ما هي العملات الإلكترونية وكيف تعمل؟

العملات الإلكترونية المشفرة هي عملات افتراضية لامركزية، ما يعني أنها لا تخضع لسيطرة المؤسسات المالية أو الحكومات. يمكنك استثمار أو تداول هذه العملات مثل أي عملة أخرى. هناك العديد من العملات الإلكترونية ولكل منها خصائصها الخاصة. أشهر العملات التي تملك قيمة سوقية كبيرة هي البيتكوين والإيثيريوم.

الهدف من العملات الإلكترونية هي أن تكون بديلًا للعملات التقليدية، وقد تم إنشاؤها بهدف استخدامها كطريقة دفع. والآن يتم قبولها في العديد من المتاجر.

العملات الإلكترونية لها تشابه كبير مع سلع مثل الذهب:

  • لا يرتبط اتجاه العملات الإلكترونية بأداء اقتصاد بلد معين
  • لا تؤثر أسعار الفائدة والسياسات النقدية على قيمة العملات الإلكترونية
  • يفضل المستثمرون امتلاك العملات المشفرة في انتظار زيادة قيمتها، ثم تحويلها إلى عملات تقليدية

كيف تعمل العملات الإلكترونية؟

أسواق العملات الإلكترونية لا مركزية، مما يعني أن العملات لا يتم إصدارها وليست محمية من قبل هيئة مركزية مثل الحكومة أو البنك المركزي. يتم إدارة العملات المشفرة بدلًا من ذلك بواسطة شبكة من أجهزة الكمبيوتر والخوادم الخاصة. ومع ذلك، يمكن شراء أو بيع العملات المشفرة والاحتفاظ بها في محافظ.

بالمقارنة مع العملات التقليدية، العملات الإلكترونية لها قيمة افتراضية لمن يمتلكونها ويستخدمون تقنية البلوك تشين، وهي التكنولوجيا التي تدعم العملات الإلكترونية. إذا أراد المستخدم نقل العملات الإلكترونية إلى مستخدم آخر، فيمكنه إجراء معاملة لنقل العملة إلى محفظة المستخدم المستلم.

ما هي تقنية البلوك تشين؟

البلوك تشين هو أساس العملات المشفرة، تسجل شبكة البلوك تشين كل وحدة من وحدات العملة المشفرة وتقوم بترتيبها زمنيًا، وهي تتعقب التحويلات المختلفة من أي مستخدم إلى آخر. تسجل شبكة البلوك تشين المعاملات داخل “كتل” من البيانات.

يتم تسجيل معاملات البلوك تشين على العديد من أجهزة الكمبيوتر عبر شبكة، ويمكن قراءته هذه المعاملات من قبل أولئك الذين يشكلون جزءًا من الشبكة. تجعل هذه الميزة البيانات التي تم جمعها شفافة ويصعب تغييرها، وخالية من نقاط الضعف وبالتالي محمية من هجمات قراصنة الإنترنت، أو من أي أخطاء بشرية أو برمجية.

التشفير

يتم ربط الكتل معًا بواسطة نظام مشفر، نتيجة العمليات الحسابية المعقدة وعلوم الكمبيوتر المتقدمة. تؤدي أي محاولة لتغيير البيانات إلى حظر الروابط المشفرة بين الكتل، ما يعني أنه يمكن التعرف عليها بسهولة على أنها محاولة احتيالية ويتم حظرها من قبل الخوادم الموجودة على الشبكة.

ماذا يعني تعدين العملات الإلكترونية؟

تتكون عملية تعدين العملات الإلكترونية من التحقق من أحدث المعاملات ثم إضافة كتل جديدة إلى البلوك تشين.

التحقق من المعاملات

تحدد أجهزة الكمبيوتر “أجهزة التعدين” سلسلة من المعاملات التي تنتظر المراجعة، وذلك للتحقق من توافر الأموال الفعلية لإتمام المعاملة. تتضمن هذه العملية التحقق من بيانات المعاملة ومقارنتها مع تلك الموجودة في سجل المعاملات السابقة المحفوظة في شبكة البلوك تشين. الأمر الأخر هو التأكيد من أن مرسل المعاملة قام بتحويل الأموال باستخدام مفتاح خاص.

إنشاء كتلة بيانات جديدة

تقوم أجهزة الكمبيوتر بتسجيل المعاملات التي تم التحقق من صحتها داخل كتلة بيانات جديدة وإنشاء ارتباط مشفر مع الكتلة السابقة، مما يؤدي إلى حل خوارزمية معقدة. عندما يتمكن الكمبيوتر من إنشاء الاتصال، فإنه يحفظ الكتلة ويشاركها ضمن الشبكة.

كيف يتم تداول العملات الإلكترونية

يمكنك تداول العملات الإلكترونية والعمل على تقدير ارتفاع أو انخفاض قيمة العملة المشفرة المختارة. يتم تحديد الأسعار بالعملات التقليدية مثل الدولار الأمريكي وأنت لا تملك العملة المشفرة نفسها.

ما الفرق بين العملة الرقمية والعملة المشفرة؟

الفرق بين “العملة الرقمية” و “العملة المشفرة” ليس واضحًا للغاية، لأن المصطلح الأول يستخدم لوصف أي شكل من أشكال العملة على الإنترنت، بما في ذلك العملات المشفرة نفسها.

معظم العملات الرقمية لها نفس خصائص العملات التقليدية، ولكنها موجودة فقط في العالم الافتراضي وتمثل البديل الإلكتروني للأوراق النقدية والعملات المعدنية. عادة ما يتم إصدارها من قبل سلطة مركزية، مثل شركة أو بنك مركزي أو وكالة حكومية، ويتم تداولها إلكترونيًا.

من الأمثلة الشائعة للعملات الرقمية نقاط المكافأة، التي توزعها الشركات على المستهلكين لأغراض ترويجية، ويمكن جمعها وسحبها لشراء سلع أو خدمات مادية، مثل قسائم رحلات الخطوط الجوية أو نجوم ستاربكس.

العملات المشفرة هي فئة محددة من العملات الرقمية، لكنها لامركزية. على عكس العملات الرقمية الأخرى، لا يتم إصدارها من قبل هيئة أو سلطة مركزية. ويتم إدارة العملات بواسطة شبكة من الخوادم وتتم حمايتها بواسطة التشفير نتيجة حسابات رياضية معقدة.

مع تزايد انتشار وتطبيق تقنية البلوك تشين داخل الشركات الخاصة والبنوك المركزية العالمية، من المرجح أن تصبح مصطلحات العملة الرقمية والعملات المشفرة هي نفسها.

كيف ولدت العملات الإلكترونية المشفرة؟

أول عملة مشفرة تم تقديمها في الأسواق المالية هي عملة البيتكوين. تم تسجيل مجال البيتكوين في عام 2008، بينما تمت المعاملة الأولى في عام 2009. اخترع شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو عملة البيتكوين. ومع ذلك، يعتقد البعض أن ناكاموتو ليس أكثر من اسم مستعار لإخفاء الاسم الحقيقي لمنشئ البيتكوين، ولا أحد يعرف ما إذا كان في الواقع فردًا أم مجموعة من الأشخاص.

هل تتشابه العملة المشفرة والعملة التقليدية؟

العملات الإلكترونية المشفرة هي طريقة دفع بديلة للعملات التقليدية. حتى الآن، تقبل بعض المنافذ العملات المشفرة كوسيلة للدفع. ومع ذلك، فإن لديها القليل من الخصائص المشتركة مع العملات التقليدية، فهي عملات غير ملموسة وتخضع لتقلبات شديدة. ويتم استخدامها بشكل أساسي من قبل المستثمرين للتداول في ارتفاع أو انخفاض قيمتها.

كم عدد العملات المشفرة الموجودة في العالم؟

هناك أكثر من 2000 عملة مشفرة متاحة للشراء أو البيع، على الرغم من أن العديد منها قليل القيمة. من أشهر هذه العملات:

  • البيتكوين
  • الإيثيريوم
  • ريبيل
  • بيتكوين كاش
  • ليت كوين

ما هي عملة البيتكوين؟

بيتكوين هي عملة مشفرة، أي أنها عملة غير مطبوعة مثل النقود الورقية العادية، ولكن يتم إنشاؤها وتوزيعها وتبادلها عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر.

ظهرت عملة البيتكوين على يد ساتوشي ناكاموتو ، وهو اسم مستعار استخدمه مخترع هذه النقود الإلكترونية، في 2008 و 2009. وبالتالي فإن البيتكوين هي أول عملة مشفرة يتم إنشاؤها وتسويقها. رمزها هو฿ ، لكن البعض يستخدم رموز أخرى مثل BTC أو XBT.

التكنولوجيا التي تجعل عملات البيتكوين تعمل هي البلوك تشين، عملة البيتكوين لا يتم إنشاؤها من قبل بنك مركزي يقوم بشراء وإصدار أموال جديدة في السوق (كما يحدث مع العملات التقليدية في جميع البلدان، على العكس من ذلك، يتم تخزين البيتكوين في قواعد بيانات مشتركة عملاقة (أي مثبتة فعليًا على أجهزة كمبيوتر متعددة متصلة ببعضها البعض عن طريق الإنترنت)، ومن خلال أنظمة تشفير متقدمة تتيح تتبع المعاملات وإنشاء عملات معدنية جديدة وتوزيعها على أصحاب وتنفيذ تلك المعاملات.

يتم تخزين عملات البيتكوين داخل محافظ افتراضية تتكون من مفتاح خاص ومفتاح عام، يتم استخدام المفتاح العام لمشاركتها مع الجميع حتى يعرف المستخدم مكان إيداع عملات البيتكوين، فيما يتم استخدام المفتاح الخاص لتمكين الوصول إلى تلك المحفظة وإدارة المعاملات داخلها.

هل استثمار أموالك في العملات المشفرة آمن؟

بشكلٍ عام، ربما نعم، وذلك بفضل التكنولوجيا الأساسية، هذا سيضمن عدم التعرض للاختراق، ولكن من الناحية المالية، فإن الأمر مختلف وحساس.

لا توجد طريقة لتحديد المخاطر التي قد ينطوي عليها الاستثمار في العملات المشفرة، ولا يوجد أحد قادر على ضمان أن السعر يمكن أن ينخفض ​​أو يرتفع.

لكن العديد من الأشخاص حول العالم تمكنوا من الحصول على مكاسب كبيرة من خلال تداول العملات المشفرة.

نصيحتنا لك إذا كنت مهتمًا بدخول عالم العملات المشفرة هي أن تدرس وتعلم نفسك جيدًا، ولا تستثمر كل أموالك في هذه العملات لأنك قد تفقد كل شيء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.