دعاء فك الكرب وتفريج الهم والحزن والضيق لكل مسلم

العديد منّا يمر بكروب وهموم تُحزنه، وتُضيق عليه الطُرق، حتى يكاد لا يرى إلا ظُلمات فقط، وهذا ناتج عن المِحن والصعوبات التي يمر بها الشخص؛ لذا سوف نقدم لكم اليوم مجموعة من الأدعية الدينية، والتي تخُص دعاء فك الكرب .

المِحن والصعوبات تزول بالقرب من الله –سبحانه وتعالى- فهو وحده القادر على مساعدتك، وهو أيضًا القادر على تفريج ما أنت فيه، فقط قل يا الله وناجيه في ظلمات الليل وتوسل إليه، فالله –عز وجل- يجب من يناجيه ويُجيب دعوات محبيه في شتى الأمور الحياتية، ومنها دعاء فك الكرب.

دعاء فك الكرب لكل مهموم والقرب من الله

دعاء فك الكرب لكل مهموم والقرب من الله

الدعاء له آدابه وأحكامه، والدعاء يأتي بمرتبة هامة في الدين الإسلامي، فأصل كلمة دعاء هي الصلاة، ولذا أُخُذت كلمة الصلاة من ضرورة حكمة الدعاء، فالصلاة والدعاء وجهان لعملة واحدة، وأيضًا أهميتهما واحدة.

لذا لا بد من الدعاء والتضرع إلى الله –عز وجل- في صلاتك وفي قيامك، وفي سرك وعلانيك، فالدعاء والاستغفار بجانب الصلاة تُعطي الإنسان رضا وقناعة، وقدرة على مواجهة الصعاب والمِحن التي يقع بها الإنسان؛ ليواجه ذلك بقوة وصبر وعزيمة.

تلك العزيمة التي تأتي من الثقة بالله –عز وجل- أن تلك المشاكل سوف تُحل، وأن الصعاب ستزول، وأن هذه المِحن ما هي إلا ابتلاءات إن لم تكن خيرًا لك عاجلًا، فبالتأكيد هي خيرًا لك آجلًا.

فالقرب من الله هو أمر لازم، وهو حل لجميع مشاكلنا، ولكن غالبًا ما ننسى ذلك ونجري وراء الدنيا ويضيق صدرنا ونحمل همومًا تُضاعف عمرنا، فلولا أن اقترب العبد من ربه في جوف الليل بصلاة وبدعاء لما كانت الهموم قد أصابت مؤمنًا.

ولما كان الغم والضيق قد تمكّن من عبد صالح يدعو الله – سبحانه وتعالى – دعاء المضطرين، فالله –عز وجل- طلب من عباده الدعاء ووعدهم بالإجابة؛ لذا لا تتردد في التقرب من الله والبدء من جديد، وتجديد ثقتك في ربك الذي خلقك وتكفّل برزقك حتى مماتِك.

وإليكم دعاء فك الكرب في دقائق معدودة بصوت فضيلة الشيخ، محمد حسان.

أدعية لفك كرب المسلم

وهنا بعض الأدعية التي تمس القلوب وتُضعفها، والتي فيها يتذلل العبد لربه؛ فيلجأ إليه في مِحنه، فالله –سبحانه وتعالى- هو من خلقه وهو أعلم به من نفسه، وأعلم بما يُشقيه ويُتعبه، فهذه الأدعية لا تُقدر سوى بالجواهر واللآلئ.

فقط قل: “لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنتُ من الظالمين”، فرغم أنها كلمات قليلة، ولكن تُعبر عن التذلل لله وحده، فالله يُحب أن يُمجده عبده، ولا بد أيضًا من الاعتراف بالتقصير، ومن ثم تأتي الشدائد لتُقربك من الله – عز وجل – مرة أخرى.

أحاديث نبوية لـ دعاء فك الكرب

أحاديث نبوية لـ دعاء فك الكرب

هناك أحاديث نبوية صحيحة قد رواها لنا أصحاب رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عن دعاء فك الكرب وهي:

إذا وقعت في ورطة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”إذ وقعت في ورطة، فقل: بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم، فإن الله يصرف بها ما شاء من أنواع البلاء”.

عند الكرب

  • وفي حديث آخر لرسول الله-عليه الصلاة والسلام- رواه ابن عباس الذي سمع الرسول عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم”
  • وقوله رسول الله صلوات الله عليه: “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفةَ عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت يا الله، الله ربي لا أُشرِك به شيئًا”.
  • وأشار الرسول إلى دعوة ذا النون في حديث له قائلًا: لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين” قال: “لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط، إلا استجاب الله له”.

من أصابه الحزن

  • وأخبرنا أنس أن الرسول إذا أصابه الحزن قال: “يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث”.
  • وعن ابن مسعود أخبرنا عن حديثه – صلى الله عليه وسلم – لدفع الحزن قال الرسول: “ما قال عبد إذا أصابه هم وحزن – اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري، وذهاب همي وحزني- إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنِه فرحًا”.

سداد الدين وزوال الهم

سداد الدين وزوال الهم

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “ألا أُعلمكَ كلمات لو كان عليك مثل جبل صير دينًا، أداه الله عنك، فقال:” اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلٍك عمن سواك”.
  • وأخبرنا أنس أن الرسول قال لـ معاذ دعاء يزيل الهموم وهو: “اللهم مالك المُلك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتُعز من تشاء، وتُذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، تُعطيهما من تشاء، وتمنع مِنهما من تشاء، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سِواك”.

دعاء لتفريج الهموم بصوت ملائكي يمس القلوب للشيخ إدريس أبكر

أدعية فك الكرب من الآيات القرآنية (دعاء الأنبياء والرُسل)

أدعية فك الكرب من الآيات القرآنية (دعاء الأنبياء والرُسل)

يلجأ الأنبياء والرُسل دومًا إلى خالقهم، فهم من علمونا وأثرونا بالعلم كله، وهم أيضًا من عانوا وشقوا حتى يصل لنا الدين والدعوة، وحتى نعرف أن لنا إله واحد وهو خالقنا.

وأُسوة بهم في كل شيء، سوف نسرد لكم أبرز أدعية فك الكروب التي وردت في القرآن الكريم على لسان بعض الأنبياء والرُسل، والتي تتبعها استجابة من الله –عز وجل- ليؤكد لهم أنه ينظر إليهم ولحالهم ولا يخفى عليه شيئًا قط.

  • {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء:83].
  • {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء:87].
  • {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص:24].
وهنا أيضًا يعطينا الله مفاتيح الخروج من الضيق والحزن في دعاء فك الكرب في قوله:
  • {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} [الأنفال:9].
  • {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ*وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر97 :99].
  • {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} [النحل:127]
  • {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:112].
  • {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:262].

الحزن يأتي من البعد عن الله، فكلمة الحزن جاءت في القرآن الكريم 42 مرة، وأغلبها يُطمئن الله – سبحانه وتعالى – فيها عباده المؤمنين، أنه لا يصيبهم حزن إذا دعوا ربهم، إذا أنفقوا، إذا وثقوا بربهم، إذا أحسنوا وصبروا وصلوا، وصرفوا أعينهم عن متاع الدنيا؛ ليكتفوا بما وعدهم الله في الآخرة.

دعاء مُقتضب بصوت الشيخ مشاري بن راشد العفاسي لدفع الهم والغم عن كل مُسلم.

دعاء فك الكرب كامل

دعاء فك الكرب كامل

“يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما يريد، أسألك بنورِ وجهك الذي ملأ أركان عرشكِ، وأسألك بقدرتكِ التي قدّرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتكِ التي وسِعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفةَ عين، سبحان الله العظيم، يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمان اغفر لي الذنوب التي تحِل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم.

واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تَقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترُد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء.

واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندِك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشِفهَا، يا مُفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمنيِ، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

يا من راح عِبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المَغمومِين، أسألك أن (قل حاجتك)، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء المَلهوف المَكروب الذي لا يجد كَشفٌ ما نَزَلَ به إلا مِنك، اللهم بحق قولك: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء:83].

وقولك: {أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ*َاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء87 :88]، فاللهم بحق قولِك هذا، فرج عني ما أَهمنيِ، وتولى أمريِ بلُطفك، وتدارَكنِي برحمتكِ وكرمِك، إنك على كل شيء قدير.

اللهم بحق قولك: {لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ} [النجم:58]، اكشِف عني كلَ بلوى، يا عالِم كل خَفيِّة، يا صارِف كل بَليّة، أغثنِي، أدعوك دعاءِ من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حِيلته، دعاءِ الغَريِق المُضطَر.

ارحمنِي وأغثنِي، والطف بي، وتداركنِي بإغاثتِك، اللهم بِكَ ملاَذِي، اللهم أتوسَل إلَيك باسمِك الوَاحد، والفَرد الصمَد، وباسمك العَظيم فرج عنِي ما أمسِيت فيه، وأصبَحت فيه، حتى لا يُخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيركِ.

ولا يشغِلنيِ أثر الرجاء من سِواك، أجرنيِ، أجرنيِ، أجرنيِ، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهمُوم، ومُفرج الكرب العظِيم، ويامن إذَا أرَاد شيئًا يقول له: كُن فيكون، ربَاه، ربَاه أحاطت بأُمتك الضعِيفة الذنوبِ والمعاصيِ، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرِك، فأمِدَنيِ بِها.

يا لطِيف، يا لطِيف، يا لطِيف، الطف بِي بلُطفِك الخَفِي، وأعني بقدرتكِ، اللهم إني أنتظِر فرجكَ، وأرقَب لُطفَك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسيِ ولا إلى غيركِ، لا إله إلا الله الرحمان الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتِي كُلهَا، الظاهرة والباطنة.

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودنِي بالتقوى، واغفر لي ذنبيِ، ووجهنِي للخيرِ أينما تَوجَهتُ، اللهم يسرنِي لليُسرى، وجَنبنِي العسرى، اللهم اجعل لي من كُل ما أهمنيِ وكرّبني، سواء من أمر دُنيايّ وآخرتيّ فرجًا ومخرجًا.

وارزقني من حيثُ لا أحتسِب، واغفر لي ذنوبيِ، وثبِت رجاكَ في قلبي، واقطعه مِمَن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرُك، يا من يكتفي من خلِقه جميعًا، ولا يكتفِي منه أحد مِن خلقه، يا أحَد، من لا أحَد له انقطع الرَجَاء إلا مِنك.

أغثنيِ، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرشِ المَجيد، اصرف عني شّر كُل جَبارٍ عنيِد، اللهم إنكَ تَعلم أني علىَ إسَاءتيَ وظُلميِ وإسرَافِي، أني لم أجعل لكَ ولدًا ولا نِدًا، ولا صاحبةً ولا كفوًا أحدَ، فإن تُعذب فأنا عبدُك، وإن تغفِر فإنك العزيز الحكيم.

اللهم إني أسألك يا من لا تُغلطه المسائِل، يا من لا يُشغله سَمع عن سَمع، يا من لا يُبرِمه إلحاح المُلِحين، اللهم إني أعوذُ بك من جهد البلاء ودَرَك الشقاء، وسُوء القضاء، وشَمَاتةِ الأعدَاء.

اللهم اكشِف عني وعن كل المُسلمين كُل شِدة وضِيق وكَرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكُف عنِي ما أطِيق، وما لا أطِيق، اللهم فرٍج عنِي وعن كُل المٌسلمين كُل هم وغم، وأخرجني والمُسلمين من كل كرب وحزن.

اللهم احرُسنِي بعَينِكَ التي لا تنام، اللهم بحق قولك: {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} [الإسراء:81]، أظهِر ليِ الحق، وأظهِرني إلى جانبِ الحق، وانصرنِي على أهلِ الباطلِ، ومن اتهمنِي في عرضِي ودينِي وعقلِي وكُل أُمُورِي بالباطلِ، بقولِك الحق يا حق يا الله.

اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مُجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمة سواك، اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقله حيلتي وهواني على الناس برحمتك يا رب العالمين.

أنت رب المستضعفين، أنت ربى إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أو إلى عدو ملّكته أمري، أسألك بنورِ وجهك أن تفك كربي، يا حبيبي يا رحمان، يا وهاب يا رب أصلح لي شأني كله يا رب العالمين، واللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم”.

فيديو للشيخ محمد الشنقيطي لمناجاة الله

إليكم فيديو مناجاة ودعاء لله تخشع لها القلوب، وتدمع لها العيون، وتهتز له الأبدان بصوت الشيخ محمد الشنقيطي.

هذه الأدعية قد أوصانا بها رسول الله –صلى الله عليه وسلم- والتي لا يدعو بها مؤمنًا من قلبه إلا فرج الله عنه همه، ودفع عنه الهم والحزن، دعاء فك الكرب ، هذه الأدعية يمكنكم المداومة عليها ضمن أذكار الصباح والمساء؛ لتحميك من الهموم والظلم وتحرسك باستمرار.

قد يعجبك ايضا