركبات تحتاج للتصريح بذلك بشكل واضح على الغلاف الخارجي وذلك معتمد في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى فإن الكثير من الأطعمة الأسيوية تحتوي مثل هذه المركبات ويتم تناولها بشكل آمن، وذلك لأن مثل هذه الأعراض والآثار لا تظهر أبدًا مع التناول المعتدل لها، لذا يمكن تناول الأندومي باعتدال.

4 – إذن هل يمكن اعتماد رجيم الأندومي بالفعل؟

إذا تم آخذ السعرات الحرارية الموجودة في الأندومي والتي تعتبر منخفضة مع القدرة على ضبط النفس عند الشعور بالجوع بعدها يمكن اعتماد رجيم الأندومي ولكن وقبل أي شيء لا بد من استشارة خبير التغذية.

ودائمًا يفضل تحضير الأندومي مع تعزيز المحتوى الذي تفتقر إليه مثل: إضافة أنواع مختلفة من الخضار إليها، أو تحضير وصفات الأندومي التي تحتوي على الدجاج أو اللحم المشوي أو التونة أو الروبيان أي تعزيز الألياف والبروتينات.

5 – كيف يمكن اختيار النودلز الصحية والتي تعمل على خسارة الوزن؟

كيف يمكن اختيار النودلز الصحية والتي تعمل على خسارة الوزن؟

توجد العديد من أنواع النودلز سريعة التحضير التي يمكن اعتبارها صحية لماذا؟ لأنها معززة بأنواع معينة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي يمكن من خلال الاعتماد عليها الحصول على هذه العناصر والمركبات بشكل مركز وبالكمية المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك فتوجد أنواع من النودلز السريعة اليابانية التي تحتوي على مقدار منخفض من السعرات أو لا تحتوي أبدًا، وبالتالي تكون هي الوجبة المثالي للشعور بالشبع مع عدم الحصول على السعرات وأهمها Konjac Shirataki Angel Hair Pasta Noodles 8.8 oz ويمكن الحصول عليها من موقع أمازون، وأهم ميزاتها:

  • 0 كربوهيدرات 0 سعرات حرارية أي يمكنك تناولها بدون الشعور بالذنب.
  • معززة بالألياف لذا فهي تضمن الشعور بالشبع المديد وتحسن عملية الهضم.
  • مثالية للأنظمة الغذائية مع طعم رائع.

6 – كيف يمكن اتباع رجيم الأندومي حتى يكون بفاعلية عالية؟

يعتمد رجيم الأندومي على تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم تكون 2 منهما أندومي (الفطور والغداء أو الغداء والعشاء) وعلى الوجبة الثالثة أن تكون صحية تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية المهمة مع محتوى قليل من السعرات الحرارية، وفي الوقت نفسه الامتناع عن النشويات من الخبز والمعجنات والرز والمعكرونة وغيرها.

يمكن تناول حصة أو حصتين من الفاكهة في حال الشعور بالجوع بين الوجبات أي وجبتين من الفاكهة بحيث يكون مجمل الوجبات اليومية هي 5 وجبات، بالإضافة إلى التقليل قدر الإمكان من محتوى السكر في كل ما يتم تناوله.

7 – ما هي أهم النصائح لخسارة الوزن إلى جانب رجيم الأندومي ؟

ما هي أهم النصائح لخسارة الوزن إلى جانب رجيم الأندومي ؟

توجد مجموعة من النصائح التي تعمل على تعزيز خسارة الوزن إلى جانب رجيم الأندومي أو رجيم النودلز في حال قررت اتباعه وهي:

في النهاية استشارة خبير التغذية هو ما سيحدد اتباعك لهذا الرجيم أم لا على الرغم من أنه ليس بهذه الفاعلية ولكن يمكنك الاستمتاع بتناول النودلز سريعة التحضير من حين لآخر باعتدال.

المصادر

المزيد من أنواع الرجيم:

قد يعجبك ايضا