إزالة الحفر من الوجه بشكل نهائي وبالاعتماد على كل الطرق الممكنة والمضمونة

حفر كبيرة كانت أم مجرد نقاط صغيرة أم فقط مشكلة لا تتعدى كونها مسامات واسعة، هذا لا يلغي حقيقة أنها مشكلة مزعجة ولا بد من العمل لـ إزالة الحفر من الوجه

هل تعتقد أنك الوحيد؟ الجميع يعاني من هذه المشكلة مع اختلاف الحالة من حفر كبيرة وصولًا إلى نقاط لا تتعدى كونها مسامات واسعة، وبدون مبالغة يمن اعتبارها المشكلة الأكثر إزعاجًا لذا نستعرض في هذا المقال كل الطرق التي يمكن من خلالها إزالة الحفر من الوجه بشكل نهائي.

توجد العديد من العوامل التي تتسبب في تلك الحفر من حب الشباب والعلامات التي يتركها بالإضافة إلى الندوب الناتجة عن الجروح أو الأمراض الجلدية وتمدد المسامات، لذا وإلى جانب علاج حفر الوجه يكون من الضروري اتباع طرق الوقاية منها، أما عن فترة العلاج فيمكنك إخفاء الحفر خلاها بالمكياج.

1 – إزالة الحفر من الوجه بالتقنيات الطبية

إزالة الحفر من الوجه بالتقنيات الطبية

يمكن للطرق والتقنيات الطبية أن تعمل على إزالة الحفر من الوجه والتخلص منها نهائيًا أو في الحالات الصعبة يمكنها تحسين مظهرها وتجميل البشرة، وهذه الأساليب الطبية هي:

الاعتماد على الكريمات ذات التركيب الطبي

يمكن للكريمات الطبية أن تعمل على تعزيز تجدد الخلايا وإنتاج الكولاجين وبالتالي إزالة الحفر من الوجه في الحالات البسيطة، بالإضافة إلى التخفيف من الأعراض المزعجة التي يمكن أن ترافق الحفر من حكة واحمرار، لذا يمكن الاعتماد على المراهم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو الحصول على استشارة طبيب الجلدية.

علاج الحفر في الوجه بحقن الفيلر

كما تعمل حقن الفيلر على تعبئة الخطوط الصغيرة والتجاعيد يمكن لها أن تعمل على علاج حفر الوجه في مختلف الحالات ويعتبر حل فعال في المراحل المتقدمة، ويتم بعد إجراء الفحوص للتأكد من تناسب المادة المحقونة مع البشرة ويتم من قبل خبير جلدية وتجميل.

تقنية الليزر لعلاج وإزالة الحفر من الوجه

الليزر من التقنيات التي أحدثت تبدل كبير وتطور في عالم التجميل لما له من فوائد مذهلة دائمة التأثير، أما عن علاج حفر الوجه فيقوم على حث الليزر للخلايا على إنتاج الكولاجين والتجدد ويمكن من خلال جلستين أو أكثر تجميل الحفر بشكل نهائي.

تقشير البشرة كيميائيًا

يعمل تقشير البشرة كيميائيًا على علاج حفر الوجه السطحية من خلال إزالة طبقة الخلايا الميتة التي تحيط بها والحصول على بشرة ملساء من جديد، ويتم ذلك في مراكز التجميل وباعتماد مواد كيميائية مضمونة التأثير.

عمليات التجميل الجراحية

يتم اللجوء إلى عمليات التجميل الجراحية في حالات حفر الوجه الكبيرة التي لا تستجيب لكل الأساليب التي يمكن اتباعها، وفي أغلب الأحيان يتم الاعتماد على زرع جلد من منطقة أخرى لجسم المريض.


2 – علاج حفر الوجه بالطرق الطبيعية

علاج حفر الوجه بالطرق الطبيعية

ما رأيك بالاعتماد على الطرق والوصفات الطبيعية في إزالة الحفر من الوجه بشكل نهائي؟ بالطبع “نعم” فهي الطريقة الأفضل والأسهل، وعلى الرغم من أنها ذات نتائج مضمونة في تخليصك من المشكلة إلى أنها لا تكون فعالة في حالة الحفر الكبيرة والعميقة.

ماسك النشاء وماء الورد

  • يعمل النشاء على قبض المسمات بالإضافة إلى ماء الورد الذي يعتبر بلسم للبشرة.
  • كمية مناسبة من نشاء الذرة الخشن مع بضع قطرات من ماء الورد، يتم خلطها بحيث نحصل على عجينة ناعمة.
  • يتم تطبيقها على البشرة النظيفة والانتظار 10 – 20 دقيقة، ومن ثم تنظيفها بالماء البارد، وتكرار الأمر بشكل يومي.

شرائح الخيار المجمدة

  • يضمن الخيار الترطيب العميق للبشرة بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والعناصر الضرورية.
  • يتم تقطيع الخيار إلى شرائح رقيقة وتوضع في وعاء مع ماء بارد وقطع من الثلج لبضع دقائق.
  • يتم توزيعها على البشرة وتركها مدة30 – 40 دقيقة مع تجديدها كلما جفت، ومن ثم تنظيف البشرة وتكرار الأمر يوميًا.

شرائح البطاطا الباردة

  • للنشاء الموجود في البطاطا القدرة على شد الجلد والتخلص من الحفر.
  • تقطيع البطاطا إلى شرائح رقيقة ووضعها في الثلاجة لبضع دقائق أو في طبق مع القليل من الماء البارد.
  • توزيع شرائح البطاطا على البشرة وتركها إلى أن تجف عندها يتم تنظيف الجلد بالماء.

تدليك البشرة بزيت جوز الهند

  • تدليك البشرة مع الزيوت الطبيعية يعمل على التعزيز من إنتاج الكولاجين فيها وهو أشد ما تحتاجه في حالة الحفر.
  • وضع القليل من زيت جوز الهند على راحة يدك ومن ثم فركها حتى تصبح بدرجة حرارة الغرفة، وبعدها تدليك البشرة بالزيت لبضع دقائق، وتنظيفه بعد 10 دقائق بالماء البارد.

الألو فيرا أو هلام الصبار

  • تجديد خلايا البشرة وشدها من أهم فوائد الألوفيرا التي يمكن أن تقدمها للبشرة.
  • استخلاص هلام الصبار من خلال قطع ورقة من أوراقها، وخلطه مع القليل من الماء البارد.
  • تطبيق الخليط على البشرة مع التدليك بلطف وتركه مدة ربع ساعة ومن ثم تنظيفه بالماء وتكرار الأمر يوميًا.

3 – الحماية من ظهور الحفر في الوجه

الحماية من ظهور الحفر في الوجه

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حفر الوجه عديدة وفي المقابل يمكن تجنبها وحماية البشرة منها من خلال اتباع النقاط التالية والتأكد منها حتى لا تكون بحاجة إلى علاج الحفر في الوجه بعد الآن.

التعامل مع الحبوب والبثور بالطريقة الصحيحة

تظهر البثور وحبوب الشباب نتيجة عدد من العوامل أهمها التغيرات الهرمونية أو الحساسية أو أعراض جانبية للأدوية أو بسبب طبيعة البشرة الدهنية أو حتى لأسباب وراثية.

ولكن المشكلة لا تكمن بالحبوب بل بالتعامل معها بشكل خاطئ من خلال حطها وكشطها ومن ثم انتقال البكتيريا إليها عندها سيكون احتمال بقاء الندوب والحفر مكانها أكبر، لذا يجب علاج حب الشباب بشكل صحيح.

معرفة طبيعة البشرة واختيار المستحضرات المناسبة

لطبيعة الجلد الدور الأهم فعلى سبيل المثال الأكبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تتعرض للحفر ويزداد الأمر سوء عند اختيار مستحضرات غير مناسبة أو غنية بالزيوت في المقابل يكون الحل من خلال التأكد من اختيار ما يتم تطبيقه على البشرة بشكل دقيق.

التأكد من تنظيف البشرة وتقشيرها بشكل منتظم

تراكم الأوساخ مع الزيوت التي يتم إفرازها من البشرة مع مستحضرات التجميل والعرق ومن ثم احتقان المسامات بها يعمل على تشكل حفر الوجه ولكن هذه المرة تكون الحفر منتشرة بغزارة.

لذا لا بد من تنظيف البشرة بشكل جيد ولطيف باعتماد الغسول المناسب، والتأكد من تقشيرها بطرق طبيعة بشكل منتظم مرة أسبوعيًا.

ترطيب البشرة من الداخل والخارج

البشرة الرطبة تعني قدرة خلاياها على التجدد ومقاومة ظهور الحفر والندوب وانخفاض احتمال تعرضها للحبوب، ويكون ذلك من خلال تطبيق كريم الترطيب بشكل دائم على البشرة مع التدليك، وشرب كمية كافية من الماء (2 ليتر يوميًا)، واعتماد نظام غذائي صحي.


4 – إخفاء حفر الوجه بتطبيق المكياج

إخفاء حفر الوجه بتطبيق المكياج

خلال الفترة التي تقوم فيها باتباع العلاجات بهدف إزالة الحفر من الوجه هل عليك تحمل مظهرها المزعج؟ بالطبع لا، يمكنك الاعتماد على القليل من مستحضرات التجميل في إخفائها بشكل كامل ولكن مؤقت وذلك باتباع الطريقة والخطوات الصحيحة التالية والتي تضمن لك ذلك.

1 – تصغير الحفر والمسامات الواسعة بالماء البارد والتونر

أولًا يجب الاعتماد على تنظيف البشرة بالماء البارد مع الغسول المناسب لنوعها، كما يمكنك تمرير قطعة من الثلج للحصول على نتيجة سريعة، ومن ثم ضع القليل من التونر واترك له أمر تضيق المسامات ومعادلة درجة حموضة البشرة خلال مدة لا تتجاوز بضع دقائق.

2 – قبض الحفر وإخفائها بتطبيق القليل من البرايمر

من أهم فوائد البرايمر هو دوره في تصغير الحفر وتضيقها بالإضافة إلى التجاعيد وعلامات التقدم في السن والخطوط الصغيرة، لذا فالخطوة التالية هي تطبيق القليل من البرايمر على البشرة النظيفة والانتظار 5 دقائق حتى تمتصه البشرة ومن ثم يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

3 – إخفاء حفر الوجه وتغطيتها بالكونسيلر

الآن حصلت على تضيق مضاعف لحفر الوجه بحيث يصبح أمر إخفائها غاية في السهولة من خلال الاعتماد على فوائد الكونسيلر واختيار الدرجة المناسبة للون بشرتك واتباع طريقة تطبيقه الصحيحة من خلال فرشاة صغيرة الحجم وتوزيع كميات قليلة مكان وجود الحفر فقط.

4 – تطبيق كريم الأساس وتوزيعه بالطريقة الصحيحة

أولًا عليك الاعتماد على إسفنجة المكياج وقبل ذلك يجب تمزيقها إلى جزئيين للحصول على سطح غير أملس، بالإضافة إلى الاعتماد على كريم الأساس الكريمي وليس السائل، وتطبيق القليل من على البشرة ومن ثم توزيعه بشكل جيد باستخدام نصف إسفنجة بوجهها الداخلي.


هكذا تكون كل الطرق التي يمكن اتباعها بهدف إزالة الحفر من الوجه قد أصبحت بين يديك، وفي حال كانت الطرق الطبية هي ما ستعتمدها فعليك استشارة طبيب الجلدية لاختيار الأسلوب الأنسب، أما مع العلاجات الطبيعية فلك حرية الاختيار ولكن مع الوقاية فلا بد من تنفيذ القواعد كاملة.

قد يعجبك ايضا