شرب الليمون على الريق … 14 فائدة و6 أضرار

شرب الليمون على الريق ... 14 فائدة و6 أضرار

يعد الليمون من النباتات المفيدة لجسم الإنسان، فهو غني بالكثير من المعادن، والفيتامينات، والإنزيمات، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم في التخلص من السموم، ومحاربة الخلايا السرطانية.

كما تعد نكهة الليمون من النكهات المحببة لمعظم الأشخاص، ويمكن إدخال الليمون في جميع أنواع المشروبات، مثل: العصائر، والكوكتيلات، والشاي الأخضر، فهو مصدر غني بفيتامين c، المعروف بفوائده الكثيرة على صحة الجسم، وهناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من شرب الليمون على الريق، سنتطرق إليها في مقالنا هذا.

فوائد شرب الليمون على الريق

يستخدم الليمون في العديد من الوصفات العلاجية، فهو غني بالفيتامينات والمعادن المقوية للجهاز المناعي، تعرف على فوائد شرب الليمون على الريق.

1 – تحسين عملية الهضم

حيث يؤدي شرب الليمون على الريق إلى تنشيط وتحريك الجهاز الهضمي، مما يُسرع من عملية هضم الطعام، فهو يساعد على تكسير الطعام الصلب بسرعة بسبب طبيعته الحامضية، كما يساهم في تعويض نسبة حمض المعدة التي تنخفض مع التقدم في العمر، والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم، والوقاية من الإمساك والاضطرابات الهضمية، بسبب قدرته على تنشيط الأمعاء وتحفيزها على إنتاج المواد المخاطية، التي تعمل على ترطيب الجدران الداخلية للقولون.

2 – تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها

كما ذكرنا سابقًا فإن الليمون غني بفيتامين c المعروف بفوائده الهائلة للبشرة، فهو يدخل في تركيب معظم مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، إذ يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة والذي يساعد على التخلص من التجاعيد، ويحمي البشرة من الجفاف، والتقليل من علامات تقدم السن المبكرة، ويخفف من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، فهو يساعد الجلد على العمل بشكل أفضل مع الواقي الشمسي، وبالتالي حمايته من التلف، ومعالجة مشاكل البثور والحبوب، وإزالة الرؤوس السوداء.

3 – يحمي الجسم من الجفاف ويعزز رطوبته

إن الماء هو أفضل مشروب لحماية الجسم من الجفاف وتعزيز رطوبته، لكن الكثير من الأشخاص لا يرغبون بمذاقه، ولا يستطيعون شرب كميات كبيرة منه، لذلك يمكن إضافة شرائح الليمون إلى الماء وشربه على الريق، الأمر الذي يساعد على ترطيب الجسم.

4 – تخفيف أعراض مرض مينيير

إذ يحتوي الليمون على مادة كيميائية، تساعد في التخفيف من أعراض الدوخة، والغثيان، والقيء، وتحسين السمع، عند الأشخاص المصابين بهذا المرض.

5 – يساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان

حيث بينت بعض دراسات أنابيب الاختبار، أن المركبات الموجودة في الليمون ساعدت في القضاء على الخلايا السرطانية، إلا أن هذا الأمر مازال قيد البحث والدراسة ولم يثبت تأثيره على جسم الإنسان، كما بينت دراسات أخرى أُجريت على الحيوانات أن لمركب الليمونين الموجود في زيت الليمون دور في القضاء على الخلايا السرطانية.

6 – يساعد في حماية الخلايا من التلف

وذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف الناجم عن الجذور الحرة المتأكسدة، وفيتامين ج الذي يعمل على تدعيم الجهاز المناعي، ووقاية الجسم من الأمراض، إضافة إلى مركب النارنجينين الذي يقلل من تخزين الدهون في الكبد.

7 – يساعد في إنقاص الوزن

يساعد شرب الليمون على الريق كل صباح، مع اتباع أنظمة غذائية صحية، على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف، التي تساهم في تقليل الشهية، والسعرات الحرارية، كما أن تناوله على معدة فارغة يعطي شعورًا بالامتلاء.

8 – يعطي رائحة منعشة للفم

بعض الأشخاص يعانون من رائحة كريهة في الفم عند الاستيقاظ، حيث يساعد شرب الليمون على الريق في التخلص من هذه الرائحة، وإعطاءه رائحة منعشة، كما أنه يساهم في القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم، وتنشيط إفراز اللعاب الذي يلعب دورًا هامًا في تنظيف الحلق والفم.

9 – يدعم الشعب الهوائية

يساهم شرب الليمون على الريق في محاربة الجراثيم والبكتيريا التي تحارب الجهاز التنفسي والفم، وذلك بفضل احتوائه على مركب الليمونين، الذي له دور فعال في القضاء على الميكروبات، كما يساعد فيتامين ج الموجود في الليمون، على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، والحد من الإصابة بنزلات البرد، والإنفلونزا الموسمية، إضافه إلى أنه يفكك البلغم والمخاط ويحد من تشكله.

10 – يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب

يساعد شرب الليمون على الريق في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، مما يقلل خطر التعرض للسكتات القلبية، وانخفاض ضغط الدم، وذلك بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم المسؤول بشكل رئيسي على ضبط ضغط الدم.

11 – يساعد في الحفاظ على صحة الكبد

فهو يعمل على تخليص وتنقية الكبد من السموم المتراكمة، وتحفيزه على إنتاج الإنزيمات التي تحسن أدائه، بفضل مضادات الأكسدة التي يحويها والتي تُدعى بالفلافونويدات، وهي مركبات نباتية تساعد في حماية الخلايا من التلف.

12 – يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم

إن شرب الليمون على الريق، وكذلك تناوله بين الوجبات خلال اليوم، يساعد على التقليل من مستويات السكر في الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، الذي يلعب دورًا مهمًا في موازنة معدلات السكر في الدم، لذلك ينصح مرضى السكري بتناوله، حيث يقوم بتنظيم إفراز الأنسولين في الدم.

13 – يساعد في الوقاية من تشكل حصى الكلى

يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يشكل مركب السيترات أحد مكوناته، حيث يعمل هذا المركب على التقليل من حامضية البول، ومنع تشكل حصوات الكلى، إلا أنه تجدر الإشارة أن المبالغة في شرب الليمون قد تعطي نتائج عكسية، لأنه يحتوي على الأوكسالات التي تتحول إلى بلورات داخل الجسم، فتمنع امتصاص الكالسيوم بشكل جيد، الأمر الذي يؤدي إلى تشكل الحصى.

14 – فوائد أخرى لشرب الليمون على الريق

  • يساعد شرب الليمون على الريق في وقف النزف اللثوي.
  • يساعد شرب كوب من عصير الليمون صباحًا، على تنشيط الدورة الدموية وتحسين نشاط البدن، خاصةً الأشخاص الذين يعانون من الدوخة والتوعك الصباحي.
  • يساعد المرأة الحامل على التخلص من أعراض الدوخة والغثيان، وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تساعد الرائحة المنعشة لليمون على التخفيف من التوتر والقلق.
  • يخفف من التهاب الحلق واللوزتين، من خلال إضافته إلى كوب ماء دافئ وشربه على الريق.
  • يساعد شرب الليمون على الريق في ترطيب الجهاز اللمفاوي.
  • يعمل الليمون على معادلة الأحماض الزائدة في الجسم، التي تسبب الالتهابات،  والسمنة، وأمراض أخرى مثل: السرطان، والسكري.

طرق شرب الليمون على الريق

تعرف على طرق شرب الليمون على الريق.

هناك طرق عديدة لشرب الليمون، حيث يمكن إضافته إلى العديد من المشروبات، لكن معظم الأشخاص صباحًا يفضلون شربه مع الماء، وذلك من خلال إضافة شرائح الليمون مع قشرها، إلى كوب من الماء الفاتر أو البارد حسب الرغبة، أو شربه على شكل عصير، من خلال عصر ليمونة واحدة وإضافة العصير إلى كوب من الماء، وكذلك يمكن إضافة عصير الليمون إلى عصائر طبيعية أخرى للتقليل من حموضته.

تعتمد كمية عصير الليمون على ذوق الشخص وصحته الجسدية، فالأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، يتوجب عليهم تقليل كمية الليمون وزيادة كمية الماء، ويمكنك إضافة بعض المكونات المفيدة والتي تعطي مذاق ألذ إلى عصير الليمون، مثل: العسل، أو أوراق النعناع.


أضرار شرب الليمون على الريق

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها شرب الليمون على الريق، إلا أنه يُنصح بتخفيفه بالماء، لأن شرب الليمون النقي على الريق قد يسبب مشاكل في المعدة خاصةً الأشخاص الذين يعانون من ثقب في المعدة أو القرحة المعدية، وذلك بسبب تركيبته الحامضية، ومن أبرز أضرار شرب الليمون على الريق:

1 – زيادة نوبات الصداع النصفي

يؤدي تناول كميات كبيرة من عصير الليمون، إلى زيادة نوبات الصداع النصفي، وذلك بسبب احتوائه على حمض الثيامين، وهو حمض أميني يسبب تدفق الدم إلى الدماغ بشكل مفاجئ، مما يسبب الإصابة بالصداع النصفي.

2 – تآكل مينا الأسنان

 يمكن أن يكون عصير الليمون ضارًا بمينا الأسنان، وذلك بسبب احتوائه على مركب الليمونين، الذي يسبب تلف المينا، مما يزيد من تراكم الجراثيم والبكتيريا على الأسنان، ولتفادي هذا الضرر، يتوجب الامتناع عن شرب عصير الليمون طوال الوقت، والقيام بشطف الفم جيدًا بالماء بعد تناوله، لضمان عدم بقاء الحمض على الأسنان لفترة طويلة، ويُنصح أيضًا بتجنب تنظيف الأسنان بالفرشاة مياشرةً بعد شرب الليمون، لأن ذلك سيزيد الوضع سوء.

3 – زيادة تقرحات الفم

الليمون يحتوي على حمض الستريك، الذي يزيد من شدة تقرحات الفم، لذلك يُنصح الأشخاص المصابين بتقرحات اللثة والفم، بتجنب شرب الليمون حتى يتعافوا.

4 – ارتفاع نسبة الحديد في الجسم

قد يؤدي الإكثار من شرب الليمون إلى ارتفاع نسبة الحديد في الجسم، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج، المعروف بقدرته العالية على امتصاص الحديد في الجسم، فيصبح الجسم غير قادر على التخلص من نسبة الحديد الزائدة، لذلك يقوم بتخزينها في الكبد، والغدد الصماء، وعضلة القلب.

5 – تأخر الدورة الشهرية

قد يتسبب شرب الليمون على الريق بتأخر موعد الدورة الشهرية، كما أن شربه خلال الدورة الشهرية يؤدي إلى التخفيف من كمية الدم، وقد يسبب في بعض الأحيان قطعها.

6 – الإصابة بالجفاف

ذكرنا سابقًا أن شرب الليمون يساعد في حماية الجسم من الجفاف وترطيبه، إلا أن الإكثار من شربه يؤدي إلى إدرار البول بشكل مستمر، لأن الليمون يحتوي على نسبة عالية من حمض الأسكوربيك المعروف بخصائصه المدرة للبول، الأمر الذي يجعل الجسم يتخلص من السوائل وأملاح الصوديوم بشكل سريع، مما يسبب الجفاف.


هل يتفاعل الليمون مع الأدوية؟

لا يتفاعل الليمون بصورة كبيرة مع الأدوية، لكن هناك بعض الأدوية التي يُحذر من تناول الليمون أثناء استخدامها تجنبًا لتفاعلهم معًا، كالأدوية المضادة للكالسيوم، حيث تعمل هذه الأدوية على تعطيل حركة الكالسيوم عبر قنوات الكالسيوم، التي تستخدم في علاج ضغط الدم.

 

انتقل إلى أعلى