الأطعمة المسببة للإسهال – دليلك المبسط

ما هي الأطعمة المسببة للإسهال والتهيج في الجهاز الهضمي؟ – الإسهال أو البراز المائي هو ما يخبرنا بأن المعدة ضاق بها مما بها، ومعظم الناس يأتي إليهم الإسهال بأشكال مختلفة كل عام، ومن أكثر حالات الإسهال شيوعًا التي تأتي بسبب بكتريا ضارة أو فيروس يحاول الجسم التخلص منه في أسرع وقت عن طريق إخراجه على شكل براز مائي وهو المعروف باسم الإسهال.

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المكونات الصناعية مثل الزيوت والتوابل ومكسبات الطعام؛ هي من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال.

أكثر الأطعمة المسببة للإسهال

الأطعمة المسببة للإسهال

هناك العديد من الأطعمة التي تسبب الإصابة بالإسهال سنتعرف عليها فيما يلي:

التوابل الحارة

الإكثار من تناول الطعام الذي يحتوي على التوابل الحارة مثل الفلفل الحار والشطة وغيرها من البُهارات الحارة هي من الأسباب الأكثر شيوعًا التي تُسبب تهيج في بطانة المعدة حيث أنها تحتوي على فيتامين ج مما يتسبب في حدوث الانتفاخ والحرقان، وبالتالي قد يحدث الإسهال.

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على السكر واللاكتوز، وهذه العناصر تحتاج لأنزيمات لكسرها حتى تكون قابلة للهضم، وبعض الناس تكون عندهم هذه الأنزيمات لا تستطيع كسر السكر واللاكتوز الذي في الحليب مما يجعله غير قابل للهضم؛ فيتخلص منه الجسم على الفور في كثير من الأحيان على شكل إسهال.

المحليات الصناعية

بدائل السكر والمحليات الصناعية التي توجد بكثرة في المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والحلويات الصناعية بجميع أنواعها مثل الشوكولاتة وغيرها من شأنها أن تصيبنا بالإسهال لأنها تضر بل وتعطل الجهاز السفلي للأمعاء.

الوجبات السريعة

الوجبات السريعة والجاهزة المليئة بالدهون المُشبعة ومكسبات الطعام هي من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال لأنها ليست سهلة الكسر والهضم داخل المعدة، وهي أيضًا لا تحتوي على القيمة الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ لذلك لا تأخذ وقتًا كبيرًا حتى تتخلص منها المعدة، فلا يُنصح بتناولها إلا عند الضرورة القصوى.

الألياف النباتية

تُعتبر الكثير من الخُضراوات مثل القرنبيط والفاصوليا والفول والكُرنب وغيرهم من النباتات التي تحتوي على ألياف نباتية سائبة، وهذه الألياف لا تتفاعل مع الجهاز الهضمي بشكل جيد إذا كنت تأكل منها بكميات كبيرة، وهي تؤدي في معظم الأحيان إلى حدوث غازات في المعدة فيتسبب الإسهال.

لا تتجنب أكل هذه الخُضراوات، ولكن يجب أن تضع في الاعتبار أن تقلل من الكمية التي اعتدت على أكلها إذا كنت تريد الاستفادة من الألياف الموجودة فيها داخل النظام الغذائي الخاص بك.

الثوم والبصل

يحتوي كل من الثوم والبصل على ألياف غير قابلة للذوبان، كما تحتوي العصائر التي عند تقسيمها بواسطة حمض في المعدة إلى حدوث الغازات التي تُهيج الأمعاء، وهي تمتلك كمية من الكربوهيدرات التي يصعُب على المعدة هضمها، وكل هذا يؤدي في النهاية للإسهال لأنه يتسبب في ضيق بالمعدة.

ما هو علاج الإسهال؟

  • من أفضل العلاجات هو شرب الماء حيثُ يجب عليك شُرب ثمانية أو عشرة أكواب من الماء يوميًا إذا كنت تعاني من الإسهال، وقد تحتاج لشرب أكثر من ذلك لأن الجفاف الناتج عن وجود الإسهال يُمكن أن يزيد من مضاعفات المرض، فشرب الماء هو المُفتاح السحري لشطف أجهزة الجسم من جميع الميكروبات والبكتريا.
  • الصيام وخلو المعدة من الأكل من العلاجات الطبيعية الجيدة أيضًا حتى يذهب الإسهال.
  • عمل نظام غذائي مُنخفض الألياف الغذائية مؤقتًا.
  • الموز أيضًا يحتوي على البوتاسيوم الذي يُلطف بطانة المعدة، ويُساعد على الاحتفاظ بالصوديوم الذي قد يفُقد من خلال نوبات الإسهال.
  • المشروبات العُشبية مثل الزنجبيل والنعناع والشاي الأخضر من شأنها أن تُهدئ الأمعاء من الاضطرابات التي نتجت من الإسهال.

الحالات التي يجب فيها زيارة الطبيب

هذه بعض الأعراض الخطيرة التي يجب التوجه لأقرب طبيب في أسرع وقت إذا حدثت:

  • في حالة كان لديك ألم شديد في البطن لا تستطيع تحمُله.
  • إذا كان الإسهال مصاحب لخروج دم أو قيح.
  • حدوث تشنجات في الجسم بسبب الإسهال.
  • الإسهال بشكل متكرر أو مُزمن في أوقات قصيرة يدل على أنه من الممكن أن يكون لديك مُتلازمة القولون العصبي ويجب عليك زيارة الطبيب فورًا.

فيديو عن طرق علاج الإسهال خلطه بسيطة جداً ومهمه لتنظيف القولون من بقايا الفضلات:

وصفة الزنجبيل لعلاج الإسهال:

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي للإسهال، لذلك لا يمكن منع حدوث الإسهال بشكل نهائي، لكن علينا أن نتعرف على الطرق الفعالة للتقليل من مضاعفاته إذا أصابنا حتى يزول في أسرع وقت، كما يجب علينا معرفة أكثر الأطعمة المسببة للإسهال حتى نتفادى تناولها إذا استطعنا أو نُقلل منها.

يجب علينا أيضًا معرفة أشكال الإسهال الناتجة عن الإصابة بفيروس أو طُفيلي أو البكتريا الضارة التي تأتي من تناول الأطعمة الملوثة أو الفاكهة والخُضراوات التي لم يتم نظافتها بشكل جيد.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا