مشاريع ناجحة للشباب .. 20 فكرة لمشاريع ريادية مميزة

البحث عن مشاريع ناجحة تناسب الأشخاص في مقتبل العمر ومن هم ليسوا بعد بتلك الخبرة التي تمكنهم من العمل على مشاريع ضخمة وكبيرة ليس بالمهمة السهلة، ومن الصعب في كثير من الأحيان لمثل هؤلاء الأشخاص الحصول على فكرة مشروع مناسب.

لذلك هنا سنتعرف على مجموعة أفكار مشاريع ناجحة للشباب تناسب مثل هؤلاء الأشخاص وتحقق تطلعاتهم بالعمل على مشاريعهم الخاصة وتحقيق أهدافهم منها.

مشاريع ناجحة للشباب وأفكار ريادية مميزة

مشاريع ناجحة للشباب .. 20 فكرة لمشاريع ريادية مميزة

1 – مركز لصيانة الأجهزة الإلكترونية

باعتبار جيل الشباب اليوم عمومًا مهووس بالتكنلوجيا وملحقاتها المختلفة فأن مركز لصيانة الأجهزة الإلكترونية واحد من الخيارات الجيدة للباحثين عن فكرة مشروع تجاري ناجح. إذ بالكاد تجد اليوم شخص لا يملك جهازه الخاص هذا إن لم يكن أكثر من جهاز واحد ما بين حاسوب وهاتف وجهاز لوحي، وبالتالي يعد العمل بهكذا مشروع أمر في غاية الفاعلية. فضلًا عن إمكانية التوسع بالمشروع لاحقًا فقد يشمل المتاجرة في الأجهزة الإلكترونية المستعملة، المتاجرة في قطع هذه الأجهزة، أو حتى بيع الأجهزة الجديدة.

2 – متجر لبيع المشغولات اليدوية

المشغولات اليدوية يمكن أن تشمل العديد من الأصناف والأشكال مثل الهدايا، قطع الزينة والديكور يدوية الصنع، جرابات الهواتف المحمولة، أغطية الرفوف والطاولات، أضواء الزينة، وغير ذلك من الأمور. إن كان لديك بعض الخبرة في صناعة هذه الأشياء فقد تكون فكرة إنشاء متجر من هذا النوع جيدة لك، وكذلك تعلم صناعة هذه الأشياء بسهولة إذا ما عزم الشخص على صناعتها، هذا إلى جانب إمكانية شرائها من الأشخاص ذوي الخبرة بهذا الأمر.

3 – مغسل سيارات

خدمات من قبيل غسيل السيارات وتنظيفها يعد من الأشياء الضرورية لأصحاب السيارات ووسائط النقل المختلفة، إذ من الضروري تنظيف السيارة بين فترة وأخرى، بالإضافة إلى توفير المواد اللازمة من زيوت السيارات ومواد التلميع والتنظيف. قد يتطلب هذا النوع من المشاريع بعض الخبرة ولكن هذا ليس بالأمر الصعب إذ يمكن توظيف الشخص المناسب ذوي الخبرة بهذا الأمر لمساعدتك على إدارة المشروع، أو يمكن أن تجد مكان مناسب لتعلمها.

4 – بيع الأطعمة

الناس بما فيهم نحن لا نستغني عن الطعام ولا المطاعم، وإذا لم يكن لديك القدرة الكافية على افتتاح المطعم الخاص بك يمكنك قصر الأمر على بيع الأطعمة منزلية التحضير والتي كثيرًا ما يفضلها الناس على مأكولات المطاعم والوجبات السريعة. تعلم الطهي ليس بالأمر الصعب، ولكن يلزمك آلية تسويق جيدة حتى تحصل على زبائن وتبدأ ببيع ما تحضره من أطعمة في المنزل.

5 – مركز لرعاية الحيوانات الأليفة

الكثيرين يملكون حيوانات أليفة في منازلهم ما بين قطط وكلاب وطيور وغير ذلك، وفي كثير من الأحيان يضطرون على السفر أو التنقل أو الغياب عن المنزل لسبب أو آخر وبالتالي يبحثون عمن يمكن أن يرعى حيوانهم المفضل ريثما يتفرغون له ثانيةً. هنا يأتي دور مركز رعاية الحيوانات الأليفة ليقوم برعاية الحيوان وتأمين المأوى والمأكل له ريثما يعود صاحبه. ويمكن أن يتطور هذا النوع من المشاريع ليشمل بيع أطعمة هذه الحيوانات ومستلزماتها.

6 – العناية بالحدائق المنزلية

الاعتناء بالحدائق المنزلية مهارة تتطلب خبرة ودراية بأمور المزروعات والنباتات بالإضافة إلى الوقت وهما الأمرين الذي يصعب توفرهما معًا للكثيرين ممن يملكون حدائق في منازلهم، لذلك افتتاح مركز لتنسيق الحدائق المنزلية والعناية بها يعد من جملة مشاريع ناجحة للشباب يمكن العمل عليها وتحقيق فائدة كبيرة. تنسيق الحدائق ليس بالأمر الصعب يمكنك تعلمه إن كنت لا تجيده، خلال فترة قصيرة يمكنك تعلم ذلك من أهل الخبرة بهذا المجال.

7 – خدمة تغليف الهدايا

ليس بمقدور أي كان تغليف الهدايا وتنسيقها كما يجب، لذلك يمكنك استثمار مهارتك بهذا الشأن أو حتى يمكنك تعلم المهارة أولًا ومن ثم العمل فيها، إلى جانب تغليف الهدايا، يمكنك بيع أوراق التغليف والأشرطة اللازمة لذلك وتصميم وتنسيق بطاقات التقديم التي عادةً ما تكون مع الهدية، وكل هذا يكون لقاء مقابل معقول تحصل عليه.

8 – توزيع مواد غذائية

إن كنت تبحث عن مشاريع ناجحة للشباب فلا بد من التفكير بهذا النوع من المشاريع والتي تندرج تحت تصنيف المشاريع التجارية، لأنها تعتمد على شراء المواد الغذائية من الشركات المصنعة لها ومن ثم إعادة بيعها إلى تجار التجزئة. هذا المشروع قد يتطلب منك نقل المواد من أماكن التصنيع إلى أماكن الاستهلاك.

9 – خدمة تنظيف

خدمات التنظيف أمر شائع في معظم المدن، إذ تتجنب الكثير من الأسر تنظيف المنزل بنفسها فتقوم بطلب خدمة تنظيف لتنظيف المنزل خلال فترة وجيزة، فضلًا عن إمكانية تنظيف الشركات والمؤسسات وأماكن العمل المختلفة. كل ما يلزمك لهذا العمل توظيف بعض الأشخاص المناسبين لهذا النوع من الأعمال ومن ثم بدء التسويق لخدمتك تلك والحصول على الزبائن.

10 – الاستثمار بالدخل السلبي

الدخل السلبي هو الشكل من الاستثمار الذي يحتاج بعض الجهد ورأس المال في البداية ومن ثم ستحصل لاحقًا على دخل مستمر ودائم دون الحاجة لأي عمل أو جهد منك، كأن تشتري عقار ما وتقوم بتأجيره لتحصل على مقابل شهري لقاء ذلك، أو تقوم باستثمار أموالك بصندوق استثماري مثلًا.

11 – خدمات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني صار لا يتطلب إلا الخبرة وجهاز حاسوب وإنترنت، ومن ثم يمكنك القيام بالعمليات التسويقية المختلفة لأي جهة أو شركة أو علامة تجارية أو أي مشروع تجاري عبر المنصات التسويقية المختلفة. أما الخبرة فيمكنك تعلم التسويق الإلكتروني من الكثير من المصادر المتوفرة والمتاحة للجميع، أما عبر منصات التعلم عن بعد أو عبر المواقع المختصة بهذا النوع من التسويق.

12 – العمل كمساعد شخصي

العمل كمساعد شخص سواء على الأرض مباشرة أو عن بعد عبر منصات العمل الحر قد يكون خيار مناسب للباحثين عن مشاريع ناجحة للشباب تحقق بعض الربح، هذا النوع من الأعمال قد يتطلب منك القيام بمهام مختلفة لشخص أو شركة أو أي جهة ما، قد تشمل هذه المهام الرد على رسائل البريد، تنظيم مهام العمل، إدارة الاجتماعات بالنيابة عن الشخص، تنظيم الفعاليات وغير ذلك من المهام المختلفة التي قد تُطلب من المساعد الشخصي.

13 – متجر إلكتروني

تأسيس متجر إلكتروني قد يكون خيار استثماري ناجح للشباب الباحثين عن فرصة استثمارية، خاصة وإنه لا يتطلب الكثير من رأس المال ولكن بالمقابل يحتاج لبعض الخبرة في إدارة المتاجر الإلكترونية وطريقة الحصول على البضائع ومن ثم التسويق للمتجر، الأمور التي يمكن للشخص تعلمها بنفسه أو توظيف شخص قادر على تنفيذ هذه المهام.

14 – التجارة الإلكترونية

أيضًا من الخيارات الاستثمارية الجيدة للشباب، لا تحتاج إلى متجر ولن يكون مطلوب من الشخص أي شكل من الأعمال الملموسة على أرض الواقع وإنما كل التفاصيل تتم بصورة إلكترونية عبر الإنترنت، أيضًا هذا الأمر يحتاج إلى الخبرة والدراية، يمكن المعرفة أكثر عن هذا الموضوع من هنا.

15 – تأسيس مدونة إلكترونية

تأسيس مدونة إلكترونية والعمل عليها يمكن أن يكون خيار استثماري جيد، خاصة إنها لا تتطلب رأس مال وإنما تحتاج لبعض الوقت والجهد ريثما تصل بها إلى عدد زوار جيد ودائم ومن ثم ستتمكن من جني الأرباح عندها.

16 – تأسيس تطبيق إلكتروني

مثل تأسيس المدونة الإلكترونية فأن تأسيس تطبيق للهواتف الذكية ومن ثم عرض الإعلانات فيه قد يدر ربح جيد إذا ما تمكنت من التسويق الجيد له وبالتالي الحصول على عدد مستخدمين جيد. يمكنك تأسيس التطبيق بنفسك إن كنت تجيد البرمجة أو توظيف من يقوم ببرمجة التطبيق الذي تريد بمقابل مادي.

17 – شركة تصميم رقمي

شركة التصميم الرقمي يمكن لها أن تقدم مجموعة واسعة من الخدمات مثل تصميم المواقع وتصميم التطبيقات وتصميم واجهات المستخدم وتصميم المدونات، بالإضافة إلى خدمات تصميم الغرافيك مثل تصميم المنشورات والإعلانات والبطاقات الدعائية والصور والفيديوهات والمجلات والصحف. وحتى لو كنت لا تستطيع التصميم بنفسك يمكن توظيف الأشخاص المناسبين لهذه المهام ومن ثم التسويق لخدماتك.

مشاريع ناجحة للشباب .. 20 فكرة لمشاريع ريادية مميزة

18 – خدمات الترجمة

مثل التصميم من الخدمات التي يمكن تقديمها بشكل إلكتروني، ويمكنك العمل لوحدك أو توظيف من يساعدك بمهام الترجمة المختلفة بحسب حجم الخدمات التي تود تقديمها وبيعها.

19 – خدمات البرمجة

البرمجة صارت واحدة من المجالات الرئيسية في عصر التكنلوجيا والعالم الرقمي من حولنا، كل شركة بحاجة لمن يبرمج لها موقعها وتطبيقها الخاص ومتابعة تحديثها وتطويرها، يمكنك استغلال هذه الحاجة وتقديم خدمات برمجة للجهات المختلفة إما بتعلم هذه المهارة بنفسك أو عبر توظيف مبرمجين للعمل معك.

20 – خدمات كتابة المحتوى

باعتبار إننا في عصر التكنلوجيا ولكل جهة موقعها الإلكتروني وتطبيقها الخاص، فأن هذه الجهات على اختلافها بحاجة لأن تضع محتوى مناسب لعملها وتخصصها في الموقع أو قنوات السوشال ميديا الخاصة بها، وبالتالي بحاجة لمن يقدم لها هذا المحتوى من كتابة وتنسيق، يمكن أن تكون أنت أو مشروعك هم من يتولى مثل هذه المهام.

يذكر إن أي من هذه المشاريع لا بد من التخطيط والإعداد الجيد لها مثل القيام بدراسة جدوى للمشروع للتحقق إذا ما كان مناسب العمل عليه أو لا، يمكن التعرف إلى طريقة إعداد دراسة جدوى من هذا الموضوع، بالإضافة إلى التسويق الناجح للمشروع والذي يجب أن يبدأ من اللحظة الأولى من بدأ العمل عليه، يمكنك المعرفة أكثر عن خيارات التسويق من هنا.

المصادر:

قد يعجبك ايضا