أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي وإجاباتها – الدليل المبسط

كثيرًا ما نجد أنفسنا مضطرين لخوض مقابلات شخصية باللغة الإنجليزية، أو ربما أحيانًا نذهب للمقابلة ونحن نعرف إنها ستكون بالعربية، ولكن في منتصف الحوار مع الشخص الذي يجري معنا المقابلة نتفاجأ وهو يطرح علينا سؤال باللغة الإنجليزية، وهذا ما دفعنا للحديث عن أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي وإجاباتها المختلفة.

وحتى عندما نجري مقابلة مع جهة ما نعرف إنها لا تحتاج اللغة الإنجليزية فأنه من المحتمل جدًا إن نتعرض لمواقف مقصودة يكون الهدف من وراءها اختبار لغتنا الإنجليزية. فالإنجليزية اليوم هي اللغة رقم واحد في العالم، واللغة الأساسية في عالم الأعمال والإدارة والعلوم المختلفة.

وبناءً على ذلك من الطبيعي لأي جهة تريد توظيف شخص ما أن تتأكد من إمكانياته في اللغة الإنجليزية، وطبعًا اختبار اللغة الإنجليزية لا يتوقف على مقابلات العمل، بل حتى الطلاب عندما يتقدمون لبعض الجامعات التي تطلب مقابلات شخصية من المحتمل أن يواجهوا مثل هذه المواقف، كذلك الأمر بالنسبة لمن يودون الانتساب لبرامج التدريب أو المنح المختلفة وغير ذلك من الأمور التي تتطلب مقابلات شخصية.

أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي وإجاباتها

لذلك سنناقش هنا موضوع أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي وإجاباتها وهو الموضوع الذي يسبب الكثير من التوتر والقلق لمن لا يمتلكون المهارات الكافية في اللغة الإنجليزية، هذا بالإضافة إلى رهبة المقابلات الشخصية ذاتها التي تسبب الكثير من التوتر للشخص في كثير من الأحيان بغض النظر عن اللغة.

خطوات لنجاح المقابلة الشخصية

مسألة الإجابة بنجاح على أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي أو العربي تتطلب عدد من الخطوات التي تضمن للشخص القيام بمقابلة عمل ناجحة ومكتملة على أكمل وجه، حيث لا يقتصر الأمر فقط على تخمين الأسئلة والأجوبة بل يحتاج الأمر أكثر من ذلك. وإليك هذه الخطوات

تخلص من التوتر

سواء كنت ستجيب على أسئلة المقابلة الشخصية باللغة الإنجليزية أو العربية فأن أول شيء يجب أن تفعله هو التخلص من التوتر والقلق الذي ينتاب الغالبية في مثل هذه المواقف، لأن التوتر في هذه الحالات سيؤثر عليك وسيبدو بوضوح توترك حتى لو كنت متمكن من لغتك الإنجليزية على أكمل وجه، وبالتالي هذا التوتر لن يساعدك على الحديث لا بالعربية ولا بالإنكليزية.

وللتخلص من التوتر دائمًا كن على ثقة بنفسك وبإمكانياتك وإن الأشخاص الأخرين الذين يتقدمون للوظائف ويحصلون عليها ليسوا بأفضل منك، كذلك حافظ على هدوءك واسترخائك قدر الإمكان ولا تكن على عجلة من أمرك وحاول الوصول إلى مكان المقابلة قبل الوقت المحدد.

تأكد من سيرتك الذاتية

بما إنك أنت الآن تجري مقابلة شخصية فهذا يعني إنه سبق وقدمت سيرتك الذاتية وتم قبولها وبناءً على هذا القبول تم دعوتك لهذه المقابلة. من الضروري أن تعيد الاطلاع وقراءة سيرتك الذاتية أكثر من مرة قبل المقابلة، اعرف ما كتبته حول شخصيتك ومهاراتك وإمكانياتك وعملك السابق ودراستك في السيرة الذاتية حتى يكون كلامك خلال المقابلة متطابق مع ما كتبته، وبالتالي يأتي كتأكيد على سيرتك الذاتية.

خمن المواضيع التي ستتحدث فيها

صحيح إن المقابلة ستكون بمعظمها أسئلة من الجهة التي ستجري معها المقابلة وبالتالي أنت يتعين عليك الإجابة، ولكن من المرجح أنه سيتاح لك الأمر لطرح بعض الأسئلة، ومن أجل ذلك حدد مسبقًا ما هي الأسئلة التي يمكن أن تسألها للجهة تلك.

وكنصيحة حاول أن تكون تلك الأسئلة متعلقة بمجال العمل وتوضح من خلالها مدى اهتمامك بالحصول على هذه الوظيفة أو الغاية التي تجري من أجلها المقابلة، ولا تسأل عن مواضيع مثل الراتب والعطل السنوية والإجازات فهذه أشياء ثانوية ويمكن الحديث عنها لاحقًا عندما يتم قبولك.

تدرب

صحيح إن مهارات الحوار والحديث لا يمكنك اكتسابها بين يوم وليلة وإنما هذه المهارة تحديدًا تحتاج لممارسة على فترة وطويلة واختبار أنفسنا ونحن بمواقف تتطلب مننا هذه المهارة، ولكن التدرب ولو بشكل قليل قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية قد يكون مفيد، خاصة وإنه كما اشرت في الخطوة السابقة فمن الضروري التخمين ما هي المواضيع التي قد تطرح خلال المقابلة.

أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي وإجاباتها

وبالتالي بعد تخمين تلك المواضيع التي ستتحدث عنها من الجيد أن تتدرب على الحديث في تلك المواضيع سواء باللغة الإنجليزية أو العربية، لأنه من الصعب تحديد أسئلة المقابلة الشخصية وإجاباتها بدقة وإنما يعتمد الأمر على تخمين ما قد نتحدث فيه ثم التدرب على ذلك.

أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي وإجاباتها

هذا هو الجزء الأهم من موضوع المقابلة الشخصية والذي يشغل بال الكثيرين ويسبب لهم الكثير من القلق والتوتر. في الحقيقة لا يوجد أسئلة محددة يمكن الاعتماد عليها، فلا أحد يعلم ما هي الأسئلة التي قد تخطر على بال الجهة التي تجري معها المقابلة، وبالتالي ما الذي قد يطرحوه عليك من أسئلة لا في اللغة العربية ولا في اللغة الإنكليزية.

ولكن يمكن تخمين بعض من هذه الأسئلة ولا بد من الانتباه جيدًا إنها تبقى هذه تخمينات، وبالتالي لا تتفاجأ إن طرحوا عليك أسئلة أخرى غير هذه الأسئلة التي تتدرب عليها. سنحاول هنا في هذا القسم من مقالنا تخمين أكثر الأسئلة شيوعًا في المقابلات الشخصية وما هي الإجابات المقترحة لها، طبعًا نقصد الأسئلة التي قد تكون في اللغة الإنكليزية.

من الضروري أولًا قبل التعرف إلى هذه الأسئلة التأكيد على ضرورة تحسين لغتك الإنجليزية عمومًا، لأن مثل هذه الحيل وتخمين الأسئلة التي قد نواجهها والاطلاع على إجاباتها مسبقًا لا تفيد كثيرًا في معظم الحالات، وإن حصل ونجحت معنا من الصعب ضمان عواقبها.

هذا بالإضافة إلى إنه إن تم قبولنا في العمل، من المحتمل أن نواجه مواقف أخرى خلال القيام بالمهام المطلوبة منا في العمل وبالتالي نضطر للحديث باللغة الإنجليزية، وهذا ما دفعني لأوكد على ضرورة العمل على تحسين اللغة الإنكليزية عمومًا، نظرًا لأهميتها الكبيرة في عالم المال والأعمال.

أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي وإجاباتها

كما ذكرت فأنه من الصعب تحديد ما هي الأسئلة التي قد تواجه الشخص أثناء المقابلة الشخصية، فضلًا عن إن الأسئلة ذاتها يمكن أن يكون لها الكثير من الاحتمالات، حيث إن كل سؤال يمكن طرحه بأكثر من صيغة واحدة.

فمثلًا أسئلة مثل: “tell me about yourself” “speak about yourself” “what about yourself” كل هذه صيغ مختلفة لسؤال واحد هو “تكلم عن نفسك”، الإجابة عن مثل هذه الأسئلة تكون عبر الحديث عن نفسك ودراستك إن كنت قد تخرجت حديثًا وكذلك الحديث عن عملك السابق إن كنت عملت لدى جهة أخرى، هذا بالإضافة إلى مهاراتك وإمكانياتك في مجال عمل الشركة.

عمومًا خلال الإجابة على أي من الأسئلة وخاصة إذا كنت تجيب باللغة الإنكليزية من المستحسن أن تتبع قاعدة المختصر المفيد، باعتبار إن إمكانياتك في اللغة الإنكليزية محدودة وبالتالي لا داعي من الإطالة في الحديث حتى لا ترتكب الكثير من الأخطاء اللغوية خلال كلامك. لذلك تحدث باختصار واذكر فقط المعلومات التي ترى إنها مهمة للطرف الذي تجري معه المقابلة.

أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي وإجاباتها

أسئلة أخرى قد تطرح عليك مثل “what are your strengths” والمقصود بها ما هي نقاط قوتك، هنا من الضروري أن تتكلم عن الأشياء والأمور التي يمكنك فعلها ضمن مجال عمل الشركة والتي ترى إنه من الضروري أن يعلموا بها، كأن تقول “I believe my strongest trait is my attention to detail. This trait has helped me tremendously in this field of work” وتعني هذه العبارة “أحد أكثر نقاط القوة لدي إني اعطي الكثير من الانتباه للتفاصيل وهذه الصفة جعلتني أطور من نفسي كثيرًا في مجال العمل هذا.

بالتأكيد هناك عشرات الاحتمالات الأخرى التي يمكن أن تجيب بها على مثل هذا السؤال وغيره من الأسئلة، الأمر كما قلنا يعتمد على مدى قوة لغتك الإنجليزية أكثر من مجرد الاطلاع على بعض الإجابات المعدة مسبقًا.

وهذه قائمة تحوي أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي وإجاباتها يمكن أن تصيغها أنت بحسب ما يناسبك

  • What are your weaknesses – ما هي نقاط ضعفك
  • What are your short term goals– ما هي أهدافك على المدى القصير
  • What are your long term goals – ما هي أهدافك على المدى البعيد
  • Are you an organized person– هل أنت شخص منظم
  • In what ways are you organized and disorganized – في أي الحالات تكون فيها منظم وأيها لا تكون فيها منظم
  • Do you manage your time well– هل تنظم وقتك بشكل فاعل
  • How do you make important decisions– كيف تتخذ القرارات المهمة
  • Do you work well under pressure– هل تعمل بشكل جيد تحت الضغوطات

هذه بعض أشهر الأسئلة التي عادةً ما تطرح على المتقدمين في المقابلات الشخصية، أما الإجابات تبقى شخصية وتختلف من شخص لأخر بناءً على مهاراته وخبراته وما يجيد القيام به فيما يخص العمل المتقدم إليه.