نسكافيه ديكاف أو نسكافيه بدون كافيين Decaf Coffee فوائد وأضرار بانتظارك

نشرب القهوة كل يوم ولكن شبح تناول الكثير من الكافيين يلاحقنا دائمًا نحن نقف بين الحاجة لشرب المزيد من القهوة وبين الحذر من تخطي المقدار المسموح به من الكافيين، في المقابل هناك ضوء من بعيد إنه نسكافيه بدون كافيين حيث يمكنك الاستمتاع بطعم القهوة بدون كافيين، ولكن أهذا كل شيء!

إذا كنت من محبي القهوة ولكن الكافيين غير مناسب لك فبالطبع سيكون النسكافيه بدون كافيين هو اختراع مذهل واختيار رائع أمامك، وهنا سوف تجد كل ما عليك معرفته عن ديكاف كوفي أو القهوة منزعة الكافيين.

نسكافيه ديكاف أو نسكافيه بدون كافيين Decaf Coffee

نسكافيه ديكاف أو نسكافيه بدون كافيين Decaf Coffee

القهوة الديكاف أو القهوة منزعة الكافيين Decaf Coffee هي ببساطة قهوة سريعة تمت إزالة الكافيين منها! فهي تمر بعدد من العمليات خلال التصنيع تنتهي بالتخلص من أكبر قدر ممكن من الكافيين مع الإبقاء على نكهة القهوة ورائحتها.

أما عن مقدار الكافيين الذي يتم التخلص منه حتى يصبح النسكافيه نسكافيه بدون كافيين ويطلق عليه اسم ديكاف فيختلف من بلد لآخر، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تتم إزالة نسبة لا تقل عن 97% من الكافيين الأصلي، أما في الاتحاد الأوربي فيجب أن تتم إزالة نسبة لا تقل عن 99.9% من الكافيين أي الإبقاء على مقدار لا يزيد عن 0.1 ملغ منه.


الكافيين في النسكافيه بدون كافيين

لا تدع نسكافيه بدون كافيين يخدعك! على الرغم من أن اسمه ديكاف ولكن هذا لا يعني أنه خالي تمامًا منه، فما يزال هناك كمية كافيين متبقية.

كما سبق وذكر فإن نسبة الكافيين المتبقية تختلف تبعًا لعدة عوامل مثل طريقة الإزالة والبلد ونوع الحبوب وغيرها…

فكل كوب نسكافيه ديكاف يحتوي على كافيين بمقدار يتراوح بين 3 – 15 ملغ ويمكن في بعض الأنواع أن يقترب من الصفر، على الرغم من أنه ليس خالي تمامًا ولكن هذا المقدار يعتبر مقدار قليل جدًا بالمقارنة مع أنواع القهوة والنسكافيه الأخرى والتي يتراوح مقدار الكافيين فيها بين 80 – 100 ملغ للكوب الواحد وفي بعض الأنواع قد يتخطى الـ 150 ملغ.

كذلك فإنها نسبته أقل من تلك الموجودة في المشروبات والأطعمة الأخرى فعلى سبيل المثال الشاي الأحمر والأخضر يحتوي على 30 – 60 ملغ كافيين.

تعرف إلى: ما هي نسبة الكافيين في النسكافيه والمشروبات المختلفة؟ وما هي النسبة المسموحة منه؟


طريقة إزالة الكافيين من القهوة

طريقة إزالة الكافيين من القهوة

بشكل عام توجد 3 طرق أساسية لإزالة الكافيين من القهوة وهي: المذيبات الكيميائية – إزالة الكافيين بالاعتماد على الماء – استخدام ثاني أوكسيد الكربون السائل.

في كل الطرق السابقة يتم تجميع حبوب البن قبل تحميصها (وهي خضراء) ومن ثم يتم نقعها في الماء أو يتم تبخيرها حتى يذوب الكافيين وتفتح المسامات وأخيرًا تتم إزالة الكافيين منها.

على الرغم من استخدام طرق صناعية تعتمد على مواد كيميائية في إزالة الكافيين إلا أنها حديثًا قد أصبحت أكثر آمنًا من قبل، ولأنه قد تم الامتناع عن استخدام البنزين فلم تعد من مسببات السرطان.


أشجار البن الخالية من الكافيين

بشكل طبيعي تنمو الأشجار الخالية من الكافيين في مناطق مثل: مدغشقر – الكاميرون…. ولكنها نادرة إلى حد بعيد، لماذا؟

لأن هذه الأنواع من الأشجار صعبة التكاثر ففشلت المحاولات في ذلك خلال الثمانينيات والتسعينات وبدأ التقدم الكبير في عام 2004 بحيث اكتشف العلماء طريقة تهجين أشجار البن التي تحتوي الكافيين لأجل تقليل نسبة الكافيين بشكل طبيعي بمعدل يزيد عن 70%.

وهنا وجد محبي القهوة الخالية من الكافيين الكثير من الأمل فقد بات شرب نسكافيه بدون كافيين آمن ورخيص وطبيعي أمر قريب جدًا، ولكن للأسف خلال السنوات الأربعة التي تلي ذلك قد تبين أن تلك الأشجار المُهجنة قد تمكنت من استعادة محتواها من الكافيين.


فوائد النسكافيه بدون كافيين

فوائد النسكافيه بدون كافيين

قد يكون الشيء الأول الذي تفكر به هو لماذا تشرب القهوة بدون كافيين، وماذا تستفيد في حال لم تحصل على دفع من النشاط والحيوية؟ ولكن في الحقيقة هناك مجموعة من الفوائد والأشياء التي تضمنها الكوفي ديكاف والتي تجعل منها ضرورة.

1 – نسكافيه بدون كافيين

نعم، الفائدة الأولى والأهم هي كونه نسكافيه بدون كافيين ففي حال كنت تعاني من حساسية الكافيين ويمكن لكمية قليلة منه أن تسبب لك أعراض متوسطة وقد تكون في بعض الأحيان خطرة تهدد الحياة، سيكون بإمكانك الاستمتاع بطعم القهوة وذلك بتناول النسكافيه ديكاف مقابل مقدار قليل جدًا من الكافيين.

حتى ولو كان جسمك أقل حساسية اتجاه الكافيين فما يزال عليك الانتباه إلى المقدار الذي تحصل عليه منه والتأكد من عدم تجاول الكمية المسموحة يوميًا والتي تتراوح بين 200 – 400 ملغ منه أي حولي 2 – 4 أكواب قهوة.

كذلك عليك أن تأخذ كل الكافيين الذي تحصل عليه في يومك ليس فقط من القهوة وإنما من الأطعمة والمشروبات الأخرى كالشوكولا والشاي وحتى أنواع الأدوية التي تحتوي عليه.

كل ذلك يمكن أن يحد من كمية القهوة المسموحة ولكن مع النسكافيه بدون كافيين يتغير الأمر ويصبح أكثر مرونة.


2 – مضادات الأكسدة القوية

يمكن للقهوة بالفعل أن تكون قد فقدت مقدار من مضادات الأكسدة خلال عملية نزع الكافيين ولكن هذا المقدار المفقود لا يزيد عن 15%. وبالتالي فهي ما تزال مصدر جيد لها.

تحتوي القهوة على أقوى مضادات الأكسدة وأهمها: أحماض الهيدروسيناميك والبلوليفينول، التي تعمل على حماية الخلايا من الجذور الحرة وتمنع التفاعلات التأكسدية.

الجذور الحرة عبارة عن جزئيات شرهة للأوكسجين تتفاعل مع الخلايا تفاعلات أكسدة وإرجال تأخذ منها الأوكسجين وتتركها تالفة، لهذا الأمر تبعات سلبية كثيرة من الشيخوخة وعلامات التقدم في السن وصولًا إلى السرطان.

قد يهمك: تجاعيد البشرة المبكرة … عندما تكون التجاعيد بالفعل في قمة الرعب


3 – الحماية من الكثير من الأمراض

مركبات البوليفينول والهيدروسيناميك إلى جانب كونها من أقوى مضادات الأكسدة فهي تعتبر صاحبة الدور الأهم في حمايتك من الكثير من الحالات الصحية والأمراض.

فهي تقلل خطر الإصابة بكل من: أمراض القلب والشرايين – السكري من النوع الثاني – تحمي الكبد من التلف والسرطان…. بالإضافة إلى أنها تعمل على دعم البكتيريا المفيدة في الأمعاء ما يحمي جهازك الهضمي ويحسن عملية الهضم ويقلل الاضطرابات التي قد يعاني منها كالانتفاخ والتشنج وغيرها….


4 – عناصر غذائية يحتاجها جسمك

إنها القهوة الديكاف هذا يعني أنها منزعة الكافيين ولكن ما يزال هناك الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، فكل كوب منها يحتوي على:

  • فيتامين B5 أو حمض البانتوثنيك.
  • فيتامين B2 أو الريبوفلافين.
  • فيتامين B1 أو الثيامين.
  • فيتامين B3 أو النياسين.
  • البوتاسيوم والمنغنيز.

المحتوى منها يتراوح بين 2% حتى 11% من الاحتياج اليومي، قد تظن أن هذا المقدار قليل جدًا ولكن أنظر إلى الأمر بالكامل إلى عدد أكواب القهوة التي تتناولها والتي تراكم تلك الكميات بحيث تحصل على قدر جيد منها.


5 – نسكافيه ديكاف بدون سعرات حرارية

الأمر ليس فقط مع النسكافيه بدون كافيين وإنما مع كل أنواع النسكافيه السوداء غير المحلاة وبدون إضافات دسمة من الحليب أو الكريمة وغيرها…. فمعها ليس عليك أن تقلق حيال السعرات الحرارية.

فكل كوب منها يحتوي على 2 – 3 سعرة حرارية فقط إنه مقدار قليل جدًا يمكنك الحصول عليه بدون تزويد جسمك بالكافيين.

قد يهمك: رجيم القهوة فقط … هل أنت من عشاق القهوة؟ إذن هذا الرجيم لك


6 – السيطرة على إدمان القهوة

من أين ينشأ إدمان القهوة؟ إدمان القهوة ينشأ من تأثير الكافيين على الدماغ فهو يحاكي ناقل عصبي “الأدينوزين” بالإضافة إلى تحفيز الأدرينالين والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق…. ويحدث الإدمان مع الاعتماد على الكافيين لفترة طويلة.

المشكلة تكمن في تأثيرات الكافيين السلبية على الصحة إلى جانب أعراض الانسحاب التي تحدث نتيجة عدم الحصول على القدر الكافي منه عندما لا تشرب عدد الأكواب المعتاد والتي يمكن أن تتمثل في: التوتر – الصداع – القلق – انخفاض في القدرات الفكرية وصولًا إلى نوبات الهلع في بعض الأحيان، وأعراض الانسحاب هذه يمكن أن تستمر لعدة أيام.

كيف يمكن السيطرة على إدمان الكافيين؟ يمكن ذلك من خلال زيادة كمية الماء التي تتناولها خلال اليوم إلى جانب التقليل بشكل تدريجي من الكافيين واستبدال القهوة العادية والاعتماد على القهوة منزعة الكافيين.


7 – نسكافيه بدون كافيين وشعورك بالجوع

يأتي تأثير القهوة في السيطرة على شعورك بالجوع من الكافيين الذين يحد ويثبط من هرمون الجريلين (الجريلين هو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع)، وهنا قد تعتقد أن الأمر توقف وأن نسكافيه بدون كافيين يعني أنه لن يحد من جوعك أبدًا!

ولكن الحقيقة هو أن هناك ما يزال طريقتين تعمل بهمنا قهوة الديكاف على تقييد شهيتك وهي: أولًا طعمها القوي الذي سوف يؤثر على براعم التذوق لديك وسوف يغير من طعم كل ما تتناوله بعدها.

ثانيًا تعتبر القهوة السوداء من الأشياء التي لا تؤثر على سكر الدم وإنما تحفظ توازنه، في المقابل الارتفاع والانخفاض السريع في سكر الدم يعتبر العامل الأهم الذي يسبب الجوع سريعًا والرغبة في تناول الكربوهيدرات.

قد يهمك: 18 نوع من الأطعمة التي تسبب الجوع ونتناولها دائمًا


أضرار النسكافيه الخالي من الكافيين

أضرار النسكافيه الخالي من الكافيين

يمكن أن تكون القهوة بدون كافيين شائعة وحل رائع لمن لا يمكن لهم تحمل الكافيين ولكن لا يمكن الحكم على الأمر بدون النظر إليه بالكامل، فهناك آثار جانبية وأضرار من المحتمل حدوثها وهي:

  • يمكن للقهوة بدون كافيين أن ترفع من معدل الكوليسترول الضار في الدم.
  • على الرغم من عدم استخدام البنزين في نزع الكافيين إلا أن هناك مواد كيميائية أخرى يتم الاعتماد عليها مثل كلوريد الميثيلين وللأسف يعتبر من المواد المسرطنة.
  • يمكن أن يسبب الاعتماد على قهوة الديكاف إلى انخفاض في ضغط الدم.
  • يمكن لشرب نسكافيه بدون كافيين أن يعمل على رفع مستوى الجاسترين في الدم (الجاسترين هو هرمون يحفز حموض المعدة) وبالتالي يمكن أن تسبب الحموضة.
  • يمكن أن تتعارض مع امتصاص الحديد وذلك بفعل حمض الكلوروجينيك.
  • لا تملك تأثير القهوة العادية المنشط وبالتالي يمكن أن تواجه أعراض مثل النعاس التعب والإرهاق انخفاض الطاقة…
  • لا تملك تأثير القهوة العادي فهي لا تزيد من معدل الأيض ولا تحفز تكسير الدهون.

الأمر ليس أبيض أو أسود فالقهوة واحدة من أكثر المشروبات الصحية على وجه الكرة الأرضية، في حال كان لا يمكنك تناول القهوة العادية يمكنك الاعتماد على ديكاف كوفي ولكن بعد التعرف إليها عن قرب وآخذ تأثيراتها بعين الاعتبار.

المزيد عن أنواع النسكافيه والقهوة:

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.