مكونات الكورن فلكيس … 7 مكونات عليك التعرف إليها عن قرب

عندما تفكر في تناول وجبة فطور سهلة وسريعة صحية وغنية بالعناصر الغذائية، فهل تكون رقائق الذرة الذهبية هي أول ما يخطر في ذهنك؟ ولكن يبقى السؤال الأهم هل رقائق الذرة هذه صحية فعلًا كما تتخيل؟ ما هي مكونات الكورن فلكيس وهل عليك تناوله أم يجب تجنبه؟

فيما يلي سوف نستعرض مكونات الكورن فلكيس وتأثير كل منها على صحتك، فقد حان الوقت لتتعرف إلى رقائق الذرة ولكن هذه المرة عن قرب.

مكونات الكورن فلكيس

مكونات الكورن فلكيس

كل كوب من الكورن فلكيس (أي 25 غرام) يحتوي على:

7 – الكربوهيدرات

كوب الكورن فلكيس يحتوي على حوالي 22 غرام من الكربوهيدرات بما يتضمن كربوهيدرات بسيطة ومعقدة.

الكربوهيدرات بشكل عام تعتبر مصدر الطاقة الأهم وبشكل خاص الكربوهيدرات المعقدة غير المصنعة والتي تتمثل في الألياف الغذائية وتعمل على تنظيم عملية الهضم ودعم المعدة والأمعاء.

أما الكربوهيدرات البسيطة فيقوم الجسم بتحويلها إلى جزئيات سكر عندما تتناولها وبالتالي يتعامل معها الجسم على أنها سكر تتسبب بارتفاع سكر الدم ما يطلق الأنسولين الذي يعمل على إعادة التوازن لسكر الدم عن طريق تخزين السكر الزائد في الخلايا الدهنية.

إلى جانب ذلك فإن ارتفاع وانخفاض سكر الدم بسرعة يؤدي إلى حالة سريعة من الجوع ورغبة في تناول المزيد من الكربوهيدرات، تأثير الكربوهيدرات البسيطة نفسه سنجده في السكريات.

قد يهمك: ما هي الكربوهيدرات ولماذا كل هذا الجدل؟ هل هي جيدة أم سيئة؟


6 – السكريات

يحتوي الكوب الواحد من الكورن فلكيس على حوالي 3 غرام من السكر إلى جانب مقدار الكربوهيدرات البسيطة، وهذا ما يجعله من الأطعمة ذات مؤشر السكر العالي أو المؤشر الجلايسيمي المرتفع.

وهنا نفس تأثير الكربوهيدرات البسيطة من ارتفاع سكر الدم ومن ثم الأنسولين ومن تخزينه في الخلايا الدهنية لينتهي الأمر بزيادة الوزن، والأمر لا يتوقف عند هذا الحد، وإنما يرفع خطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني.

على الرغم من ذلك إلا أن هناك أنواع أخرى من رقائق الذرة تتميز بمحتوى أقل من السكريات وعادة ما يتم تسويقها على أنها أنواع مخصصة للرجيم وخسارة الوزن، ويمكنك الاعتماد على المحليات الطبيعية الصحية مثل العسل.

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


5 – البروتينات

كل كوب من الكورن فليكس يحتوي على حوالي 1.7 غرام من البروتينات بشكل وسطي، هذا المقدار يعتبر منخفض بين مكونات الكورن فلكيس إلى حد ما ولكن هناك أنواع أخرى من الرقائق تكون مدعمة بالبروتينات وبالتالي تحتوي على مقدار أعلى، بالإضافة إلى إمكانية إضافة مسحوق البروتين إلى الطبق.

البروتينات تعتبر من أهم المغذيات التي يحتاجها الجسم لاستمرار العمليات الحيوية والنمو بالإضافة إلى بناء العضلات ودعمها، وعضلات أقوى يعني معدل أيض أعلى وبالتالي فمقدرا السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك سيكون أعلى.

بالإضافة إلى مقدار البروتين الذي ستحصل عليه من الحليب والذي يختلف حسب نوع الحليب المضاف.

قد يهمك: أهم 34 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك


4 – الدهون

يحتوي الكورن فلكيس على نسبة منخفضة من الدهون ولكن هذا لا يجعل منه طعم صحي بشكل كامل، لأن كمية السكر العالية تزيد من تخزين الدهون في الجسم.

بعض الأنواع تكون مدعمة بالدهون الصحية! ومثل هذه الدهون ليست عدو لك فالجسم يحتاجها للحفاظ على الأنسجة وحمايتها، ويمكنك دعم طبق الكورن فلكيس بالدهون الصحية بإضافة القليل من المكسرات أو الأفوكادو أو زيت جوز الهند أو اللوز أو زبدة الفول السوداني وغيرها….


3 – السعرات الحرارية

يحتوي الكوب من الكورن فلكيس على 95 سعرة حرارية هذا مقدار مناسب بالنسبة لوجبة فطور ولكن انتبه ولا تنسى مقدار السعرات الذي ستحصل عليه من الحليب مع الكورن فليكس والذي يختلف تبعًا لنوع الحليب.

فبشكل وسطي كوب من الحليب كامل الدسم يحتوي ما يقارب 130 سعرة حرارية، أما الحليب مسحوب الدسم فيحتوي حوالي 100 – 110 سعرة حرارية، أما الحليب النباتي مثل حليب الصويا أو حليب اللوز فيحتوي على 70 – 90 سعرة حرارية.

بالمجمل يكون محتوى الطبق الكورن فليكس المتوسط من السعرات بحوالي 200 سعرة حرارية، ومع كل إضافة ستتناولها ستضيف السعرات الحرارية الموجودة فيها.


2 – العناصر الغذائية الأخرى

إلى جانب مكونات الكورن فلكيس السابقة فإنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مهمة يحتاجها الجسم، أهمها: الحديد – الثيامين – الفوسفور – المغنيزيوم – مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن…


1 – الإضافات

بالطبع الإضافات مع الكورن فلكيس تعتبر أساسية فهل لك أن تتخيل تناوله بدونها! ولكنها أيضًا يمكن أن تكون العامل الأهم والمسيطر في تحديد محتوى طبق الكورن فلكيس سواء كان ذلك فيما يخص الدهون أو الكربوهيدرات أو السكريات أو السعرات والبروتينات وغيرها… وأهم هذه الإضافات:

  • السكر: يعمد العديد من الأشخاص إلى إضافة السكر إلى طبق الكورن فلكيس منحه طعم حلو ولكن هذا يعني أن محتوى السكر والمؤشر الجلايسيمي سوف يصبح أعلى.
  • الفاكهة المجففة أو التمر: مثل هذه الإضافات تمنح الكورن فلكيس الطعم الحلو وتدعم الطبق بالألياف ولكنها تحتوي مقدرا عالي من السعرات الحرارية ويجب أن تتنبه لها.
  • المكسرات أو الأفوكادو: تضيف الألياف والكثير من العناصر الغذائية والدهون الصحية وفي الوقت نفسه هي أيضًا تحتوي مقدرا عالي من السعرات الحرارية.
  • الشوكولا: سواء كانت شوكولا الحليب أو شوكولا سوداء أو كاكاو خام وغيرها…
  • الفانيليا: تمنح الحليب طعم مميز لذيذ.
  • الشوفان: يدعم الطبق بمقدار عالي من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.
  • البروتينات: ويمكن أن تكون من مصدر نباتي أو من مكملات البروتين مثل مسحوق البروتين.

مكونات الكورن فلكيس هي ما يحدد تأثيره وهي ما تجعله صحي أو لا، لذا تذكر أن تبحث عن الأنواع التي تحتوي أقل مقدار من السكر والتي تكون مدعمة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية.

المزيد عن الكورن فلكيس:

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.