أدوات المكياج الأساسية … كل ما تحتاجينه هو 25 شيء فقط!

لا تحتاجين إلى آلاف مستحضرات المكياج والأدوات! فبغض النظر عن عدد الفرش التي نمتلكها فإننا دائمًا ما نميل لاستخدام الفرشاة نفسها في كل مرة، لذا قبل أن تغرقي في بحر من تلك المستحضرات والأدوات والأشياء إليك قائمة بـ أدوات المكياج الأساسية التي ستحتاجينها في حال كنت مبتدئة أو خبيرة مكياج.

في دليل أدوات المكياج للمبتدئين والخبراء تم ترتيب الأدوات حسب ترتيب استخدامها وفق خطوات تطبيق المكياج.

أدوات المكياج الأساسية – تحضير البشرة للمكياج

1 – الغسول

1 – الغسول أدوات المكياج الأساسية

على الرغم من أن غسول البشرة لا يعتبر من مستحضرات التجميل ولكنه يشكل خطوة أساسية قبل تطبيق المكياج، فإن تنظيف البشرة يضمن مظهر مثالي للكريمات بالإضافة إلى الحفاظ على المكياج برونقه لمدة أطول والأهم من كل ذلك حماية البشرة من تراكم الأوساخ والمستحضرات وغيرها.

قومي بغسيل وجهك بالماء ومن ثم فركه بكمية قليلة من الغسول إما باليدين أو بالفرشاة، وبعد 20 ثانية قومي بتنظيفه بالماء البارد ويتم تجفيف البشرة بعد ذلك بمنشفة قطنية نظيفة.

قد يهمك: 4 طرق يمكن لها أن تنوب عن الغسول في تنظيف بشرة الوجه بعمق وتنقيتها

2 – الكريم المرطب

2 – الكريم المرطب

لماذا الكريم المرطب؟ لأنه يعمل على منح بشرتك الرطوبة التي تحتاجها وهذا يعني شيء في غاية الأهمية وهو الحد من الزيوت التي تؤدي إلى سيلان المكياج بالنسبة للبشرة الدهنية، والتخلص من المظهر الباهت والمتقشر بالنسبة للبشرة الجافة، وبالطبع كلا الأمرين لباقي أنواع البشرة.

يتم تطبيق الكريم المرطب من خلال وضع كمية قليلة (بحجم حبة عنب صغيرة) على البشرة وفركها بالأيدي بلطف لبضع لحظات، ومن ثم الانتظار بضع دقائق حتى يمتصه الجلد بالكامل.

قد يهمك: كيف أعرف نوع بشرتي فلا يمكنني التعامل معها بدون تحديد نوعها

3 – كريم الحماية من الشمس

3 – كريم الحماية من الشمس أدوات المكياج الأساسية

إن كانت أدوات المكياج للمبتدئين أو أدوات المكياج للخبراء أو إن لم تكوني تقومين بتطبيق أي مكياج! سوف يبقى كريم الحماية من أشعة الشمس هو الأهم والذي لا يمكن الاستغناء عنه، لأنه سيحمي بشرتك من الحروق – الاحمرار – الاسمرار – تلف الجلد – التجاعيد – وحتى سرطان الجلد الذي ينتج عن الأشعة الفوق بنفسية…

ضعي كمية مناسبة من كريم الحماية (بحجم حبة كرز) وقومي بتوزيعها على البشرة بالأيدي على أن يتم ذلك قبل التعرض لأشعة الشمس بحوالي 20 دقيقة.

قد يهمك: هل تعاني من حرارة في الوجه مع الاحمرار؟ إليك الأسباب مع طريقة العلاج


أدوات المكياج الأساسية – مكياج العيون

1 – برايمر العيون

1 – برايمر العيون أدوات المكياج الأساسية

نفس البرايمر العادي ويمكنك الاعتماد عليه واستخدامه، ولكن برايمر العيون يكون أكثر نعومة وحماية لأنه مخصص ليتم تطبيق على البشرة في منطقة حول العين والتي تعتبر البشرة الأرق والأكثر حساسية، يعمل البرايمر على جعل تطبيق المكياج أسهل والألوان أوضح ويثبت الظلال بالإضافة إلى إخفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة.

قومي بتوزيع كمية قليلة من البرايمر على الجفون وحولها (بحجم حبة زبيب صغيرة) يتم ذلك بالأصابع بلطف.

قد يهمك: ما هو البرايمر ؟ وما الذي يقدمه للبشرة؟ كيف يتم تطبيقه؟ وما هي أخطاء ذلك؟

2 – فرشاة الحواجب

2 – فرشاة الحواجب

لعل الحواجب وشكلها وترتيبها هو ما يلعب الدور الأهم في ملامح الوجه ككل، والأمر في غاية البساطة إنه يعتمد فقط على فرشاة الحواجب، وهي فرشاة عادةً ما تأخذ شكل المشط العادي يمكن أن تكون بخيوط كثيفة ويمكن أن تكون بلاستيكية.

يتم تمرير فراشة الحواجب على حواجبك لترتيبها وإعطائها مظهر أنيق وكثيف.

3 – قلم الحواجب

3 – قلم الحواجب أدوات المكياج الأساسية

في الحقيقة يمكنك الاكتفاء بفرشاة الحواجب فقط! ولكن في حال كانت حواجبك قليلة الكثافة أو فيها فراغات فهنا ينتقل قلم الحواجب حتى يكون من أدوات المكياج الأساسية فيتم اختياره بلون حواجبك تمامًا ويعمل على ملء الفراغات وتكثيف الشعيرات.

بعد ترتيب الحواجب بالفرشاة قومي بتكثيفها وملء الفراغات بينها بتمرير قلم الحواجب بشكل يماشي الشعيرات.

4 – ظلال العيون بالألوان الترابية

4 – ظلال العيون بالألوان الترابية

عندما نتحدث عن أدوات المكياج الأساسية لا يتم ذكر ظلال العيون بالألوان المختلفة وإنما بالألوان الترابية وبشكل خاص البيج وعلى وجه التحديد لون بشرتك، فهي ستعمل على منح جفونك لون صحي وستخفي الهلات ومظاهر التعب بالإضافة إلى إعطاء عيونك شكل جميل منحوت.

إما أن تقومي بتغطية جفنك بظل بلون بشرتك نفسه، أو أن تقومي بتدريج اللون من لون البيج الفاتح عند دمعة العين إلى الداكن في عند طرفها الخارجي.

5 – فرشاة صغيرة عادية

5 – فرشاة صغيرة عادية أدوات المكياج الأساسية

فرشاة صغيرة قليلة المرونة ومتوسطة الكثافة، أيضًا يمكن أن تكون إسفنجة صغيرة الحجم… إنها الفرشاة المخصصة لتطبيق ظلال العيون توجد العديد من الأحجام والأنواع وبشكل عام يفضل اختيار فرشاة صغيرة الحجم حتى تتمكني من توزع الظلال في أماكن دقيقة.

ضعي الظلال على الفرشاة ومن ثم قومي بتطبيقها على جفونك باعتماد أسلوب الضربات الخفيفة أو الطبطبة.

قد يهمك: دليلك للتعرف إلى كل أنواع فرش المكياج وطرق استخدامها بشكل احترافي

6 – فرشاة صغيرة كثيف

6 – فرشاة صغيرة كثيف أدوات المكياج الأساسية

بعد تطبيق ظلال العيون بالاعتماد على الفرشاة الصغيرة لا بد من دمجها وتوزيعها للحصول على المظهر النهائي المطلوب، وهنا يأتي دور الفرشاة الصغيرة الكثيفة! وعادةً ما تكون هذه الفرشاة ناعمة.

بعد توزيع الظلال يتم دمجها باستخدام هذه الفرشاة عن طريق تحريكها بشكل دوائر صغيرة على الظلال.

قد يهمك: أسهل وأفضل طرق غسيل فرش المكياج وتنظيفها خطوة بخطوة مع أهم النصائح

7 – الكحل – الآي لاينر

7 – الكحل – الآي لاينر أدوات المكياج الأساسية

تعرفين ذلك! إن الكحل يملك اللمسة السحرية القادرة على منحك إطلالة طبيعية أو إكمال مكياجك الرائع، يوجد عدة ألوان للكحل أهمها: البني – الكحلي – الزيتي… ولكن الأهم في أدوات المكياج الأساسية والذي عليك الاعتماد عليه هو الكحل الأسود.

عندما يتعلق الأمر بالكحل فهناك عدد غير منته من الاختيارات والأشكال ليتم تطبيقه وذلك يتبع شكل عينيك حجمها، وأهم تلك الأشكال: خط الآي لاينر البسيط – عيون القطة – الآي لاينر القوي…

قد يهمك: آخر صيحات المكياج الرائعة والمذهلة وحتى الغريبة … هل أنت مستعدة لها؟

8 – الماسكارا

8 – الماسكارا

أخيرًا والأهم بين أدوات المكياج الأساسية للعيون … إنها الماسكارا وهناك اختيارات كثيرة: الماسكارا لإطالة الرموش – الماسكارا المكثفة – الماسكارا ضد الماء – الماسكارا المغذية للرموش…. يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

يتم تطبيق الماسكارا عن طريق تمرير الفرشاة على الرموش ويمكنك ضمان أفضل نتيجة من خلال النظر إلى الأسفل خلال ذلك.

قد يهمك: هل تود الحصول على رموش طويلة وكثيفة؟ إذن إليك طريقة تكثيف الرموش بالفازلين


أدوات المكياج الأساسية – مكياج الوجه

1 – البرايمر

1 – البرايمر أدوات المكياج الأساسية

يعمل البرايمر على تصحيح لون البشرة وتوحيده بالإضافة إلى التعامل مع الاحمرار والجفاف والخطوط الدقيقة وغيرها…

يتم تطبيق كمية مناسبة من البرايمر (بحجم حبتي زبيب) وتوزع على البشرة بالأيدي لأن حرارتهما تساعد البشرة لامتصاص البرايمر.

قد يعجبك: إليك طريقة وضع البرايمر بـ 3 خطوات مع أخطر 8 أخطاء عليك الحذر منها

2 – الكونسيلر

2 – الكونسيلر

الكونسيلر أو مصحح عيوب البشرة يعمل على إخفاء مشاكلها مهما كانت: حبوب – جروح – ندبات – تجاعيد – مسامات – احمرار….

يمكنك تطبيق الكونسيلر قبل كريم الأساسي (وهذا مناسب لأجل إخفاء المشاكل الصغيرة)، كما يمكنك تطبيقه بعد كريم الأساس (هذا بالنسبة لمشاكل البشرة الكبيرة والتي تحتاج إلى المزيد من التغطية).

قد يهمك: فوائد الكونسيلر واستخدامات لا تعرفها فهو أكثر من مجرد لون أبيض وأهم مما قد تعتقد

3 – فرشاة قليلة المرونة

3 – فرشاة قليلة أدوات المكياج الأساسية المرونة

هنا يأتي السؤال… كيف سيتم تطبيق الكونسيلر؟ في الحقيقة طريقة تطبيق الكونسيلر تلعب الدور الأهم في تحقيق الهدف منه، لذا عليك التأكد من هذه الخطوة! والأمر يعتمد على الفرشاة متوسطة الحجم أو الصغيرة ولكنها قليلة المرونة.

يتم وضع وتوزيع الكونسيلر بالاعتماد عليها وبأسلوب الضربات الخفيفة حتى تختفي حدود الكونسيلر بالكامل.

قد يهمك: خطوات وأسرار طريقة وضع الكونسيلر بشكل صحيح وكيفية تجنب الأخطاء

4 – كريم الأساس

4 – كريم الأساس

توجد 3 أمور عليك آخذها بعين الاعتبار عندما يتعلق الأمر بكريم الأساس: أولًا نوع بشرتك – ثانيًا لون بشرتك – ثالثًا درجة التغطية التي تريدين، توجد اختيارات وأنواع عديدة بعضها يحتوي كريم مرطب وبعضها كريم حماية من الشمس وأشهر الأنواع الـ BB Cream.

يتم تطبيق كمية صغيرة (بحجم حبتي رمان) وتوزع بشكل جيد، أما في حال كنت تريدين المزيد من التغطية يمكنك تطبيق كمية قليلة بعدها أي تشكيل طبقة ثانية.

قد يهمك: كيف تختارين كريم الأساس المناسب لبشرتك

5 – فرشاة كبيرة الحجم

5 – فرشاة كبيرة الحجم أدوات المكياج الأساسية

الفرشاة كبيرة الحجم الكثيفة وهي الفرشاة المخصصة لتوزيع ودمج كريم الأساس، يتم استخدامها عن طريقة تحريكها بشكل دائري على البشرة.

في المقابل يمكنك الاعتماد على البيوتي بلندر أو على فرشاة فور يو لأجل توزيع الكريمات.

6 – الكونتور

6 – الكونتور أدوات المكياج الأساسية

ما تحتاجينه من الكونتور هو فقط أدوات المكياج الأساسية أي يكفي درجة بيج داكنة واحدة مع درجة فاتحة واحدة قادرة على نحت ملامحك، اختيار الكونتور يمكن أن يتبع لنوع بشرتك فيمكنك الاعتماد على الكونتور البودرة أو الكريمي أو السائل.

قد يعجبك: أدوات مكياج الكونتور للوجه والشفاه مع طريقة استخدامها

7 – فرشاة صغيرة الحجم

7 – فرشاة صغيرة الحجم

عند تطبيق الكونتور تحتاجين للقليل من الدقة لأجل الحصول على الملامح التي تريدين، وهذا الأمر لا يتم كيف ما اتفق إنما يعتمد على الفرشاة صغيرة الحجم بشعيرات قليلة المرونة، يتم من خلالها توزيع ورسم خطوط الكونتور تبعًا لملامح وجهك.

قد يهمك: 10 خطوات لتطبيق الكونتور حسب شكل الوجه

8 – فرشاة متوسطة الحجم

8 – فرشاة متوسطة الحجم

كونتور بدون دمج مع خطوط واضحة إنه لم يعد كونتور بل مجرد خريطة مرسومة على وجهك! وهنا يأتي دور الفرشاة متوسطة الحجم الكثيفة (يمكنك الاعتماد على فرشاة كريم الأساس في حال عدم توفرها).

يتم استخدامها بالأسلوب نفسه المتبع في توزيع كريم الأساس أي بتحريكها بشكل دائري.

9 – الهاي لايتر

9 – الهاي لايتر

لإضاءة ملامحك وتسليط الضوء عليها ولإتمام عمل الكونتور هذا ما يقوم به الهاي لايتر، توجد الكثير من الألوان: الأبيض – الوردي – البيج – البني… وتوجد أنواع عديدة: الهايلايتر الكريمي – السائل – البودرة.

عادةً يتم تطبيقه: عند دمعة العين – أعلى الحاجبين – وسط الأنف – أعلى الذقن – أعلى الشفاه – عند عظمتي الخد – على عظمتي الرقبة…

قد يهمك: هايلايتر الوجه ما هو وكيف وأين يتم تطبيقه؟ باختصار كل ما يخصه

10 – البلاشر أو البرونزر

10 – البلاشر أو البرونزر

البلاشر (أحمر الخدود) عادة يكون بدرجات الأحمر والوردي والبرتقالي، والبرونزر يكون بدرجات البرونز، يعمل على منح بشرتك الحيوية والإشراق ويعطي مكياجك مظهر طبيعي. يتم توزيعه أعلى الخدين.

11 – فرشاة المروحة

11 – فرشاة المروحة

كيف يتم تطبيق كل من الهاي لايتر البودرة والبلاشر والبرونزر؟ يتم ذلك بالاعتماد على الفرشاة المروحة (فرشاة مسطحة بشعيرات ناعمة)، يتم تحريكها بشكل خفيف على البشرة لتوزيع المستحضرات البودرة.


أدوات المكياج الأساسية – مكياج الشفاه

1 – مرطب الشفاه

1 – مرطب الشفاه أدوات المكياج الأساسية

في حال كنت تودين تطبيق أحمر شفاه أم لا… فإن مرطب الشفاه أساسي لا يمكن التخلي عنه، عادةً يكون مدعم بالفيتامينات ويتم تطبيقه بتمريره على الشفاه وانتهى الأمر.

2 – محدد الشفاه

2 – محدد الشفاه

يعمل محدد الشفاه على منح شفاهك شكلها المحدد بالإضافة إلى ضمان ثبات أحمر الشفاه ودعم لونه، لذا يجب اختيار محدد شفاه مطابق للون أحمر الشفاه ويتم تحديد الشفاه ومن ثم توزيع الروج.

3 – أحمر الشفاه

3 – أحمر الشفاه أدوات المكياج الأساسية

الخطوة الأخيرة في المكياج… يمكنك الاعتماد على أحمر الشفاه المات أو اللامع، بشكل عام تعتبر الألوان: الوردي – الأحمر – البيج… هي الألوان الأساسية التي ستحتاجينها.


هذه كانت أدوات المكياج الأساسية … بالمجمل عددها 25 بما تضمه من أدوات ومستحضرات، إنها ما عليك الاعتماد عليه وهي ما سيضمن لك مكياج مثالي ومظهر أنيق.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى