طريقة تركيب عطر اللافندر الخزامي

كيفية تركيب عطر الخزامى

تجد طريقة تركيب عطر اللافندر أو الخزامي في هذا المقال – ظهرت العطور منذ القدم وتم الكشف عنها في الكثير من الأماكن الأثرية في مختلف الحضارات حول العالم، ففي البداية، كان القدماء يحرقون الأعشاب العطرية بالنار لكي يحصلوا على روائح جميلة ونفاذة وعطرة، وفيما بعد طور الفراعنة (المصريون القدماء) طريقة استخراج العطور واستخدامها، فقاموا بعصر أنواعٍ معينةٍ من الورود ثم وضعها في الأواني الفخارية، وكان الملوك والكهنة هم من يستخدمون هذه العطور فقط.

من أجل صناعة العطور، يمكن استخدام المواد الطبيعية أو المواد الصناعية أو كلاها معًا من اجل صناعة هذه العطور، وتعتبر فرنسا الأن من أكثر الدول المصدرة والمنتجة للعطور بمختلف أنواعها، فإن أفخم العطور هي العطور الفرنسية والتي تكون ذات ثمنٍ مرتفعٍ غالبًا.

الأسباب التي تدفع الناس إلى استخدام العطور

إن الكثير من الناس يستخدمون العطور بمختلف أنواعها، فالعطور تعطي رائحة جميلة للجسم والملابس، كما إن العطور تستخدم في الكثير من المستحضرات التجميلية والكريمات لتصبح رائحتها أجمل، وبما أن بعض العطور تكون مكلفةً للغاية عند شراءها.

وبسبب ندرة بعض أنواعها، قد يلجئ بعض الناس إلى تركيب العطور بأنفسهم مستخدمين الطرق المنزلية، والحقيقة أن هذه الطرق هي نفسها التي يستخدمها العطارون في صناعة عطورهم التي يبيعونها في المتاجر. ومن خلال هذه الطرق المنزلية نستطيع صناعة وتركيب عطورٍ ذات الروائح الزكية القوية والجميلة وبتكلفة غير باهظة ويكون ذلك باستخدام المواد التي من الممكن أن نحصل عليها بسرعة وسهولة أيضًا.

ومن المميزات التي تتميز فيها العطور المركبة في المنزل، أنها لا تحتوي على الملونات الصناعية التي قد تعلق على الملابس وتغير ألوانها، كما أنها خالية من المواد الكيميائية التي قد تتسبب بالحساسية لبعض الناس.

كيفية صناعة العطر

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لصنع وتحضير العطور وذلك بحسب نوع العطر الذي نرغب في تركيبه:

وسوف نتحدث عن طريقة صناعة العطور بشكل عام فهي طرق متشابهة في التركيب والاختلاف الوحيد هو نوع الزيت العطري الذي يستعمل وتركيزه الذي يعطي الروائح المختلفة حسب الأذواق.

وفيما يلي الطريقة العامة لتركيب أي نوعٍ من العطور:

المكونات المطلوبة

  • زجاجة عطر تكون فارغة ونظيفة (يمكن الحصول عليها من المتاجر الخاصة ببيع العطور) ويفضل أن تكون غير مستعملة في وضع عطر أخر لكيلا تختلط الروائح مع بعضها وتعطي نتائج غير مرغوبة.
  • زجاجو كحول نقي أبيض اللون غير مركز (يمكن شراءه من الصيدليات)
  • زيت عطري يكون مركز (يمكن الحصول عليه من المتاجر الخاصة ببيع العطور) وتكون رائحته حسب الرائحة التي ترغب في تركيب العطر لأجلها.
  • سائل الغليسيرين
  • كمية قليلة من العنبر السائل
  • إبرة سيرنغ طبي لتساعدنا على وضع العطر بزجاجة العطر.

طريقة العمل

  1. في البداية نقوم بغسل وتنظيف زجاجة العطر بالماء والصابون ونتركها حتى تجف، هذا إذا كانت الزجاجة قديمة ومستعملة، أما إذا كانت جديدة فلا داعي للقيام بهذه الخطوة ويتم الانتقال إلى الخطوة الثانية.
  2. نقوم بإضافة 3 قطرات من الكحول الأبيض النقي غير المركز في زجاجة العطر.
  3. نضيف في الزجاجة فوق الكحول قطرة واحدة من سائل الغليسيرين، ونقوم برج الزجاجة جيدًا حتى تمتز المكونات لمدة دقيقة كاملة.
  4. نضع زجاجة العطر مع المكونات التي فيها (الكحول والغليسيرين) في كيس أسود اللون ونغضها في الثلاجة لمدة يومين.
  5. بعد انقضاء مدة اليومين نقوم بإخراج الزجاجة من الثلاجة ونضيف إليها الزيت العطري. (تعتمد كمية الزيت العطري المضافة على شدة تركيز الرائحة التي ترغب فيها.
  6. نعيد زجاجة العطر إلى الثلاجة لمدة يومين ثم نخرجها لكي نحصل على عطر ذو رائحة قوية.

طريقة تركيب عطر اللافندر (الخزامى)

الخزامى أو اللافندر هو من النباتات ذات الرائحة المحببة ويرغب الكثيرون في الحصول عليه، إلا أنه غير متوفر في متاجر بيع العطور بكثرة، لذا فإننا سوف نعلمكم طريقة تركيب هذا العطر بسهولة:

المكونات المطلوبة

  • كمية قليلة من أعشاب اللافندر ويفضل مع أزهارها المتفتحة
  • 2نحتاج إلى ماء عذب (عشر قطرات تقريبًا)
  • قطرة واحدة من الكحول الأبيض النقي غير المركز
  • إلى زجاجة عطر نظيفة أو غير مستخدمة

طريقة العمل والتركيب

  • نقوم بوضع أعشاب اللافندر في مدقة ثم نقوم بسحقها جيدًا.
  • نضيف إلى عشبة اللافندر المسحوقة قطرات الماء النقي وقطرات الكحول
  • نضع السائل في زجاجة العطر النظيفة.
  • بعد الانتهاء من صنع العطر سيكون له رائحة قوية وجميلة بالإضافة إلى انه يبقى لفترة طويلة

بعض الأشخاص يعتبرون صناعة العطر مهنة فيقومون بصناعته ووضعه في زجاجات، ومن ثم يبيعوه، باستخدام الطريقة نفسها التي صنعنا بها العطر، ويمكن اعتبار صناعة العطر مهنة لنكسب المال منها بطريقة سريعة وسهلة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.