دليلك الشامل في علاج الهالات السوداء تحت العين

مزعجة – مرعبة – لا نحبها – نتجنبها – لكنها عنيدة – الهالات السوداء هي ما أتحدث عنه فهي مصدر القلق للكثيرين وللأسف فهي تتخذ من العيون بيتًا لها ولا بد من البحث عن علاج الهالات السوداء تحت العين والتخلص منها للأبد بدون أي احتمال للعودة من جديد.

دليلك الشامل في علاج الهالات السوداء تحت العين

لكن ما هي أسباب هذه الهالات؟ ولماذا قد تظهر؟ وما هي الوصفات الأكثر فاعلية في التخلص منها؟ وماذا عن استخدام الليزر في علاجها؟ وخلال فترة العلاج كيف يمكن إخفائها؟ وأخيرًا ما هي النصائح التي تضمن الوقاية منها؟ والإجابة هنا…

أسباب ظهور سواد تحت العين

كثيرة هي الأسباب التي توصل الهالات السوداء إلى العين ومعرفة السبب والتعامل معه يعتبر نصف طريق العلاج.

أسباب ظهور سواد تحت العين v

سوء النوم أو قلة عدد ساعات النوم

الحرمان من النوم يحرم الجسم من الراحة بالإضافة إلى عدم توازن الهرمونات بالشكل الطبيعي وكل تلك الأمور تؤدي إلى ظهور سواد تحت العين ومع الاستمرار في الحرمان من النوم تزداد الهالات وتأخذ بالتوسع في منطقة حول العين.

ليس فقط الحرمان من النوم هو ما يؤثر على الهالات بل أيضًا نوعية النوم فلو كانت الوسادة قاسية أو عالية أكثر من اللازم ستأخذ جزء من الراحة وستسبب التعب لعضلات الرقبة وهذا التعب سيحرمك من النوم في الليلة التالية.

النظام الغذائي غير المتوازن

نقص الفيتامينات والمعادن وأهمها الحديد من أكثر الأمور التي تؤدي وبشكل سريع إلى ظهور الهالات السوداء حول العين، وهذا ما يفسر ظهورها بالتزامن مع اتباع نظام غذائي قاسي بقصد إنقاص سريع في الوزن، أو عند الاعتماد في الغذاء على الوجبات السريعة التي لا تضم معظم العناصر المهمة.

التدخين

الهالات السوداء تحت العين من الآثار الأساسية التي يسببها التدخين، فهو يزيد من نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون في الدم ما يحول لونه إلى الأحمر القاتم وعلى اعتبار أن الجلد في منطقة حول العين من أرق الطبقات فلون الدم في حالة التدخين سيظهر بشكل سواد، فضلًا عن حرمان الخلايا من الأوكسجين ومن ثم موتها وتراكمها واسودادها.

الحالة النفسية السيئة

وتؤثر الحالة النفسية على لون الجلد حول العين بشكل مضاعف أولًا بشكل مباشر وثانيًا في حال تم تناول أدوية علاج الاكتئاب، والتي قد تسبب الكثير من الآثار الجانبية ويمكن أن يكون تغير لون الجلد منها وخاصة في حال كان الشخص يعاني من حساسية اتجاه المواد الداخلة في تركيب الدواء.

التحديق في شاشات الكومبيوتر أو الهاتف الذكي

التحديق التدقيق في الشاشات المختلفة من التلفاز أو الحاسوب أو الهاتف الذكي يتحول إلى ضغط على عضلات العين والتي بدورها تتعب وتعاني ويظهر هذا بشكل ترهل أو سواد في الجلد المحيط بها.

اضطرابات في الهرمونات

يؤثر اضطراب الهرمونات على لون الجلد بما في ذلك لون الجلد حول العين، وهذا ما يفسر ظهور الهالات في أثناء الحمل أو الدورة الشهرية، والجدير بالذكر أن لون الجلد يعود لطبيعته بعد عودة الهرمونات إلى المستويات الطبيعية.

أعراض بعض الأمراض

في حال لم يكن هناك أي سبب منطقي لظهور الهالات السوداء فيرجع السبب إلى كونها من أعراض أحد الأمراض، فعلى سبيل المثال فقر الدم وأمراض الجهاز الهضمي والتهاب الكبد وتلف خلاياه كلها أمراض تعمل على تغير لون الجلد.

عوامل وراثية

في حال كان التاريخ العائلي الخاص بك يضم أشخاص يعانون من السواد حول العين بدون أن يكون ناتج عن أسباب خارجية أو أن يكون عرض لأحد الأمراض حينها من المرجح أن يكون السبب وراثي، ويعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى هالات صعبة قد تعود بعد فترة من علاجها.

وصفات علاج الهالات السوداء حول العين

وصفات علاج الهالات السوداء حول العين

تثبت الوصفات الطبيعية في علاج الهالات السوداء حول العين فاعليتها فكونها سهلة ومتوفرة يجعلها تتفوق على كل العلاجات الأخرى.

زيت اللوز

زيت اللوز

يعمل زيت اللوز على تحفيز الخلايا ويعيد لونها إليها، بالإضافة إلى التخلص من البقايا الميتة منها، لذا يعتبر حل سهل للتخلص من الهالات السوداء.

  • وضع بضع قطرات من زيت اللوز على الأصابع ومن ثم تدليك الجلد في منطقة حول العين بلطف وبشكل دائري والاستمرار بالأمر من 5 إلى 10 دقائق، وترك زيت اللوز على الجلد ليلة كاملة، وتنظيفه في الصباح وتكرار الأمر يوميًا.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يمنح الجلد التغذية التي يحتاجها فضلًا عن خصائص الترطيب لذا فيمكن اعتباره أفضل علاج لها.

  • تدليك الجلد بالقليل من زيت جوز الهند.
  • ترك الزيت بضع ساعات.
  • تكرار الأمر بشكل يومي.
  • يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس مع تطبيق الزيت على البشرة.

زيت فيتامين e للهالات السوداء

فيتامين E يعتبر فيتامين الجمال بفضل الخصائص التي يتمتع بها ويقدمها للبشرة من تجديد وإعادة اللون والتخلص من المشاكل وتلف الجلد.

  • تدليك البشرة في منطقة ظهور الهالات بالقليل من الزيت وتركه مدة يوم كامل وتكرار الأمر بالمقدار الذي تريد، لكن قد لا يناسبك هذا في حال كانت بشرتك دهنية.

الخيار للهالات السوداء

الخيار للهالات السوداء

يتمتع الخيار بقدر من الخصائص التي تساعد على قبض المسامات إعادة ترميم الخلايا التالفة بالإضافة إلى شد الترهلات وإخفاء مظاهر التعب بفضل تأثيره المنشط.

  • تقطيع الخيار بشكل شرائح ويفضل أن تكون ذات سماكة متوسطة، ومن ثم الاحتفاظ بها في الثلاجة لبضع ساعات.
  • وضع شرائح الخيار حول العين في المناطق المعرضة للهالات السوداء.
  • ترك الخيار على الجلد مدة تصل حتى 15 دقيقة ومن ثم إعادة توزيع شرائح جديدة.
  • تكرار الأمر بالكم الذي تريد على أن يتم بشكل يومي.
  • كما يمكنك ضرب الخيار بالخلاط الكهربائي وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون إليه وتوزيع المزيج على البشرة وتركه ربع ساعة وبعدها تنظيفه.

البطاطا

النشاء الطبيعي الموجود في البطاطا يساعد على تبيض الجلد لذا يتم استخدامها للتخلص من الهالات.

  • تنظيف ثمرة بطاطا من الخارج مع القشرة.
  • تقطيعها إلى شرائح رقيقة ووضعها في الماء ومن ثم في الثلاجة بضع دقائق حتى تبرد.
  • توزيع شرائح البطاطا بعد ذلك على المنطقة المعرضة للتغيرات اللونية من الجلد، وتركها حتى تجف، ومن ثم تبديلها ووضع شرائح جديدة.
  • غسيل البشرة بالماء البارد وتكرار الوصفة بشكل يومي.
  • يمكنك أيضًا تحضير عجينة من خلال ضرب شرائح الخيار بالخلاط بعد تقشيرها.

ماء الورد للهالات السوداء

ماء الورد صديق دائم للبشرة فهو من أفضل أنواع المهدئات التي تخفف الاحمرار والتهيج فضلًا عن تجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية في الجلد.

  • وضع كمية من ماء الورد البارد في وعاء، أو إضافة بضع قطع من الثلج إليه.
  • غمس قطعتين من القطن النظيف في ماء الورد ومن ثم وضع القطن على المنطقة حول العين.
  • الإبقاء عليها هناك مدة ربع ساعة ومن ثم يمكنك تكرار الأمر أو تنظيف البشرة.
  • يمكنك أيضًا تجميد القليل من ماء الورد ومن ثم استخدام القطع المجمدة منه وتدليك البشرة حول العين بها.

البندورة

تتمتع البندورة (الطماطم) بقدرة على تبيض البشرة وتفتيح الشعر، لذا فيمكن اعتبارها من أنجح الوصفات في علاج الهالات السوداء تحت العين أو علاج أي تغير في لون الجلد.

  • خلط مقدار ملعقة من عصير البندورة مع بضع قطرات من عصير الليمون ومن ثم توزيع المزيج مكان انتشار الهالات وتركه 5 – 10 دقائق وبعدها يتم تنظيفه وملاحظة النتائج المبهرة.
  • كما يمكنك فقط تقطيع ثمرة بندورة بعد غسيلها إلى شرائح وتوزيع الشرائح مكان الهالات والانتظار بضع دقائق ومن ثم تنظيفها.
  • وفي حال كانت بشرتك تعاني من الحساسية اتجاه البندورة يمكنك الاكتفاء بتناول عصير البندورة والذي يتم تحضيره من: البندورة مع النعناع والليمون ورشة من الملح.

الليمون

الليمون

يحتوي عصير الليمون على مجموعة من الفيتامينات أهمها فيتامين C الذي يعتبر الأكثر فعالية فيما يخص تفتيح لون البشرة.

  • غمر قطعتين من القطن في القليل من عصير الليمون.
  • وضع القطن وتغطية منطقة انتشار الهالات بها.
  • ترك عصير الليمون 5 – 10 دقائق.
  • تنظيف البشرة بالماء البارد.
  • تكرار الأمر بشكل شبه يومي.

الكمادات الباردة

تعمل المياه الباردة على تنشيط الدورة الدموية وعودة لون البشرة إلى ما كان عليه.

  • تطبيق كمادات من القطن النظيف بعد غمره بالمياه البارد وتكرار الأمر بالمقدار الذي تريد.
  • تدليك البشرة بقطعة من الثلج بشكل لطيف مدة 5 – 10 دقائق وستكون النتائج مبهرة.

الشاي

الشاي

الشاي يحتوي على كم لا بأس به من مضادات الأكسدة والكافيين وهذا ما يجعله فعال في علاج الهالات السوداء تحت العين.

  • تحضير الشاي كالمعتاد لكن بدون إضافة السكر وانتظاره حتى يبرد ومن ثم وضع كمادات منه في منطقة الهالات.
  • نقع 2 كيس من الشاي في مياه باردة ومن ثم وضعها على منطقة الهالات وتركها حتى تجف ويمكنك تكرار الأمر مرتين يوميًا.

الكركم

فوائد الكركم للبشرة كثيرة بفضل مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهاب فهو قادر على إعادة الحيوية والصحة والنضارة للجلد.

  • تحضير عجينة من خلال خلط القليل من مسحوق الكركم مع بضع قطرات من عصير الأناناس ومن ثم توزيع الخليط الناتج على البشرة وتركه بضع دقائق ومن ثم تنظيفه.

كمادات النعناع

من أنجح العلاجات للهالات السوداء بالإضافة إلى منحك بشرة خالية من حب الشباب ومن المسامات الواسعة.

  • غلي بضع أوراق من النعناع ومن ثم انتظاره حتى يبرد.
  • تطبيق كمادات من القطن بعد نقعها في مغلي النعنع على الهالات وتنظيفه بعد 15 – 20 دقيقة وتكرار الأمر.

علاج الهالات السوداء تحت العين بالليزر

علاج الهالات السوداء تحت العين بالليزر

على الرغم من أن علاج الهالات السوداء تحت العين بالليزر لم يلقى هذه الشهرة إلا أنه فعال وخاصة في الحالات المستعصية أو التي وصلت إلى مرحلة متقدمة لا تنفع معها العلاجات التقليدية، فالعلاج بالليزر يعتمد على تقشير الخلايا المتعرضة للسواد والتلف بالإضافة إلى استخدام مواد تبيض فعالة تعيد للبشرة لونها، وفي أغلب الأحيان لا يترك أي آثار جانبية إلا بعض علامات الاحمرار والتي سرعان ما تزول.

بشكل عام تعتبر استشارة الطبيب في هذا الخصوص من أهم الأشياء وذلك لتحديد نوع العلاج بالليزر والجهاز الذي يجب استخدامه وعدد الجلسات، ويمكن أن يتم تكرار العلاج مرة في العام وخاصة مع الهالات ذات السبب الوراثي، وبالمتوسط يصل عدد الجلسات إلى 2 – 3 وفي بعض الأحيان قد يحتاج الشخص لأكثر تبعًا لحالة الجلد والهالات.

يعتبر علاج الهالات السوداء بالليزر علاج آمن وفعال في حال تم من قبل خبراء في هذا المجال وبعد إجراء الفحوصات التي تبين إمكانية تعرضك لهذا العلاج.

إزالة السواد تحت العين بالتمارين

ازالة السواد تحت العين بالتمارين

من أفضل الطرق لعلاج الهالات السوداء وأكثرها أمانًا، فلا تحتاج منك إلا لدقائق قليلة من يومك.

تدليك منطقة حول العين

ويمكن أن يتم ذلك من دون استخدام أي زيت أو كريم، فقط باستخدام أصابعك يتم تدليك المنطقة حول العين وكأنك ترسم هلال تحت العين وفوقها.

تحريك النظر

هذا التمرين سيعيد إلى عضلات العين نشاطها، ويتم تطبيقه بتحريك النظر من أقصى اليمين إلى اليسار ومن الأعلى إلى الأسفل وتكرار الأمر بثلاث مجموعات كل مجموعة مؤلفة من 10 مرات تبديل.

التنفس بعمق

تنفس بعمق مع غلق العينين؛ مما يساعد على استرخاء عضلات العين ويخلصها من التعب ما ينعكس بشكل إيجابي على النظر ولون الجلد حول العيون.

التخلص من الهالات السوداء بالمكياج

إلى أن تختفي الهالات باتباع وصفات علاج الهالات السوداء تحت العين يمكنك الاستعانة بالمكياج لإخفائها، وذلك تبعًا للخطوات التالية:

  • تطبيق طبقة رقيقة جدًا من كريم الأساس في منطقة حول العين.
  • توزيع القليل من قلم الحمرة بلون برتقالي تحت العين مكان انتشار الهالات.
  • تغطية الروج بطبقة من كريم الأساس يتم توزيعها بضربات خفيفة بحيث لا تخلط مع الحمرة واستخدام المزيد من كريم الأساس إن كان هناك حاجة للمزيد من التغطية.

نصائح للحماية من ظهور الهالات السوداء تحت العين

نصائح للحماية من ظهور الهالات السوداء تحت العين

  1. الحصول على النوم الكافي وذو النوعية الجيدة.
  2. عدم ترك المكياج على البشرة مهما كان السبب.
  3. عدم الضغط على منطقة حول العين في أثناء تنظيف البشرة وتجفيفها.
  4. الحصول على مقدار من الراحة في أثناء العمل أمام الشاشات لحماية العين.
  5. الحصول على الغذاء المتكامل واستشارة الطبيب فيما يخص تناول الفيتامينات بشكل أقراص.
  6. شرب الكثير من الماء.
  7. تخفيف مقدار الكافيين الذي يتم تناوله.
  8. عدم الإفراط في التعرض لأشعة الشمس وتطبيق كريم الحماية قبل ذلك.
  9. إجراء الفحوص الطبية بشكل دوري للتأكد من سلامة الجسم وخلوه من الأمراض المختلفة.

لا يوجد من لا يعاني من الهالات السوداء أو لم يعاني منها، فلا تلوم نفسك أو المرآة على ذلك فقط تحرك بالاتجاه الصحيح واتبع الوصفات وتحلى بالصبر للحصول على النتائج السريعة والمدهشة.