خطوات وفوائد إنشاء موقع إلكتروني

مع تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي نادرًا ما يدرك المرء إلى أهمية الموقع الإلكتروني، لكننا نجهل فوائد إنشائه حيث أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن تحقيقها من موقع الويب فإن كنت تملك عمل خاص بك فلموقع يساعدك في زيادة كبيرة في النمو، الأمر الذي قد يغير رأيك إن لم يكن لديك معرفة عنه، عادةً ما يتم إنشائه على الإنترنت بواسطة الشركات أو الحكومات أو الأشخاص، سنتحدث في هذه المقالة عن ما هو الموقع الإلكتروني وخطوات إنشائه و 10 فوائد يمكن لعملك الحصول عليها من إنشاء موقع إلكتروني.

ما هو الموقع الإلكتروني:

موقع الويب هو مجموعة من الملفات المرتبطة ببعضها البعض وهو موجود على كمبيوتر آخر يسمى الخادم، وتحتوي الملفات على صفحة أولى حيث يتم تحميل ملفات هذه الصفحة عندما يقوم شخص ما بطلب الموقع وتدعى بالصفحة الرئيسية، يقرأ هذه الملفات برنامج خاص يتم تكليفه بعرض صفحات الإنترنت يسمى متصفح الإنترنت، وعند قراءة ملفات الصفحات يمكننا بعد ذلك تصفح الموقع وبالتالي فإن الموقع عبارة عن ملفات مكتوبة بطريقة معينة، حيث أن متصفح الويب يقرأ هذه الملفات ويظهر لنا الموقع كما نعلمه.

خطوات انشاء موقع الكتروني:

الاختيار المناسب لمجال وتخصص موقعك

هذه هي الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها لإنشاء موقع الويب الخاص بك وفقًا لاختيار حقل موقعك ستأخذ بقية إجراءات إنشاء الموقع و اذا لم يكن مجال موقعك محدد، ويجب عليك دراسة أنواع مختلفة من المواقع ومعرفة المزيد من التخصصات التي تجلب المزيد من الزوار الى المواقع، سواء كانت هذه المجالات فنية او اخبارية او تقنية أو متجر على الانترنت فذلك سيسهل الكثير عليك.

اختيار دومين مناسب

يجب عليك اختيار اسم موقعك الإلكتروني بحيث يكون سهل وجذاب لمتابعيك ومتعلق بالمجال الذي يعبر عنه الموقع وعليك شراء دومين مناسب ويفضل أن يكون بنفس اسم الموقع حتى يسهل من عملية الوصول إليه وهناك العديد من المواقع التي تمكنك من شراء دومين لموقعك منها المجاني والمدفوع.

اختيار استضافة مناسبة

من بين أهم الخطوات التي تتخذها لموقعك على الويب ويجب توخي الحذر في اختيارها، فيوجد العديد من أنواع الاستضافة والسيرفرات، بما في ذلك الاستضافة المشتركة والسحابية، وهناك العديد من الشركات التي تقوم بتقديم خدمة الاستضافة مع عروض وميزات متعددة مثل Bluehost و Dimofinf، يجب أن يكون لديك المعرفة في أنواع الاستضافة والشركات بشكل جيد واختيار الأنسب لموقعك الإلكتروني ويمكنك اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك من هنا:

  • :https://www.dimofinf.net/
  • https://topwebshosting.com/a/

الاختيار المناسب ل CMS (برنامج يمكنك من إدارة المحتوى)

يوجد العديد من المنصات المتميزة التي تمنحك برامج إدارة المحتوى وتسهل من عملية إدارة موقعك الإلكتروني مثل ووردبريس، والتي تقدم لك العديد من المساعدة في إدارة المحتوى لموقعك على الإنترنت حيث أنها تملك العديد من القوالب التي توفر عليك في تصميم الموقع الخاص بك والتحكم به.

التمييز في المحتوى

عليك أن تصنع محتوى مميز وقوي للموقع الخاص بك فإنه يشكل العامل الرئيسي لجذب الزوار والإعلانات إلى الموقع الخاص بك وأن يكون حصري وغير مأخوذ من مواقع أخرى، ويجب تحديثه بشكل دائم واختيار الوقت المناسب لتقديم المحتوى على الموقع الخاص بك.

العمل على أرشفة الموقع

وهي عملية يتم فيها زحف عناكب Google إلى الموقع الخاص بك وترسل صفحات موقعك الإلكتروني إلى محركات البحث ويتم حفظها، وتحفظ جميع التفاصيل داخل الصفحة في ذاكرة Google  وأرشفتها لكي يتمكن الزائر من الوصول إلى موقعك عن طريق الإنترنت، وكما يفضل أن يتم التأكد من انشاء حساب لموقعك الخاص بك على أدوات مراقبي GOOGLE.

انشاء سيو (SEO ) لموقعك الإلكتروني

وهذه من الخطوات الرئيسية التي يجب على الشخص إعطائها الأهمية في المواقع الإلكترونية وهو SEO حيث يوجد العديد من العناصر التي يقوم GOOGLE بتخمين موقعك اعتمادا عليها وذلك من أجل تحسين ظهور موقعك في نتائج محركات البحث ومنها الأون-بيج و الأوف-بيج.

التدوين في GOOGLE ادسنس

وهذه الطريقة الأفضل لكسب المال من موقعك الخاص، فيجب القيام بتكوين حساب لك على GOOGLE ادسنس لجذب الإعلانات على الموقع الخاص بك وأيضا كسب عمولة على نقرات الإعلانات التي تتواجد على الموقع الخاص بك، كما يمكنك التحكم في أعداد هذه الإعلانات وأنواعها والأماكن التي يتم عرضها داخل صفحتك.

فوائد إنشاء موقع إلكتروني:

إمكانية الوصول طوال اليوم

كل شيء متواجد على الإنترنت فهو سهل الوصول اليه والإنترنت متاح على مدار اليوم وفي أي وقت، ولا يبذل الشخص الكثير من الجهد عند اتخاذ قرار بطلب خدمة أو شراء سلعة عبر موقع ويب، ويمكنك أيضًا الوصول إلى عدد كبير من العملاء في العديد من البلدان، خاصة مع وجود اهتمام متزايد في التجارة الإلكترونية ومواقع التسوق، قد يصبح الموقع الخاص بك هو الواجهة الرئيسية لعملك الخاص سواء كنت تبيع سلعة أو تقوم بتقديم الخدمات في مختلف أنواعها.

انخفاض التكاليف

عندما تنشئ موقعًا إلكترونيًا لأول مرة ستدهش من التكاليف المنخفضة التي يجب دفعها، يمكنك أن تحصل على استضافة مدفوعة بسعر بسيط مقابل القليل من الدولارات شهريا، ولن يكلفك المجال أكثر من 10 دولارات في حال كان عاديا ويمكنك الحصول عليه أقل من ذلك إذا اتبعت عروض شركات مختلفة لبيع النطاقات، يمكن تجاوز عواقب التصميم والبرمجة من خلال استخدام منصات مجانية جاهزة مثل WordPress وتخصيصها بطريقة تخدم عملك ويمكنك أيضا استخدام قالب جاهز يعتمد عليه عملك الخاص.

يمنحك المصداقية

إن اي شخص عندما يسمع عن أي شركة في أي مجال أو أي شخص يقوم بتقديم خدمات ما يذهب على الفور إلى محرك بحث “Google” حتى يتعرف أكثر عن المحتوى التي تقدمه الشركة للشخص، وفي حال أن الشركة ليس لديها موقع الكتروني وهي فقط تمتلك حسابات وسائل التواصل الاجتماعي فإنها تفقد الكثير من مصداقية محتواها وثقة عملائها.

منح الراحة للعملاء

إن كنت تريد شراء سلعة أو الحصول على خدمة ولكن عليك أن تذهب إلى الشركة التي تقوم ببيع السلعة أو تقديم الخدمة، أعتقد أنك ستفكر كثيرا قبل الذهاب إلى المقر الرئيسي للشركة، ماذا لو كان كل شيء متاحًا عبر الإنترنت فإنك فقط ستذهب إلى موقع الشركة الرئيسي وتجد ملخصًا بسيطًا لنشاط الشركة وخدماتها ومعرفة أسعارها أو تجد كتالوجًا كدليل لسعر كل خدمة أو سلعة مع أسعار ميزة التوصيل إلى المنازل، أعتقد يوجد فرق كبير جدًا.

التسويق الممتاز

عندما تكون شركتك على الإنترنت تصبح فرص التسويق لا نهاية لها فمثلا إذا كنت تبيع أحذية رجالية، يمكنك إجراء بحث بسيط على الإنترنت للعثور على المواقع والمدونات التي تستهدف الرجال، وحجز مساحة إعلانية معهم بأسعار منخفضة للغاية مقارنة بإعلانات التلفاز أو الشارع، يمكنك أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن موقع الويب الخاص بك.

ارتفاع في المبيعات

كيف يمكن لأي شركة تحقيق أرباحها وذلك من خلال أنها تنفق أقل مما تكسب، في هذه الحالة سوف تنخفض نفقاتك بشكل كبير طالما تعتمد على الإنترنت لتسويق المنتجات الخاصة بك، كما ذكرنا في البند الثاني أعلاه، ويمنح الموقع الالكتروني للخدمات أو المنتجات التي تقدمها زيادة في العرض وبالتالي زيادة في المبيعات، وفي الوقت نفسه يمكنك تلقي طلبات الشراء في أي وقت.

استهداف اسواق جديدة

عندما تكون شركتك قابلة للتوسيع فلن تتمكن من الوصول إلى حجم النمو المطلوب إذا لم يكن لديك وجود حقيقي على الإنترنت، تخيل وصول محتواك إلى جميع البلدان العربية نحن نتحدث عن عدد كبير من المستخدمين يوميا التي يمكنك الوصول إليهم بسهولة وبتكاليف منخفضة جدا، ويمكن القول إن الشركة التي لا تنشئ موقعها الخاص بها تفقد العديد من الفوائد.

الموقع هو رمز للحرفية

في ضوء التطور تشعر الناس عند امتلاكك موقع الكتروني خاص بعملك بأن ذلك رمز لنجاحك، حيث يعتبرون عدم امتلاك موقع إلكتروني لمشروعك أنك قد لا تكون على علم بالتطورات أو أنك لا تزال تعمل بطرق بدائية، قد تجعل البعض ينفر من التعامل مع محتواك أو شراء منتجك وخدماتك.

سهولة تحديث المعلومات واضافتها وحذفها بسرعة

ومن مزايا الموقع الإلكتروني لمشروعك الخاص أنه يمنحك مرونة كبيرة في التعامل والتحديثات، حيث يمكنك تحديث المعلومات للمنتجات والخدمات بسهولة كبيرة ومن خلال نقرة زر واحدة، ويمكنك تسويق منتج جديد في ثوان قليلة عن طريق وضع تفاصيل عنه وذلك قبل نشره في السوق فذلك يمنحك السرعة والتمييز، وأيضا حذف منتج قديم وإضافة منتج جديد بكل سهولة وبسرعة عالية، وتحديث الشكل والمعلومات والصور وجميع التفاصيل بسرعة كبيرة ففي الواقع قد يتطلب تغيير شيء بسيط عدة أيام.

سرعة الرد على استفسارات العملاء

هذه هي واحدة من الميزات المفضلة للعملاء الرد بسرعة على استفسارات العملاء من خلال التعليقات ويمكنهم الاستفسار عن كل ما يريدونه سواء هم في المنزل أو في مكان ما، وهذه الفوائد هي جزء بسيط من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من خلال الموقع الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.