مقارنة بين خدمات التخزين السحابية وأفضل الحلول السحابية

إن المزايا التي توفرها خدمات التخزين السحابي عبر الإنترنت تجعل هذه الخدمات جذابة لكل من المستخدمين والشركات. إن استئجار مساحة تخزين إضافية للملفات والمستندات من أي نوع يقلل من مساحة القرص الصلب لديك، مما يترك مساحة كافية لنظام التشغيل والبرامج المثبتة على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تصبح الملفات متوفرة في أي وقت ومن أي مكان عبر الإنترنت (ومن أي جهاز)، على عكس تلك الملفات المخزنة على القرص الصلب في جهاز الكمبيوتر.

مقارنة بين خدمات التخزين السحابي

ما الذي يميز خدمة التخزين السحابي الجيدة عبر الإنترنت؟

للوهلة الأولى، يبدو أنه لا يوجد فرق بين خدمات التخزين المختلفة، لذلك بالنسبة للكثيرين، يتم وضع جانب التكلفة أولًا عند الاختيار. يعد هذا بالتأكيد معيارًا مهمًا للتقييم، ولكنه ليس المعيار الوحيد الذي يجب الانتباه إليه عند البحث عن حل سحابي.

كما هو الحال مع خدمات الويب الأخرى، تلعب عوامل مثل قابلية الاستخدام أو أمان بياناتك أيضًا دورًا مهمًا. بالنسبة للشركات، من الضروري أن يعمل الحل السحابي مع الفريق. وأخيرًا، يجب عليك أيضًا تحليل الموثوقية والدعم المقدمين من مختلف الخدمات بعناية.

بالتفاصيل المذكورة في المقارنة بين خدمات التخزين السحابية، سيتم تقييم الخصائص التالية:

التكاليف

على الرغم من أن الإمكانات التي توفرها خدمات التخزين السحابي عبر الإنترنت جذابة، إلا أن أفضل الحلول السحابية يجب ألا تتجاوز الميزانية المتاحة. عادة، توفر الشركات المقدمة للخدمة سلسلة من نماذج الاشتراك، والتي تختلف بشكل أساسي من حيث مساحة التخزين، ولكن أيضًا مجموعة الوظائف المتوفرة. وبالتالي، فمن المستحسن أن تفكر أولاً في مقدار المساحة التي تحتاجها والميزات التي لا يمكنك التخلي عنها مطلقًا. وبناءً على هذه المعلومات، يمكنك مقارنة العروض المختلفة مع بعضها البعض بأفضل طريقة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم معظم الشركات معدل تخزين أساسي يمكن استخدامه مجانًا، وهو غالبًا ما يكون بالفعل كافيًا للاستخدام الشخصي.

سهولة الاستخدام

تلعب قابلية الاستخدام أيضًا دورًا مهمًا في الخدمة السحابية. لذلك، يجب أن تكون قادرًا على تحميل وتنزيل ملفاتك بشكل متى شئت، بغض النظر عن الجهاز الذي تعمل عليه. ينطبق هذا أيضًا على جميع المزايا الأخرى التي توفرها الخدمة. وإذا كنت تشارك الملفات مع مستخدمين آخرين أو تريد العمل مع أشخاص على المستندات، فيجب أن تكون قادرًا على الاعتماد على إمكانية التنقل البسيطة. إذا كان الاستخدام المشترك لخدمة التخزين السحابية أمرًا مهمًا بالنسبة لك، فإن المزايا مثل خدمات التحرير والمزامنة على جميع الأجهزة تكون ذات أهمية خاصة. تتميز أفضل خدمات التخزين السحابي ببرامج وتطبيقات مخصصة مع إمكانية استخدامها على أجهزة مختلفة.

الأمان

مثل جميع تطبيقات الويب، تكون الخدمات السحابية أيضًا معرضة للخطر إلى حد ما. يجب أن تقوم الخدمة الجيدة بحماية جميع الملفات وبيانات المستخدم بأفضل طريقة ممكنة لمنع فقدان البيانات أو سرقتها. تشمل التدابير المرغوب فيها، تشفير البيانات المخزنة وتشفير نقل البيانات، وأيضًا، مراكز البيانات الحديثة واستراتيجيات النسخ الاحتياطي وجدار الحماية.

إذا كانت حماية البيانات مهمة جدًا بالنسبة لك، فمن الضروري أيضًا التحقق من موقع الخوادم، هل يقوم المزود بتخزين بياناتك في الولايات المتحدة الأمريكية أو في بلد من بلدان الاتحاد الأوروبي؟ فهذه الدول تتمتع بقوانين تحمي بياناتك وتمنع انتهاك خصوصيتها.

الموثوقية والدعم

في التخزين السحابي، تعد الموثوقية والدعم الجيد ضرورة أكثر من الخدمات الأخرى على شبكة الويب العالمية، فمن المهم أن يكون لديك دائمًا إمكانية الوصول إلى ملفاتك وأن تكون على علم دائم بالأخبار والمشكلات الفنية والتغييرات.

مقارنة بين خدمات التخزين السحابي: ما هي خدمات التخزين الأفضل؟

تتميز خدمة التخزين السحابي المثالية بدرجة عالية من الأمان وسهولة التنقل البسيطة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول المختلفة. أفضل الخدمات تقدم مساحة تخزين أكبر معروضة بسعر أقل. اعتمادًا على الغرض من استخدام الخدمة ومهارات المستخدم والتكلفة، هناك خدمات مختلفة متاحة. نقدم بعضًا من أفضل خدمات التخزين السحابي في العالم.

جوجل درايف

في 24 نيسان (أبريل) 2012، بدأت شركة Google الرائدة في مجال خدمات البحث بإطلاق خدماتها السحابية Google Drive. في ذلك الوقت. وبعد خمس سنوات، أعلنت الشركة خلال مؤتمر Google I / O Developer أن خدمة جوجل درايف لـ 800 مليون مستخدم حول العالم قد تم اختراقها.

الشرط الأساسي لاستخدام جوجل درايف هو أن يكون لديك حساب نشط على جوجل، والذي تحتاجه أيضًا لخدمات جوجل الأخرى مثل Gmail أو Google Photos أو Youtube، ستحصل مجانًا على مساحة تخزين تبلغ 15 جيجابايت. ومن خلال الاشتراك المدفوع، يمكنك زيادة سعت التخزين هذه (100 جيجابايت بسعر 3 دولارات في الشهر، 30 تيرابايت مقابل حوالي 400 دولار شهريًا أو يمكنك الاشتراك في مساحة تخزين غير محدود للأعمال).

جوجل درايف هي أحد أفضل الحلول السحابية لتخزين وإدارة ومعالجة الملفات والمستندات ذات الأنواع الأكثر اختلافًا، فبنقرة واحدة، يمكنك تحميل البيانات وتنزيلها والوصول إلى الخدمات الخاصة بتحرير المستندات، وتشمل المستندات والنماذج والجداول والرسومات والعروض التقديمية والمواقع والخرائط، كما يمكنك ربط ملفاتك بمئات التطبيقات التي طورتها أطراف ثالثة. يقوم جوجل درايف بمزامنة البيانات المحفوظة تلقائيًا على جميع الأجهزة التي يمكنك الوصول إليها عبر السحابة. لهذا الغرض، تتوفر تطبيقات لأنظمة ويندوز وماك وهواتف أيفون وأندرويد مجانًا.

المزايا والعيوب

  • الاتصال مع عدد لا يحصى من خدمات جوجل وتطبيقات الجهات الخارجية (اختياري)
  • التخزين على خوادم جوجل (لا توجد معلومات محددة عن موقعها الجغرافي)
  • مساحة تخزين تصل إلى 15 جيجابايت متاحة مجانًا
  • تعتمد جوجل فقط على تشفير 128 بت لتخزين الملفات

بوكس

منذ عام 2005، أتاحت شركة Box الأمريكية إمكانية توفير خدمة سحابية لكل المستخدمين من القطاع الخاص والشركات للاستفادة من إدارة الملفات ومشاركتها مركزيًا وخارجيُا. في خطط العمل، ركز فريق التطوير منذ البداية على الوظائف التي تعمل على تسهيل الاستخدام المشترك لـ Box، حيث يمكنك بسهولة تبادل الروابط أو إنشاء المهام (قوائم المهام) أو كتابة الملاحظات في الوقت الحقيقي أثناء العمل على الملفات والمهام التي تقوم بها. يتم تسجيل جميع التغييرات في تاريخ محدد، بحيث يمكنك دائمًا معرفة من قام بإجراء ما. يمكنك بشكل فردي تنظيم من يمكنه الوصول إلى أقسام معينة من السحابة من خلال التحكم في أذونات الوصول.

في الصندوق، تتوفر العديد من وظائف التعاون، مثل الملاحظات (Box Notes) أو إدارة حساب المستخدم فقط للعملاء من رجال الأعمال.

يركز Box أيضًا على جوانب الأمان وحماية البيانات، في الواقع، تدعم الخدمة السحابية تشفير الملفات التي يديرها العملاء بفضل خدمات إدارة المفاتيح AWS (Amazon Web Services). لدى الشركة أيضًا خيار تأمين مفاتيح التشفير الضرورية عبر وحدة أمان الأجهزة الاختيارية (HSM). لضمان الامتثال لقواعد حماية البيانات المحلية، تستخدم الخدمة السحابية مراكز بيانات في عدد من الدول، مثل ألمانيا وأيرلندا واليابان وأستراليا.

مثل العديد من خدمات التخزين السحابي، يقدم Box أيضًا، بالإضافة إلى تطبيق الويب، تطبيقات سطح المكتب لأجهزة ماك وويندوز، بالإضافة إلى تطبيقات للأجهزة المحمولة لنظامي التشغيل iOS و Android، والتي يمكنك من خلالها الوصول إلى السحابة من أي جهاز. توفر Box لمستخدميها مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 10 جيجابايت (بحد أقصى للتحميل يبلغ 250 ميجابايت لكل ملف). يمكن للمستخدمين من القطاع الخاص التبديل إلى 100 جيجابايت عن طريق دفع حوالي 12 دولار في الشهر، في حين تبدأ خطط الأعمال بسعر 6 دولارات شهريًا.

المزايا والعيوب

  • وظائف ذات جودة عالية للاستخدام الملفات المخزنة من قبل العديد من الأشخاص (خاصة باشتراك الأعمال)
  • وظائف محدودة لحسابات المستخدمين الخاصة
  • يساعد انتشار الخوادم الشركات على الامتثال لقوانين حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي

ستراتو هاي درايف

توفر شركة STRATO خدمة التخزين السحابية HiDriv والتي بالإضافة إلى خدمة تخزين مجانية، توفر اثنين من الاشتراكات. ومن خلال دفع عدة دولارات، سيكون لدى الشخص ل 100 جيجابايت من مساحة التخزين المتاحة.

إن القدرة على اختيار اشتراك الأعمال الذي يسمح لما يصل إلى 20 مستخدمًا بالتعاون مع بعضهم البعض تجعل هذه الخدمة السحابية مثيرة للاهتمام للشركات أيضًا. تحفظ شركة STRATO جميع البيانات المنقولة مشفرة تلقائيًا (تشفير 256 بت) في مراكز البيانات التي تحمل معيار ISO 27001، والتي تعد من بين أكثر المعايير أمانًا في العالم.

توفر STRATO خدمة تخزين سحابية مجانية بسعة 5 غيغابايت، ويمكن توسيعها إلى 100 غيغابايت من خلال استثمار بضعة دولارات فقط.

الاستخدام المشترك لسحابة HiDrive ليس متاحًا فقط لاشتراك الأعمال، فحتى في الاشتراك الخاص، يمكنك إضافة مستخدمين آخرين إذا كنت ترغب في مشاركة المساحة معهم. في هذه الحالة، يصبح لكل مستخدم مجلد خاص، ويكون هو الوحيد الذي يمكنه الوصول إليه. يمكنك الوصول إليه إما من موقع الويب (HiDrive Web) أو من تطبيقات لنظام التشغيل iOS و Android و Windows و macOS. إذا كنت تستخدم أحد هذه البرامج، فيمكنك فتح الملفات حتى إذا كنت غير متصل بالإنترنت، وسوف تظل متزامنة مع التعديل الأخير الذي تم. يمكنك أيضًا مشاركة الملفات المحفوظة على STRATO HiDrive بسهولة من خلال رابط المشاركة وإرسالة إلى الأصدقاء والمعارف.

المزايا والعيوب

  • أسعار تخزين معقولة للعملاء من القطاع الخاص والعمل
  • يمكن تكييف جميع الحزم في أي وقت

تريسوريت

Tresorit هي خدمة تخزين عبر الإنترنت تم إطلاقها في عام 2014، والشركة لها مكاتب في سويسرا والمجر. ما يميز هذه الخدمة هو التشفير من النهاية إلى النهاية، حيث يتم تشفير ملفاتك قبل نقلها وجعلها آمنة في سحابة Tresorit تمامًا. تعد مشاركة الملفات، بفضل التشفير، أكثر أمانًا من العديد من الخدمات السحابية الأخرى المقدمة في هذه المقالة، بالإضافة إلى إمكانية قفل الملفات والمجلدات بكلمة مرور وتحديد مدة انتهاء الصلاحية ليتم حذف البيانات تلقائيًا وأذونات المستخدمين.

توفر الخدمة موقع ويب Tresorit أو تطبيق سطح المكتب (Windows أو macOS أو Linux) أو تطبيق جوال (iOS و Android).

واحدة من نقاط القوة في تريسوريت هي لوحة التحكم، إنها متنوعة جدًا وواضحة. وفيها ستحصل على نظرة عامة مثالية على مساحة التخزين والمستخدمين أو الأجهزة التي تصل إلى ملفاتك. يمكنك أيضًا إدارة حسابات المستخدمين الفردية في هذه اللوحة وتحديد إرشادات الأمان، على سبيل المثال، يمكنك حظر أجهزة معينة أو عناوين IP من الوصول أو تفعيل المصادقة الثنائية.

مراكز البيانات المستخدمة من قبل شركة Tresorit لديها معيار ISO 27001 وتقع في أيرلندا وهولندا. وبالتالي فإنها تمتثل لقواعد الخصوصية الأوروبية. يحصل المستخدمون على مساحة تخزين تقدر بـ 200 جيجابايت بسعر 10 دولارات شهريًا (قابلة للتوسيع لتصل إلى 2 تيرابايت مقابل 25 دولار شهريًا). يبدأ اشتراك الفريق من 12 دولار لكل مستخدم شهريًا بحيث يحصل كل مستخدم على 1 تيرابايت. العيب الوحيد هو عدم تقديم خدمة مجانية محدودة مثل باقي خدمات التخزين السحابي التي ذكرناها.

المزايا والعيوب

  • تشفير شامل لتطبيق المتصفح وتطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الجوال.
  • إدارة وتحكم متقدمة.
  • وظائف قليلة للعمل على الملفات المحفوظة من قبل عدة أشخاص.
  • لا تقدم مساحة تخزين مجانية.

ميغا

بعد إغلاق مواقع MegaUpload و MegaVideo في عام 2012، بدأ المؤسس Kim Dotcom خدمة تخزين سحابية تحت اسم MEGA. ومن أجل المنافسة، تقدم الخدمة مساحة تخزين مجانية كبيرة تصل إلى 50 جيجابايت، بشرط الاستخدام النشط للخدمة، وإلا لن يتوفر سوى 15 جيجابايت. هناك أيضًا أربع خطط للاشتراك تسمح لك بالحصول على مساحة تصل إلى 8 تيرابايت. وهناك إمكانية للعمل ضمن فريق، بالإضافة إلى تطبيقات سطح المكتب والتطبيقات المحمولة (iOS و Android)، تتوفر أيضًا الملحقات وإضافات لمتصفحات Firefox و Chrome و Palemoon.

تمنحك MEGA الفرصة لتجربة الخدمة دون الحاجة إلى إنشاء حساب، ثم تقرر متابعة استخدام الإصدار المجاني أو اختيار إحدى الخطط المدفوعة مباشرةً.

على الرغم من أن الخدمة تخضع للقوانين المعمول بها في نيوزيلندا، إلا أنها تراعي لائحة حماية البيانات الجديدة في أوروبا وتقدم نفسها كضامن للخصوصية، كما أنها تضمن الوصول الآمن للبيانات واستخدام التشفير من النهاية إلى النهاية.

هناك برامج يمكن استخدامها بالإضافة إلى الخدمة السحابية/ وهي أيضًا مثيرة للاهتمام، نحن نتحدث عن MEGAcmd و MEGAbird. البرنامج الأول هو سطر أوامر حقيقي للعمل مع MEGA، نظرًا لأن شفرة المصدر عامة ويمكن لأي شخص تحريرها. أما في البرنامج الثاني، يتوفر ملحق لعميل البريد الإلكتروني Thunderbird لإرسال ملفات كبيرة.

المزايا والعيوب

  • مساحة تخزين مجانية كبيرة (15 جيجابايت وتصل إلى 50 جيجابايت مجانًا)
  • خوادم في نيوزيلندا وبالتالي خارج منطقة الاتحاد الأوروبي
  • برامج إضافية يمكن دمجها مع MEGA

أي كلاود درايف

خدمة التخزين السحابي iCloud Drive متاحة لمالكي أجهزة Apple، لأن الحل السحابي هذا هو جزء من حزمة برامج iOS و macOS الأساسية، يتم تثبيت التطبيق تلقائيًا وبالتالي يمكن استخدامها على الفور. من خلال موقع الويب أو تطبيق سطح المكتب القابل للتنزيل من موقع Apple على الويب، ويمكن لمستخدمي أجهزة ويندوز أيضًا الوصول إلى iCloud Drive. الشرط الوحيد هو الحصول على معرف Apple صالح، والذي يمكنك إنشاؤه في أي وقت مجانًا.

يستهدف هذا العرض السحابي فقط المستخدمين الشخصيين الذين يحصلون على 5 غيغابايت من مساحة التخزين المجانية بشكل افتراضي. واختياريًا، يمكن توسيع المساحة إلى 50 جيجابايت (بسعر 1.2 دولار شهريًا) أو 200 جيجابايت (بسعر 5 دولار شهريًا). للعائلات (5 مستخدمين) توفر Apple مساحة 2 تيرابايت مقابل حوالي 12 دولار شهريًا.

يمكنك إنشاء عدد غير محدود من المجلدات لحفظ المستندات والصور ومقاطع الفيديو وغيرها. وبهذه الطريقة، يمكنك التحكم في كل شيء في iCloud Drive.

على الرغم من أنه لا يمكن استخدام هذه الخدمة للعمل كفريق واحد مقارنة بالحلول الأخرى (باستثناء الإصدار العائلي)، فإن خدمات Office المدمجة في iCloud تسمح بوصول عدة مستخدمين في وقت واحد. يمكن مشاركة قوائم المهام والمواعيد والعروض التقديمية وما إلى ذلك بسهولة مع مستخدمين آخرين، طالما لديهم معرف Apple.

يتم تشفير كل بياناتك بواسطة Apple أثناء النقل وعلى الخادم (بتشفير AES 128 بت على الأقل). كما تتوفر المصادقة الثنائية أيضًا، والتي تربط كلمة مرور iCloud الخاصة بك برمز التحقق المكون من ستة أرقام، والذي يتم إرساله إلى جهاز موثوق تختاره أنت لتوفير حماية إضافية.

المزايا والعيوب

  • خدمة متكاملة مع كل أجهزة أبل
  • التخزين ليس من الضروري أن يتم على خوادم Apple، حيث تتعاقد الشركة مع شركات تخزين أخرى مثل مايكروسوفت وأمازون، ولا تتوفر معلومات حول مكان حفظ البيانات.
  • خيارات مريحة للاستخدام الشخصي
  • لا يوجد تطبيق لنظام iOS

دروب بوكس

تعد Dropbox أحد أفضل الحلول السحابية وأكثرها شعبية منذ سنوات. تأسست الشركة في عام 2007 من قبل اثنين من الطلاب هما Drew Houston و Arash Ferdowsi، وكانت أول شركة تقدم لمستخدميها خدمة تخزين قابلة للاستخدام مجانًا. يمكن توسيع المساحة المتاحة من خلال تنفيذ إجراءات مختلفة مثل دعوة مستخدمين آخرين لاستخدام الخدمة. وبهذه الطريقة، يمكنك الحصول على ما يصل إلى 20 جيجابايت من مساحة التخزين، في حين تحصل أنت مجانًا على سعة تخزين تبلغ 2 جيجا بايت.

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى سعة أكبر، سيجدون الحلول المناسبة في خطط “Plus” (1 تيرابايت مقابل حوالي 12 دولار شهريًا) و “Professional” (تخزين غير محدود مقابل 25 دولار شهريًا).

كما هو الحال في العديد من خدمات التخزين السحابي، يمكن تخزين الملفات في Dropbox ضمن مجلدات مخصصة.

من خلال الانضمام إلى Dropbox Business، سيكون لديك سلسلة من الاشتراكات المخصصة للشركات والتي تضمن الوصول إلى مزيد من أدوات التعاون والإدارة. يمكنك على سبيل المثال إنشاء قوائم مستخدمين وتحديد خيارات الوصول لكل منهم. والكشف عن تقارير النشاط ومعرفة من قام بنشر أو مشاركة أو حذف ملفات معينة.

تقدم Dropbox واجهات لمجموعة برامج Microsoft Office. يتم تشفير ملفاتك أثناء نقلها (128 بت TLS) وعلى الخادم (256 بت AES). يتم حفظ البيانات في الخوادم على مستوى العالم، مما يجعل التحقق من معايير الأمان شبه مستحيل.

المزايا والعيوب

  • يمكن توسيع مساحة التخزين المجانية حتى 20 جيجا بايت
  • يتم حفظ البيانات ومعالجتها ونقلها إلى أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم
  • خطط العمل مع وظائف إدارية أكثر قوة

لايف درايف

قام رجل الأعمال أندرو مايكل بتأسيس شركة Livedrive البريطانية (التي تم شراؤها في عام 2014 من قبل j2 Global) في عام 2008، والتي أتاحت منذ ذلك الحين الخدمات لعملائها في جميع أنحاء العالم.

تقدم الشركة اشتراكات “Express” و “Standard”، الأول يضمن الوصول إلى 2 تيرابايت من مساحة التخزين والنسخ الاحتياطي التلقائي لما يصل إلى ثلاثة مستخدمين (بسعر 50 دولار شهريًا)، في حين يقدم الأخر حلولًا للأعمال التي تضم عشرة مستخدمين أو أكثر (10 تيرابايت مقابل حوالي 125 دولار شهريًا).

لا يهم الجهاز الذي يستخدمه المستخدمون، حيث تتوفر برامج سطح المكتب لنظام التشغيل macOS و Windows بالإضافة إلى تطبيقات iOS و Android. يمكنك أيضًا استخدام موقع الويب كما هو الحال بالنسبة لجميع خدمات التخزين السحابي الأخرى.

تقوم Livedrive بتخزين جميع البيانات حصريًا في مراكز البيانات في بريطانيا العظمى، والمجهزة بمعايير ISO 27001.

ملاحظة هامة

إذا كنت تريد أن تكون على الجانب الآمن عند تخزين الملفات في أي خدمة تخزين سحابي، فيجب عليك تشفير (ما لم تكن الخدمة المختارة تحتوي بالفعل على ميزة تشفير) جميع البيانات يدويًا قبل نقلها إلى السحابة. من بين البرامج الموصى بها لهذا الغرض أدوات مثل TrueCrypt و Gpg4Win.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.